قديم 23/07/2007   #18
شب و شيخ الشباب كهربجي
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ كهربجي
كهربجي is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
in the dark room

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
انا معك بكل نقطه الا اللي لونتا بالاحمر لانو مهمة الحكومه منع الاستغلال ما مشكلة الاقتصاد الحر .

وبالباقي معك تماما يعني بكل نقطه عندك حق

عزيزي كهربجي بدي اشكرك تاني لانو هالمواضيع الها فايده عظيمه لانو بتزيد ثقافة الشعب الاقتصاديه
ونحنا كعرب بصفه عامه ثقافتنا الاقتصاديه ضعيفه جدا وغالبا منعدمه
يعني مليون ورده الك مو كفايه .

بالنسبه للجزء اللي لونته بالاحمر بتقصد انو مو لازم نعمم هالحكي
يعني مو شرط انو الليبراليه لما يتم تطبيقها بمصنع وتحقق انتاجيه عاليه انو نعمم هالنتيجه على الدوله ؟صح هيك؟

طيب انا رح اجاوب على اساس انو هيك
انا اصلا دارس لادارة الاعمال ودراستي للاقتصاد مو منعمقه (يعني على أد القدر اللي يمكني من تطبيق الاداره ومن قبل التطبيق ,الفهم للاداره كعلم ) انما دراستي للاداره متعمقه وجدا .
من خلال دراستي لعلم الاداره وخصوصا احد فروعه وهو التنظيم الاداري اقدر اقول انو (لو انا فهمت قصدك صح يبقى) فعلا كلامك مظبوط مليون الميه حتى لدرجة ان ظروف كل مصنع بتختلف (في نفس الصناعه) في إقتصاد السوق الحر وذا ما يفسر نجاح مصنع وسقوط اخر وفشله تحت مظلة نفس النظام الاقتصادي(السوق الحر) بس هو نفس الشيء بيحصل لمصانع الدوله (رأيي الاداري) لا يوجد حالتين متطابقين بنسبة 100% (مصنعين)

بس في نفس الوقت الاقتصاد الحر قائم على مجموعة اسس يعني موضوع التعميم هاد سيبك منو نهائيا انا شخصيا اوضحت الك تعارضي الشديد معو . وانا مو مقتنع فيه .
انا بدي اوضح شيئ تاني اهم .

انا صحيح مع الاقتصاد الحر ونظرياته المختلفه وافكاره لكن في ذات الوقت بلجأ لبعض مبادئ وافكار الاشتراكيه للالتفاف حول اوجه قصوره ,مثلا
* قطاعات الصحه والتعليم (انا بفضل ان الدوله ما تترك دورها فيه نهائيا تحت اي ظرف من الظروف) التعليم والدواء حق لكل مواطن سواء معو مصاري او ما معو .
*طبعا الشرطه والجيش بكل تاكيد مهمة الحكومه وغير قابله حتى للنقاش
* الفقراء والعجزه والغير قادرين على العمل (من سيوفر لهم احتباجاتهم في ظل الاقتصاد الحر؟؟ لابد وان تكون الدوله بكل تاكيد .

لكن بكل تاكيد الاقتصاد الحر افضل نظام يمكن ان تعتمد عليه الامم في سبيل تحقيق تقدمها
ولا اعرف لماذا يواجه وزير الاقتصاد بكل هذه المعارضه عندما يحاول ان يصحح الاوضاع الخاطئه !!!!!
حبيب قلبي عن جد مبسوط كتير بهاد الحوار ومعك كمان نيرفانا

في شغلة مهمة كتير, وهي أنو من أهم شروط الاقتصاد الحر (اقتصاد السوق للمرة العاشرة) انو تنطرح أسهم الحكمة بالبورص، أي ان الحكومة بتصير مؤسسة ربحية، وهيك بتبطل ممثلة حقيقية للشعب وبتصير ممثلة لحملة الأسهم، اللي ما بدها تخسرهون فبيصير بدها مصاري أكتر.. والمورد هو الضرايب، فبتعلى الضرايب بشكل غير عادل (لأنو الغني ممكن ينتقم من الضرايب بالبورصة)
بالمحصلة ما في شي عملي اسمو اقتصاد السوق الاجتماعي، الجمارك مهمة لنجيب مصاري، والتحصيل الضريبي وأرباح القطاع العام مهمة للتنمية، ولمّا بتروح هي الامتيازات الحكومية بتطلع الدكة بالشعوب..

إي شريك... اللي قصدتو أنو التعميم خطأ، بس هاد التعميم هو من أهم أساسات النيوليبرالية... عرفت كيف؟ هاد الشي بيعمل هي النظرية الإقتصادية غلط... لأنو ما بني على باطل فهو باطل...
طبعاً ما رح نناقش شو هي الليبرالية اللي أنا مع شقها الإجتماعي وضد الإقتصادي...

تحياتي

I am you and what I see is me

اللي عم يشتغل مو فاضي يحكي كتير

Page generated in 0.03717 seconds with 11 queries