قديم 25/04/2009   #14
صبيّة و ست الصبايا Sun Shine Art
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Sun Shine Art
Sun Shine Art is offline

نورنا ب:
Jul 2008
المطرح:
مابين الالهه والشمس

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : butterfly عرض المشاركة
رح طول بالرد اعذروني
أول شي في جملة لكوليت معلقتا ع الخزانة هيك كاتبتا ومعلقتا لتذكرني كل يوم أنا ليش هون " يعني هالمشكلة والمعضلة ما بس بيعانوها اللي برا ، نحنا اللي جوا منسأل حالنا ليش باقيين ولأيمتى ؟ ورح نربي ولادنا هون أو لأ ؟ "
هالجملة بتقول
" كنت أمام خيارين أن كون سورية في الغربة ، أو غريبة في سوريا
واخترت الحل الأصعب وبقيت "

أول شي بدي أبدي استغرابي من اللي ساكن بوطن عربي ومستصعب العودة للبلد ، لأني بكل شوفينية " بشوف المجتمع السوري ، والتجربة السورية والحياة بسوريا والعلم بسوريا والناس و الكتاب والموسيقى ولك حتى الأكل هو أفضل من كل المحيط .. ( ربما أستثني لبنان يعني مشان ضميري يكون مرتاح )

هلق بعد ما نتفق عن أنو هالبلد مسؤوليتنا ، يبقى هالمسؤولية بيجي معها ضرائب ، وللأسف بحالة سوريا عم تكون هالضرائب كبيرة شوي ..

يعني يا جماعة أنو اللي ما حابب يرجع لأنو المجتمع ممكن يقيدو اجتماعيا ، بعلاقات و طريقة حياة مختلفة شوي ! فأنو هادا ما بعرف إذا بفهمو
يعني كرمال البلد اللي بتحبا والمفروض تكبر فيك ، وتتغير فيك ما عندك استعداد شوي تجابه مجتمع ! إي مشكلة
لك مين قال التغيير بيجي ع مهل ولا شوي شوي ؟ مين قال انو في تغيير بالدنيا ما فيه الم ؟

أنا اللي بفهمو تماما ً ، هو اللي ما بيقدر يرجع لأنو سوريا ما عاد فيها مكان الو ، لطموحو ، لفكرو ، لأفكارو ، لعلمو
يعني كل اختصاص علمي فريد بالدنيا ، كل الأشخاص ذوي المؤهلات العالية ، كل هالناس هدول إذا بيجو بيعيشو بسوريا ما بعرف شو بيعملو ، بس اكيد بيكونو حدو حالن وحدو طموحاتن
وطبعا كل الناس اللي وجودا بسوريا بيكون بيهدد امنا ، وسلامتا وسلامة عيلتا للأسف
هدول أسباب بقدر أفهمها لأنو الناس ما ترجع ع سوريا ، وبفهمها بغصة ع البلد
بحرقة ع البلد كبيرة كتير

بس بيوم من الأيام ما نسأل هالبلد ليش ما عم تتغير ؟ وليش هالبلد ما فيها شباب ؟ وليش وليش ؟
لأنو هالبلد كيف بدا تتغير ، إذا أول ما منكبر شوي ، منصير أكبر من أنو نقدر نعيش فيها

بحلم وبقلب محروق ، اقدر ربي ولادي بسوريا واقدر احكيلن عن سوريا بفخر ، واقدر حسسن أنو هالبلد واجبن ومسؤوليتن ،
بخاف أي كتير بخاف ،وبحس هالحلم صعب ، وبنقهر وقت بشوف أغلب الشباب اللي أنا فخورة أنو مرقو بحياتي يا برات البلد ، يا عم يحلمو يكونو برا

هلى انا ما بتفق معك بموضوع انه ان كان البلد عربي او اجنبي بالاخير هي غربه بكل معنى الكلمه ....ولما بتعيشي بالغربه ان كانت ببلد عربي او غير الصعوبه نفسها بتلاقيها بالتفكير بالرجعه
اما انه مجتمع سوريا له خصوصيته متل ما حكيتي انا بايدك بهل الشي ...وبحب ضيف انه مجتمعنا منفتح ومثقف اكتر من من غيرو من البلاد العربيه ع الاقل ...

اما لما بدنا نجي ع التضحيات .. انا معك بس هل التضحيات الي بدو يقدمها الشباب لازم تتوفر الها كتير امور ومعطيات وهي للاسف مانها موجوده..وصعبه كتير نتوجد ...انا عم احكي عن تجربه شوفي الشباب من 15 سنه كيف كانت احلامون وطموحاتون ..وقارنيها بهل الوضع ....يمكن انا متشائمه بجوز لان عم اكبر ومريت بهل التجربه الي حيكتيها وما لقيت النتيجه الي كان بدنا ياها ...ولما بطلع ع الوضع ..هلى ما بشوف انه مشجع او جاهز لهل التغير الي عم تحكي عنو .......وانا اكيد بتمنى من كل قلبي بلدي يكون احسن البلدان واكترها تتطور بكل النواحي ...بس امسحولي انا كمان كتير واقعيه ..لما عم شوف الواقع عم حس بالالم اكتر

انا عم احكي عن تجربه ...وما تفكرو ا ابدا انه موضوع الرجعه للمغترب سهل او حتى الغربه سهله ....

ع قد ما بتعطيك الغربه ع قد ما بتقتل فيك كتير امور ..... ومنضل هيك ما منعرف هون ولا هونيك ..
ولما بتطلع هيك ببلدك الي عم يقتلك اكتر ..بتصير معلق بين الامل والالم ......

يمكن صعب كتير الي ماعاش برى يعرف هل الاحساس ....

وعايشين ع امل مدري شو هو ...

وعذروني ع الرد الطويل

Page generated in 0.05568 seconds with 11 queries