أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   منبــر أخويـــة الحــــــر (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=15)
-   -   الأسباب الحقيقية لمبادرة عبد الله التصالحية (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=116619)

dajon1976 19/01/2009 21:18

الأسباب الحقيقية لمبادرة عبد الله التصالحية

مساء الخير
على الرغم من مفاجأة المبادرة , إلا أنني لم أستغرب صدور هذه المبادرة من القادة السعوديين ( و لا أقصد الملك عبد الله ,و إنما بندر بن سلطان و سعود الفيصل) , للأسباب الإستراتيجية التالية(من وجهة نظر سعودية ):
1. انتهاء أيام العهدة الأمريكية البوشية , و ضرورة استقراء عناوين العهدة الجديدة للرئيس أوباما و الدخول إلى هذه المرحلة بمنظر الدولة العربية الأولى .
2. سحب البساط من تحت قمة الدوحة , و الظهور أمام الرأي العام العربي بمظهر ململم الجراح و المتغاضي عن الآلام و المهتم الأول بشقاء الشعب الفلسطيني في غزة (و يتجلى ذلك بالمليار دولار مقابل ال250 مليون التي تبرعت قطر بها) .
3. محاولة استيعاب الاستياء العربي العام تجاه السعودية ومصر ,و محاولة إظهار حماس و سوريا و قطر بظهر المتجني . بالإضافة للانزعاج من تنامي الدور القطري و سلبهم الصلح اللبناني .
4. التنافس السعودي – المصري على الدور الريادي العربي ,و الذي أظن أنه قد بدأ بعدم دعوة السعودية لقمة شرم الشيخ الأخيرة و التي ظنت السعودية أن الغاية منها هي تلميع صورة حسني مبارك الدولية كونه الوصي الوحيد للشعب الفلسطيني , فالأخير استخدم خطاباً هجومي الطبع في كلمته التي سبقت كلمة الملك عبد الله ,و لو وجد تنسيق و اتفاق على المواقف على الأقل لكانت كلمة مبارك مختلفة.
كل هذه الأسباب و غيرها دفعت ببندر إلى التفكير بالدخول في فترة انتقالية مبرمجة , الغاية منها كسب الوقت و تلميع الصورة و التربع على عرش الزعامة العربية ( لاحظوا معي أن مصالحة سورية- مصرية لم يتم التحدث عنها اليوم لإبقاء الخلاف و التفرد بالقيادة ) .
مع خالص الاحترام والمودة .

أإأبو العبد 19/01/2009 23:05

يعني ماني فاهم شو بدك بالزبط لازم الكل يكونو خونة وانت الفهلوي يلي بتكشفن والله فشر كونان
يااخي ماسدقنا متى تطلعت هيك قرارات من قمة عربية يلي من 50 سنة ماطلع متل هيك قرارات وتنفذت فياريت نصفي قلوبنا شوي

dajon1976 19/01/2009 23:42

صديقي أبو العبد
لا وجود لمبدأ طيبة القلب في السياسة , و بندر بن سلطان ينتهج سياسة سوداء من قبل الملك عبد الله , فلماذا يطلب منا (تصفية !!!!!!! ) القلوب ؟؟؟ لماذا لم تطلب اليه أن يصفي قلبه في عدوان 2006 ؟ و في أجنداته الأمريكية المشبوهة آنذاك و حالياً في عدوان غزة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و أحب أن أذكرك أن المشهد اليوم سبق لنا أن رأيناه مسبقاً و كانت النتيجة امتثال سريع لأوامر ريتشارد بيرل و ديك تشيني و غيرهم.
أرجو أن تعيد النظر بقرائتك السياسية و أن تمعن أكثر في التوقيت .
تحياتي القلبية لك و يسعد مساك .

أإأبو العبد 19/01/2009 23:53

يا صاحبي والله الواحد قلبو انفرم من هالوضع
احنا الشعوب العربية صايرين متل لكلاب الله يعزك مهما عوينا مارح يطلع معنا شي فالواحد بيتمنى انو يكون الي صار اليوم صحوة عربية يااخي خلينا نضحك على حالنا شوي والله انا عارف انو حكي وعارف انو بندر وسعود كلاب امريكا مارح يمضوها على خير وفي ناس داخل سوريا مارح بعجبن الوضع
لك انا عمحاول اقنع حالي او اضحك على حالي

توم و جيري 20/01/2009 00:49

انا بشوف انو الملك السعودي قلبو طيب بس الخوف من بندر هوي اللي كان جابرو عالمر لان بندر بعلاقتو مع بوش كان ممكن ياخد السلطة من عبد الله ولمى اوباما رفض استقبال بندر صار حقو نص فرنك لهيك اتشجع الملك السعودي وما حدا يقلي مين قلك شوفو بندر شو الو باميركا .......

وائل 76 20/01/2009 01:16

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : dajon1976 (مشاركة 1202930)
مساء الخير
على الرغم من مفاجأة المبادرة , إلا أنني لم أستغرب صدور هذه المبادرة من القادة السعوديين ( و لا أقصد الملك عبد الله ,و إنما بندر بن سلطان و سعود الفيصل) , للأسباب الإستراتيجية التالية(من وجهة نظر سعودية ):
1. انتهاء أيام العهدة الأمريكية البوشية , و ضرورة استقراء عناوين العهدة الجديدة للرئيس أوباما و الدخول إلى هذه المرحلة بمنظر الدولة العربية الأولى .
2. سحب البساط من تحت قمة الدوحة , و الظهور أمام الرأي العام العربي بمظهر ململم الجراح و المتغاضي عن الآلام و المهتم الأول بشقاء الشعب الفلسطيني في غزة (و يتجلى ذلك بالمليار دولار مقابل ال250 مليون التي تبرعت قطر بها) .
3. محاولة استيعاب الاستياء العربي العام تجاه السعودية ومصر ,و محاولة إظهار حماس و سوريا و قطر بظهر المتجني . بالإضافة للانزعاج من تنامي الدور القطري و سلبهم الصلح اللبناني .
4. التنافس السعودي – المصري على الدور الريادي العربي ,و الذي أظن أنه قد بدأ بعدم دعوة السعودية لقمة شرم الشيخ الأخيرة و التي ظنت السعودية أن الغاية منها هي تلميع صورة حسني مبارك الدولية كونه الوصي الوحيد للشعب الفلسطيني , فالأخير استخدم خطاباً هجومي الطبع في كلمته التي سبقت كلمة الملك عبد الله ,و لو وجد تنسيق و اتفاق على المواقف على الأقل لكانت كلمة مبارك مختلفة.
كل هذه الأسباب و غيرها دفعت ببندر إلى التفكير بالدخول في فترة انتقالية مبرمجة , الغاية منها كسب الوقت و تلميع الصورة و التربع على عرش الزعامة العربية ( لاحظوا معي أن مصالحة سورية- مصرية لم يتم التحدث عنها اليوم لإبقاء الخلاف و التفرد بالقيادة ) .

تحليل منطقي 100% .

المدهش فعلا هو عم دعوة السعودية لقمة شرم الشيخ، على الرغم من أنني لم أتابع القمة بالمطلق.

أضف لما تفضلت به أخي العزيز أن العربية السعودية باتت تخشى أكثر من أي وقت مضى من تنامي محور الممانعة الذي بدأ يبتلع دول أخرى. قطر استطاعت قراءة الواقع جيدا وتسعى لتوظيف هذا المواقع في خدمة أجندات معينة. اضافة لذلك فان دخول ايران على الخط مباشرة بجانب قطر وتبني هذا المحور الممثل في ايران سوريا قطر لبنان والمقاومة الفلسطينية سياسة واحدة يزعج السعودية كثيرا.

تركيا موقفها داعم لهذا المحور إلى حدا بعيد وهي تسعى منذ فترة للعب الدور الرئيس في المنطقة.

ببساطة يمكن القول أن هناك عدة متناقضات أقضت مضاجع السعوديين . وكما تفضلت أنت سابقا يأتي كل هذا ونحن على أعتاب مرحلة جديدة بالنسبة للادارة الأمريكية لا نعلم ماهيتها وطبيعة تحالفاتها.
السعودية تريد ايصال رسالة للادارة الأمريكية الجديدة مفادها أنني سيد المنطقة والجميع تحت جناحي.

موضوع مميز :D

mhsen77 20/01/2009 01:48

خيو
بالسياسة ما في نوايا طيبة ونوايا سيئة الساسة مصالح
واكيد السعودية ما طلبت المصالحة عسواد عيون سوريا وسوريا ما قبلت بعد كل الواقع يلي كان بالمصالحة بدون مقابل
بس اهم شي انو فيه تصالح
و بالنسبة للملك عبد الله مع اني شخصيا ما بحبو بالسابق ولما كان بعدو ولي عهد السعودية كان الو مواقف حلو بس ليش بعدين غيرها ما بعرف ؟؟؟؟؟؟؟؟
المهم الصلح حاليا وبعدين لكل حادث حديث
:deal::deal::deal:
الله يوفق

المحارب العتيق 20/01/2009 03:22

أنا بحس أنو مجرد بهلوانية اعلامية مو أكتر . والملاحظ هو التناقد الكامل بين خطاب عبدالله وبين أخر تصريح لوزير خارجيتو سعود . مابعتقد انو السعودية قادرة تعمل أي شي خارج المظلة الأميركية .

VivaSyria 20/01/2009 03:27

مابعرف ليش كتير عم تحللو القصة ماهنن طول عمرهون النور "يفتح الواو" مافي بينهن تكليف وطول عمرهون متل الكلاب بيسبو على بعض وبيخونو بعض وتاني يوم بيتصالحو... عادي يعني تسالي بس بالمحصلة أكيد الموضوع ما بيتعدا كونه تصفية حسابات شخصية.

zen 20/01/2009 03:33

هع قال مصالحة اي شي بيهوي يضربوا أوبة نور ع قولة فادي قال السعودية قال

حموده ابو حميد 20/01/2009 04:30

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : توم و جيري (مشاركة 1203075)
انا بشوف انو الملك السعودي قلبو طيب بس الخوف من بندر هوي اللي كان جابرو عالمر لان بندر بعلاقتو مع بوش كان ممكن ياخد السلطة من عبد الله ولمى اوباما رفض استقبال بندر صار حقو نص فرنك لهيك اتشجع الملك السعودي وما حدا يقلي مين قلك شوفو بندر شو الو باميركا .......

الملك السعودي قلبو طيب:shock::? وين كان قلبو الطيب لما مات الكثير من الاطفال في غزة من دون اي تعليق من جانبه

ياعيني لهيك قلب :lol:

stormsmaker 20/01/2009 04:50

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : dajon1976 (مشاركة 1202930)
مساء الخير

ممكن
:D

ABOSELENA 20/01/2009 05:27

مهداة الى السعودية بخادمها والى مصر بكافورها

برز الثعلب يوماً في شعار الواعظين
يمشي في الارض يهدي ويسب الماكرين
يقول الحمد لله اله العالمين
يا عباد الله توبوا فهو رب التائبين
وازهدوا في الطير ان العيش عيشُ الزاهدين
واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا
فأتى الديك رسول من امام المهتدين
يعرض الامر عليه وهو يرجو ان يلين
فأجاب الديك عذراً يا اضل المؤمنين
بلغوا الثعلب عني عن جدودي الصالحين
عن ذوي التيجان ممن دخلوا البطن اللعين
انهم قالوا وخيرُ القول قول العارفين
مخطئاً من ظن يوماً ان للثعلب دينا

stormsmaker 20/01/2009 05:38

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : وائل 76 (مشاركة 1203086)
تحليل منطقي 100% .

المدهش فعلا هو عم دعوة السعودية لقمة شرم الشيخ، على الرغم من أنني لم أتابع القمة بالمطلق.

أضف لما تفضلت به أخي العزيز أن العربية السعودية باتت تخشى أكثر من أي وقت مضى من تنامي محور الممانعة الذي بدأ يبتلع دول أخرى. قطر استطاعت قراءة الواقع جيدا وتسعى لتوظيف هذا المواقع في خدمة أجندات معينة. اضافة لذلك فان دخول ايران على الخط مباشرة بجانب قطر وتبني هذا المحور الممثل في ايران سوريا قطر لبنان والمقاومة الفلسطينية سياسة واحدة يزعج السعودية كثيرا.

تركيا موقفها داعم لهذا المحور إلى حدا بعيد وهي تسعى منذ فترة للعب الدور الرئيس في المنطقة.

ببساطة يمكن القول أن هناك عدة متناقضات أقضت مضاجع السعوديين . وكما تفضلت أنت سابقا يأتي كل هذا ونحن على أعتاب مرحلة جديدة بالنسبة للادارة الأمريكية لا نعلم ماهيتها وطبيعة تحالفاتها.
السعودية تريد ايصال رسالة للادارة الأمريكية الجديدة مفادها أنني سيد المنطقة والجميع تحت جناحي.

كمان ممكن

dajon1976 20/01/2009 11:46

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : أإأبو العبد (مشاركة 1203014)
يا صاحبي والله الواحد قلبو انفرم من هالوضع
احنا الشعوب العربية صايرين متل لكلاب الله يعزك مهما عوينا مارح يطلع معنا شي فالواحد بيتمنى انو يكون الي صار اليوم صحوة عربية يااخي خلينا نضحك على حالنا شوي والله انا عارف انو حكي وعارف انو بندر وسعود كلاب امريكا مارح يمضوها على خير وفي ناس داخل سوريا مارح بعجبن الوضع
لك انا عمحاول اقنع حالي او اضحك على حالي

تحياتي أبو العبد
اتفق معك جزئياً حول الدور المهمش للرأي العام العربي , و لكن على الرغم من منع التظاهرات في السعودية و مصر , و ضرب رئيس اليمن برأي التظاهرات الحاشدة اليمنية عرض الحائط و انسحابه من قمة الدوحة , إلا أنني أعتقد بوجود بصمة -و لو باهتة - للرأي العام العربي في الصياغة الاستراتيجية الجديدة للسياسات العربية المقبلة.
تحياتي القلبية لك
اقتباس:

كاتب النص الأصلي : توم و جيري (مشاركة 1203075)

صديقي العزيز : أعود لأقول أنه لا يوجد في السياسة مكان لمفهوم (طيبة القلب ) , بل أن عبد الله و في سبيل تثبيت مكانه على العرش الذي حاول أخوه سلطان عبد العزيز السيطرة عليه و بمساعدة الأمريكيين ( ومن ثم ابنه بندر بن سلطان) وجد عبد الله إذاً أن السبيل الوحيد لذلك هو مطاوعة الأمريكييين نفسهم وفق توافق ينص أن العرش لعبد الله و السياسة لبندر .
وافر احترامي

dajon1976 20/01/2009 11:49

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : وائل 76 (مشاركة 1203086)
تحليل منطقي 100% .

تحياتي سيد وائل
الحقيقة أن المنطقي و المميز هو الإضافة التي تفضلت بها , و أتشكرك صادقاً عليها.
ألف تحية و ألف :D

dajon1976 20/01/2009 11:56

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : mhsen77 (مشاركة 1203113)
و بالنسبة للملك عبد الله مع اني شخصيا ما بحبو بالسابق ولما كان بعدو ولي عهد السعودية كان الو مواقف حلو بس ليش بعدين غيرها ما بعرف ؟؟؟؟؟؟؟؟
المهم الصلح حاليا وبعدين لكل حادث حديث

تحياتي سيد محسن
الحقيقة أنه (غيرها) للأسباب التي ذكرتها للصديق (توم و جيري) : على الأقل حسب ما أعتقد .
و دمتم بسلام
اقتباس:

كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق (مشاركة 1203207)
أنا بحس أنو مجرد بهلوانية اعلامية مو أكتر . والملاحظ هو التناقد الكامل بين خطاب عبدالله وبين أخر تصريح لوزير خارجيتو سعود . مابعتقد انو السعودية قادرة تعمل أي شي خارج المظلة الأميركية .

رأي مهم من (المحارب) , أعتقد أنها بروباغندا اعلامية سعودية الغاية منها انتظار و استقراء آراء هيلاري كلينتون.
شكراً صديقي.:D

حنين. 20/01/2009 13:25

يسعد مساكم اول ما سمعت تصريح الملك السعودي فكرتو مقلب عملو فيه يعني حدا غيرلو ورقة الخطاب حطلو خطاب سابق لبشار الاسد متلا:lol: خصوصي انو كان يقراه بالزور
بس قريت خبر ان الاتحاد الاوروبي يرفض تسليم المساعدات لغزة حتى تشكيل حكومة وفاق او وحدة يعني تحت اشراف عباس فاللي بين معي ان دول الاعتدال لاقو تبع الممانعة ماعاد سائلين عليهم بدليل عملو قمة الدوحة وحضرو قيادات المقاومة فضحكو عليهم ببوسة على جبين الاسد
وادا سمعتو ان تركو المصالحة الفلسطينية كدور حصري لمصر بهالكلمة
باختصار المساعدات والحكومة الجديدة ورقة ضغط جديدة لتكمل اللي فشلت اسرائيل فعملو

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 06:31 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)