قديم 03/07/2009   #169
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

على علمي كنا عم نحكي على مشروع قانون الاحوال الشخصية
صرنا عم نحكي على البابا يوحنا بولس التاني ليش ما فات على كنيسة بمصر ؟
يا سيدي ويتقلع من مصر كلها وينبذق عليه شو خصه هلموضوع بقانون الاحوال الشخصية وباهانته لمفهوم المواطنة عنا ؟

اقتباس:
سبق و أوردت شو بتعني كلمة ذمة .. و أهل الذمة شكلها واحد .. و بدي احكيلك شغلة عن جنود البابا لما كانوا يروحو يسلبو تخوم بيزنطة المسيحية و هنّ بطريقهن على القدس .. القدس فيها مسيحية بس ما بيحاربو " ما بيحاربو " و سبق قلنا هالشي .. فالجيش الاسلامي بياخد مبلغ زهيد من البالغين الراشدين ليحميهن بمعية المسلمين .. المسلمين ليش ما بيدفعوأ؟ و الله اعلم بيجوز لأنو الجيش بيتكون من الابناء و الآباء و غيرو و غيراتو من المسلمين .. بدّك تعرف بأنو المسيحي ما كان يحارب و جد الدولة مش مجبوره في إذا أجيط فيها خطر و هوي قاعد فاتح محلّو عم يتسبب و تارك الحمل على غيرو .. " فكرت بهاد الشي " شو رأيك إذا عكسنا الآية و صارت الأقلية مسلمة و الجيش مسيحي برأيك .. برأيك الشخصي المحصور بفكرك الواعي شو رح تكون الاجراءات المتخدم بخصوص الفرد المسلم يللي بيعتبر من الاقللية؟ ما يكونو يجزرو متل ما صار بكوسوفو و البوسنة و الهرسك منشان التطهير العرقي.
صدقا عم احكي معك وبتمنى ما تفسرها على انها موقف شخصي منك
بس صدقا قرفت حياتي وأنا عم عم اقرا هلفقرة المقرفة هي
يا اخي طلاع من دائرة أنا مسلم وحاول تفكر بمنطق انا سوري
تعا لئلك انا انسان لا ديني
ما بشتريه لبابا الفاتيكان ولكل الطوايف المسيحية بقشرة بصلة .. الك عندي شي ؟
شو الأفضلية اللي حضرتك عم تقدمها لهلوطن عني حتى تتفضل وتتفلسف على ربي وتقلي انت أكثرية وانا أقلية ؟
انا مواطن سوري بقلع عين كل واحد بشككل بمواطنتي ومحبتي لهلأرض
لا أنت ولا أكبر راس بأيا طائفة دينية بحقله يشكك بوطنيتي وانتمائي لهلأرض .
يا زلمة بأوروبا العرب بكونوا مغتربين .. الجيل التاني (اولادن يعني ) يعاملوا معاملة المواطن الأوروبي بنسبة 100% ( هي اذا ما تعامل المغترب نفسه كمواطن ) وانت جاية تنطلي على السكان الاصليين لهلبلد .. متلك متلن يعني .. جاية تقلي ذمي وبتدفع مصاري وما بتدفع ؟ مو عيب عليك ؟ بشرفك ما بتخجل من حالك وقت بتحكي بهلمستوى التخويني هاد ؟

اقتباس:

في نقطة بدي منك تفكر فيها كل ما بدك تحكي عن الذمة .. هلأ المسيحي ما بيدفع مصاري بس لساتو ما بيحارب ..
اكتر من مرة شفت هاي الفكرة بردودك وديما كنت قول لحالي انك مانك قاصد هاد المعنى واني فاهمك غلط
بس هلمرة قطعتلي الشك باليقين
بدي اعرف مين المفسد اللي زرع براسك هي الفكرة وكيف عشتا
المسيحي بيخدم علم بلاده متله متل اللاديني ومتل الملحد
يا زلمة علم بلاده هاد مانه علم بلاد الاسلام
عم يدافع عن الارض اللي ربي عليها وعن الشوارع اللي عاش فيها وعن الشعب اللي بينتمي اله
لساتو ما بحارب قلتلي ...روح دور على اسماء متل الدكتور زاهي أزرق .. متل الشهيد جول جمال الشهيد ميخائيل كشور
بأيا عين بدي وقف قدام والد جدي اللي ترك عيلته كلها ودفش ابنه العمره سنة ونص من على صدره وتركه بلا أب وراح استشهد بحرب سفر برلك مع العثماني

عيب عليك تهين وطنية كل هلأشخاص اللي قدموا حياتن ودمن لتقدر تربى انت على ارض مستقلة .
روح عراف تاريخ سوريا بعدين تعا تفلسف على رب اللي خلقني ، لأن صدقا أشعرني تفكيرك بالقرف
اذا الفئة المفترض تكون مثقفة وواعية مانها فهمانة المبادئ الاساسية للمواطنة ... شو صرلك عم تعمل بأميركا كل هلفترة ؟ ما تعلمت ولا 1% من الفكر المعاصر ؟

اقتباس:
إسلام بينادي بالانفتاح والرحمة والعدل والمساواة هاد كلامك
هي الامور كلها من صلب العقيدة الاسلامية و جد مارح ناقشها معك أنت .. بس بدي اعرف انفتاح شو يعني شو طبيعة هالانفتاح يللي عم تحكي عنّو؟
لا والله انا على بالي ناقشها معك
القرف من الموضوع بأنه المسلم بحط عقيدته وافكاره الدينية الخاصة على طاولة النقاش وبيمنع كل الجالسن من نقدها مشان احترام عقيدته !!
يا اخي انا من حقي انقد قانون الأحوال الشخصية في حال ما حقق للعادلة
اذا بدك تحكيلي على مفهوم العدل والمساواة فما المطلوب مني أثبت غيابن .. مطلوب منك انت تأثبت وجودن
انا ماني مضطر احترم قانون ما بحقق المساواة وما بيتماشى مع مفهوم المواطنة ، لا بل بينتهك أبسط قواعد العدل وبيخلق عدة اتجاهات وأحكام مو بناء على الحالات .. بناء على ديانة الاشخاص !!
اذا البشرية بتعبر عن العدل بميزان كفيتنه متوازنات .. فصار فيها تعبر عن عدم المساواة برسم كتاب اسمه " قانون الأحوال الشخصية السوري "

اذا بتحب تعتبر نقدي للقانون اهانة للدين الاسلامي والشرع الاسلامي بتبقى هي مشكلتك
انت اللي نزلت معتقداتك لطاولة النقاش وعم تحاول تفرضا على البقية .. ويفترض تتحمل كل عواقب الرفض والمعارضة لقرارك هاد
الا اذا بتعتبر انه المعارضة خطيئة واهانة للإسلام فبيبقى هاد حكي تاني .

اقتباس:

مافي حدى عاقل بدّو يهدم كنيسة أو معبد أو مسجد بس جد أنت المفروض تلاحظ بأنو الطلبات يللي عم تطلبها انت و غيرك مستحيلة .. إنشاء اسلام مودرن مارح يصير بقدرة قادر بيصير الكنيسة تغير بتعاليمها و شرائعها هاد أمر بيخصها .. تغيير الشرع و سنن لتناسب الغير دينيين منشان يتم استيعابهن رسمي هي قصة فيها نظر

يا اخي انا ما بدي الاسلام كعقيدة يصير موديرن
عاجبني كتير وضع الاسلام هيك مافي احلى منه
وما شغلتي انا قلك عملي عقيدة اسلام مودين او رجاع قصله شعره بانكي او فيرزاتشي
انا بدي القانون اللي بيحكم حياتي الشخصية يكون مودين عصري واقعي ما بيهدم مبادئ المواطنة
بشرفي عيب نطالب بهيك أشياء .. كأننا عم نطالب بهوا نتنفس فيه
يا اخي هاد حق للكل الهوا مينو انت لتسمحلي اتنفس او لا ؟

حضرتك مانك مستعد تحط قانون وضعي نطور فيه ومتمسك بمرجعية اسلامية
فطبيعي نطالب بإسلام مودين .. لأن ما عم يقدر اسلام الـ 600 ميلادي يحكم بالعدل داخل مجتمع الـ 2009
صعبة كتير هلنقطة حتى ما حدا من الاسلاميين المتشددين قادر يفهما ؟
انه يفصل بين عقيدة اللي بآمن فيها وبين الشرع اللي فارضه على القية نقطة كتير عسيرة الفهم على العقلية المتشددة ؟

اقتباس:

أما عن ايجاد حلول بترضي الأطراف المتنازعة فرح قللك صدّقي الانسان العاقل المسلم راضي بشرعو و مستحيل بيغيرو لأن هاد بيعتبر كفر .. فيك تسقط العبارة الأخيره عالمسيحي .. أما العلماني فهي جد قضيتكن انتو و إذا جادين فيها فلازم تجتهدوا أكتر و تلاقو بدائل و تعرضوها على الأغلبية عسى و لعل! بيتم القبول.

البديل الوحيد بيجي وقت بيقتنع الانسان بانه مقعتده الشخصي بينه وبين ربه ، وقت بيحتفظ فيه بينه وبين ربه ما بعود لحدا الحق يتدخل فيه أو ينعته بعدم العدل والمساواة متل ما عم نعمل هلق
عم تقلي العلماني لازم يشتغل بالمجتمع ويقدم البدائل
اذا المسلم الملتزم بحسب ما قلت (وبوافقك بهاد الحكي ) بيعتبر القانون الوضعي غير المطابق 100% للشريعة الاسلامية كفر
كيف بده يسمعني اذا بيعتبرني كافر ؟
ما بيسمعني وبيخضع لرغبة العلماني الا وقت بحس حاله أقلية .. متل أوروبا يعني
وقت بصير أغلبية متل سوريا يعني بقلك نحن الأكثرية ومن حقنا نطبق شرع الله على الأرض .. لا بل هاد فرض علينا
بشكل مطابق تماما لطريقة التفكير اللي انت فتت فيها على النقاش
سوريا بلاد أغلبية سكانها من المسلمين ومن حقن يطبقوا شرع الله لأنه الشرع العادل والصحيح

اذا رجعت لحوارك أنت وقرصان وشفت كيف عم تحكوا على هامش المشروع .. انا مسيحي وانت مسلم .. كتر خيرك ما عم تخليني ادفع مصاري وما عدت ذمي .. انا حاويك ببلاد بشكل فيها الأغلبية وفوق المنها قاعد اتطالب بحقوقك

بتفهم تماما شو القصد من وصف القانون هاد بالقانون الطائفي والقانون المفرق بين أولاد الوطن الواحد

رايحة تزور
كوخ مسحور

Page generated in 0.06544 seconds with 11 queries