عرض مشاركة واحدة
قديم 01/11/2008   #2
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
4,906

افتراضي


تتمّة..

فالعشائرية موجودة ومتأصلة لدينا بشكلٍ من الأشكال، ولم نستطع أن نزيلها على مرّ العقود .. وعلى مرّ العقود التي ستمرّ، حتى لدى أرقى الأشخاص سنجد أن لديه تصرفاً عشائرياً واحداً.
أتسائل دائماً .. لماذا رأيناها من زاويةٍ واحدة، ألم يكن الأفضل لنا لو أننا قبل شتمها، أن نتخلى عن الأشياء السلبية التي ورثناها عنها.؟

ألم يكن الأجدر بنا أن نأخد إيجابياتها قبل شتمها ؟
نبول عليها ونتيمم بها في نفس الوقت ؟

أخذنا منها "ثأر - تخلف - شرف كاذب - رأس حاكم واحد"
إذاً أين "الكرم - الأخلاق النبيلة" أو مبدأ الكل للواحد والواحد للكل؛ لم لا نجعل العشيرة عامل بناء المجتمع الحديث ... بدل كونها عامل رجعي ...

هل التعلق بالعروبة .. يعني التمسك بالفصل العشائري (الدية) في ظل دولة القانون و الدستور الحديثة ؟

في ظل الدولة الحديثة .. هناك جهاز قضائي و جهاز تنفيذي ..
لم ايجاد بديل عن القانون و السلطة التنفيذية
و ما هي مؤهلات رئيس العشيرة... حتى يكون بديلاً عن القاضي و الحاكم !
احيانا يتحول الولاء للعشيرة .. يعبر الى الولاء المذهبي و الولاء الحزبي .. و هذه مصادرة فكرية و اتباع اعمى ...

ان كان التأصل بالحضارة العربية بهذه الطريقة .. فهذا التمسك سلبي للغاية
لم ما زلنا نصر ان العشيرة هي مرادف للدولة ؟؟
بدل ان تكون عامل بناء للمجتمع المدني الحديث من خلال التآخي و الكرم و الاخلاق و الاصول ... الخ

انتهى

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03302 seconds with 10 queries