أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   صـــحة (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=27)
-   -   الزعتر ... سيد الأعشاب الطبيعية (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=89122)

*Marwa* 30/12/2007 11:32

الزعتر ... سيد الأعشاب الطبيعية

الزعتر ... سيد الأعشاب الطبيعية

نبات يحتوي علي زيت طيار ( مادة الثيمول الفعالة ) ذات اثر مطهر ومزيلة للالام ومطهر للجهاز التنفسي وله العديد من الفوائد في علاج الأمراض. يستخدم كثيراً في الطبخ كتوابل للأطعمة لإكسابها طعما ورائحة مميزة ...إنه الزعتر
الزعتر هو السعتر ويسمى الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية.
هذا النبات مقو ومنبه ومنشط. هو نبات مضاد للتشنج والنزلات والاحتقانات الناتجة من البرد ومن ضعف الاحشاء. وهو يطرد الغازات ويمنع التخمرات, بل ويفتح الشهية للطعام.

اضف الى أنه مطهر ممتاز للجروح ومنق للامعاء من البلغم وملطف للأغذية واذا وضع مع الخل لطف اللحوم وأكسبها طعما لذيدا, وهو طارد للديدان ولقد أثبتت التجارب العلمية ان زيت الزعتر يقتل الاميبا المسببة للدوسنتاريا في فترة قصيرة ويبيد جراثيم القولون وهو مسكن للسعال ويقوي المناعة اذا استخدم مع الثوم وحبة البركة والعسل.
ولا ننسى ان الزعتر يفيد في تخفيف السعال بأنواعه المختلفة بما في ذلك السعال الديكي وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تلين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها.
وأخيرا لا ننسى بان الزعتر يستعمل كنوع من التوابل يضاف الى الطعام لاضفاء مذاق عطر شهي مع مختلف انواع الأطعم.
ويستعمل الزعتر كعلاج لـ:
* لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية.
*السعال الديكي.
* مضاد للسموم في جسم الانسان.
* طارد للغازات والارياح.
* مضاد للمغص ومهدىء متوسط.
* نقص الشهية.

hawaii 04/01/2008 19:10

أشكرك عزيزتي

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

:D

على طرح المشاركة الرائعة

والفوائد القيمة للزعتر

lobzi 04/01/2008 19:28

مو الزعتر بس كمان الاكليل والعرعار والشيح والتقوفت و ام الروم و الحميم و القزاح و الفيجل و القطف و الرمث و...
كلها لها فوائد جمة.

بعدين الصورة اللي حاطتها مو زعتر بنوب هاي شيئ تاني مابعرفو.

*Marwa* 04/01/2008 21:23

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : hawaii (مشاركة 863825)
أشكرك عزيزتي

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

:D

على طرح المشاركة الرائعة

والفوائد القيمة للزعتر

اهلين حبيبتي :D

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : lobzi (مشاركة 863834)
مو الزعتر بس كمان الاكليل والعرعار والشيح والتقوفت و ام الروم و الحميم و القزاح و الفيجل و القطف و الرمث و...
كلها لها فوائد جمة.

بعدين الصورة اللي حاطتها مو زعتر بنوب هاي شيئ تاني مابعرفو.

معك حق...انا كمان بتزكر ع ايام لما كانت ستي تجيب زعتر عالبيت كان شكلو شوي غير!

anyhow اهلا :D

سرسورة 05/01/2008 00:05

هلا مروى....شكرا لمواضيعك المفيدة بشكل عام ولهلموضوع بشكل خاص..
بس بدي منك طلب...ياريت تحطي الصور اذا كان في صور مرفقات....لانو هيك ماعم تظهر.....
تحياتي.....:D

*Marwa* 05/01/2008 00:13

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : سرسورة (مشاركة 864221)
هلا مروى....شكرا لمواضيعك المفيدة بشكل عام ولهلموضوع بشكل خاص..
بس بدي منك طلب...ياريت تحطي الصور اذا كان في صور مرفقات....لانو هيك ماعم تظهر.....
تحياتي.....:D

اهلين سارة :D

رح حاول حط الصور بمرفقات..بس المشكلة انو ما عم يزبط معي اي شي حطو بمرفقات يعني لا صور ولا اغاني :sick:

نورتي :D

اميرة التوت 13/01/2008 04:45

يعطيك العافية مروة ..
والزعتر له فوائد غنية .لكن مشكلتي ان معدتي مااتتقبل شربه كمغلي هو والنعناع لكن ممكن استخدمه كبهار عشبي للأكل ..

ودمتي بود :D

*Marwa* 13/01/2008 08:35

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : اميرة التوت (مشاركة 875602)
يعطيك العافية مروة ..
والزعتر له فوائد غنية .لكن مشكلتي ان معدتي مااتتقبل شربه كمغلي هو والنعناع لكن ممكن استخدمه كبهار عشبي للأكل ..

ودمتي بود :D

أهلا أميرة التوت :D

هنتر 14/01/2008 22:01

كل الاعشاب الطبية الطبيعية مفيدة
شكرا لك اختي على الموضوع الجميل

*Marwa* 17/01/2008 23:23

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : هنتر (مشاركة 878443)
كل الاعشاب الطبية الطبيعية مفيدة

شكرا لك اختي على الموضوع الجميل

أهلا هنتر:D

ورده بغداد 18/01/2008 00:49

*Marwa* 18/01/2008 11:25

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : ورده بغداد (مشاركة 881682)

أهلا وردة :D

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 12:29 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)