عرض مشاركة واحدة
قديم 31/05/2009   #4
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline
 
نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago
مشاركات:
7,423

افتراضي القصـّه # 2


رسـاله من سـمكه كنـعانيه

هي رسالتي الأولى إليك ، بعد مرور كل هذه السنوات بكل ما احتفَظَتْ به من صور الأمكنة فهذا هو جلقدرتها ، فهي تفشل في حمل المكان لكنها تستطيع حمل الصور. ستصلك رسالتي هذه وأدري ،رغم المسافة ، ورغم الجدران وأعلَمُ ، أنْ لا جدران تقوى على منعها من الوصول إليك،إلى حبك وثورتك العارمة ، إلى هدوئك وعتوِك ، إلى جبروتك وانكساراتك .
هذا ماكنت أردده طيلة الوقت وها أنا أقوله الآن ، فهل تعرف ماذا كان يسألني عندما يسمعأصداء الهدير في أعماقي؟ كان يقول مستغربا :_ كيف لمذاق الملح أن يسكنك وأنت ماتذوقته أبدا؟!وكان يقول :_ كيف لتلك الروائح أن تعشش في ذاكرتك وهي لمتعيها ؟ !كنت أرد بأن ذاكرتي هي بعض منه ،و هي أنا أخرى تنطبق على مقاساتي ،فيكونني وأكونه .وهي بذرة غرسها أسلافي فأنبتت طلوعا ، أما الجذور فقد امتدتوامتدت وطالت واستدقت حتى لامست جلدي، فاخترقت مسامه وصولا إلى روحي فصارت عشقا .
كانت كلماتي تسقط على روحه حجارة ، ولم أكن أغضب ، بل كنت أرثي له . كيف لمثلهأن يفهم؟كيف لمثله أن يعي ذاكرة هي ذرات رمال حملت كل منها خليطا من الأمكنةوالأزمنة والماء والملح والروائح ، ثم حملتها الرياح إليّ وحدي هنا.أنظر إليهطويلا فيرتبك ، ثم كمن يدافع عن نفسه ينبري بلسانه المثقف يحلل التاريخ ويشرحالجغرافيا ويقول : _ لقد جاء الفلسطينيون من . . .
تقاطعه الذاكرة وتكمل:
أما آن لك أن تفهم ؟ أنا سمكة كنعانية قذفها إعصار ما ، فعلقت في شباك ما في حيز خارجالأمكنة والأزمنة ،فلا هي قادرة على العودة إلى بحرها ، ولا هي ترضى ببحار الدنياعنه بديلا .ها أنا ما زلت عالقة منذ بدء التكوين ، تكويني الذي ينتمي إلى مكانلا يشبه الأمكنة ، وزمان انتُزِع من شريط الأزمنة .عالقة أنا هنا يا صديقي ولاأعرف كيف أفسر لك ذلك . أعرفك ذكيا ، وأدرك اهتمامك بي ، واهتمامي بك أيضا ، وأعرفأنك ستعذرني ، فقلبي هناك ، وأنفاسي تغوص عميقا ترقب ميلاد الموجات الهادرة وهيتقبل على الشاطىء بعنفوان الجياد الأصيلة تخب خببا ، هي تعتقد أنها ستنازل هذهالبيوت البيضاء ذات الجدران (لرخصة)ف نهارها وليلها تغازل الماء ، لكن هذهالموجات ما أن تصل إلى جدراننا الرقيقة حتى تتكسر عند أقدامها حبا وتحنانا._ كيف وماذا؟ لا تسلني أيها الصديق فالأشياءلا تفسر نفسها . اقبلها كما هي.
رمقهاالرجل مبتسما للمرة الأولى :
_ كي أفهمك ، يجب أن أكونك . ابتسمت المرأةابتسامة غريبة وهي تنظر إلى الزرقة الممتدة تحتها . وأكمل :_لكي أكونك لابد منالقيام بأشياء تحلمين بها وتحول ضباب الكلمات إلى سطوع الحقيقة ._نعم . نعم . قالتها بصوت بدا له متهدجا للمرة الأولى منذ عرفها .
فتحت حقيبتها الصغيرةوتناولت منها قارورة عطر أفرغت محتوياتها في الفضاء من عل حيث تجلس ، ثم طوتالرسالة طيات متعددة ودفعتها داخل القارورة ، ثم أغلقتها بإحكام. قبلتها ، ورفعتذراعها تهم بإلقائها لكنه كان أسرع منها ، فقد مد ذراعه وأمسك يدها والقارورة ،وبحركة دائرية قوية انفلتت القارورة بعيدا لتتلقفها أمواج بحرها رغم اختلاف المكان .
حنــان الآغا


من يومها صار القمر أكبر :)

______

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03822 seconds with 10 queries