عرض مشاركة واحدة
قديم 31/10/2006   #10
شب و شيخ الشباب Willi
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Willi
Willi is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
المريخ- USA
مشاركات:
10,020

افتراضي



الحكومة الاوليغاركية


معنى الكلمة:

الاوليغاركية (حكم القلة) هية نوع من الانظمة, فيها بتكون سلطة الحكم بايد عدد قليل من القادة. الكلمة "اوليغاركي" او "Oligarchy" اجت من اليونانية oligos (تعني "قليل) وarkhein (تعني "حكم").



تاريخ النظام:

بين 1100 و 800 ق.م. مجموعات صغيرة من الناس بلشو بسلطة سياسية كانت باغلب الاحيان موزعة بين ارسطقراطيين, ورثو ثروة وقوة من عيلتون, و الملك. مع مرور الزمن, التنظيم تبع الحكم تغير. الاوليغاركية تطورت, بحيث انو صارت السلطة السياسية مع مجموعة من الاغنياء تم اختيارون. بعض اعضاء دائرة الحكم كانو ارسطقراطيين من ولادتون, بينما البعض الاخر كانو اثرياء من الطبقة الوسطى.
متلها متل الحكومة الملكية, الاوليغاركيين عاشو حياة مترفة (يعني كانو معون مصاري ويصرفو كتير) وكمان كانو يفرضو حكمون بواسطة الجيش. بالنسبة للمواطنين, الحكومة الاوليغاركية كانت مئمنتلون الحماية الكاملة, لاكن ما كان عندهون اي حق سياسي, متل التوصيت. (نحن عايشي بنعمة, منقدر نصوت, صحيح ما حدا بياخد باصواتنا, بس بالقليلة عم نصوت).

مع مرور الوقت, حكومة القلة (الاوليغاركية) بلشت تتلاشى باليونان لاسباب كتير. بمدينة Corinth كمثال, رغم انو المواطنين عاشو منيح, بس الاوليغاركية حكمت بشكل قاسي, قامو الناس اسقطوها. بأثينا, الاستياء من الحكومة زاد كتير, خصوصي بعد ما صار نقص الاكل شي عادي. سلطة الاوليغاركيين كمان ضعفت لما مجموعة من الاغنياء جمعو جيوش من ناس مأجورين (يعني دافعينلون مصاري), او محاربين اطلع عليهون اسم الهَبلِبت (hoplite), واستخدموهون ليخوفو قادة سياسيين. وقت اجت سنة 400 ق.م., ما كان في حكومة اوليغاركية مستقرة باليونان كلها, الا مدينة وحدة بس, هي اسبارطة.



يتبع الحكومة الاستبدادية

مافي امل

يلعن ابو التخلف

ضاع الهدف




ابرة ليساعد هلق لصلاح وعدتو
بقى رئيدة زدير, اسيرا فهيم رايح
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.04376 seconds with 11 queries