قديم 19/01/2009   #46
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : whiterose عرض المشاركة
بتخيل هاد النوع من الأُسَر راح
السبب التطور السريع وازدياد نسبة الثقافة والوعي الأجتماعي
ممكن نلاقيه انه هو لسه موجود
لكن ببيئات معينة ومحددة
كالحارات القديمة
وكمان الدرجة المادية لها دور بتحديد ها الشي

لكن بتخيل الأب صار يعرف انه ابنته انسانه مثل ابنه الذكر

لاننكر اننا في وسط مجتمع شرقي
لكن مفهوم الذكورية بدأ يتراجع وبقوة
للأسف، ومتلك تماما، كنت قول معظم هلأيام رحمها الله .. بس بتعرفي من وقت لي انخرطت داخل المجتمع "عنجد" ومن وقت لي صرت إتعامل مع هلناس وعالج هيك قضايا،
اكتشفت اني ما كنت شايفة من المجتمع غير قشورو .. او غير لي المجتمع بدو ياني شوفو ..
معظم الناس مبسوطة بس من ورا الأقنعة هني عم يعيشو حياة تانية ماحدا عارف فيها .. وراء كواليس لبيوت كتير قصص مخباية ..

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Abu ToNi عرض المشاركة
خلينا شوي نتأمل بجملة ( عقدة نقص )
وبالأصح بكلمة ( عقدة )
برايكم لو سهلة بتنحل بسهولة كانت سمّيت ( عقدة ) .
عقدة النقص هيي الكلمة الأنسب لشرح هيك نمط حياة .. بس ازا اجينا نفسرو ما فينا نعتمد على هلكلمة،
لانو وبالأساس هلعقدة وليدة ترباية غير سليمة .. تربية ذكورية محضة ..
هاد حليب العالم رضعانتو من وقت لي خلقت .. وحتى بعد ما كبرو صرنا نلاقية معلب ومغلف ومسوق .. من الدولة والأنظمة ، للأسواق ، للعيلة ..

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Government عرض المشاركة
والله بصراحة انا ضد هالشي .. وكتير بصراحة بكره الاباء اللي متل هيك واللي بحاول يفرض شخصيتو ويمشي رأيو بالروز ويفرض كلمة بالغصب ..
وانا بصراحة هالشي كتير احيانا بسبب مشاكل بيني وبين ابوي لانو مادائما برد ع هالسلطة او مابتماشى معا وضدا كتير انا .. وبالعكس بحاول كون عكسا
وخاصة هون عنا مجتمع فيو الاب تحت الله بدرجة .. وكأنو نبي منزل مابيغلط
الغلط بالأساس من لي عين الأب وكيل الأنبياء على الأرض ،
"أبناؤكم ليسوا أبناؤكم .. هم أولاد وبنات الحياة ، إذ لذاتها تتوق الحياة"

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : i m sam عرض المشاركة
لو سمحتولو بالتدخل
كلنا متفقين انو في سلطة على الاسرة ان كان من الاب غالبا..او الم... او الاتنين
لكن الفكرة يلي لازم نناقشها انو كيف نربي ابنائنا
يعني نحنا راحت علينا ومشي حالنا ..ان كان عشنا بهيك اسرة او لا
يعني السؤال مو انو في او مافي هيك شي...او متى لازم يتلاشى
السؤال برأيي كيف لازم نتفاداه مع ابنائنا او اسرنا يلي بدنا نكونها.؟ هل يجب ان يكون هناك نوع من السلطة ام لا ؟الى اي حد يجب ان تكون ؟ او لا تكون ابدا؟
آسف للاطالة لكن هذه نظرتي للموضوع
هاد يلي بالأحمر هو كل القصة،
الى اي حد لازم الأب يستخدم قوتو وسلطتو لي منحو ياها المجتمع على اولادو ..
العنف ما بيخلق غير عنف، والشدة ما بتخلق غير شدة، والقسوة ما بتخلق غير قسوة ..
السؤال لي بيطرح نفسو، كيف ممكن نربي اولادنا تربية سليمة بمعنى انو مانرخي المعاملة زيادة مشان ما نفسدهم وكمان ما نشدد المعاملة زيادة مشان ما نخسرهم ..

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : x52 عرض المشاركة
والله هالموضوع مو محتاج لنقاش لولا انو الاب بيكون صارم باوقات كان العيلة صارت منحرفة وما عندها مباديء ,طيب انتو فكرو بالعقل ازا الام كنت حنونة وما عندها شدة والاب كان نفس الشي شو النتيجة
ليش مين قال أنو أصل التربية بالشدة؟
ومين خبرك أنو الولد ازا خضع لسلطة وتربى تربية قمعية بيطلع أحسن؟
ومين قال انو الحنية بتتناقض مع الشدة أصلا؟

* في فرق كتير كبير بين شدة وتسلط .. وبين الحزم .. !!

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : روعة1 عرض المشاركة
طبعا ما منحسن ننكر انو من المفروض يكون في سلطة من الاب على العائلة لحتى هل العائلة ما تتفكك و تتشتت فيما بعد .. و لكن سلطة ايجابية بحيث هل الشي ما يقلب ضد هل العيلة.. و يأدي كل طرف منها للتوجه بطريق غلط لتفريغ اللي جواتو من الكبت..
من الضروري جدا انو يكون في لغة حوار بين الاب و باقي افراد العائلة.. و القرارت تكون مأخوذة بشكل ديمقراطي مو بشكل تعسفي و ديكتاتوري.. يعني من الضروري انو قبل اتخاذ القرار من قبل الاب و تنفيذو انو الاطراف الاخرى ايضا تفهم و تعرف ليش تم هل الشي.. و الا هل الشي حتى لو كان لصالحون رح يكون ضدون من ناحية تانية..
كلامك منطقي وسليم جدا، بس برأيي السلطة بالبيت لازم تكون تعاونية من الأب ومن الأم .. التوازن وقوانين الأسرة لازم تخلق بالتعاون مع الأبناء وبحلول تلائم مصالح الطرفين وبنفس الوقت ما تضر حدا ..

شكرا للكل ،

Page generated in 0.04567 seconds with 10 queries