قديم 30/10/2006   #186
صبيّة و ست الصبايا Syrian__Angel
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Syrian__Angel
Syrian__Angel is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
U.A.E

اقتباس:
الاخت سيريا انجيل بعتقد الشباب ما قصرو بتوضيح انو العلمانية لا تنفي الدين أو تمنعه بل تضعه في مركزه الحقيقي.
هلا ...
مشان الجزء الاول ... فبعتقد اني رجعت وضّحت شو بقصد بمفهوم العلمانية ..
هلأ الشغلة اللي لفتت انتباهي هيي جملة " تضعه في مركزه الحقيقي ".... يعني الدين مركزه الحقيقي عالرف ؟!
ما بظن ... لانه الدين - شئنا ام أبينا - موجود بهالكون وما بيأثر عالانسان بشكل سلبي ... بس بئا نسبة التديّن " او نسبة التمسّك بالدين وتطبيق ما جاء فيه بحذافيره لدرجة قد تصل بالبعض للتشدد " هيي اللي بتختلف من شخص لآخر .. ومن مجتمع لآخر .. وتصرفاتهم هيي السبب بالفكرة المغلوطة هي ...
وشغلة تانية .. الدين ما بيهمّش العقل - شيل المتشددين ع جنب .. هدول حالة خاصة - ، وما بعرف من وين طلعتو بهالجملة اصلا واقنعتو حالكم فيها !!
في كتير عالم متدينة وبنفس الوقت بتطبّق العلمانية بأفكارها الى حد ما ... مو شرط تمسكها حنبلية بالدين او بالعلمانية .. يعني مو اذا كنت متديّن تتطلع عالعلمانيين انو يييه ليك هدول كيف .. الله يعينهم ع هالعقلية ... ويجي العلماني يتطلع عالمتديّن انو يخرب بيتو لهلأ بهالعقل المصدّي وما راضي يشغلو ....
الفكرة اللي بدّي وصلها ، انو برأيي الانسان بينخلق وعندو الشغلتين ( بقصد الدين والعقل ) .. ودرجة ابتعاده عن وحدة منهم واقترابه من التانية هيي اللي بتحدد " ماهيّـة " الشخص .. ولذلك خطأ كبير انّـو توصف كل متدين بالرجعية وكل علماني بالتقدّمية ..

بعرف حالي حكيت كتير .. بس لسه بقي شغلة ...
انا بتّفق مع فلاش باك انـو ذكرك مثال السعودية كدليل ع أثر الدين وسببه بتخلّف هالعالم .. غلط ، لسبب بسيط انّو يا اخي غير الله ما بيفهم عليهم كيف عم يطبقو الدين !!
يعني لو كانو عنجد فهمانين بدينهم وحابّــين يطبقوه صح .. كانو عرفو انو مافي شي اجباري وبيصير بالقوة ( لا اكراه في الدين ) .. هلأ كمثال جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اللي بتشحط الواحد شحط وقت الصلاة .. طبعا هدول غلطانين كتير .. ولو كانو فهمانين كانو عرفو انو ضررهم اكتر من نفعهم ... لانو اللي حابب يصلّي ما رح يستنى حدا ليذكرو .. واللي مو حابب ما بحاجة لتجبرو ... وبالاخير كل واحد حر بحالو ...
آخر شغلة بدي قولها ... انو يا جماعة لا تخلّوا الدين شمّاعة بتعلقو عليها كل اخطاء البشرية ... العيب مو بالدين .. العيب باللي عم ما عم يفهمو مزبوط ...

~*¤ô§ô¤*~ No Pain ... No Gain ~*¤ô§ô¤*~

المقاومة مخاطبة الحكّام العرب : لعن الله أناس مثلكم ، فقد أردت لكم الحياة فأردتم لي الموت ...

نسيَ الطينُ ساعةً أنــّه طينُُ ُ حقيــرُ ُ ... فـصالَ تيهاً وعربـــَد ...

Page generated in 0.03566 seconds with 11 queries