قديم 23/02/2008   #28
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
و الله انا بفضّل الصيغة التانية من هالقصة, بتعرفها مو؟... الوحدة وحدة الحال.... في تعاون في تضامن في حب في غرام بس وحدة لأ

و الله أنا ضد الوحدة جملة و تفصيلا و من أي نوع... مؤمن بسوريا ككيان وطني مستقل, بس ما متل ما حكيتلك عدم الوحدة لا يعني عدم التضامن. يعني بدهون يحولو الجامعة العربية الى اتحاد أوربي جديد مافي مانع
يا سلام هاد حلم صغير جميل ، بس تصير الجامعة العربية اتحاد على نسق الاتحاد الاوربي (هاد بحد ذاتو انجاز ضخم لصالح كل الدول العربية)

اقتباس:
هو نص مزبوط... اللي طلب هو شكري القوتلي+الأحزاب القومجية... الأحزاب (التقليدية) أو الرجعية حسب منطق حزب البعث كانت ضد الوحدة لأنو شايفين خراب البيت من بعيد و هو جاي و أولهم فارس بيك الخوري... اللي في كتير "ملهمين" مدينين لذكراه باعتذار. و صح كان في شبح بيقولولو حلف بغداد كانو مخوفين الناس فيه..
شكري القوتلي ما طلب بالاول (اذا بدك الدقة) وبعدين لا تنسى ضغط ضباط الجيش ،
في مجموعة كبيرة من الضباط ومن الاحزاب .بس هاد كلو ما مهم انا مابطرح فكرة لتفصيل مين راح ومين ماراح ، انما اعرض فكرة انو ناصر قاعد مكانو وما راح ليحتل !!!!!
انما رايح بناء على دعوة والحاح
وخرج على اثر انقلاب عسكري ....

اقتباس:
عبد الناصر اسمحلي ابو حميد.. بحترمو كشخص.. اعتبرو مثال حي للكاريزما السياسية, يعني كان يغطي ضيق افقو السياسي و ضحالة تفكيرو السياسي (هو عسكري... و فات عالسياسة بمنطق العسكري و ظل وفي لمنطقو العسكري, بعكس حافظ الأسد اللي كان سياسي متنكر بزي عسكري) بكاريزما و سهولة كلام و أحلام وردية أثارت اعجاب الملايين.... و يعني كان الظرف مواتي لهالشي دوليا... جيب عبد الناصر بهالأيام و ما راح يفلح بشي
انا من اخر العالم يللي ممن تحكي على ناصر (مشاعري رح تأثر كتير على اقوالي) اكتر شخص ما بطيقو في التاريخ ، على كل حال هو سياسي فاشل عن جدارة واستحقاق (وهالحكي بناء على مواقفو وقرارتو )

اقتباس:
و بخصوص انو ما عمل شي... لأ عمل, ثورة 8 آذار كانت مطبوخة بمطابخو, ما عمل شي مباشرة مزبوط, لأنو شاف انو المعركة خاسرة, و هو شاف انو شعب كان قلبا و قالبا معو من 3 سنين هلأ صار ما يطيق شوفتو, لذلك فكر فيها و ما تسرّع (هاي من النقاط اللي احسبها لصالح عبد الناصر, اعتقد انو رغم كل شيء كان صادق مع نفسو)
كمان مافهمت علي
شو المشكلة انو يدعم المتذمرين والثوار على انقلاب ضباط الجيش ؟؟
شو رح يخسر !!! اللي رح يموت من الجانبين (سوريين ) فهمت علي ؟
حتى لو الجهة يللي بيدعمها خسرت فهاد مارح يغير من نتيجة الموقف (هو اصلا على اي حال تقبل الامر بانو الوحدة انتهت ) بس بقول انو هو رغم كل مساوئو الا انو كان حريص على عدم اراقة الدم بين الاخوة واحد غيرو حاقد او بيرفع شعارات وهمية كان صعد المشكلة في اتجاه العنف ومنو ممكن يستغل الموقف لو بدو للتدخل العسكري الكامل او عالاقل يستغل الموضوع سياسيا (انو كيف لما خرج الاخوة وقفو ضد بعض وقاتلو بعض)
بيذكر التاريخ قادة عملو الشيء يللي قلتو هلاء .
بدي ذكر بكم شغلة
اقتباس:
حلف بغداد هاد الوحش تبع البوكيمونات مو؟ طيب أنا ضدو, بس كمان ضد سفيتة المنطقة.
بدك تروح تسئل عن تهديدات تركيا والعراق لامن سوريا وللحكم بسوريا بيكفي المؤامرات اللي كانت تحاك ضد سوريا بالعراق ،
ومافيك تنسى القوات المصرية يللي نزلت على ميناء اللادقية ولو انها كانت من حيث العدد مش كبير بس مين من الدول العربية أرسل جندي واحد وقتها !!!

اقتباس:
أي اذا سد الفرات من وراه اسمحلي.... هاي منطقتي.. الله ياخدو على هالسد, خرب بيتنا, مكانة غلط و بناؤو غلط و استصلاح الأراضي اللي صار من وراه غلط, ردو عالحمير السوفييت و راحو حطولنا خراب البيت هاد..
هاد مثال على انو ناصر كان بدو يحقق نهضة في سوريا متل نهضة مصر (مشروع بمشروع على نفس الاهمية )
وما انو المشروع التخطيط الو سيئ بيسقط المثال (المثال لتوضيح رؤية ناصر تجاه الاقليم الشمالي عانها نفس الرؤية للاقليم الجنوبي ) ولناصر مئات القرارات الخاطئة اللي كلفت مصر كتير كما يحسب له مئات القرارات المفيدة ، صحيح ان الخطأ خطأ، بس في فرق بين اللي بيغلط وهو بدو يعمل الصالح وبين اللي بيغلط وهو بدو يعمل شيء غير صالح .
اقتباس:
أي مو مبرر....
كمان مو مبرر
هاد كلو مانو تبرير بخصوص الغاء الاحزاب او الدولة المخابراتية
بدي اوصل انو ما كان في تخطيط من ناصر لتخريب سوريا لصالح مصر (اللي صار هون هو اللي صار هنيك)
انما انا ضد حل الاحزاب جملة وتفصيلا وضد الدولة البوليسية او المخابراتية بس
بدي خبرك ياعزيزي انو بمصر قبل الثورة كان في تداول للسلطة (حزب الوفد الليبرالي) كان بيروح ويجي على رئاسة الوزراة كتير وبين كل فترة وفترة للوفد كان فيه فترات لاحزاب اخرى وسياسين مخضرمين ،وكان في فصل واضح للسلطات بين الملك ورئيس الوزراء ) كل هاد راح بعد الثورة الى الان !!!
(مافي مبرر للي صار اكيد وقطعا) بس اللي صار ما كان ضد سوريا لحساب مصر

اقتباس:
لأ مو صحيح ابو حميد... مصر لما اجت الثورة كانت دولة طبقتين: اغنياء و فقراء, و الثورة نوعا ما خلقت طبقة وسطى, بينما بسوريا كان في طبقة وسطى واسعة و مستقرة و ذات عطاء (و متل ما بتعرف الطبقة الوسطى هي عماد تقدم اي دولة... و كل ما كبرت كل ما احسن) و اجا التأميم تبع ناصر دبحها... بلش ينهيها... و كملو عليها بعدين شلة 8 آذار.. مزبوط التأميم بسوريا كان خطوة الى الوراء لأنو ما كان في الو داعي
انا اولا ضد سياسة التاميم باي شكل كانت .
بس مين خبرك انو مصر ما كان فيها طبقة وسطى !!! كان موجود في مصر كل شيئ قبل الثورة !!! سلبيات فيما عدا مستحدثات الثورة .
التاميم بمصر خضع في بعض الاحيان لعمليات تصفية الحسابات ولان مدى قرارات التاميم كان طويل وما صدر بسنة وحدة او 2 لذلك في كتير من الاوقات التالية دخلت الاعتبارات الشخصية بالموضوع المعارف والاقارب بيغضو النظر عنون واحيانا بتم التاميم لصالح بعض كبار الضبااط بالثورة (وهاد يللي ما صار بسوريا ) لانو المدى الزمني للوحدة ما كان كافي الو ،ولان ضباط الثورة بمصر ما بيعرفو عائلات بسوريا وما الون غير عدد بسيط من الاصدقاء السوريين

اقتباس:
ما كنت براسو و الله.... بس مراكز القرار بالأقليم الشمالي مسكوها المصريين.. الحق عليه و للا على ابو رقاصات ما بعرف... هو رئيس الدولة
نفس اللي صار بمصر (تولية اهل الثقة على حساب اهل الكفاءة ) مجلس قيادة الثورة هو الحاكم والضباط الاحرار هننى اللي تولو كل شيء (حكومة عسكر يعني)
اقتباس:
الحكم مو على شخص ابو حميد, الحكم على تجربة فاشلة و كانت تجسيد الى انو الوحدة العربية مستحيلة.. أي سوريا و مصر ما تحملو 3 سنين... تخيل سوريا و اليمن
قبل سايكس بيكو (شو هي حدود سوريا ؟؟؟)

- في التاريخ كتير امثلة على توحد هالدول او بعضها بدولة وحدة (قوية ومؤثرة) بس التوقيت والظروف هننى يللي حددو ايمتى بلشت الدولة الوحدوية وايمتى انتهت الدولة الوحدوية

أعتقد ان دولة وحدوية على ارض الشرق بدا شخصية سياسية وعسكرية وعلمية (المعضلة هي شخص بيجمع بين هذه الصفات)

Page generated in 0.05519 seconds with 11 queries