قديم 09/03/2008   #1
شب و شيخ الشباب Fares
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Fares
Fares is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ألمانيا

إرسال خطاب MSN إلى Fares
افتراضي مكتبة أخوية - دعوة للنقاش

مرحبا...
أنا من فترة منقطع عن المكتبة لأسباب بعضها شخصية (ضيق الوقت الشديد) وبعضها الآخر هو موضوع النقاش يلي حابب أطرحو هون...

ما مدى شرعية ما نقوم به في المكتبة؟ أقصد أنو نحن (سواء يلي عم ينزل كتاب من الموقع أو يلي عم يرفع كتاب بالمكتبة) هل ما نقوم به هو سرقة؟ هل هو تعدي على الحقوق الفكرية للكتاب ولدور النشر؟ أم أنه شيء طبيعي ومن حق الجميع الاستفادة من هذه النسخ الالكترونية؟؟

هالشي خلاني بعّد بالفترة الماضية (كأحد الأسباب كما ذكرت)، والأهم أن هالموضوع كان شاغلي فكري وما عم أعرف مدى أخلاقية أو شرعية تناقل الكتب عبر الانترنت بالمجان... مشان هيك رح أطرح الموضوع للنقاش ورح أبدا بهالكام فكرة ونتيجة يلي توصلتلهون:

حقوق النشر والتوزيع والملكية الفكرية تنطبق تماماً على الكتب الالكترونية كما هي على النسخ الورقية. ولدور النشر كما للمؤلف حق قانوني (بالإضافة للحق الأخلاقي طبعاً) بملاحقة كل من ينشر الكتب (بأي وسيلة) من دون الحصول على الموافقة الخطية من صاحب العلاقة.

هل نشر الكتب الكترونياً وعبر المنتديات يؤثر على بيع النسخة الورقية من الكتاب؟
باعتقادي يبقى تأثير النسخة الالكترونية على بيع النسخ الورقية محدود.. أول شي كنت عم أقنع حالي أنو يا ولد أنت بتنزيلك الكتاب بشكل نسخة الكترونية بتكون عم تعمل دعاية مجانية للكتاب ومؤلف الكتاب، يعني يلي بينزل الكتاب وبيعجبو أكيد رح يروح ويشتريه، كما أن نوعية قراء الكتاب الالكتروني تختلف عن قرّاء الكتاب الورقي، مشان هيك يلي رح يشتري الكتاب (الورقي) رح يشتريه بغض النظر عن توفر أو عدم توفر نسخة الكترونية منه على جهازه الصلب...
بس بعدين قلت لاااء... حاجي تضحك على حالك.. يعني من الأساس المقارنة ظالمة! في السوق الكثير من الكتب الالكترونية، وهي للبيع يعني ما ببلاش... والسؤال لازم يتم عن تأثير بيع الكتب الالكترونية بالمقارنة مع انتشارها بالمجان على الانترنت!!

طيب معناها هل يعتبر الموضوع برمته ( من قبل رافع ومنزل الكتاب) سرقة؟؟
أقولها وبضمير مرتاح: نعم سرقة.

ووقت وصلت لهالقناعة ارتحت!! يعني أنا على قناعة بأنها سرقة، ومع ذلك عم نزل كتب، لأنو برأيي أن نشر هالنوعية من الثقافة نحن بأمس الحاجة إليه وبيستاهل شوية تجاوزات.

هذا شوي من الأفكار يلي عم تدور براسي حول هالموضوع.
شاركونا برأيكم أدامكم الله ...

فارس

قال لي في الطريق إلى سجنه:
عندما أَتحرّرُ أَعرفُ أنَّ مديحَ الوطنْ
كهجاء الوطنْ
مِهْنَةٌ مثل باقي المِهَنْ !

Page generated in 0.02753 seconds with 11 queries