أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   ميثولوجيا (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=117)
-   -   ملحمة جلجامش (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=66710)

butterfly 25/11/2006 17:09

ملحمة جلجامش

1 ملف مرفق .
ملحمة جلجامش (أو ملحمة كلكامش) هي ملحمة سومرية مكتوبة

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

على 11 لوحا طينيا اكتشفت لأول مرة عام

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

م في موقع أثري اكتشف بالصدفة وعرف فيما بعد أنه كان المكتبة الشخصية للملك الآشوري

في

في

ويحتفظ بالالواح الطينية التي كتبت عليها الملحمة في

. الألواح مكتوبة باللغة

ويحمل في نهايته توقيعا لشخص اسمه شين ئيقي ئونيني الذي يتصور البعض أنه كاتب الملحمة التي يعتبرها البعض أقدم قصة كتبها الإنسان.

وهون قصة مختصرة للملحمة .

للتحميل من هنا

:mimo:

التعريف من الويكبيديا ..

الأندلسي 25/11/2006 17:29

أعظم ملحمة في التاريخ

بكثير من المعرفة حول هذه الملحمة (لا أعتقد) أن هناك ملحمة في التاريخ تشبهها، إن كانت في طريقة سردها ووقائعها أو حتى بشخوصها الأبطال وانتظام حياتهم.
بل لأنها فسرت لنا العالم وتكلمت بصدق عن غاية الإنسان وهو (الخلود).. وعندما اكتشف بطل الملحمة أن خلود الإنسان على هذه الأرض هو بالعمل ... نستطيع أن ندرك الفرق بين الأمس واليوم.

ومما ورد في هذه الملحمة من أبيات شعرية رائعة، تصف حالة جلجامش البطل بعد وفاة صديقه ونده أنكيدو:

همت على وجهي كصياد في أعماق الفلاة
يثقل علي خطب أخي
فما لي من راحة وما لي من سكون
صديقي الذي أحببت صار إلى التراب
وأنا أفلا أرقد مثله ولا أفيق أبداً

فيا صاحبة الحانة وأنا أنظر إلى وجهك
ألا يكون بوسعي ألا أرى الموت الذي أخاف وأرهب

لا تدع قلبك يحزن من أجل ذلك يا جلجامش
دعك من الغم والكآبة
لقد أعطيت سلطاناً لتحل وتربط
لأن تكون النور للبشر أو تكون الظلام

وللحديث بقية

mahmoom 25/11/2006 17:30

thank u
انا شفتها مسرحية بجامعة تشرين

estephan 29/11/2006 10:53

شكرا

1 ملف مرفق .
شكرا لكاتب المقال على هذا الموضوع المميز وانا من عشاق كلكامش واخترته ليكون صورتي الرمزية وعليها كتابة هو الذي رأى كل شئ...وحاليا انااقرأ كتاب كلكامش لمؤلفه ستيفن ميتشل ولماانتهي منه سأوافيكم بالمزيدمن المعلومات وحاليا اهديلكم اقدم نقش يمثل حادثةالقضاء على الوحش خمبابا على يد كلكامش وانكيدو.

butterfly 29/11/2006 11:01

يسلمو لكل اللي مرو

فراشة 29/11/2006 12:33

شكرا بترفلاي .. ماكتير كنت بعرف عن الملحمة
حلوة بس اسامين كتير صعبة
:D :D

abu-wdea3 29/11/2006 15:04

يسلمو
انا سمعان عنا بس ولا مره قريانه
شكرا

mottee 02/12/2006 14:54

ملحمة رائعة وشكرا

التعريف من الويكبيديا .. [/quote]

EyOs 02/12/2006 15:14

شكراً على القصة ....بس يا ريت لو موجودة القصة كاملة ...:D :D :D

سمعت من واحد أنو كل الديانات مقتبسة من هالقصة .... :?

omran 02/12/2006 23:20

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : MeeM (مشاركة 584360)
شكراً على القصة ....بس يا ريت لو موجودة القصة كاملة ...:D :D :D

سمعت من واحد أنو كل الديانات مقتبسة من هالقصة .... :?

يا ريت الرواية كاملة

EyOs 03/12/2006 14:16

وأدرك بعدها جلجامش كماأدرك غيره من البشر أن الحياة عمل صالح وتفكير دائب، وأن علي الإنسان واجبات عليهأن يؤديها تجاه نفسه والمجتمع الذي يعيش فيه وأن ليس باستطاعة الإنسان أن يحقق كلرغباته وأمانيه ولكن ذلك لا يمنعه من العمل الجاد المثمر

بس سؤال ..... شو الفرق بينها وبين الإلياذا والأوديسّا ...وياريت عنجد الرواية كاملة ..

شكراً

COSTA 03/12/2006 18:21

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : MeeM (مشاركة 585641)

بس سؤال ..... شو الفرق بينها وبين الإلياذا والأوديسّا ...وياريت عنجد الرواية كاملة ..

شكراً

هلأ انا فيني اعطيك فكرة عن الالياذة ومضمونها
الالياذة عبارة عن ملحمة جسدت بطولات اليونان في حروبهم واظهرت قوتهم وعظمتهم وفكرهم
بس يللي لمستو من خلال قرائتي للالياذة انها بتحكي عن كتير شغلات بالحياة
بتحكي عن الحب وعن الحكمة والشجاعة والبطولة و التضحية والخيانة بطريقة شعرية كتبها هوميروس
وبنصحك تقراها لانها اكتر من رائعة

ري مي 03/12/2006 18:42

بداية بدي اشكرك يا باترفلاي على كلشي ساويتيه لتطوير مكتبة اخويتنا:D

اقتباس:

شكراً
بالنسبة لسؤالك
وبالاضافة ل يللي حكاه كوستا عن الالياذة:D
بحب ضيف انو ملحمة جلجامش بتحكي عن جلجامش اللي عم يدور على سر الخلود
وهوي من بلاد الرافدين
بينما الالياذة ف بتحكي عن حرب طروادة اللي دامت 10 سنوات واللي جرت كما يزعمون في اسيا الوسطى
واما الاوديسة ف بتحكي عن اوديس (اوديسيوس) اثناء عودته من حرب طروادة من بعد ما اغضب اله البحر(بوسيدون) اللي عسر رجعة اوديس لبلاده 10 سنوات اخرى مر خلالها بالعديد من المغامرات
:D :D :D

ma7aba 03/12/2006 20:11

ملحمة جلجامش هي اقدم ملحمة في تاريخ البشرية وتدعى ملحمة إكتشاف سر الخلود تختلف عن الإلياذة والاوديسا إختلافاً جوهرياً وإنسانياً
جلجامش ملحمة إنسانية خالصة فيها الجبروت والتعنت فيها الأخوة والمحبة وفيها إكتشاف سر الخلود ألا وهو عمل الإنسان كل مكان متقن خلده اكثر واكثر فلا خلود للجسد ولكن هناك خلود للعمل إذا مفهومها إنساني خالص
بينما الملحمة الإغريقية الإلياذه والأوديسا فهي ملحمة دموية تتجسد فيها الحروب والقتل والدم الخيانات الحب المجنون وتتغنى بحروب وقعة وحروب يقال انها وقعت وحروب لم تقع وتدريرها الآلهة فآلهة اليونان هي آلهة مزاجية
بدي حاول دورلكن على نص كامل لها واوردوا على شكل مرفق

EyOs 04/12/2006 02:02

شكراً للتوضيح من كوستا وري مي ومن محبة .......
أنا حاضر فيلم على ما أعتقد عن الأوديسا مدتو 3 ساعات وطلع على mbc2 بس الفيلم ما حكا شي من القصة ...إلا جزء بسيط ووالدي قرأ ملحمة جلجامش والقصتين التانيين وبسمع دوم منو عنهم وحابب اقراهم ......بس وين ...ما قراهم وهو شب ....... !!!!!!!!طيب موجودين هنّي القصص على النت ؟

ري مي 04/12/2006 02:07

شو بدك من الكتب الالكترونية
ما في امتع من انك تمسك الكتاب بايدك هيك ورق وحبر وتقعد تقرا

EyOs 04/12/2006 02:16

أخي صيدلاني ....... راح على الجيش ....ما خلا كتاب بالبيت وما أخدو معو ..... أما مشان القراءة فكلشي وأنا طالب مارح امسك كتاب اقراه ....... أما على النت بقعد كتير والواحد بيحطلو غنية ....وهيك .......

أصلاً لو بدّي اقرا بكتاب عندي شي كتير وزيادة بكتب الحقوق .......

butterfly 04/12/2006 11:57

الألياذة هوميروس موجودة عنا بالمكتبة هون

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 05:01 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)