أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   فلسفة و علم نفس (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=67)
-   -   انا افكر اذا" انا موجود (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=112341)

lolo510 04/11/2008 00:56

انا افكر اذا" انا موجود

ديكارت قال عبارته المشهورة هذه عندما شكّ في كل شيء ولم يجد سوى الفكر ليثبت فيه وجوده , وكان يعتقد بأن الحواس تخدع الإنسان وكذلك الغرائز . وأن العقل وحده يحتوي على عدة بديهيات يمكن من خلالها العبور إلى جوهر الحقيقة , لأن العقل في تصور ديكارت منفصل عن جوهر الجسد , أي أن الوجود يحوي ثنائية Duality ترتبط فيما بينها داخل الإنسان عبر الغدة الصنوبرية التي ظنَّ ديكارت بأنها تربط الجسد بالفكر , كمّا وضّح ذلك في كتابي " مبادئ الفلسفة " و " العالم ".
لاحظْ ديكارت أنه شكّ في كل شيءٍ إلا في عقله باعتباره أداة لممارسة الشك .
ويقول:
إنني شككتُ في كل شيءٍ , ولكنني لا أستطيع أن أشكّ في أنني أشك !

لأن الشك في الشك = شك !!

والشك نشاط فكري , وهو مرحلة من مراحل التفكير . وبما أنّ ( فعل ) الشك يفترض وجود ( فاعل ) يقوم به فإنني موجود .

لا أستطيع أن أشك في وجودي لأنني أنا الذي يمارس الشك , ومن هنا ظهر مبدأ ديكارت ( أنا أشك إذن أنا موجود )

وبما أن الشك تفكير أصبحت صياغة المبدأ كالتالي ( أنا أفكر إذن أنا موجود ) .
ما مفهوم هذه المقولة لديك وما تأثيرها على حياتك ؟

sandra 05/11/2008 14:10

لما بتنقال هالمقولة أنا أشك إذا أنا موجود
بتذكر قول تاني... أنا أشك إذا أنا دبوس :lol:

هلا بالنسبة لمقولة أنا أفكر إذا أنا موجود فهو قول صحيح .. التفكير بالمعنى الواسع هو عبارة عن نشاط عقلي، ابسط العمليات يلي بيقوم فيها الأنسان بتقودا عمليات التفكير ومهاراته وأداواته

لكن عبارة أنا أشك إذا أنا موجود ... ما بعرف ما كتير بحسها قابلة للتعميم متل الأولى المتعلقة بالتفكير :oops:
بفهم هالقول عالشكل التالي، طالما الأنسان عم يشكك بشيء فهو عم يفكر ويتأمل ويبحث عن علاقات جديدة وأشيا جديدة ويبدع تفاسير جديدة وبتظهر أشكال جديدة للمعارف والمعلومات والمعتطيات وبالتالي عم يحقق شي خاص فيه هو وخاص بوجودو
لكن من جهة تانية ، ما بعرف بالضبط إذا كل عملية من عمليات التفكير ممكن يدخل الشك فيها

حدا فهم شو قلت :shock:

غيديون 05/11/2008 14:46

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : sandra (مشاركة 1152830)
لما بتنقال هالمقولة أنا أشك إذا أنا موجود
بتذكر قول تاني... أنا أشك إذا أنا دبوس :lol:

هلا بالنسبة لمقولة أنا أفكر إذا أنا موجود فهو قول صحيح .. التفكير بالمعتى الواسع هو عبارة عن نشاط عقلي، ابسط العمليات يلي بيقوم فيها الأنسان بتقودا عمليات التفكير ومهاراته وأداواته

لكن عبارة أنا أشك إذا أنا موجود ... ما بعرف ما كتير بحسها قابلة للتعميم متل الأولى المتعلقة بالتفكير :oops:
بفهم هالقول عالشكل التالي، طالما الأنسان عم يشكك بشيء فهو عم يفكر ويتأمل ويبحث عن علاقات جديدة وأشيا جديدة ويبدع تفاسير جديدة وبتظهر أشكال جديدة للمعارف والمعلومات والمعتطيات وبالتالي عم يحقق شي خاص فيه هو وخاص بوجودو
لكن من جهة تانية ، ما بعرف بالضبط إذا كل عملية من عمليات التفكير ممكن يدخل الشك فيها

حدا فهم شو قلت :shock:

انا فهمتك..
ومعك تماما..
وسؤالك خطر لي ايضا...
ولكن انا لا اعتقد ان كل عملية تفكير تقتضي الشك....

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 12:46 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)