أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   منبــر أخويـــة الحــــــر (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=15)
-   -   المقاومة باسم الله أم الوطن ... (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=74516)

Nirvana 25/07/2007 09:58

المقاومة باسم الله أم الوطن ...

يمكن يكون قد طرح الموضوع سابقا بشكل رئيسي أو ضمن موضوع آخر..
بس بظن انو هالموضوع مهم وبأثر بشكل كبير على حياتنا ..

في القرن الماضي عندما كان الاستعمار الاجنبي في بلادنا كانت الروح الوطنية و"القومية لمن يؤمن بها" هي المحرك الرئيسي لمقاومة الاستعمار ..
أما الآن فأصبح المحرك لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي أو الأمريكي هو الدين ..

هل نقاتل لأجل الوطن أم لأجل الدين والشَهادة؟

وبعد ما نجاوب على هالسؤال في أسئلة تانية لازم نطرحها؟

كهربجي 25/07/2007 10:10

أنا ولو كنت غليظ بس عندي سؤال برأيي انو أهم

هل نقاتل (نقتل) من أجل أي شيء؟

هل هناك ما هو أقدس من الحياة؟

أسير التشرد 25/07/2007 10:16

اقتباس:

هل نقاتل لأجل الوطن أم لأجل الدين والشَهادة؟
بكل أسـف عم يقاتلوا لأجـل الشهادة المزيفة... والجنان الموعدين فيهم...
كل شي تغير مع الزمن... شكل الاحتلال والاستعمار... وشكل المقاومة وفكر المقاومة...

Nirvana 25/07/2007 10:58

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : كهربجي مثقف (مشاركة 673383)
أنا ولو كنت غليظ بس عندي سؤال برأيي انو أهم

هل نقاتل (نقتل) من أجل أي شيء؟

هل هناك ما هو أقدس من الحياة؟

أنا معك مو بإنك غليظ :pos:.. بالسؤال .. بس لما يجي حدا بدو يسلب منك الحياة والي هيي أقدس شي .. شو لازم تعمل ..
ليش اللي عم يدافع عن وطنو ما عم يدافع عن حياتو .. ما عم يدافع عن أهلو .. بيتو .. شغلو .. أصدقائو ..
قلي هالحياة المقدسة مو لازم نحافظ عليها .. ندافع عنها ..

ايه عفكرا .. مشان هيك قلت مقاومة .. لانو بعني فيها الدفاع عن النفس .. الوطن ..

أنا ضد العنف بكل أشكالو .. وما بقدر شوفو حتى .. بس .. تخيل انو في حدا بدو يقتل شخص بتحبو ما بدافع عنو .. غريزيا بتقوم تدافع عنو ..

Nirvana 25/07/2007 11:01

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : أسير التشرد (مشاركة 673387)
بكل أسـف عم يقاتلوا لأجـل الشهادة المزيفة... والجنان الموعدين فيهم...
كل شي تغير مع الزمن... شكل الاحتلال والاستعمار... وشكل المقاومة وفكر المقاومة...

من طول عمرو في دين .. والمناضلين كان كتير منهم متدينين حتى أثناء مقاومة الاستعمار في القرن الماضي .. شو اللي تغير .. ؟

pleasurable 25/07/2007 12:25

باسم الله باسم الوطن
المقاومة رائعة بكل أشكالها

handsome 25/07/2007 13:26

في عندي فكرة صغيري بالموضوع بس ما بعرف شو مدى صحتة,
ايام زمان كان الواحد يدافع عن هدف سامي وهوي القومية او الحرية او المبدء , وكان ما يخاف من الموت لانو الشهيد عن الله حي . بس ما كان يستشهد مشان يروح لعند الله .
بس هلق تغيرت فكرة الاستشهاد شوي . وصارو رجال الدين يحثو الشباب والعالم الي عانت بحياتة و العالم الي بدي تكفر عزنوبا , فبيزرعو براسون فكرة انو الشهادة هيي الطريق الوحيد الي بقيان قدامون وبيسكرو الطرق على كل الاحتمالات البقية .
مشان هيك هلق صارة فكرت الشهادة مرتبطة اكتر بالدين من ارتباطة بالوطن , وفي كتير عالم صارت معد فارقة معا اصلا لا الوطن ولا القومية ولا شي .. بس شغلة وحدة بقياني . وهيي الديــــــن

Nirvana 25/07/2007 14:24

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : الحر الباكي (مشاركة 673478)
باسم الله باسم الوطن
المقاومة رائعة بكل أشكالها

الفكرة انو انت عم تقاوم لأجل ماذا .. لأجل الله أو الدين .. مع انو بحالة الدول العربية المحتلة الصراع مو ديني .. ليش المقاومة ماخدة نزعة دينية اكتر منها وطنية بالرغم أنو المقاومة هي من اجل الدفاع عن الأرض .. الوطن ..

Nirvana 25/07/2007 14:28

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : handsome (مشاركة 673521)
في عندي فكرة صغيري بالموضوع بس ما بعرف شو مدى صحتة,
ايام زمان كان الواحد يدافع عن هدف سامي وهوي القومية او الحرية او المبدء , وكان ما يخاف من الموت لانو الشهيد عن الله حي . بس ما كان يستشهد مشان يروح لعند الله .
بس هلق تغيرت فكرة الاستشهاد شوي . وصارو رجال الدين يحثو الشباب والعالم الي عانت بحياتة و العالم الي بدي تكفر عزنوبا , فبيزرعو براسون فكرة انو الشهادة هيي الطريق الوحيد الي بقيان قدامون وبيسكرو الطرق على كل الاحتمالات البقية .
مشان هيك هلق صارة فكرت الشهادة مرتبطة اكتر بالدين من ارتباطة بالوطن , وفي كتير عالم صارت معد فارقة معا اصلا لا الوطن ولا القومية ولا شي .. بس شغلة وحدة بقياني . وهيي الديــــــن

صحيح .. لانو متل ما نحنا بنشوف هالايام طالعة مليون جماعة دينية بيجمعو هالشباب وما بعرف شو بيزرعو بعقولهم غير الطائفية والحقد .. وكلو بصير بدو يستشهد .. والمشكلة عم يقاتلو أصحاب نفس دينهم و ولاد بلدهم .. بحيث صار الموضوع استغلال الدين لتحقيق مصالح وغايات شخصية .. وآخر شي صار الوطن .

MadMax 25/07/2007 14:35

لازم يكون الهنا هو الوطن .......و دينا المواطنة

و برأيي .... الوطن أقدس من الحياة ....و الكرامة أقدس من الحياة

Seth 25/07/2007 14:37

الشهادة مع الاسف لم تعد تقدم من اجل الوطن علما بأنها اسمى انواع التضحية , تضحي بنفسك من اجل ان يعيش غيرك بحرية على ارض حرة.
الشهادة الان لم تعد مجانية , فالشهيد يقبض ثمن استشهاده 72 حورية ( 40 في روايات اخرى ) ممهورة بختم عذراء للابد وبعض الغلمان المخلدين بالاضافة الى انهار الخمر والعسل .
لقد تم القضاء على السمو الروحي لعملية الاستشهاد واعطائها بعد جسدي جنسي بحت , وتم تلويث هذه العملية القمة في التضحية ( البدون مقابل ) واعطائها صيغة عمل مأجور و بثمن بخس وتافه و غير منطقي.

Nirvana 25/07/2007 14:41

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Madmax (مشاركة 673631)
لازم يكون الهنا هو الوطن .......و دينا المواطنة

و برأيي .... الوطن أقدس من الحياة ....و الكرامة أقدس من الحياة

الحياة والوطن .. مرتبطين ببعضن أكتر مما نتصور .. هنن اغلى شي بنملكو كبشر ..

Nirvana 25/07/2007 14:50

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Seth (مشاركة 673634)
الشهادة مع الاسف لم تعد تقدم من اجل الوطن علما بأنها اسمى انواع التضحية , تضحي بنفسك من اجل ان يعيش غيرك بحرية على ارض حرة.
الشهادة الان لم تعد مجانية , فالشهيد يقبض ثمن استشهاده 72 حورية ( 40 في روايات اخرى ) ممهورة بختم عذراء للابد وبعض الغلمان المخلدين بالاضافة الى انهار الخمر والعسل .
لقد تم القضاء على السمو الروحي لعملية الاستشهاد واعطائها بعد جسدي جنسي بحت , وتم تلويث هذه العملية القمة في التضحية ( البدون مقابل ) واعطائها صيغة عمل مأجور و بثمن بخس وتافه و غير منطقي.

انا بالنسبة الي ما بهمني . المؤمن حر بايمانو ... بس المشكلة لما تصير الجنة والقصص هاي هي الهدف من المقاومة والاستشهاد مو الوطن ..
لو انو يكون هالايمان حافز أو قوة ليساعد ليش لأ .. بس ليش ليكون هدف .. ما الهدف هوي الوطن .. والمهدد هوي الوطن .. واللي رح يروح هوي الوطن ..

فوضوي 25/07/2007 16:10

نا مع المقاومي في سبيل الوطن

maged-syrian 25/07/2007 17:23

انا مع المقاومة في سبيل الله ثم الوطن

yellow 25/07/2007 17:43

رح أحكيلكم قصة من تضحيات حرب تشرين
في وحدة من الوحدات اللي كانت مكلفة بتحرير منطقة اسمها تل فرس على ما أعتقد
نادى الضابط المسؤول على سائق البلدوزر و قال له شايف هالحاجز المكهرب ما رح نقدر نعبر من دون ما نفتح
فجوة فيه و ما حدا بيقدر يعملها غيرك أنت جاهز ؟
جاوب الجندي : بكل تأكيد و بكل فخر
فال الضابط : أنت أكيد رح تستشهد شو طلباتك
الجندي : عائلتي و أولادي
راح الجندي يودع رفاقه و هو مليئ بالثقة و الفخر
طلع عالبلدوزر و قال يا عدرا ( بدون تفرقة أو تعصب ..الشب مسيحي من مرمريتا و أنا عم أنقل الحديث متل
ما اسمعتو بالحرف ) ومجرد ما رفع الحاجز قذفيتو الكهرباء 50 متر .
الرجل استشهد بس هيك تضحية ما بتنسي و رح ضل أحترم هيك شخص طول حياتي
وأخيرا المقاومة من أجل الوطن من أجل الكرامة

Syrian Gay 25/07/2007 17:47

المقاومة برأيي لازم تكون بشان مبادئ معينة

بعدين بيجو بشان الله وبشان الوطن :D

abosleman 25/07/2007 18:04

الفكرة سابقا كانت الدفاع عن الارض بغض النظر عن الدين
وكان الدين هو حافز مشجع ... لاء عفوا كان الايمان بوجود الله هو الحافز
كانت قناعت العالم اللي عم اضحي بروحها انوهنن عم يقدمو شي للوطن
وعم يفكرو بحرية الوطن ليعيش ابناء الوطن بحرية وكرامة ...وقتها كان في وعي قومي
ولو انو في نسبة من هالعالم كانت امية او جاهلة بس عندهم كرامة وعندهم وعي قومي
ودافعو عن الارض مقابل الحرية لابناء الارض
بس هلئ عنا تخلف قومي
في شغلة صارت معي من فترة مو بعيدة ابدا رح اذكرها ولو انها بعيدة شوي عن الموضوع
ورا الفندق اللي بشتغل فيه في قطة كانت على وشك انها تولد وكان زميلي بالشغل يطلعلها اكل كل يوم
ولو اضطر الموضوع انو يسرق الاكل من المطبخ وقت سالتو ليش هيك عم تعمل برد بكلام غبي كتير
بقول لانو سمع انو واحد من الناس مرة اعتنى بقطة وطعماها فدخل الجنة
وعلى فكرة عامل السبعة وزمتها هالبني آدم
انو بالنهاي التخلف وزرع افكار موجهة بعقول هالعالم المتخلفة هو اللي ورا نشوء هالجماعات الدينية او الطائفية
في نواحي تانية بنحكي فيها بعدين

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 09:15 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)