عرض مشاركة واحدة
قديم 02/10/2006   #4
شب و شيخ الشباب فاوست
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ فاوست
فاوست is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
في وطني السليب
مشاركات:
655

افتراضي حبيب عيسى


من هو حبيب عيسى؟

حبيب عيسى : مواليد 1945، محافظة حماة, بلدة مصياف, تخرج من كلية الصحافة عام 1972، عمل في التلفزيون السوري حتى عام 1974 ثم ندب الى مؤسسة الوحدة التي تصدر عنها جريدة الثورة، وكان مسئولاً عن صفحة المنوعات فيها ثم انتقل الى جريدة الفداء بحماة عام 1976. عاد الى الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون حيث عمل مشرفاً على إذاعة (صوت مصر العربية) من عام 1979 إلى 1987.
استمر في العمل الصحفي مدة 18 عاماً. حصل على إجازة في الحقوق عام 1988، وهو عضو مشارك في نقابة الصحفيين حتى الآن ولديه دار الأنصار للنشر.
عضو مؤسس في لجان إحياء المجتمع المدني وجمعية حقوق الإنسان في سورية والناطق الرسمي باسم منتدى جمال الأتاسي عضو المؤتمر القومي العربي .


من مؤلفاته "السقوط الأخير للإقليميين في الوطن العربي"، الصادر عن دار المسيرة ببيروت عام 1978، و"الدولة القومية: شرعية الأساس مشروعية التأسيس" الصادر عن دار الأنصار بدمشق عام 1992. شارك في بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية والمركز العربي لبحوث التنمية والمستقبل والتي صدرت في كتاب "من حملة مشاعل التقدم العربي: عصمت سيف الدولة" في آذار 2000. ألف الأستاذ حبيب عيسى أكثر من كتاب كان آخرها الكتاب الذي ألفه في معتقله تحت عنوان " النداء الأخير للحرية".
كيف كان يفكر حبيب عيسى قبل أن يودع وراء القضبان؟
هل كان حدّياً؟ أم متوازناً؟
الإجابة على هذه الأسئلة نجدها في العبارة التي وردت على لسانه في افتتاح الجلسة الثالثة من جلسات منتدى جمال الأتاسي إذ قال:
"أيها الأخوة: انطلاقاً من مبدأ الصديق من صَدَقَك لا من صَدَّقَك نقول لإخواننا في حزب البعث العربي الاشتراكي إن النصوص في القوانين والدساتير لم ولن تصنع من حزب من الأحزاب قائداً للدولة والمجتمع بل على العكس من ذلك تماماً، ذلك أن تلك النصوص غالباً ما أفرغت تلك الأحزاب من مضامينها وحولتها إلى جهاز من أجهزة الدولة. والأمثلة على ذلك لا تعد ولا تحصى.
ونحن كقوميين، وبكل التصادق الذي ندعو إليه نأمل في أن يستعيد حزب البعث العربي الاشتراكي دوره الريادي على الساحة العربية، وأن تكون الدولة في سورية بعضاً من اهتماماته لا أن يكون هو بعضاً من أجهزتها". وقال أيضاً "إن هاجسنا هو المستقبل، لقد أضنتنا معارك الماضي وصراعاته وهذا المنتدى سيبقى ساحة للحوار من أجل المستقبل".
وهنا لا بد من تكرار السؤال ذاته : هل من المبرر اعتقال هذا المحامي وإيداعه السجن لحمله مثل هذه الأفكار وطرحها؟
هل اطلع صاحب القرار على "فكر حبيب" قبل أن يوعز للأجهزة الأمنية بإلقاء القبض على حبيب عيسى وإيداعه السجن تحت تهم شتى منها:
- اتهام حبيب عيسى. بجناية القيام باعتداء يستهدف تغيير دستور الدولة بطرق غير مشروعة وهي الجناية المنصوص عنها والمعاقب عليها بموجب أحكام المادة 291 من قانون العقوبات العام.
- اتهامه القيام بإلقاء الخطب بقصد إثارة عصيان مسلح ضد السلطات القائمة بموجب الدستور وهي الجناية الجناية المنصوص عنها والمعاقب عليها بموجب احكام المادة 293 من قانون العقوبات العام.
- اتهامه بجناية نقل أنباء كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الامة وهي الجناية المنصوص عنها والمعاقب عليها بموجب أحكام المادة 286 من قانون العقوبات العام تلازما بدلالة المادة 151 أصول جزائية.
- الظن عليه بجنحة القيام بإذاعة أنباء كاذبة في الخارج من شأنها أن تنال من هيبة الدولة وهي الجنحة المنصوص عنها والمعاقب عليها بموجب احكام المادة 287 من قانون العقوبات العام.
- الظن عليه بجنحة إثارة النعرات الطائفية وهي الجنحة المنصوص عنها والمعقب عليها بموجب احكام المادة 307 من قانون العقوبات العام".
هذه التهم حمّلت على تصريحات صحفية علنية توضح وقائع وحقائق متعلقة بمنتدى جمال الأتاسي,
12/9/2001
اعتقال المحامي حبيب عيسى(مصياف1945) ، عضو مؤسس في جمعية حقوق الإنسان في سورية والناطق باسم منتدى الدكتور جمال الأتاسي،والعضو في المؤتمر القومي العربي- الإسلامي، وقد حكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات.
.

الحرية لسوريا من الإحتلال الأسدي
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.04324 seconds with 10 queries