عرض مشاركة واحدة
قديم 11/05/2009   #5
post[field7] BOUAZZA4034
مسجّل
-- اخ طازة --
 
الصورة الرمزية لـ BOUAZZA4034
BOUAZZA4034 is offline
 
نورنا ب:
May 2009
مشاركات:
1

افتراضي اصول الامازيغ



أصول الامازيغ تاريخيا ( البربر ) كلمة أمازيغ مفرد تجمع على "إيمازيغن" ومؤنثه "تمازغيت" وجمع المؤنث "تمازغيين". ويحمل هذا اللفظ في اللغة الأمازيغية معنى الإنسان الحر النبيل أو ابنالبلد وصاحب الأرض، وتعني صيغة الفعل منه غزا أو أغار، ويجعلها بعضهم نسبة لأبيهمالأول "مازيغ".

وقد وردت كلمة "مازيغ" في نقوش المصريين القدماء وعند كتاباليونان والرومان وغيرهم من الشعوب القديمة التي عاصرت الأمازيغيين.

وتختلفاللهجات ذات الأصول الأمازيغية في نطق هذا اللفظ فهو عند طوارق مالي "أيموهاغ" بقلبالزاي هاء، وعند طوارق منحنى نهر النيجر الغربي "إيموشاغ"، أما في أغاديس بالنيجرفينطقونه "إيماجيغن"، والمقصود بجميع هذه التصحيفات إنما هو "أمازيغ".

أمااسم البربر أو البرابرة فأصله لاتيني ويعني المتوحشين أو الهمجيين، ويظهر أن أولإطلاق له على السكان الأصليين لهذه المنطقة كان من قبل الرومان في غزواتهم المعروفةلبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. وشاع إطلاق لفظ "البربر" على ألسنة الناس، وإنكان عدد من مثقفي الأمازيغ لا يتبنى هذه التسمية ويرى فيها سلبيات عهود ظلم قديملحق بالأمازيغي عبر التاريخ.

وقد كان الإغريق يسمون كل من لا يتكلمالإغريقية "برباروس"، واستعاره الرومان وأطلقوه على كل الأجانب ومنهم الأمازيغالذين كانوا خارجين تاريخيا عن سيادة الرومان، فهي تسمية جاءت من الخارح ولم يخترهاالأمازيغ لأنفسهم.

وإذا كانت دلالة مصطلح أمازيغ اللغوية تعني الرجلوالإنسان الحر، فإن الدلالة التاريخية تحيل إلى "أمازيغ" الأب الروحي للبربر أوالأمازيغ.

وهذا ما ذهب إليه ابن خلدون في تحديد نسب الأمازيغ بقوله "والحقالذي لا ينبغي التعويل على غيره في شأنهم أنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح وأن اسمأبيهم أمازيغ".

يرى البعض أن أصل الأمازيغ يعود إلى أوروبا، إذ ثمة معطياتلغوية وبشرية تشير إلى أن الإنسان الأمازيغي له صلة بالجنس الوندالي المنحدر منألمانيا حالياالأمازيغ وإشكالية الأصلالأمازيغ أو البربر مصطلحانيستعملان في الغالب للدلالة على السكان الأصليين الذين قطنوا شمالأفريقيا.

وتبرز في مجال البحث حول الأصول التاريخية للأمازيغ اتجاهاتعديدة:

1-
الأصل الأوروبيأولها أولئك الذين تأثروا باتجاهات المدارسالغربية، ويرون أن أصل الأمازيغ إنما يتأصل في أوروبا، إذ ثمة معطيات لغوية وبشريةتشير إلى أن الإنسان الأمازيغي له صلة بالجنس الوندالي المنحدر من ألمانيا حاليا،وسبق له أن استعمر شمال أفريقيا.

ويستند هذا الطرح إلى وجود تماثلات لغويةبين الأمازيغية ولغة الوندال الجرمانية من جهة، وإلى التشابه الذي يوجد بين بعضملامح البربر والأوروبيين مثل لون العيون والشعر من جهة أخرى.

وذهب البعضإلى أنهم من نسل الغاليين (gaulois) أو الجرمان الذين أتوا مع الفيالق الرومانية أوالوندال، وهو أمر لا يمكن التسليم به لكون هذا النمط من البربر عاش في تلك المناطققبل الوجود الروماني.

ومن ناحية أخرى لا يمكن التسليم داخل نفس الأسرةالعرقية بذلك للاختلافات الحاصلة من باب التمثيل فقط بين بربر إقليمي القبائل وجبالالأوراس، بين من قامتهم متوسطة أو قصيرة وبينهم عدد كبير من الشقر، وبين أهل "مزاب" مثلا ذوي الشعور والعيون السود، أو بينهم وبين الطوارق.

2-
الأصل المحليويميل اتجاه آخر إلى بناء وجهة نظره على بعض الكشوفات الأركيولوجيةوالأنثربولوجية، إذ يفترض أنه تم العثور على أول إنسان في التاريخ في بعض مناطقأفريقيا (مثل كينيا وبتسوانا)، وبالتالي فالإنسان الأمازيغي لم يهاجر إلى شمالأفريقيا من منطقة ما ولكنه وجد فيها منذ البداية، والإنسان الذي عثر عليه يترجح أنيكون من السكان القدامى.

3-
الأصل العربيويذهب اتجاه آخر إلى ربط سكانهذه المنطقة بالمشرق وجزيرة العرب، حيث إنهم نزحوا من هناك إلى شمال أفريقيا نتيجةلحروب أو تقلبات مناخية وغيرها.

ونقض ابن خلدون الآراء التي تقول إن البربرينتمون إلى أصول عربية تمتد إلى اليمن أو القائلة إنهم من عرب اليمن، خصوصا قبائلبربرية مثل "هوارة وصنهاجة وكتامة" أكثر القبائل الأمازيغية ادعاءللعروبة.

وينفي ابن خلدون نسبة البربر إلى العرب عبر اعتبارهم كنعانيين منولد كنعان بن حام بن نوح، فالكنعانيون ليسوا عربا، وليسوا من أبناءسام.

ويرفض كثير من المعاصرين نسبة البربر إلى العرب، ويؤكدون أن العرقالأمازيغي أحد الأعراق القديمة وأنه سابق للوجود العربي، وذلك استنادا إلى دراساتتفيد بأن أقدم الشعوب فوق الأرض 32 شعبا منها البربر، ولا وجود للعربآنذاك.

ويميل اتجاه آخر إلى القول باقتران ظهور اللغة الأمازيغية مع ظهورالإنسان القفصي (نسبة إلى قفصة بتونس) في الفترة بين عامي 9000 و6000 قبل الميلاد،وربما هجر الأمازيغ منبت الشعوب الأفراسية (في إثيوبيا وما جاورها) إلى شمالأفريقيا بعد أن دخلت المنطقة الأصل في موجة من التصحر، وتطورت اللغة الأفراسية معالوقت إلى أمازيغية في شمال أفريقيا.

وفي دراسة للباحث الفرنسي (Dr Ely Le Blanc) كشف أنه من خلال تنوع النمط العرقي يمكن القول إن شعب البربر قد تألف منعناصر غير متجانسة، انضم بعضها إلى بعض في أزمنة تاريخية مختلفة وتفاوتت درجةتمازجها، لكن يبدو من الصعب تحديد الفرع الذي ينتسبون إليه ومن أينأتوا.

ولا يمكن تقرير شيء مؤكد فيما يتعلق بالأصول الأجناسية واللسانيةللبربر، ويجب الاكتفاء بالقول إن البربر اسم يطلق على أقدم السكان المعروفين عندبداية الأزمنة التاريخية في الشمال الأفريقي وكانت لهم علاقات بالفراعنة المصريين،أحيانا سلمية وأحيانا حربية.

وهم نفسهم الذين وجدهم الفينيقيون واليونانالذين استقروا في "برقة"، والقرطاجيون والرومان. واللغة التي كانوا يتكلمونها لاتزال هي اللغة التي يتكلم بها عدد من القبائل الأمازيغية اليوم.

وضمن كل هذهالاتجاهات يسعى الأمازيغ إلى التأكيد على استقلالية لغتهم وأصولهم التاريخيةباعتبارها رموزا للهوية الأمازيغية.

*
و وقالت صديقتي انا مع الاصل الالمانيالذي اكده عدد كبير من المؤرخين والمفكرين من مختلف الجنسيات لأن نحن الامازيغ لانشبه العرب في لون بشرتهم و لا أعينهم ولا لغتهم ولا تقالدهم فالعرب بشرتهم سمراءتميل الى الون القمحي اما نحن فبشرتنا بيضاء و لون اعيننا في غالب الاحيان بني أواخضر او رمادي وكذالك لون الشعر هدا بالنسبة للشلوح التي انا واحدة منهم و عنديكثير من أصدقائي من الريف شعرهم أشقر و هذا يفند الكذبة التي تقول اننا جئنا مناليمنلكن نظري انا هو الامازيغ ليسو من اليمن ولا من روما ولا من المانياالامازيغ هم السكان الاصليون لمنطقة شمال افريقيا وكل هذه الشياء هي فقط دعايات وتنكرات وهذا الشيء لم اقله انا فحسب بل اكده مجموعة من اكبر المفكرين و المؤرخينالمهتمين بتاريخ الامازيغ العريق و اكدو هذا بعد خبر و تجارب واسعه وجمه بحيث وجدواثارهم في شمال افريقيا ترجع الى 5000 سنة ق.م او اكثر وهذا الشيء ياكد هذا واللهاعلم .

NoOoR......}
تحيةامازيغيةمنقــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــوللتعم الفائدة
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.07320 seconds with 10 queries