قديم 10/06/2008   #19
شب و شيخ الشباب مالك الحلبي2
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ مالك الحلبي2
مالك الحلبي2 is offline

نورنا ب:
Jun 2008

إرسال خطاب MSN إلى مالك الحلبي2

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : عمرو الحسيني عرض المشاركة
العلمانية التركية أجبرت الناس أيام أتاتورك على خلع الطربوش وإذا ما عندك معلومات راجع

صارت مذبحة ببورصة وثورة شعبية ، مجازر وأحكام بالإعدام طالت المئات من الناس العاديين ومن علماء الدين لرفضهم خلع الطربوش

هل هذه علمانية

أنا لا تهمني الأفكار النظرية أنا يهمني التطبيق العملي على الأرض

أستطيع أن أنظر عليك بأي مذهب وبأي فكرة وبأنها أفضل فكرة وأفضل طريقة لإدارة الشؤون لكن في التطبيق العملي لهذه الفكرة عندما أجدها متوجهة لمحاربة فكر بعينه أو زي بعينه أو دين بعينه

أعطني نموذج لم تحارب الأديان أو تجابهها وهذا ليس للدين الإسلامي حصراً بل حتى النصارى

يعني أنا كنت في فرنسا في عام 1984 كان يعرض على مسرح البيجال وهو مسرح للعراة واقع في حي للعراة كانت تعرض مسرحية عارية يظهر فيها المسيح ومريم المجدلية وأتباع المسيح عراة ويمارسون الجنس على خشبة المسرح وفكرة المسرحية تستهزئ بالديانة النصرانية وتعاليمها بقالب قذر ، وأثارت يومها ضجة في وسائل الإعلام لكن لم يتخذ في حقها أي إجراء وبقيت تعرض شهراً كاملاً ، لكنها تعرضت لاعتداءات من متطرفين يمينيين فقامت الحكومة الفرنسية يومها بحماية المسرح لمدة أسبوع كامل استمر خلالها العرض

هل هذه علمانية تحترم الأديان ، أم أن حرية الفكر والرأي أقدس من حرية الديانة

يعني أنا أستحي وأنا أكتب هذا الكلام وأذكر تلك القصة ، وتعود الآن فرنسا لتحظر الحجاب ومثلها تونس وتركيا والحبل على الجرار

أعتقد أن من حرية ممارسة الشعائر الدينية ألا يتم تحقير المعتقدات أو المقدسات أو رموز الديانة وهذا واجب الدولة العلمانية

أم أن الفيلم أو المسرحية إن لم تكن تمس بإحدى التابوهات الجنس - السياسة - الدين فلن تكون ناجحة

هل من العلمانية تحقير الأديان وإن لم يكن كذلك فجئني بمثال على علمانية لم تحقر الأديان

كلامك سليم أخي عمرو
أسمحلي أسجل أعجابي بفكرك وشخصك المحترمين

وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ{114}

Page generated in 0.03577 seconds with 11 queries