قديم 26/04/2009   #32
شب و شيخ الشباب abosleman
مشرف

الصورة الرمزية لـ abosleman
abosleman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
السقيفة...

وقت بكون ماعم اقدر فيد البلد وانا فيها بيبقى لازم اتركها لاقدر اعمل شي يساعد اللي فيها
وقت البلد ما بيكون فيها تساعدني لانتج فيها وغير فيها بيبقى كمان لازم سافر لاقدر ساعد حالي لصير انتج
مفارقات كتيرة بموضوع الغربة وكل مين عندو اسبابو .. واللي ممكن تكون احيانا مالها علاقة بالبلد او بإفادة البلد
هاد وضع عام للشباب اللي بالبلد وبرا البلد ..
بتذكر اني فهمت من الموضوع وقت قريتو اول مرة انو شي شغل عواطف وذكريات وآمال
بس يبدو انو فهمي - كعادتو - على قدي وقدو
بس اتضح بعدين انو الموضوع اكبر من كلمتين عواطف وشوية دموع .. - اللي متل ما انذكر انها ما بتطعمي خبز-
بس هلئ بعد محاولات لاستيعاب الموضوع لقيت شوية نقط يمكن انو فهمي بيتطلب يصير تعقيب عليهن
بداية بالمغتربين بالوطن العربي هلئ انو اي سوريا متقدمة باشواط وبمجالات عديدة عليهن بس بنفس الوقت
اللي عم تستفيدوا العالم من هالدول ومن تجربتها وهون ماعم نحكي عن الفائدة المادية بس .
كمان وقت واحد بدو يغني حياتو ثقافيا وفكرياوعلميا و .. و .. مانو مقيد بزمان او مكان
بالنسبة لهامش الحرية بالبلد فما كتير استوعبت اي هامش بعتقد وقت ما بيكون في شي منافي لاخلاقيات المجتمع فمارح تكون عقبة كبيرة .. أما إذا بدنا نحكي عن الحرية الفكرية يمكن فيني قول انو اي بلد عندو هامش
بس بتختلف من بلد للتاني واي واحد بيكون برا بلدوا بيعتقد انو اتخطى هالهامش وبالتالي بيصعب عليه لما يرجع
انو يتقيد بنفس الهامش - هون ما بالضرورة كون عم أيد وجود هالهامش لانو هو موجود اساسا-
طبعا ممكن جدا وبحالة سوريا خصوصا ان يكون هالهامش اخد معو شوية حريات
هلئ بيجي بقى موضوع انو الغربة حالة قصرية يعني انو الواحد ما لاقي شي يعملو ببلدو او حاسس انو غريب ببلدو فما عاد قدامو خيار غير انو يطلع فهاد معلش مع احترامي للجميع مو كتير دقيق هالحكي لانو ممكن جدا يكون الاغتراب هو احد الخيارات اللي قدامنا وما بالضرورة يكون خيار احلاهما مر
لانو باعتقادي الشخصي بشوف بالاغتراب فائدة كبيرة وبالتالي لازم يكون إلها ضرائب - بغض النظؤ عن الاشواق والهيام اللي ما بيطعموا خبز -
نجي هلئ لحديث العواطف ومشاوير الشام وطلعات شم الهوا والسيارين .. انو ايه هالايام حلوة بس بتصير احلى
لما تكون ذكريات حلوة ومو عادة .. مو انو والله انا مابدي اغترب لانو نسمة هوا بالشام بتسوى الدنيا
اي هي بتسوى الدنيا بس وبعدين انو شمينا هوا شو الخطوة اللي بعدا ... بناكل هوا يعني وبنقعد نكش دبان
لا بفضل اني خليها ذكرى حلوة وتابع حياتي وماضل واقف على اطلال شم الهوا وقعدات البسط
إذا صحي عم فكر اني قدم شي لمجتمعي وانتج فلازم اول شي اعمل شي يهيئني لاني قدم شي لبلدي
بعدين بقدر اني شم هوا وانا مرتاح

في لسى كم فكرة تانية كنت بدي عقب عليهن بس طارو .. وكمان طولنا بالرد فانو
بعتذر على الإطالة بالرد وعدم الترابط بالافكار - هو انا شخص غير مترابط فكريا -

وتحياتي للجميع ..

هامش : النقاط الللي عقبت عليها مو رد بشكل شخصي للاشخاص اللي ذكروها بس هي من وحي ردودهم

كان اسمه.. .
لا تذكروا اسمه!
خلوه في قلوبنا...
لا تدعوا الكلمة
تضيع في الهواء، كالرماد...

"We ask the Syrian government to stop banning Akhawia"

Page generated in 0.03248 seconds with 11 queries