الموضوع: جل من لا يخطئ
قديم 09/03/2005   #21
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

مرحبا مان
اول شي ما قصدي اتخوت ابدا لا سمح الله

اقتباس:
اليمين بقلك ( بحسب قوانين الدولة المصانة و المتغيرة بحسب مصالح اليمين ) انو مصلحة المتواطن صاحب المصنع اهم من مصلحة ال 1000 متواطن اللي بيشتغلو بالمصنع ... لأنو قال معو مصاري اكتر

انا من جهتي بقول انو مصلحة ال 1000 مواطن اهم بكتير , و هاد المواطن صاحب المصنع ** اختو ...يرروح يدبر راسو . يروح يشرب متة اذا بدو
مان خليني اول شي وضح شغلة... انا ماني عم اربط الكلام هادا لا بسياسة بوش و لا بسياسة بن لادن. انا عم احكي من وجهة نظر اقتصادية بحتة.
القصة يا أخي انو بالمجتمع الغربي الأمور مانها عشوائية أو ظالمة متل ما انت يمكن مفكر... صاحب مصنع يضب غراضو و يمشي. و فوائد المصنع مانا ملك لشخص واحد أبدا. مدير المصنع اصلا ما بيكون مالك المصنع و بيكون موظف. ملكية المصنع عادة بتكون موزعة على أشخاص و على أسهم كتير. و فوائد المصنع, يعني الأرباح, بترجع للمدينة و الدولة لانها بتكون داخة بال GDP تبع الدولة. يعني هل مصاري ما رح تنحط بجيبة رجل واحد أو بخزنة بالبيت... بل بترجع للمؤسسات المالية المتنوعة بالدولة... البنوك الخاصة... و هي بتستثمرها بجو اقتصادي حر و الدولة ما بيكون دخلها بالموضوع
و الموظفين و العاملين بالمصانع بيكون عندهم اتحادات عمالية حقيقة بتدافع عنهم يعني حقوقهم مانا مهضومة
و لما يصير قرار نقل المصنع... بيكون قرار مدروس و لفائدة الشركة كلها و لفائدة الانتاج. مو لفائدة صاحب المصنع. صاحب المصنع لحالو ما بيعمل شي... أصلا ما هوي يلي بيقرر هل شي لحالو. و لو ما انتقل المصنع و فلس ... الخسارة وقتها بتكون على العمال كمان... و فوق الشي على الشركة يلي خسرت... و على يمكن الالف الناس يلي بتملك اسهم بهادا المصنع!
و بالدول المفتوحة على بعضها اقتصاديا و بينها تبادل تجاري... التحسن الاقتصادي بدولة ما رح يعود بالخير على باقي الدول هاي اجبارية مية بالمية... مستحيل انو سوق عم يشتغل بحرية و بدون ضوابط يفرض على مصنع انه يشتغل بتاكليف عالية و بدون ربح كرمال ما يخسروا العمال عملهم... على هل طريقة انت عم تعدل بحركة السوق بإيدك و هادا شيء غلط. و ما ك* أختون لمديري المصنع... هني بيعرفوا مصلحته و حقهم الطبيعي يسكروا المصنع ايمت ما بدهن و يدفعوا تعويضات للعمال حسب عقد العمل يلي وقعوا عليه. قوانين المصنع المفروض تهتم فيها الاتحادات العمالية و هي بتطالب بتعويضات للعمال في حال كان في شيء من قبل المصنع بيخل بالعقد... هادا كل شيء مان... ما في شي عشوائي و ظالم... هيك السوق بده ما هيك صاحب المصنع بده

اقتباس:
عميل شاي بالحزاب اليسارية ..انا ما بتهمني الاحزاب...اساساً اليسار الحر ما بينحط بحزب...اكبر من الجزب هو لأنو ...و نحنا ما بدنا وطن فقير و مشلول ...بدنا وطن ديناميكي و حر..علماً انو ما اصحاب المصانع هني اللي بمثلو الوطن ....

بعدين لك خيو ...انو اصحاب المصانع منين جابو هالمصانع ...لا تقلي انو الله عطاهن ..

بدي افهم مين وزع الثروة ؟؟ يعني توزيع هالثروة منزل شي من عند الله ...طيب يا سيدي حتى لو كان منزل من عند الله بدي غيرو ...يا اخي انا ما عاجبني...
بصراحة انا ماني سمعان باليسار الحر. بعرف شيوعية و اشتراكية.. و كيف ما حبيت تزخرفها تسميها حرة و ديناميكية هي بعمرها ما رح تكون هيك. اصلا كيف اجتمع معك كلمة يسار و حر ما بعرف. طيب ما مشكلة... بس بتمنى تصبر عليي شوي و تشرحلي عن اليسار الحر و كيف بدو يعمل مجتمع ديناميكي حر ما حدى بيتدخل فيه بحركة السوق و الاقتصاد؟

اكيد ما جابو المصانع من عند الله. اصلا انا ملحد. المصانع و الشركات بتنبنى بالجهد على مر سنين و اجيال. من المرحوم رفيق الحريري لصاحب شركة rogers الكندبة للاتصالات يلي بلشت مع الجد و كافحت على مر سنين و صارت من اكبر الشركات بأميركا الشمالية... بدك تقنعني انو الخيار السليم هوي بترك الشركة تعمل على نظام قديم من أجل الحفاظ على عمل بعض الناس و تخسر الشركة الملايين و تنزل اسهمها على الأرض.. و بعدها يخسروا كل عمال الشركة اشغالهم و يخسروا الناس المصاري المستثمرة بالشركة؟

الثروة بتتوزع حسب ما كل فرد من المجتمع بيمتلك من صفات و قدرات. انا عندي قدرة اعمل كذا شغلة بالساعة... بقوم بلاقي شغل عند الشركة الفلانية... حسب ما بفكر و حسب اديش انا مستعد اتحمل خطر ... يمكن قرر ابدأ لحالي بشركة صغيرة لاستضافة المواقع... و مع الوقت تكبر الشركة و يصير عندي رأس مال كويس ... و انا حاليا موظف عندي 3 اشخاص كنديين بياخدوا 10 على الساعة... و مع الوقت انفتحت الاسواق على بعضها اكتر و صار في اتصالات اسهل و تعرفت على اليد العاملة الهندية يلي بتاخد 2 على الساعة. انا عندي خيار اني انهي عقدي مع العمال الكنديين الغالين و وظف الهنود بدل منهم لأنو الهنود أرخص... بس في شغلة مهمة كتير كتير... انو انا هيك بكون عم ضحي بكذا شغلة.. الهندي ما رح يعرف يحكي انكليزي منيح مع الزباين و هادا شيء يمكن يزعج الزباين و اخسر. انا صاحب الشركة... أنا حر ... انا .. و لو كان معي مثلا شريك .. منقرر مصلحة الشركة... و نحنا منكون بهل حالة مسؤوليين عن الشركة... يا منربح يا منخسر.
الشباب يلي خسروا اشغالهم... بيدوروا على شغل و بيلاقوا شغل. بدولة متل أميركا, في حوالي 150 ألف وظيفة تخلق شهريا... بكندا في حوالي 5000 وظيفة تخلق شهريا. (هادا الصافي يعني التوظيف - خسارة الشغل). ما بينخاف على حدا بالمجتمع الديناميكي الحر....

دول متل اليابان و ألمانيا ؟؟ صفر وظائف جديدة بالشهر!
تحياتي

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008

Page generated in 0.16440 seconds with 10 queries