عرض مشاركة واحدة
قديم 26/08/2006   #14
شب و شيخ الشباب إنسان وبس
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ إنسان وبس
إنسان وبس is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
في قلب كل محب
مشاركات:
599

افتراضي تصحيحاً للموضوع حول الشيعة القسم 5


نقل هذا الحديث عن خمسة عشر طريقا من السنة , و احد عشر طريقا من الشيعة , ورواتـه هـم ام الـمـؤمنين ام سلمة وابن عباس و ابوبكر و ام المؤمنين عائشة ,وعلي و ابو سعيد الخدري و ابو ليلى و ابو ايوب الانصاري . هذا فضلا عن روايات مدينة العلم , والثقلين , و اصحاب الكساء وغيرها. 3 ـ قام الامام علي (ع ) بخدمات جمة وتضحيات جليلة للرسالة , كمنامه في فراش النبي (ص ) ليلة الهجرة , وبطولاته التي لا مثيل لها في بدر و احد والخندق وخيبروحنين وغيرها. 4 ـ حادثة غدير خم التي اعلن فيها النبي (ص ) الولاية العامة لعلي (ع ), بجعله ولياللمسلمين , له ما كان للرسول عليهم . ومـن الـطـبيعي ان هذه الخصائص والفضائل التي انفرد بها الامام علي (ع ), والتي هي موضع اتفاق الـجـمـيـع , والـعلاقة الخاصة التي كانت بينه وبين النبي الاكرم (ص ), جعلت له مؤيدين ومحبين مخلصين من صحابة النبي و انصاره , كما اثارت لدى خصومه وابنائهم الحقد والحسد. القرآن الكريم والسنة الشريفة اساس عقائد الشيعة الامامية قال الامام شيخ الطائفة ابو جعفر محمد الطوسي : (المسالة 1 ) معرفة اللّه واجبة على كل مكلف , بدليل انه منعم , فيجب معرفته . (الـمـسـالة 2): اللّه تعالى موجود, بدليل انه صنع العالم , و اعطاه الوجود, وكل من كان كذلك فهو موجود. (الـمسالة 3): اللّه تعالى واجب الوجود لذاته , بمعنى انه لا يفتقر في وجوده الى غيره ,ولا يجوز عـلـيـه الـعدم , بدليل انه لو كان ممكنا لافتقر الى صانع , كافتقار هذا العالم ,وذلك محال على المنعم المعبود. (المسالة 4): اللّه تعالى قديم ازلي , بمعنى ان وجوده لم يسبقه العدم , باق ابدى ,بمعنى ان وجوده لن يلحقه العدم . (الـمسالة 5): اللّه تعالى قادر مختار, بمعنى انه ان شاء يفعل فعل , وان شاء ان يترك ترك , بدليل انه صنع العالم في وقت دون آخر. (الـمـسـالة 6): اللّه تعالى قادر على كل مقدرة , وعالم بكل معلوم , بدليل ان نسبة جميع المقدورات والـمـعلومات الى ذاته المقدسة المنزهة على السوية , فاختصاص قدرته تعالى , وعلمه ببعض دون بعض ترجيح بلا مرجح , وهو محال . (المسالة 7): اللّه تعالى عالم , بمعنى ان الاشياء منكشفة واضحة له , حاضرة عنده غيرغائبة عنه , بدليل انه تعالى فعل الافعال المحكمة المتقنة , وكل من فعل ذلك فهو عالم بالضرورة . (الـمـسـالـة) : اللّه تعالى يدرك لا بجارحة , بل بمعنى انه يعلم ما يدرك بالحواس , لانه منزه عن الـجـسـم ولـوازمـه , بـدلـيـل قـوله تعالى : (لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصاروهو اللطيف الـخـبـير),(الانعام : 103) فمعنى قوله تعالى : (انه هو السميع البصير),(الاسراء: 1, وغافر: 56) انه عالم بالمسموعات لا باذن , وبالمبصرات لا بعين . (الـمـسالة 9): اللّه تعالى حى , بمعنى انه يصح منه ان يقدر ويعلم , بدليل انه ثبتت له القدرة والعلم , وكل من ثبت له ذلك فهو حي بالضرورة . (الـمـسـالة 10): اللّه تعالى متكلم لا بجارحة , بل بمعنى انه اوجد الكلام في جرم من الاجرام , او جـسم من الاجسام , لايصال عظمته الى الخلق , بدليل قوله تعالى : (وكلم اللّه موسى تكليما),(النساء: 164) ولانه قادر, فالكلام ممكن . (الـمسالة 11): اللّه تعالى صادق , بمعنى انه لا يقول الا الحق الواقع , بدليل ان كل كذب قبيح , واللّه تعالى منزه عن القبيح . (الـمسالة 12): اللّه تعالى مريد, بمعنى انه رجح الفعل اذا علم المصلحة (يعني انه غيرمضطر, و ان ارادتـه غير واقعة تحت ارادة اخرى , بل هي الارادة العليا التي ان ر اى صلاحا فعل , وان ر اى فـسـادا لـم يفعل , باختيار منه تعالى , بدليل انه ترك ايجاد بعض الموجودات في وقت دون وقت , مع علمه وقدرته ـ على كل حال ـ بالسوية , ولانه نهى , وهو يدل على الكراهة . (الـمـسـالـة 13): انه تعالى واحد, بمعنى انه لا شريك له في الالوهية , بدليل قوله : (قل هو اللّه احد),(الاخلاص :1)ولانه لو كان له شريك لوقع التمانع , ففسد النظام , كما قال تعالى : (لوكان فيهما آلهة الا اللّه لفسدتا) (الانبياء : 22).

؟؟
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.04013 seconds with 10 queries