أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   الصـــــــــــالون (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=11)
-   -   اعتمد ع مخك بجوابك... وخلي دينك لنفسك. (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=126675)

inodessa 31/07/2009 09:00

اعتمد ع مخك بجوابك... وخلي دينك لنفسك.

اخوية او السوريين بشكل عام منفتحين و علميين... و هاي صفة ايجابية.. وبتمنى عدم الاعتماد على كتب او آيات دينية معينة لاثبات او التنكير او الترغيب... بشي معين!
لآنو الاخوة باخوية لايؤمنون بمذهب واحد... فشو الفائدة من ذكر آية دينية اذا كانت الاعضاء مو مؤمنة بصحة مصدرها أصلا؟! بالعكس هاد تهميش للآخرين و استبعادهم من الموضوع... لذلك المفروض تسمعنا رأيك وبتعبيرك الشخصي... مشان اذا حدا بدو ينتقد مشاركتك, ما يسيئ لدين بانتقادو...
يعني بتعبير آخر لا تتخبى ورا الدين..

فكرة هالموضوع مكررة كتير... بس ليش في ناس مصرة تغمض عيونها و تطنش ما بعرف!!!!

المنتدى فكري... فاذا حدا بحب يذكر وجهة نظرو الشخصية مشان نتناقش فيها اوك... و اذا بدو يستشهد بقول شاعر او فيلسوف او اله او مفكر... مو غلط.. بس مو يقلب المنتدى لمنتدى ديني مقدس..!

تحياتي للجميع:D

bacteria 31/07/2009 09:09

بتصور لازم تغير صورتك الرمزية مشان نقتنع بقناعتك بفكرة موضوعك :larg:

inodessa 31/07/2009 09:14

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : bacteria (مشاركة 1307744)
بتصور لازم تغير صورتك الرمزية مشان نقتنع بقناعتك بفكرة موضوعك :larg:

انا ما عم قول كل واحد يتخلى عن دينو ومعتقداتو... وانما ما يدخلها بالنقاشات و يعتبرها حقائق مطلقة الصحة للجميع وما حدا بيقدر ينتقدها!!

bacteria 31/07/2009 09:33

الدين = مبادئ حياتنا وثقافتنا واكيد وجهات نظرنا رح تنشأ من خلال هالمعتقد ما بظن انو الانسان عندو فكرين فكر ديني والتاني عقلي يعني مخي هو معتقدي

inodessa 31/07/2009 09:45

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : bacteria (مشاركة 1307746)
الدين = مبادئ حياتنا وثقافتنا واكيد وجهات نظرنا رح تنشأ من خلال هالمعتقد ما بظن انو الانسان عندو فكرين فكر ديني والتاني عقلي يعني مخي هو معتقدي

نحنا مو بصدد تعريف الدين... المهم انو تشاركي برأيك انت و بغض النظر كيف تكوّنت او تبلورت وجهة نظرك... بحيث ناقشك الك و ما تزعلي من انتقادي لآرائك... وبحيث اذا بدك تثبتيلي شي تثبتيه بمنطق <انا> بفهمو...

inodessa 31/07/2009 09:53

يعني معليش... بس مواضيع القبر و وافلام الرعب تبع بعد الموت!!! والجنة والنار و الخ... ما فيكي تناقشي فيها هون... لانو ما فيكي تثبتي كلامك ابداً الا ع اسس دينية.

bacteria 31/07/2009 10:20

واضح جدا انو فكرتي ما وصلت انا يلي قصدتو انو نحنا وقت نخلق على هالارض منتربى تربية على معتقد معين ومن خلال هالتربيه رح تتشكل أفكارنا وأرئنا و وقت بتسألني شو رأيك بالكذب او بالغش اوحتى الاستنساخ او دفن الموتى او اي شي رح بيكون جوابي ناتج من خلال هالمبادئ يلي تكونت عندي ويلي انا مقتنعه فيها تماما يعني جوابي ناتج من المخ

يعني باختصار شديد ما فيك تفصل عقلك عن دينك الا ازا ما كنت مقتنع بدينك

يمان Rooooonaldo 31/07/2009 11:03

اقتباس:

واضح جدا انو فكرتي ما وصلت انا يلي قصدتو انو نحنا وقت نخلق على هالارض منتربى تربية على معتقد معين ومن خلال هالتربيه رح تتشكل أفكارنا وأرئنا و وقت بتسألني شو رأيك بالكذب او بالغش اوحتى الاستنساخ او دفن الموتى او اي شي رح بيكون جوابي ناتج من خلال هالمبادئ يلي تكونت عندي ويلي انا مقتنعه فيها تماما يعني جوابي ناتج من المخ

اختصرتي الموضوع .. :D

Government 31/07/2009 11:17

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : bacteria (مشاركة 1307752)

طيب بركي واحد مالو مقتنع بالشغلات اللي متربي عليها ..
او انو يمكن كان مقنع وبطل مقتنع شاف انو مو كل الشغلات مزبوطة .. يعني انو الشغلات اللي كان مامن فيا مثلا زمان وفكر فيا بس لمدة 5 دقايق اكتشف بعدا انو اشبه بالخرافات وبضحك ع حالو كيف كان يامن فيا او يعملا او الخلق اللي حواليه كيف عبتمارسا لهلأ !!

يمان Rooooonaldo 31/07/2009 11:20

بس هاد الشي مالو علاقة بالمطروح بالموضوع حسون ..كل واحد .. وحر باحلو شو لح يساوي ..

مافيني اجبرك .. ترجع تقتنع بشي انت .. ما عاد مقتنع فيه .. !

Government 31/07/2009 11:41

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : يمان Rooooonaldo (مشاركة 1307759)
بس هاد الشي مالو علاقة بالمطروح بالموضوع حسون ..كل واحد .. وحر باحلو شو لح يساوي ..

مافيني اجبرك .. ترجع تقتنع بشي انت .. ما عاد مقتنع فيه .. !

فهمانك اب اليمن .. بس انو هي حكت ع قصة انو المبادئ اللي بتخلق مع الانسان وانو كل انسان بجاوبك بطريقة المبادئ اللي تربى عليها .. او انو في صلة بيت الطريقة اللي تربى فيا الانسان وطريقة تعاملو مع قصة الغش او الكزب مثلا .. وهي القصة انا ماكتير معا انو كل واحد بجاوبك ع الطريقة اللي تربى فيا ماكتير مزبوطة
او انو ربط الشخص بالمجتمع المحيط فيه ونخلي انو تفكيرو يكون متسوحى من هالمبادئ اللي متربي عليها كمان شي غلط هادا .. لانو كلشي الا مايكون فيو نقص ومو شرط كل المبادئ اللي متربي عليها تكون صح ..

يعني محصلة هالحكي بتودينا لفكرة وحدة وهي الفكرة اللي حاكاها صاحب الموضوع انو لازم نستخدم عقلنا .. قبل مانفكر بالدين .. وقبل مانفكر بالمبادئ اللي تربينا عليها .. وهون الزبدة من القصة

وهادا اللي انا قصدتو بس يمكن ماعرفت اوضح فكرتي مزبوط

واحلى يمون
:D

inodessa 31/07/2009 13:03

يا جماعة كل واحد يجيب افكارو من وين مابدو.... من الدين, من ابوه, من المجتمع....
انا قصدي انو اذا انطرح موضوع ما يطلع حدا يقول انو هالشي خطأ لآنو حرام!!!!! نحنا مو هدفنا نعرف وجهة نظر كل الدين بكل قضية... وانما بهمنا وجهة نظر الناس نفسون... وبهمنا نعرف السبب المنطقي يلي بيرتكزو عليه برأيهم... مو الايات يلي بيرتكزو عليها...
بتمنى تكون وصلت الفكرة...

inodessa 31/07/2009 13:12

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Government (مشاركة 1307770)
فهمانك اب اليمن .. بس انو هي حكت ع قصة انو المبادئ اللي بتخلق مع الانسان وانو كل انسان بجاوبك بطريقة المبادئ اللي تربى عليها .. او انو في صلة بيت الطريقة اللي تربى فيا الانسان وطريقة تعاملو مع قصة الغش او الكزب مثلا .. وهي القصة انا ماكتير معا انو كل واحد بجاوبك ع الطريقة اللي تربى فيا ماكتير مزبوطة
او انو ربط الشخص بالمجتمع المحيط فيه ونخلي انو تفكيرو يكون متسوحى من هالمبادئ اللي متربي عليها كمان شي غلط هادا .. لانو كلشي الا مايكون فيو نقص ومو شرط كل المبادئ اللي متربي عليها تكون صح ..

يعني محصلة هالحكي بتودينا لفكرة وحدة وهي الفكرة اللي حاكاها صاحب الموضوع انو لازم نستخدم عقلنا .. قبل مانفكر بالدين .. وقبل مانفكر بالمبادئ اللي تربينا عليها .. وهون الزبدة من القصة

وهادا اللي انا قصدتو بس يمكن ماعرفت اوضح فكرتي مزبوط

واحلى يمون

اوك Government انت بتدعو نخرج من قصة انو نكون قطيع بنفس الفكر و العادات.. و بتدعو للتغير و التطور و عدم التسليم بما تربينا عليه بكل سذاجة... كلام جميل..

بس انا هدفي الدين تحديدا...
يعني انا بتمنى بهالمنتدى ما حدا يقول كلمة حرام و كلمة جنة ونار و حسنات الخ...

Dndoshy 31/07/2009 13:28

هوي النقاش لازم يصير بالأفكار والاراء..
مو الواحد كل ما حكا كلمة يجي يمزئو التاني عشيرن تليتين اية:pos:..

bacteria 31/07/2009 13:45

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : inodessa (مشاركة 1307825)
بس انا هدفي الدين تحديدا...
يعني انا بتمنى بهالمنتدى ما حدا يقول كلمة حرام و كلمة جنة ونار و حسنات الخ...

معك حق مو بس هيك كمان لازم يمنع ارتداء الحجاب والصليب أو نجمة داوود أو غيرو من رموز الديانات أثناء الدخول الى المنتدى أو استخدمها كصور أو تواقيع في المنتدى :pos:

سوا ربينا 31/07/2009 13:55

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Dndoshy (مشاركة 1307841)
هوي النقاش لازم يصير بالأفكار والاراء..
مو الواحد كل ما حكا كلمة يجي يمزئو التاني عشيرن تليتين اية:pos:..

يا سيدي رح قلك شغلة .. هلأ نحنا متربين ع دينا .. يعني نحنا كل حياتنا بدينا .. بدنا نفكر بشغلة بيكون دينا مفكر فيها قبلنا فما فينا نفصلو عن حياتنا شو ما كانت شو ما بيخطر ببالك موجود بهالدين لهيك هوي حياتنا يعني ما بنقدر نستغني عنو والايات يلي عم تحكي عنها هي من الاسس يلي نحنا معتمدينها بحياتنا لهيك برضو ما بنقدر نستغني عنها صحيح انو اي شخص تاني ذو معتقد غير معتقدنا ما رح يقتنع فيها بسهولة ويمكن ما يقتنع نهائيا بس نحنا هيك تربينا وهيك اتعلمنا واي شخص فينا بدنا نثبتلو شي بنجيبلو ايه..

ان شالله كون وصلت الفكرة ..:D

أإأبو العبد 31/07/2009 13:56

مارح يمشي الحال بتاتا لانك مارح تقدر تغير عقول العالم يمكن انت بتعتقد انو هاد تخلف ورجعية ومن هالحكي بس غيرك بيشوف انو وجهة نظرك هي التخلف والرجعية والخ..

فبرايي انو سكرولنا هالموضوع الله يرضى عليكم

يمان Rooooonaldo 31/07/2009 14:02

اقتباس:

انا قصدي انو اذا انطرح موضوع ما يطلع حدا يقول انو هالشي خطأ لآنو حرام!!!!! نحنا مو هدفنا نعرف وجهة نظر كل الدين بكل قضية... وانما بهمنا وجهة نظر الناس نفسون... وبهمنا نعرف السبب المنطقي يلي بيرتكزو عليه برأيهم... مو الايات يلي بيرتكزو عليها...

يبدو . حبيب ما عم توصلك الفكرة المعينة ..

انت بدك وجهة نظر الناس نفسون .. هلا وقت انت تقلي يا خيو .. تعال نروح نشرب كاس مثلا .. فلنحطا مثال ..

انا بالنسبة الي .. هاد الشي حرام .. انت ما بدك هاد الرد .. بدك ياني روح رد عليك منشان ما كون عم جاوبك من منطلق ديني .. انو مضر بالصحة مثلا ..

يعني .. ما كل هالقد زابطة .. لانو بالاصل الفكرة اللي انا بعرفها .. من الشرب انو حرام لانو مضر بالصحة مثال معين يعني ..

لزلك .. ايا واحد بدو يعطيك رأيو بدون ما يذكرلك ايات واحاديث والخ الخ .. لح يكون مبني على اساس معتقداتو .. واللي بيامن فيه شو ما كان ..

الا اذا كنت عم تطالب كل واحد يحط معتقداتو عجنب .. وكلشي بيامن فيه عجنب .. او كلشي بعتقدو عجنب .. ويفوت يحكي ويرد .. ما حتلاقي ولا اساس معين ما للرد او الفكرة .. لانو تنوع واختلاف الاراء بيجي من اختلاف العقائد والشغلات اللي انت وانا وهوة مامنين فيها ..

inodessa 31/07/2009 14:10

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : bacteria (مشاركة 1307857)
معك حق مو بس هيك كمان لازم يمنع ارتداء الحجاب والصليب أو نجمة داوود أو غيرو من رموز الديانات أثناء الدخول الى المنتدى أو استخدمها كصور أو تواقيع في المنتدى :pos:

لا يا عيني.. يا بكتيريا... الاسماء و الصور الرمزية.. لكل واحد الحرية باختيارها.. لانها شغلة شخصية... وكل واحد بحط صورة تعبر عنو متل مو هوي شايف حالو... او بتعبر عن فكر مقتنع فيه او ما شابه..
يبدو لسا ما وصلتك الفكرة..

انا قصدي مثلا ع المشاركة رقم 8 بالصفحة التالية:

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

أإأبو العبد 31/07/2009 14:20

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : inodessa (مشاركة 1307870)
لا يا عيني.. يا بكتيريا... الاسماء و الصور الرمزية.. لكل واحد الحرية باختيارها.. لانها شغلة شخصية... وكل واحد بحط صورة تعبر عنو متل مو هوي شايف حالو... او بتعبر عن فكر مقتنع فيه او ما شابه..

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

وهاد الي عميحكو عنو الشباب انو هيك هي مقتنعة وهيك تربت مافيك تغيرلا فناعاتها بهالبساطة بعدين اذا بتفوت على البروفايل تبع العضوة شمس سوريا بتلاقي
اقتباس:

تاريخ الميلاد:January 1, 1995العمر:14
ويعطيك العافية

سوا ربينا 31/07/2009 14:30

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : inodessa (مشاركة 1307870)

يا ابن عمي .. هلأ انت زاعجتك هالمشاركة ومستغرب يعني فعلا نحنا عنا انو الشب يصافح البنت وهني غربا عن بعض هالشي حرام بس للصراحة قليلين ما بيطبقوها ومين بيمشو فيها .. يعني كمثال انا ازا بعرف انو البنت عندها استعدا تصافحني بصافح ابوها كمان ..بس ازا ما بتوقعها تصافح ما بمد ايدي لانو ما بحب احرج حالي .. وبرضو الشي بيرجع لنفسية الشخص سواءا بنت او شب ..ما رح ادخل بتفاصل اكتر لانو عارف ما رح تقتنع لانو كل شي رح قولو بيتعلق بدينا .. فما بفضل فوت بنقاش ديني ..
وبرجع بقول انو نحنا صعب نفصل دينا عن حياتنا ...بس المشكلة هون ازا حدا حكى عن الله او عن اي شي بيخصو بتصير المسخرة بتكتر وكل شخص بيصير بدو يطلع مواهبو المخبيها ويخبص من عندو وطبعا بيحكي هالشي مشان يستفز الناس اللي بتأمن بالله.. وهالشي كتير هون..

suryoyo 31/07/2009 14:36

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : bacteria (مشاركة 1307746)

طيب رح اسئلك سؤال ...

شو رأيك بالاقطاع و بالعبودية و بالاحتكار رأس المال كله لفئة معينة ؟؟

شلون رح يكون ردك اليوم ... و لو كنتي عايئة قبل 100 سنة شلون رح يكون ردك ؟

طبعا للعلم الشغلات الفوق كانت مبررة دينيا ... :D

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : سوا ربينا (مشاركة 1307861)
يا سيدي رح قلك شغلة .. هلأ نحنا متربين ع دينا .. يعني نحنا كل حياتنا بدينا .. بدنا نفكر بشغلة بيكون دينا مفكر فيها قبلنا فما فينا نفصلو عن حياتنا شو ما كانت شو ما بيخطر ببالك موجود بهالدين لهيك هوي حياتنا يعني ما بنقدر نستغني عنو والايات يلي عم تحكي عنها هي من الاسس يلي نحنا معتمدينها بحياتنا لهيك برضو ما بنقدر نستغني عنها صحيح انو اي شخص تاني ذو معتقد غير معتقدنا ما رح يقتنع فيها بسهولة ويمكن ما يقتنع نهائيا بس نحنا هيك تربينا وهيك اتعلمنا واي شخص فينا بدنا نثبتلو شي بنجيبلو ايه..

ان شالله كون وصلت الفكرة ..:D

بس انت هون عم تلغي شي اسمو التطور الفكري المجتمعي ...

يعني قبل 100 او 150 سنة يجوز كانوا بعتبروا اللي يلبس قميص و بنطلون (يلبس لبس أفندي) شي مكروه و مثل نوع من التشبه بالعصملية ...

suryoyo 31/07/2009 14:39

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : يمان Rooooonaldo (مشاركة 1307866)

يبدو . حبيب ما عم توصلك الفكرة المعينة ..

انت بدك وجهة نظر الناس نفسون .. هلا وقت انت تقلي يا خيو .. تعال نروح نشرب كاس مثلا .. فلنحطا مثال ..

انا بالنسبة الي .. هاد الشي حرام .. انت ما بدك هاد الرد .. بدك ياني روح رد عليك منشان ما كون عم جاوبك من منطلق ديني .. انو مضر بالصحة مثلا ..

يعني .. ما كل هالقد زابطة .. لانو بالاصل الفكرة اللي انا بعرفها .. من الشرب انو حرام لانو مضر بالصحة مثال معين يعني ..

لزلك .. ايا واحد بدو يعطيك رأيو بدون ما يذكرلك ايات واحاديث والخ الخ .. لح يكون مبني على اساس معتقداتو .. واللي بيامن فيه شو ما كان ..

الا اذا كنت عم تطالب كل واحد يحط معتقداتو عجنب .. وكلشي بيامن فيه عجنب .. او كلشي بعتقدو عجنب .. ويفوت يحكي ويرد .. ما حتلاقي ولا اساس معين ما للرد او الفكرة .. لانو تنوع واختلاف الاراء بيجي من اختلاف العقائد والشغلات اللي انت وانا وهوة مامنين فيها ..

خلي نحكي بقضية عامة و تعتمد على رأي الشخص نفسو ...

اثنين اصدقاء ... واحد يرجع ساعة 3 وج الصبح ابوه ما يحكي لو يعطيه كم كلمة و يسد الموضوع !
و الثاني ما مسموح يتأخر بعد التاسعة ليلا

اعتقد الشغلة اكبر من معتقد و حتى تربية الاب ...

سوا ربينا 31/07/2009 14:40

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : suryoyo (مشاركة 1307877)

بس انت هون عم تلغي شي اسمو التطور الفكري المجتمعي ...

يعني قبل 100 او 150 سنة يجوز كانوا بعتبروا اللي يلبس قميص و بنطلون (يلبس لبس أفندي) شي مكروه و مثل نوع من التشبه بالعصملية ...

معلمي .. هلأ انا بعرف انو العالم بتقلك انو اللي بيفكر هالتفكير متلي بيكون رجعي ومتخلف ومدري شو .. هلأ ازا ماحفظتي ع ديني بتخليني رجعي ومتخلف اي ما عندي مانع خليني متخلف بس اساسها بيكون المصدر الرئيسي وهوي ديني ...هلأ يعني الدين بيمنع التطور الفكري ؟؟

inodessa 31/07/2009 15:28

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : أإأبو العبد (مشاركة 1307873)
وهاد الي عميحكو عنو الشباب انو هيك هي مقتنعة وهيك تربت مافيك تغيرلا فناعاتها بهالبساطة بعدين اذا بتفوت على البروفايل تبع العضوة شمس سوريا بتلاقي

ويعطيك العافية

هلق ابو العبد انتي موافق انو مافيني غيّر قناعة شخص بشي معين!!! معناها ليش بدنا نتناقش؟؟؟!!!!
تانيا انا استعرضت هالمثال البسيط مو لاجل المثال نفسو... و انما مشان المبدأ تبعو...
وفي امثلة اهم بكتير... بس بهمني اعطي مجرد مثال لانو في ناس ما عم تفهمني

يعني شو رأيكون نختصر النقاشات للشكل التالي:
شرب الخمر ... مرفوض (حرام بدليل الاية"......")
تعدد الزوجات... مقبول (حلال بدليل الاية"......")
المصافحة... مرفوض (حرام بدليل الاية"......")
الانتقام... مقبول (.....)
الخ..سماع الموسيقى.... الاستنساخ... دفن الموتى.... تصوير الناس... السنما
:Dللجميع

suryoyo 31/07/2009 15:36

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : سوا ربينا (مشاركة 1307880)
معلمي .. هلأ انا بعرف انو العالم بتقلك انو اللي بيفكر هالتفكير متلي بيكون رجعي ومتخلف ومدري شو .. هلأ ازا ماحفظتي ع ديني بتخليني رجعي ومتخلف اي ما عندي مانع خليني متخلف بس اساسها بيكون المصدر الرئيسي وهوي ديني ...هلأ يعني الدين بيمنع التطور الفكري ؟؟

يا حبيب انت ليش تحب القصص الايميلية :lol:

اخوي .. ما قلنا انو الدين يمنع التطور

قلنا انو المجتمع يتطور باستمرار ... و يغير قناعاتو باستمرار ....

و حطيت مثل اللبس ... يعني ممكن تحط سبب لتقييد التحول من الدشداشة الى البنطلون و القميص

و ممكن تحط سبب يخلي المجتمع يتقبل الشي الجديد لانو عملي أكثر من الدشداشة

شو علاقة معتقدك الشحصي بالموضوع ؟!

bacteria 31/07/2009 15:44

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : suryoyo (مشاركة 1307877)
طيب رح اسئلك سؤال ...

شو رأيك بالاقطاع و بالعبودية و بالاحتكار رأس المال كله لفئة معينة ؟؟

شلون رح يكون ردك اليوم ... و لو كنتي عايئة قبل 100 سنة شلون رح يكون ردك ؟

طبعا للعلم الشغلات الفوق كانت مبررة دينيا ... :D

...

[مين قلك هالشغلات كانت مبررة دينيا شو هالدين يلي عم برر الغلط بدو يكون دين وضعي من صنع البشر أكيد

هالشغلات كانت مبرره سياسيا اقتصاديا اما دينا مستحيل

الدين نزل ليمنع كل هالشغلات يلي العقل ابدا ما بيقبلها يعني الدين كان بدعم افكار العقل ابدا ما كان ضدها لهيك الناس أمنت في

و رأيي قبل 100 سنه كان رح بكون نفس رأيي هلاء طالما ديني كان موجود ومنزل على هالارض

bacteria 31/07/2009 16:10

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : inodessa (مشاركة 1307882)
هلق ابو العبد انتي موافق انو مافيني غيّر قناعة شخص بشي معين!!! معناها ليش بدنا نتناقش؟؟؟!!!!
تانيا انا استعرضت هالمثال البسيط مو لاجل المثال نفسو... و انما مشان المبدأ تبعو...
وفي امثلة اهم بكتير... بس بهمني اعطي مجرد مثال لانو في ناس ما عم تفهمني

يعني شو رأيكون نختصر النقاشات للشكل التالي:
شرب الخمر ... مرفوض (حرام بدليل الاية"......")
تعدد الزوجات... مقبول (حلال بدليل الاية"......")
المصافحة... مرفوض (حرام بدليل الاية"......")
الانتقام... مقبول (.....)
الخ..سماع الموسيقى.... الاستنساخ... دفن الموتى.... تصوير الناس... السنما
:Dللجميع

فعلا الهدف من النقاش تغيير قناعات الشخص الخاطئه

واختصار النقاش بالشكل يلي انت عارضو اكيد مرفوض عند الكل وما بظن انو شخص بيستخدم هيك اسلوب مع شخص من ديانه مختلفه
اكيد بالاول لازم يقنعك بشكل علمي وبعدين يزكرلك ايه لحتى يبينلك صحة معتقدو يلي بدعم هالافكار العلميه بشكل تام وبالتالي هيك نقاش بيكون بناء وبتقتنع انت برأيو الصواب

Sarita 31/07/2009 16:17

انو يا جماعة الخير
كبروها بتكبر وزغروها بتزغر لهيك ما عم نوصل لنتيجة
صاحب الموضوع قصدو انو لازم ع القليلة نفصل الدين عن تفكيرنا مشان نوصل لفكرة معينة
انو نقدر نتواصل مع بعض عن طريق افكارنا بغض النظر عن الدين
مشان نصير نتواصل بالناس اللي معنا بالمجتمع
هلأ مثلا بيجيك واحد ملحد بيقلك عن الاستنساخ وبيحكلك عنو بطريقة علمية
انتبه بطريقة علمية بتجي انت بتقلو انو لاءا يا زلمة هالشي حراام ابدا لا يجوز !!!!
طب معقول؟
ع القليلة جابو بطريقة علمية بعدين قول رايك الشخصي
مثلا انا رح جابو انو : عنجد العلم اتطوّر ووصلنا لهلشغلات اللي لا كانت تخطر بعقول اجدادنا
بس نظرتي من الناحية الدينية للموضوع لا يجوز

بتمنى كون فهمتك اينوديسا

سوا ربينا 31/07/2009 16:27

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : suryoyo (مشاركة 1307883)
يا حبيب انت ليش تحب القصص الايميلية :lol:

اخوي .. ما قلنا انو الدين يمنع التطور

قلنا انو المجتمع يتطور باستمرار ... و يغير قناعاتو باستمرار ....

و حطيت مثل اللبس ... يعني ممكن تحط سبب لتقييد التحول من الدشداشة الى البنطلون و القميص

و ممكن تحط سبب يخلي المجتمع يتقبل الشي الجديد لانو عملي أكثر من الدشداشة

شو علاقة معتقدك الشحصي بالموضوع ؟!

القصص الايميلة ؟. :shock: هلأ انا من الناس اللي بعارض فكرة المواضيع متل تبع القبر ومدري شو .. ع الاقل مشان الاسلوب ..
انو المجتمع بيتطور وبيطور قناعاتو ..هلأ ماشي انا معك بهالنقطة بس بالمقابل انا عم احكي انو تطور التفكير تبعي رح يتطور بناءا على الدين تبعي.. يعني بدون ما خالف الدين .. هلأ ابو سارة بدك تقلي انو نوع من انواع التطور انو تغير اللبس من دشداشة لبنطلون؟؟ ازا هيك قصدك فيا حسرتاه على التطور .. ازا لهون وصل ..:cry:

معتقدي انا اتأسست افكاري بناءا عليه هلأ متل ما ذكر يمان انو انا ازا حدا قلي تعى نشرب خمر بقلو لا .. لانو انا بعرف انو حرام ولانو فيه مضرة على صحتي .. طيب ازا انا ما قلت لهالشخص لانو حرام وقلتلو بس لانو بيضر بصحتي شو رح يكون ردو؟

Sarita 31/07/2009 16:35

اقتباس:

القصص الايميلة ؟. هلأ انا من الناس اللي بعارض فكرة المواضيع متل تبع القبر ومدري شو .. ع الاقل مشان الاسلوب ..
ابعث هالجملة ل 10 أشخاص
بتكسب 10 ملايين حسنة
وازا دشّرتا الله بيلعنك
وبتحسب سعدو ما باركك
:larg:

أإأبو العبد 31/07/2009 16:36

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : inodessa (مشاركة 1307882)

بحياة ربك جبلي موضوع قدرت طرف يقنع الطرف التاني باي شي مارح احكيك على مستوى ديني خود مثلا السياسة او ياسيدي لو على مستوى الفن اوحتى الشر***
فمادخل هي بهي لانو اغلب النقاشات بتكون لمجرد النقاش مش اكتر ومابيكون الهدف منها اقناع الطرف التاني (بمعنى اصح انو على مبدا انا فهمان وبعرف احكي) مو اكتر

سوا ربينا 31/07/2009 16:40

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : أإأبو العبد (مشاركة 1307908)
بحياة ربك جبلي موضوع قدرت طرف يقنع الطرف التاني باي شي مارح احكيك على مستوى ديني خود مثلا السياسة او ياسيدي لو على مستوى الفن اوحتى الشر***
فمادخل هي بهي لانو اغلب النقاشات بتكون لمجرد النقاش مش اكتر ومابيكون الهدف منها اقناع الطرف التاني (بمعنى اصح انو على مبدا انا فهمان وبعرف احكي) مو اكتر

وانا مع ابو العبد بهالكلام .. لانو ومن سنة ال2007 اي وقت ما دخلت انا ما شفت حدا يقدر يقنع حدا تاني بشي .. كل واحد بدو يثبت انو كلامو الصح ومبدأو الصح .. وممكن واحد منهن يقتنع لو شوي بس ومع ذلك ما رح يبين هالشي للي عم يتناقش معو ...
وعراسي ابو العبد يا زلمة كلامك درر مدردره:o:D

suryoyo 31/07/2009 16:47

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : bacteria (مشاركة 1307886)
[مين قلك هالشغلات كانت مبررة دينيا شو هالدين يلي عم برر الغلط بدو يكون دين وضعي من صنع البشر أكيد

هالشغلات كانت مبرره سياسيا اقتصاديا اما دينا مستحيل

ما اريد ينخذ كلامي بشكل ثاني ...

اجت فترة انو رجال الدين كانوا حبايب مع الاقطاعيين ... مو بس بالشرق الاوسط

و ثاني شي على علمي انو بعض الاديان مو بس حللت امتلاك العبيد و الجواري و انما نظمتها ...

انا ما عم انقد الدين بس الظاهرة كانت موجودة

و لولا انتهاء حكم العثمانيين و قيام الجمهوريات بالعام العربي ... كان شفتيها موجودة اليوم

اقتباس:

الدين نزل ليمنع كل هالشغلات يلي العقل ابدا ما بيقبلها يعني الدين كان بدعم افكار العقل ابدا ما كان ضدها لهيك الناس أمنت في

و رأيي قبل 100 سنه كان رح بكون نفس رأيي هلاء طالما ديني كان موجود ومنزل على هالارض

بس هذا ما يمنع انو الناس تتطور فكريا ... و لازم تتقولب مع الفكر الجديد بشكل ما يتعارض مع مبادئها العريضة

Sarita 31/07/2009 16:52

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : suryoyo (مشاركة 1307915)

بس هذا ما يمنع انو الناس تتطور فكريا ... و لازم تتقولب مع الفكر الجديد بشكل ما يتعارض مع مبادئها العريضة
[/right]

حبيب ألبي زيد
الدين بعمرو ما كان عائق للتطور الفكري او حرية التفكير والتعبير وغيرون
بالعكس قبل كلشي الدين معاملة وأخلاق وغير هيك فزلكة
بس للاسف في عالم طلعولي كم شعرة عن ذقنون وصارو يتفهمو ع العالم

لانو أساس الدين الاخلاق والمعاملة
فكيف فينا نتزمت برأينا قدام العالم كيف فينا نقنعون بأنو دينا غير هيك
وأكيد بهالعقلية وعدم قبول الراي الاخر واكتساب الشي المنيح من الحضارات رح يخلينا بالاخير
وما رح نوصل لمكان بيليف مي

suryoyo 31/07/2009 17:05

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : سوا ربينا (مشاركة 1307902)

انو المجتمع بيتطور وبيطور قناعاتو ..هلأ ماشي انا معك بهالنقطة بس بالمقابل انا عم احكي انو تطور التفكير تبعي رح يتطور بناءا على الدين تبعي..

اي ما قلنا شي .. تغيير التفكير شي مهم

يعني بدك تفكر مثل ما ناس عاشوا قبل 100 سنة او قبل 500 سنة

و لعلمك ببداية القرن الماضي ... كان هناك تيار ضد الطب الحديث و ناس تحدت التيارات و صارت اطباء و عالجت المرضى بالطرق العلمية ...
بعدين اصحاب التيار الرافض ... من عرفوا اهمية الطب بطلوا يقاوموه و صاروا يراجعوا اطباء

حتى كان اتجاه ضد السيارات مو بس عنا ... بالغرب ايضا اول ما طلعت السيارة اثارت تحفظات الناس

طبعا اغلب التحفظات مو الا تكون على تحظفات دينية - او قومية ... انما تمسك بالتقاليد اللي تربوا عليها لا اكثر و لا اقل

من القضايا المعاضرة المهمة ,,, هو قضايا "ما يسمى" غسل الشرف و رح يجي يوم و تنتهي ... و لكن بعد فترة صراع طويلة مع التيارات الحديثة

اعرف الرأي الديني بالموضوع .. بس اذا تلاحظ اللي متمسكين بالموضوع هو المحافظين الاصوليين بغض النظر عن ارائهم و تبريراتهم اللي قد تكون دينيا غلط ..

بس هذا واقع حال

و يمكن جدي و جدك كانوا من مؤيديها ... ما حدا يعرف :lol:

اقتباس:

يعني بدون ما خالف الدين .. هلأ ابو سارة بدك تقلي انو نوع من انواع التطور انو تغير اللبس من دشداشة لبنطلون؟؟ ازا هيك قصدك فيا حسرتاه على التطور .. ازا لهون وصل ..:cry:
العالم في تغيير مستمر ... عجبنا أو ما عجبنا

ستايل الحياة تغير ... بعد ما كان المواطن اما مزارع او حرفي .. صارت الاشغال اكثر بكثير

و الدشداشة اليوم غير عملية بالشغل الجديد .. لان الحياة تغيرت و صار الواحد يروح يشتغل على مكاتب او بمعامل و يروح نوادي ومقاهي و مطاعم ...... و كل شي الو لبسو الخاص و ستايل خاص

و الصفة العامة بكل العالم .. انو اللي يحبوا الاشياء التقليدية و متمسكين فيها .. يعارضوة كثير شغلات جديدة

يعني العيب مو بالدشداشة ... كنوع لبس :lol:

اذا تلاحظ كل العالم حول الى اللبس الجديد لانو عملي اكثر
و بعد 100 او 200 سنة يجوز تظهر انواع ملابس جديدة و ستايل جديد للحياة ... كلشي جائز

اقتباس:

القصص الايميلة ؟. هلأ انا من الناس اللي بعارض فكرة المواضيع متل تبع القبر ومدري شو .. ع الاقل مشان الاسلوب ..
انا قصدي في ناس كل ما نحكي كلمتين ... تقلك ما دام التمسك بالدين تعتبروه رجعية انا اكبر رجعي :lol:

طيب اوكي خولنا نتفاهم ... :ss:

suryoyo 31/07/2009 17:18

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Sarita (مشاركة 1307916)

حبيب ألبي زيد
الدين بعمرو ما كان عائق للتطور الفكري او حرية التفكير والتعبير وغيرون
بالعكس قبل كلشي الدين معاملة وأخلاق وغير هيك فزلكة
بس للاسف في عالم طلعولي كم شعرة عن ذقنون وصارو يتفهمو ع العالم

مو هذا اللي عم نحكيه ...

الدين مع التطور و التغيير .. بس في ناس ضد التغيير لانه تغيير

و ناس مع التغيير و لكن ضمن الشروط اللي ببالهم

بس المجتمع يتغير بكل الاتجاهات ... :D

Sarita 31/07/2009 17:24

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : suryoyo (مشاركة 1307921)
مو هذا اللي عم نحكيه ...

الدين مع التطور و التغيير .. بس في ناس ضد التغيير لانه تغيير

و ناس مع التغيير و لكن ضمن الشروط اللي ببالهم

بس المجتمع يتغير بكل الاتجاهات ... :D

هالناس اللي ضد التغيير عادة
بتكون متمسكة بالعادات والتقاليد بشدة
وأنجأ يقدرو يقتنعو بالتجديد
بس من كل بد لازم يكون هالتغيير وهالاختلافات بالمجتمع

سوا ربينا 31/07/2009 17:28

اقتباس:

اذا تلاحظ كل العالم حول الى اللبس الجديد لانو عملي اكثر
و بعد 100 او 200 سنة يجوز تظهر انواع ملابس جديدة و ستايل جديد للحياة ... كلشي جائز
ويمكن يلغو اللبس كلو ونصير نمشي عريانين .. برضو تطور ها ..:o
اقتباس:

انا قصدي في ناس كل ما نحكي كلمتين ... تقلك ما دام التمسك بالدين تعتبروه رجعية انا اكبر رجعي :lol:

طيب اوكي خولنا نتفاهم ... :ss:
فيك تعتبرني اكبر مصدر رجعي ..:p
هلأ ابو سارة انا بدي اختصر كلامي .. ورح قلك اللي انا بقصدو وهوي انو انا مش ضد اي تطور فكري او حضاري او شو ما كان ازا ما كان بيخالف ديني ..وغير هيك انا ضدو ...وصلى الله وبارك ...:larg:

inodessa 31/07/2009 17:56

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : أإأبو العبد (مشاركة 1307908)

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : سوا ربينا (مشاركة 1307911)
وانا مع ابو العبد بهالكلام .. لانو ومن سنة ال2007 اي وقت ما دخلت انا ما شفت حدا يقدر يقنع حدا تاني بشي .. كل واحد بدو يثبت انو كلامو الصح ومبدأو الصح .. وممكن واحد منهن يقتنع لو شوي بس ومع ذلك ما رح يبين هالشي للي عم يتناقش معو ...
وعراسي ابو العبد يا زلمة كلامك درر مدردره:o:D

يا شباب الناس بتتأثر بآراء بعضها... هاد شي لا شك فيه..... و اذا بدكون تناقشوني بهالموضوع انا جاهز بس افتحو مشاركة خاصة عنوانها (هل تتأثر الناس بآراء بعضها؟ ام مخها متحجر!!)
مثال بسيط... كان عندي رفيق شامي اصلي ما بيحلق شواربو ع قطع راسو...! هلق بعد ما رافقني حلقون وصار يلبس عالموضة ويحط جيل كمان..!!!

شكرا للجميع يلي أغنو الموضوع...
بس أنا قصدي ابسط من هيك....

أنا مع الدين ..... أنا ما ضد الدين.... أنا بحترم الدين.... الدين ما ضد التطور.... ليش هالشي مو مبين بصورتي الرمزية؟؟؟؟!!!

هلق باختصار...

نحنا هون من انتماءات دينية مختلفة... لذلك لغة الدين بيناتنا غير مناسبة
لذلك لازم نتحاور بلغة مشتركة يفهمها الكل..!
(يعني اذا اجتمع الماني و روسي وعربي وفرنسي بيحكو كلون مع بعض انكليزي)

هاللغة يلي بتجمعنا هيي لغة العقل.

حتى ولو كان الموضوع بيتعارض او بيتوافق مع دين ما. هاد الشي ما بيهمنا أبدا, نحنا كأخوية. أوك؟

مثلا:: موضوع الخمر يلي انطرح كذا مرة... (باينتو عاجبكون)
اذا بتقلي لا تشرب خمر لانو حرام بالاسلام... فأنت حتماً ما عم تخاطبني أنا كمسيحي.. أو كملحد مثلا
يعني انت بلشت بدون ما تشعر تستثنينا من نقاشك... و كأنو ما منهمك.. ولا بهمك نقاشنا..

وأنا بنفس المقارنة ما بقلك تعدد الزوجات غلط لآنو بالمسيحية محرم...!

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 13:51 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)