عرض مشاركة واحدة
قديم 11/11/2006   #17
شب و شيخ الشباب Willi
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Willi
Willi is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
المريخ- USA
مشاركات:
10,020

افتراضي




الحكومة الديمقراطية:



معنى الكلمة:

الديمقراطية هية نوع من الأنظمة الحكومية فيها بتكون السلطة بايد كل الناس. الكلمة ديمقراطية اجت من اليونانية demo (بتعني "الشعب") و kratos (بتعني "حكم").



شوي عن النظام:

الديمقراطية انعملت باليونان بسنة 500 ق.م. بمدينة تسمى اثينا, اللي كان فيها الناس معارضين الحكم الاستبدادي. عن طريق شخص اسمو كلايستنيس.
هو كان بزماناتو قائد لاثينا. لاكن انطرد من الناس اللي فيها (مع مساعدة من اسبارطة). وطلع برا اثينا. لكن لما الناس داقت خلاقون من حكم الاستبداد. رجعو قالولو يجي. لما اجا على اثينا فكر بالموضوع انو الناس ما عجبها هالنوع من الحكومة لازم اعمل نظام جديد يكون فيه كل الناس بتقدر تمارس حقا بالحكم.
وهيك اجتو هالفكرة.

اهم هيئة حكومية بديمقراطية اثينا كانت مجلس الشعب, كان المجلس مفتوح لكل ال 30,000 حتى 40,000 الف مواطن ذكر بالغ (الاناث ما كان مسمحلون انو يشتركو فيها), لاكن عادتا 5,000 بس حضروه (للاجتماع يعني). الهيئة اجتمعت حوالي 40 مرة خلال السنة ليناقش السياسة الخارجية, يراجع القوانين, و يتناقشو بالشؤون الداخلية. اعضاء المجلس كان ياخدو قراراتون عن طريق المناقشة و التصويت.

كان في هئية تنفيذية اصغر من الالوى لاكن مهمة, هية مجلس ال 500, كان هالمجلس عليه تسيير الحياة اليومية للدولة -هالهيئة اللي كانو اعضائها يتنقو سنويا عن طريق القرعة- اقترحو قوانين جديدة, وخلو الناس تنفذ قرارات المجلس. المجلس كمان كان يدير الشؤون المالية للدولة, يلتقى مع السفراء من باقي الدول, ويشرف على بقاء, تنظيم وتحسين الجيش والاسطول الاثيني.


جانب مهم بديمقراطية اثينا كان انو الشخصيات العامة ما كان الهون سلطة كبيرة لشخصهون. ما كان في شي اسمو رئيس باثينا. بوقت الحرب كان مجموعة من 10 جنرالات يقررو شؤون الجيش. هدول الجنرالات كانو ينتخبو سنويا وكان ممكن ينتخبو عدة مرات. تقريبا كل الي بيشتغلو بالحكومة – معهون الجنرالات, واعضاء مجلس الشعب, و اعضاء مجلس ال500, والناس اللي خدمو بهيئات المحلفين) كان يندفعلون مشان خدماتون. هالشي خلا كل من الفقير والغني تنيناتهون يشتركو بالحكومة الاثينية.

مافي امل

يلعن ابو التخلف

ضاع الهدف




ابرة ليساعد هلق لصلاح وعدتو
بقى رئيدة زدير, اسيرا فهيم رايح
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03737 seconds with 11 queries