قديم 26/11/2007   #44
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline

نورنا ب:
Dec 2004

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : maroun عرض المشاركة
شكراً على الموضوع الاكثر من رائع اخ جورج. في تتمة بسيطة و هو انه اغلبية المسيحيين العرب اليعاقبة اذا لم يكن جميعهم اسلمو او دخلو الاسلام بسهولة و ذلك لاتفاقهم مع الاسلام على الطابع الانساني للمسيح و ا حد اسباب دخولهم للاسلام هو ايضاً الحقد الذي كانوا يكنوه للخلقيدونيين اي الذين يؤمنون بالطابع الالهي للمسيح كما فسرت اخي. اي انه بمعنى اخر هناك من يقول و انا أييده ان نجاح الاحتلال الاسلامي للمنطقة كان سببه المباشر هو المسيحيين اليعاقبة للأسف الشديد.

بس شغلة اخيرة اخي الكريم انا اعلم انه اسم دمشق هو ارامي و يقرأ دم شق و على ما أظن تعني نهر الدم او شيء من هذا القبيل فأرجو التوضيح اذا كان لديك علم.
الله حيو الاراميين اللي افتخر انهم اصلي
اول شي شكرا على المشاركة..

اما بالنسبة لمعنى كلمة دمشق فاللي بعرفو على الشكل التالي:

ورد ذكر مدينة دمشق في مكتشفات تل العمارنة باسم ( تماسكو , تامشق , تاماشقو , دومشقا , دمشقا ) و تم ذكرها أيضا في كتابات البابليين . و أطلق عيها الآشوريين اسم ( شا , ايميري , شو ) و عرفت من قبل الكلدانيين و الآراميين باسم الشام .
و في عهد مملكة دمشق الآرامية ( ديماشقي ) و قيل بأنها" تمشق , اتامشقو " و أطلقوا عليها اسم درمسوق أو درمسق , و قيل أنها مشتقة من ادم أي الأرض و سمق أي الأحمر باللغة السريانية أو من دم شق أي شرب الدم و يعني هنا دم هابيل لأن الأرض شربت دم هابيل عندما قتل على يد أخوه قابيل .
لقبت دمشق من قبل الرومان بعين الشرق كله و سماها العرب ( دمشق , جلّق, الفيحاء , جيرون ) و من تسمياتها أيضا ارم ذات العماد , مدينة اليعازر و حاضرة الروم , حصن الشام , فسطاط المسلمين , باب الكعبة , بيت رامون , العذراء .
و يرى الباحثون الغربيون أن كلمة دمشق ترجع إلى الأصول الكلدانية أو السريانية القديمة و حجتهم في ذلك أن هذه الكلمة وردت بالهيروغليفية في آثار تل العمارنة ( تماسكو , دمشقا ) و معناها الأرض الزاهرة أو الحديقة الغّناء و من هذا اللفظ أخذ اليونانيين كلمة داماسكوس و عنهم نقل الفرنج هذا الاسم .

شلون مابدو الفاخوري بيركب ادنها.. للجرة

Page generated in 0.03195 seconds with 11 queries