عرض مشاركة واحدة
قديم 09/09/2008   #14
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline
 
نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا
مشاركات:
9,461

افتراضي


الجزء الرابع: التشبيك و الاندماج بالـ Blogosphere



هو عمليا لسى ما انتهينا من النقطة السابقة اللي تناقش السلبيات اللي لازم نتفاداها.. لكن حاليا رح اكتفي بهالأمور الأساسية حيال هالنقطة, و بعدين نعمل اضافات للصبايا و الشبيبة اللي قررو يبدو رحلتهون في عالم التدوين..

بهالجزء رح نحكي عن التشبيك, و اللي هو مصطلح خرندعي مدري من وين طلع و يقصد به "دمج مدونتك ضمن شبكة" .. و لما نقول شبكة, بنقصد نوعين من الشبكات:


- شبكة ليست فيزيائية انما شبكة علاقات مع مدونات و مدنين آخرين: في واحد من أخطاء التدوين العربي انو الشخص يفكر مدونتو الناس رح يجوها لحالهون, و هون في غلط كبير لا علاقة به بجودة المادة اللي تقدمها, انما انو اذا ما سمعانين فيك و لا شايفينك بأي مكان فما رح يجوك من حالهون حتى لو مادتك جيدة (بخصوص الجودة.. ما دام المادة من شغلك فهي جيدة.. لأنو هاد مجهودك الشخصي, التقييمات التانية ترجع لكل شخص.. عم قول هالكلام لأنو أول و أكبر و أصعب شغلة لازم يتخلص منها أي شخص بدو يبدع هو الخجل, او اعتبار مادته دون المستوى..)

هالنوع من التشبيك هو أهم نوع, و عليه تبني سمعة مدونتك و سمعتك كمدوّن.. بعد ما تبني مدونتك و تبلش تكتب, حاول تبحث أو توصل لمدونات موجودة تتناسب مع أفكار مدونتك و طريقتك (مو شرط مية بالمية.. بس يعني يكون في ترابط منطقي) و اقرا فيهون و تفرّج عليهون, لما تشوف مدونة تعجبك و فيها مواضيع منيحة تروك تعليقات (التعليق غالبا بيعطيك خانة تحط فيها عنوان مدونتك)..

القصد من التعليقات مو انو تعلّق حيالله مشان بس يظل تعليقك.. انما حاول يكون تعليقك متناسب مع الموضوع, مانو مجرد شكر و ظل ماشي.. لأنو تعليقك الجذاب رح يكون دعاية لمدونتك (أساس الملاحة التدوينية هيي انك تقعد تقرا مدونات و تقرا التعليقات, و تلاقي تعليق يعجبك فتروح على مدونة صاحبو, و كمان هنيك تلاقي تعليقات, و نفس العملية بتنط من مدونة لمدونة و بتلاقي بظرف اسبوعين تلاته صارو المدونات المتشابهة بيعرفو بعض.

طبعا كمان في خدمات متل قوائم الروابط أو قوائم المدونات ضروري تستخدمهون, يعني مدونة حبيتها و شفت صاحبها تعاون معك و زارك و زرتو "تدوينيا" فتحط رابط مدونتو عندك بقائمة الروابط تبع مدوناتك الصديقة, و هو يعمل نفس الشي و غيرو و غيرو.. و بتكونو عملتو شلة تدوينية يجمعها التدوين حول أمر مشترك..

بيكون منيح كمان لو تترك عنوان ايميل بمدونتك مشان الناس يقدرو يبعتولك و هيك أمور..

الحقيقة انو هالنوع من التشبيك هو المتعة تبعيت التدوين, و هو الاصانص تبعو.. لأنو انت عم تتعرف على مدونات جديدة و فكر جديد و عم تقرا و تستفيد و تتعرف على ناس, بنفس الوقت اللي عم تترك بصمة (تعليق) هي دعاية لمدونتك.. و الغريب انو هالنوع من التشبيك مافي اهتمام فيه بالمرة بالمدونات السورية, كل واحد قاعد بمدونتو و مالو علاقة بحدا.. بالكتير 2 رفقات فاتحين مدونات و بيزورو بعض.. لذلك لحد هلأ مافينا نقول انو في blogosphere سوري حقيقي, انما في مدونات متفرقة فقط لا غير...

- الطريقة الثانية ليست بأهمية الأولى لكن كمان مهمة, و هي عبارة عن مجتمعات التدوين: مواقع عادية تكون مجهزة مشان تعمل فيه أكاونت و تسجل فيه مدونتك, فهنن عن طريق رابط الخلاصات يسحبو مواضيعك الجديدة و يحطوها عندهون بتسلسل زمني مع رابط مدونتك ( فيكون تقولو انو متل دليل المدونات).

على المستوى السوري في موقعين (شوفو الروابط و رح توصل الفكرة بسهولة أكبر):


http://almudawen.net/ar/

http://www.syplanet.com/



على اعتبار التدوين السوري ما زال هزيل فلذلك المجتمعات التدوينية متل ما شايفين شاملة (انو مدونات سورية و فقط.. بدون تصنيفات)..

بـ blogosphere كبيرة و نامية تلاقي انو في مواقع متل المذكورة فوق (متعوب عليها أكتر لأنو هالموقعين اليتيميات بسوريا الله يعطيهون العافية اللي عاملينهون و تعبانين عليهون فعلا لكن شوي خدماتهون سطحية) مو بس انو مدونات دولة معينة.. انما تلاقي مثلا موقع فيو مدونات سياسية, مدونات دينية, مدونات تهتم بالزراعة و الاعشاب, مدونات طبية... الخ الخ الخ



آسف طولت عليكون.. و يمكن الحكي هيك فايت ببعضو و ما كتير مفهوم, فازا في أي استفسار خبرونا


عقبال ما نعمل شبكة مدونات أخوية

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.05763 seconds with 10 queries