أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   الشرق الأوسط (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=72)
-   -   فتوى تبيح للمرأة العاملة "إرضاع" زميلها منعا للخلوة المحرمة. (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=69664)

Fady007 17/05/2007 06:17

فتوى تبيح للمرأة العاملة "إرضاع" زميلها منعا للخلوة المحرمة.

وصل الجدل بين علماء الدين إلى مجلس الشعب ، بعد فتوى "إرضاع الكبير" لرئيس فسم الحديث بجامعة الأزهر ، يؤكد فيها أن إرضاع المرأة العاملة لزميلها في العمل يحلل الخلوة بينهما في أماكن العمل المغلقة.

وذكرت قناة "العربية" الفضائية ، أن صبري خلف الله عضو مجلس الشعب عن كتلة الإخوان المسلمين قال ، إن نحو 50 نائبا في البرلمان تدارسوا هذا الموضوع مساء الأربعاء وأعربوا عن قلقهم من انتشار هذه الفتوى إعلاميا ، واقترح بعضهم تقديم طلبات إحاطة ، لكنهم اتفقوا على تأجيل ذلك ، واعطاء فرصة للأزهر والإعلام لوقف الخوض في هذا الموضوع الذي أثار حالة كبيرة من اللغط الشديد في الشارع المصري ، خصوصا في أماكن العمل التي تضم موظفين وموظفات ، وعندها قد يمتنعون عن طلبات الاحاطة منعا لحدوث زوبعة برلمانية قد تساهم في تضخيم المسألة وتضر بالإسلام.

وأوضح خلف الله ، أن الخطأ في هذا الموضوع أنه لم يتم تناوله بطريقة علمية أو أكاديمية ، فلو حدث ذلك لاختلفت المسألة ، لكنها أثيرت إعلاميا بطريقة ساخرة كأن هناك من يحبون أن تشيع الفاحشة.

وكان الدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ، قد فجر مفاجأة حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعا للخلوة المحرمة ، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسطة أحدهما.

واكد عطية ، أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج ، وأن المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته ، مطالبا توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسميا وأن يكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانا.

إلا أن الشيخ السيد عسكر عضو مجلس الشعب والوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية ، رفض هذا الرأي مؤكدا أنه خروج على إجماع علماء الأمة ، ولا يجوز القياس على حالة خاصة ، وطالب بالتصدي لذلك لأنه يسهم في نشر الرذيلة بين المسلمين.

وأضاف عسكر ، أن حديث إرضاع الكبير صحيح ولا يجوز إنكاره ، لكن جمهور العلماء اختلف في إعطاء الواقعة حكما عاما أم خاصا ، والرأي الراجح أن هذه حالة خاصة ولا يمكن القياس عليها ، وإباحة رضاع الكبير بهذا الشكل هو اجتهاد خاطئ وخروج على الإجماع ويفتح الباب لانتشار الرذيلة في المجتمع ، فليس من المعقول أن نتحدث عن رضاع للكبير في مجتمعنا الحديث ، موضحا أن هذه واقعة متعلقة بأمهات المؤمنين وما يتعلق بهن لا يرتبط ببقية النساء.

لكن الدكتور عطية رد بأن إرضاع الكبير يكون لإباحة الدخول والخلوة بين رجل وامرأة ليس بينهما صلة قرابة النسب ولا صلة الرضاع في حال الصغر ، ويكون الإرضاع للضرورة فقط.
وحذر من "التوسع في استخدام الضرورة فيتصور الناس أن جميع الموظفين والموظفات في العمل يجب عليهم إرضاع الكبير، لأن هذا تصور خاطئ، ولكنني أقصد أن الإرضاع يباح لمن ينفرد بزميلة في العمل داخل الغرفة المغلقة ولا يدخلها أحد إلا بإذن من أحدهما".

ورد عطية حول سؤال عمن يطيل اليوم مع زميلة داخل غرفة واحدة ولا يدخل عليهما أحد إلا بإذن منهما ، فقال إن هذه خلوة محرمة شرعا ، وعليها أن ترضع زمليها حتى يختلي بها بهذا الشكل المحرم ، موضحا أن الخلوة تتحقق بإغلاق باب الحجرة على رجل وامرأة ، وعدم إمكانية رؤية من بداخل المكان ، وأكد أن الإرضاع يكون بالتقام الثدي مباشرة...

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

SURE (منقول)

مسطول على طول 17/05/2007 07:27

مبروك خليهم يرضعو شو عليه

ماما منوشه 17/05/2007 09:45

:shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock:

علي هواري 17/05/2007 10:18

في ناس عندها غباء فطري وعاملة حالها مشايخ

الله يجيرنا يا رب

بس ليش لاء منوفر الفطور على حالنا من الصبح :p :o :shock:

samsoum 17/05/2007 11:52

والله الحق معهن بمجلس الشعب
يعني انحلت كل مشاكل مصر، ومابقي غير هالمشكلة
عقبالنا:sick:

Raw 17/05/2007 12:07

سؤال منطقي

هلأ صار بذهني سؤال ...

ئبل ما يرضع الموظـّـف من ثدي زميلتو بكون اسـّـا محرّم الخلوة و كذلك كشف العورة أمامه ...!

طيـّـب كيف بدّا ترضعو بدون ما تختلي فيـّـو و لا تكشف عورتها اللي هيه هون البزّ و كمان بدّو يلمسهااا بشفايفووو للحلمات ... حراااااااااام ..

تاعووو بئا حلـّـوها ...

ئال فتاوى ئال ؛؛؛

يصيروا بيـّـاعين فجل مو أحسن .. على الأقلّ الفجل نافع لضرب المدافع !

:melody:

®

محمد ابراهيم 17/05/2007 12:34

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : مسطول على طول (مشاركة 603880)
مبروك خليهم يرضعو شو عليه

والله العظيم ما بنسمع او نشوف هالحكي

انا بس بدي اشوفو بيحصل عن تجربه شخصيه معي مشان اقدر احكم

عنجد كلام فارغ جدا :lol: :lol: :lol: :lol:
اللي عندو ضعف وما بيقدر يتحكم بغرايزو مارح تفرق انو رضع من الف وحده او لاء

عنجد مسخره
مافي ادراك للحالات الخاصه ومو كل حاله خاصه قابله للتعميم

amiero40 17/05/2007 12:54

يظهر انو العطيه بدو حدا يرضعه

lolo510 17/05/2007 13:06

شو هاد يا ...

يعني هاد يللي كان ناقصنا ...
ليك نفسي اعرف وين عقلاته للشيخ يللي بيطلع هيك فتوى ...
وفكركن بيرضاها لمرته ؟؟؟؟

وائل 76 17/05/2007 13:32

يعععععععععععععععععععععععع ععععععععععععععععععععععععع عععععععععععع :cry:

شو الصورة المعفنة يلي حاططها يا فادي بالموضوع :frown:

تاني مرة متل هيك مواضيه يجب أن تكون مصاحبة لصور مُزز مش بهايم :x

محمد ابراهيم 17/05/2007 13:34

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : lolo510 (مشاركة 603993)
يعني هاد يللي كان ناقصنا ...
ليك نفسي اعرف وين عقلاته للشيخ يللي بيطلع هيك فتوى ...
وفكركن بيرضاها لمرته ؟؟؟؟

الله ينور عليكي
والله جوووووووووووووووووووووووو ل جامد جدا

على فرض انو انا شغال مع بنتو بيقبل انها ترضعني (وانا سمعتى متل ما بتعرفوها):oops:
يعني عنجد صعب حد يقول ان نيتي سليمه ابدا بتاتا :oops:
المهم شو رد الشيخ :o :o

MadMax 17/05/2007 13:39

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Raw (مشاركة 603960)

ئبل ما يرضع الموظـّـف من ثدي زميلتو بكون اسـّـا محرّم الخلوة و كذلك كشف العورة أمامه ...!

طيـّـب كيف بدّا ترضعو بدون ما تختلي فيـّـو و لا تكشف عورتها اللي هيه هون البزّ و كمان بدّو يلمسهااا بشفايفووو للحلمات ... حراااااااااام ..

مين بيضمن تقتصر الشغلة عالرضاعة
متل ما بقولوا.... مفتاح التم لقمة :o
*
*
أنا كنت ضد الوظيفة ..... هلأ ... غيرت رأيي :oops:

AYHAMAYA 17/05/2007 15:29

بتعرفوا هديك المرة دخلت لمحل لقيت عامل مع عاملة بشكل مشبوه
انا فهمتهم غلط يمكن
هلق تأكدت اني فهمتهم غلط

:lol:

abo ilbeees 17/05/2007 15:39

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : AYHAMAYA (مشاركة 604078)
بتعرفوا هديك المرة دخلت لمحل لقيت عامل مع عاملة بشكل مشبوه

انا فهمتهم غلط يمكن
هلق تأكدت اني فهمتهم غلط

:lol:

يا عيب الشوم عليك ... شو مشبوه مامشبوه ...عم ترضعوا ولوووووو...;-) ;-)

fofo besset syria 17/05/2007 15:46

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Fady007 (مشاركة 603847)
فقال إن هذه خلوة محرمة شرعا ، وعليها أن ترضع زمليها حتى يختلي بها بهذا الشكل المحرم

شو مشان!!!!!!!!!!!!!!!!!

شو هالسخافة هاي!!!!!!!!!:jakoush:

ولي على ئلبي مشايخ اخر زمن!!! :sick:

BL@CK 17/05/2007 16:00

و أنا بقول .. ليش عنا بسوريا .. دايماً الوظيفة بالواسطة ..

airospeed 17/05/2007 23:33

ههههههههههههه יהוה قال
ههههههههههههههههههههههه
اصلا ممنوع تقولو יהוה لازم אדוניי

أنا النسمة 18/05/2007 00:19

:larg:
كان بعد ناقص ...يرضعو الشباب بالشغل ...العالم ولادا ماعم تقدر ترضعا:frown:

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 13:29 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)