أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   كاريكاتير (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=43)
-   -   حنظلة (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=79875)

فسحة أمل 15/09/2007 22:11

حنظلة

4 ملف مرفق .
هي أول كم صورة انشالله أسا الصور جاي.....:D

زوربا 16/09/2007 03:18

عم تحكي عن ناجي العلي...وحنظلة....التاريخ أثبت أنو كل شي حكوه ناجي العلي وحنظلة كان صحيح مية بالمية

فراشة الربيع 16/09/2007 09:04

انو الكاريكاتير التاني و الرابع شغلة:lol:

ASH 16/09/2007 10:47

اي وراح حنظله و راح ناجي العلي و غتالوهم متل ما غتالو كل شي

verocchio 16/09/2007 16:12

كلها روائع أعمال ناجي العلي
وحنظلة أقوى رمز اخترعه العقل العربي الحديث

*Marwa* 16/09/2007 16:25

:hart:فلسطين :hart:لم تنبت فقط من طيبات الارض قمحا ونباتا!
بل انبتت ايضا اجيالا من الفلسطينيين مجبولين بقمح الارض ودماء الشهداء!
ستبقى حيا في قلوبنا يا بطلنا :hart:ناجي العلي :hart:

فسحة أمل 16/09/2007 17:22

5 ملف مرفق .
بس برأيكن حنظلة أساه عايش ولا متل كل شي عند العرب " العوض بسلامتكن" ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا صار متلو متل أي ثورة عربيه حبر على ورق......؟؟؟؟؟

ناطر رأيكن................ :D

7ale '3rebe 16/09/2007 17:24

حلوييييين كتييييير وانا عندي تيشرت على حنظله لونا أسود....
يسلمو حلوين كتيييير بس أنا برأيي إنو حنظله له أثر كبيييير علينا...:D

فسحة أمل 16/09/2007 17:44

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : yasmine (مشاركة 750312)
حلوييييين كتييييير وانا عندي تيشرت على حنظله لونا أسود....
يسلمو حلوين كتيييير بس أنا برأيي إنو حنظله له أثر كبيييير علينا...:D

:D الله يسلمك كلك زوء :D
بس برأيك حنظلة ما صار شعار متلو متل كتير شغلات تانية انتسى معناها الحقيقي؟؟؟؟؟؟؟;)

صياد الطيور 18/09/2007 16:58

بليغة جداً ..

مشكور كتير ويارت تكترلنا منن :D

زوربا 18/09/2007 17:05

حنظلة...عايش... بأكدلك

ارسلان 18/09/2007 17:16

مشكور اكتير

بس حنظلة ولد ليبقى شاهدا على وضعنا المزري

وطالما كان هناك شخص يقول لا في اي مكنا لا لاي نوع من الظلم يعني انه يحمل في قلبه حنظلة

حنظلة سيبقى ما بقي الظلم يخيم على المكان

دمت
لك ودي

فسحة أمل 18/09/2007 17:16

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : صياد الطيور (مشاركة 753616)

بليغة جداً ..

مشكور كتير ويارت تكترلنا منن :D

انشالله يتبع ....... تسلم على مرورك......
نورت فسحة أمل

:D:D

فسحة أمل 18/09/2007 17:19

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : ارسلان (مشاركة 753663)
مشكور اكتير

بس حنظلة ولد ليبقى شاهدا على وضعنا المزري

وطالما كان هناك شخص يقول لا في اي مكنا لا لاي نوع من الظلم يعني انه يحمل في قلبه حنظلة

دمت
لك ودي

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : زوربا (مشاركة 753637)
حنظلة...عايش... بأكدلك

حنظله عايش فينا ....... شاهد علينا .......... :D

فسحة أمل 18/09/2007 17:35

4 ملف مرفق .
فسحة ألم

اخرج من فسحة أملي ............
وخذ كل ما تستطيع حمله من خوف ..........وألم ..........وحرية.....
غامر في واقع الظلمات ....... وانتظر قدومي.......!!!!!!
فبقعة الضوء ....قد ضاقت زرعاً بنا.....
وها هو صديقنا القديم حنظلة الطاعن في طفولته التي لم تتجاوز عمراً العشر سنوات .......وحسرة عام 1967
ينادي من منفاه بين اوراق الزاكرة.........
حنظلة ........
وهل من يتيم صابر في ذات صبره .... متأملٍ في ذات تأمله.......
لا يمل تزكيرنا بيتمه ويتمنا ....... بعد أن أمسى وأصبحنا بلا قضيه......سوى الصراخ الصامت المبتور الكلمات......
نطارد أشباح الماضي ....ويطاردنا الخوف من المستقبل......... والهروب من الواقع الهزلي ...
اخرج من فسحة أملي ......
قف بجوار حنظلة ورفاقه....وبشره بقدومي.
فها هي بقعة الضوء تودعني وصيتها الأخيرة...
تناجي باريها....... تودعني بابتسامة المنهك من الصمود في وجه تعنت الجمود....
ترقص على ايقاع بكائها....... وتغني اهزوجة الخيبة......
وأنا اقف بجوارها..... أستمع بصمت نافثاً دخان سيجارتي الأخيرة ببطئ الهارب من خوف الفراق......
أطلق عنان رغباتي الجامحة ......أطفي نار شهوتي للحرية...أثور أخر ثوراتي الفاشلة...أشيع زاكرتي.....
ألملم أوراقي و صور كل من سبقوني عن أبواب خزانتي الهرئة........
ها أنا اقف عارياً في الظلام يا صديقي فأرشدني إليك......
لا يستر حزني في واقع الظلمة سوى قناع الهروب....
ها أنا ذا أت يا صديقي .....
ها أنا ذا آت.....
لأحجز جوارك فسحة لألمي..........................
........
;)

فسحة أمل......

ارسلان 18/09/2007 17:47

واحجز لي مكانا لاقف فيه بجوارك

لان الانسان رسالة
ولانه كلمة

انا بجوارك انادي لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لا

فسحة أمل 18/09/2007 17:59

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : ارسلان (مشاركة 753740)
واحجز لي مكانا لاقف فيه بجوارك

لان الانسان رسالة
ولانه كلمة

انا بجوارك انادي لالالالالالالالالالالالال الالالالالالالالالالالالا لا

:o نورت ......... بس ليك عم ألك من أولها ما حدا لح يسمعك........ لا تندهي ما في حدا :hashish::hashish:

:krimbow::hashish:

:deal::D

ارسلان 18/09/2007 18:05

انتا وراي وراي بتشائمك يارجل لا يأس مع الحياة ولا حياة مع الياس

ليش ما تكون انتا العالم واسمع صرخات الناس وقول لا

ولا تقنطو من روح الله

فسحة أمل 18/09/2007 18:21

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : ارسلان (مشاركة 753799)
انتا وراي وراي بتشائمك يارجل لا يأس مع الحياة ولا حياة مع الياس

ليش ما تكون انتا العالم واسمع صرخات الناس وقول لا

ولا تقنطو من روح الله

لك لا يئس ولا شي بس بحة حنجرتي من كتر ما صرخت لا .........
بس أني أعرف شو نوع القطن يلي حاطينو ما بعرف يا زلمي أصلي ما بخرء ولا صوت
:shock: لهيك طنش عليهم وعيش قناعاتك ومفهومك أنت.......
:o:D

صياد الطيور 18/09/2007 19:25

هي بتخوف من روعتها

فسحة أمل 18/09/2007 20:13

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : صياد الطيور (مشاركة 753881)
هي بتخوف من روعتها

تسلم على مرورك ........ بس أنو يلي بتخوف من روعتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:shock:
:D

فسحة أمل 22/09/2007 23:57

سيرة ذاتية

8 ملف مرفق .
يقول ناجي العلي:
ولد حنظلة في العاشرة من عمره، و سيظل دائماً في العاشرة ، ففي تلك السن غادرتُ الوطن، وحين يعود، حنظلة سيكون بعد في العاشرة، ثم سيأخذ في الكبر بعد ذلك ... قوانين الطبيعة المعروفة لا تنطبق عليه، إنه استثناء لأن فقدان الوطن استثناء ،.. وستصبح الأمور طبيعيةً حين يعود للوطن ..لقد رسمته خلافاً لبعض الرسامين الذين يقومون برسم أنفسهم ويأخذون موقع البطل في رسوماتهم ... فالطفل يُمثل موقفاً رمزياً ليس بالنسبة لي فقط ... بل بالنسبة لحالة جماعية تعيش مثلي وأعيش مثلها. .. قدمته للقراء واسميته حنظلة كرمزللمرارة، في البداية قدمته كطفل فلسطيني لكنه مع تطور وعيه أصبح لهأفق قومي ثم أفق كوني إنساني.

أما عن سبب إدارة ظهره للقراءفتلك قصة تُروى: في المراحل الأولى رسمتُه ملتقياً وجهاً لوجه معالناس، وكان يحمل "الكلاشنكوف" وكان أيضاً دائم الحركة وفاعلاً ولهدور حقيقي: يناقش باللغة العربية والإنجليزية، بل أكثر من ذلك فقدكان يلعب "الكاراتيه" .. يغني الزجل ويصرخ ويؤذن ويهمس ويبشربالثورة.

وفي بعض الحالات النادرة، وأثناءانتفاضة الضفة الغربية، كان يحمل الحجارة ويرجم بها الأعداء،وأثناء خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت كان يقبّل يد هذهالمدينة الجريحة مثلما كان يقدم الزهور لها. .

كنت أحرض الناس .. بعفوية الطفل الذي عقد يديه خلف ظهره ، ولكن بعد حرب أكتوبر 1973 " كتفته" باكراً لأن المنطقة ستشهد عملية تطويع وتطبيع مبكرة قبل رحلة " السادات " ... من هنا كان التعبير العفوي لتكتيف الطفل هو رفضه وعدم استعداده للمشاركة في هذه الحلول ، وقد يعطى تفسيراً أن لهذا الطفل موقفاً سلبياً ينفي عنه دور الإيجابية، لكنني أقول: إنه عندما يرصد تحركات كل أعداء الأمة، ويكشف كافة المؤامرات التيتحاك ضدها، يبين كم لهذا الطفل من إسهامات إيجابية في الموقف ضدالمؤامرة ... وهذا هو المعنى الإيجابي. ..أريده مقاتلاً ، مناضلاً و.. حقيقة الطفل أنه منحازٌللفقراء، لأنني أحمل موقفاً طبقياً، لذلك تأتي رسومي على هذا النحو، والمهم رسم الحالات والوقائع وليس رسم الرؤساء والزعماء.

إن"حنظلة"شاهد العصرالذي لايموت.. الشاهد الذي دخل الحياة عنوة ولن يغادرها أبداً .. إنه الشاهد الأسطورة ، وهذه هي الشخصية غير القابلة للموت ، ولدت لتحيا ، وتحدت لتستمر ، هذا المخلوق الذي ابتدعته لن ينتهي من بعدي ، بالتأكيد ، وربما لا أبالغ إذا قلت أني قد أستمر به بعد موتي ) .

هذا هو فهم ناجي العلي لـ :"حنظلة " ودوره في الأحداث من خلال رسوماته فــ "حنظلة " الذي انطلق حاملاً " كلاشينكوفاً" ثم عقد يديه مديراً ظهره مابعد عام 1973 ، هو الوجه الأساسي لناجي العلي في قراءته السياسية للواقع العربي ، وفي ترصده لهذا الواقع والغعلان عنه ، ولربما تسنت لــ"حنظلة " فرصتان اثنتان كان خلالهما الحديث اليومي للشارع العربي و" باروميتر" سياسة الفوق العربي . وهما الخطوة الأوضح التي قادها " انور السادات " باتجاه إسرائيل والصلح معها وفق اتفاقيات كامب ديفيد حيث أخذ "حنظلة " على عاتقه الوقوف بوجه هذا الماسر السياسي ، والخطوة الثانية : هي دخول المفاوض الفلسطيني حلبة الصلح مع " إسرائيل والتراجع عن برنامج التحرير" ...

وعلى هذا المفترق أحس "حنظلة " واحد بقادر على المواجهة ، فظهرت في لوحات ناجي العلي روؤس متعددة لـ "حنظلة "وظهرت في الرسومات المتأخرة لناجي العلي علامات النبؤة بحتمية الرصاصة الغادرة ، فأطلق "حنظلة " ليصرخ معلناً صريحاً بأن كاتم الصوت يقترب من رأسه المدور ...

ولو تمعنا جيداً في "حنظلة " : هذا الثابت المتحرك في لوحات ناجي العلي ، هذه الشخصية المعبرة في معظم رسوم ناجي العلي عن أشد المواقف حراجة بجرأة منقطعة النظير عبر الحركة والصراخ والتعليق الساخر المتكامل مع شخصيات اللوحة وطبيعة الحدث ومفارقاته ، لوجدنا أنها تعني أيضاً الطفل العربي المطحون والمصادر الطفولة بفعل الفقر والحرمان والجهل والإحباط والمرض والشقاء .

إن "حنظلة " هو الجيل القادم بكل ما أورثناه إياه من عناء وهزائم وتخلف ... إنه ضمير هذه الأمة الحي وصوت البراءة الطفولية الذي لا يهادن ، بل يعطى الأشياء ألوانها ومسمياتها الحقيقية فلا مكان للمجاملة – وعن سابق وعي وإدراك - فالأبيض أبيض والأسود اسود ، يقول للعميل : أنت عميل ، وللمنحرف : أنت منحرف ، وللانتهازي : أنت انتهازي ، وللمستغل " بكسر الغين " : أنت مستغل .. هكذا وبدون مقدمات وبلا وجل .. تماماً مثلما يعبر عن حبه وتلاحمه مع الوطني والمخلص والشريف عبر الحركة أو الكلمة ...

فسحة أمل 23/09/2007 00:03

تكملة المقال

فهو طفليقاوم مع الأطفال الفلسطينين بالحجارة ، وهو المعبر عن خبه للبنان ومصر في العديد من اللوحات ، وهو الجالس باطمئنان على قدم " الرجل الطيب" بينما الأخير يخط لوحة بسكين كتب عليها :
" ضرب الخناجر ولا حكم النذل فيا " وهو الراكض بلهفة ماداً ذراعيه عندما يشاهد تلك تلك القبضة الرافعة لعلم فلسطين تشق الأرض لترتفع بعنفوان .. تماماً كما هو ذلك المحتج الرافض والمهاجم بريشته التي تشبه السيف " الميكروفونات " متعددة الأشكال والأحجام ، صارخاً بعبارة خالدة " ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة " .

هو أيضاً في لوحة أخرى وفي ذكرى معركة حطين يقول : " كانوا اغتالوه " رداً على الرجل الطيب الذي تمنى لو كان صلاح الدين حياً ..
إنه القائم بالفعل في لوحات كثيرة منها رجمه الصهتينة بالحجارة ، وحمله " الكلاشنكوف" ورجمه للنجمة السداسية بالحجارة ، ورفعه علم فلسطين مكان العلم الإسرائيلي .. إلخ ..
صور كثيرة ، كثيرة ، توضح إلى حد بعيد الدور الإيجابي لهذا الـ "حنظلة " الذي لم يكن صدفة حافي القدمين ، مرقع الثياب ، تخرج من رأسه المدور بضع شعيرات مستقيمة تشبه انبعاث الأشعة .. فــ "حنظلة " هو ابن الشعب والمنتمي لطبقة المسحوقين والمحرومين والمظلومين والمشردين والمضطهدين ـ الذي تعج بهم ساحتنا العربية ـ إنه الشخصية المنتمية لقضاياهم والموجهة لهم على طريق الخلاص .. فالشعيرات التي تنطلق من رأسه المدور كالإشعاع في خطوط مستقيمة إنما تعطي الإنطباع بأن "حنظلة " يحمل في وعيه موقفاً ينير الدرب لهذا الطبقة الكادحة المضطهدة وجرأته وتحديد الصارخ للجلادين والقتلة والمستغلين ( بكسر الغين ) والمحتلين ، بل وعبر تحديه للموت في شتى صوره ..
فها هو "حنظلة " الفاعل والمؤثر والمحرض ، "حنظلة " الشاهد والقاص ، "حنظلة " الضمير الحي ، "حنظلة " ابن الجماهير الذي يكتف يديه معطياً ظهره للقاريء لأنه لا يعرف ان ظهره محمي من أبناء الشعب الذين يقرأون خطابه اليومي المعبر عن تطلعاتهم وآمالهم

منقول ....: مقال لناجي العلي

حلا 23/09/2007 03:14

الموضوع حلو كتير

وما أخذ بالقوة لا يستر الا بالقوة

Sllaam 23/09/2007 03:22

ايد بأيد

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : حلا (مشاركة 760847)
الموضوع حلو كتير

والحكمة .. والتوازن ... والصبر .. والعمل .. والاستمراااارية

والصدق

فسحة أمل 25/09/2007 00:19

5 ملف مرفق .
عزيزي القارئ اسمح لي ان اقدم لك نفسي .. انا وأعوذ بالله من كلمة أنا ..
اسمي : حنظلة ، اسم أبي مش ضروري ، امي .. اسمها نكبة وأختي الصغيرة فاطمة ..
نمرة رجلي :ما بعرف لاني دايماًً حافي ..
تاريخ الولادة : ولدت في (5 حزيران 67)
جنسيتي: انا مش فلسطيني مش أردني مش كويتي مش لبناني مش مصري مش حدا .. الخ ،باختصار معيش هوية ولا ناوي اتجنس .. محسوبك انسان عربي وبس ..

التقيت بالصدفة بالرسام ناجي …. كاره فنه لانه مش عار
ف يرسم .. وشرحلي السبب .. وكيف كل ما رسم عن بلد .. السفارة بتحتج ..الارشاد والانباء ( الرقابة) بتنذر ..
قلي الناس كلها اوادم .. صاروا ملايكة .. وآل ما في أحسن من هيك .. وبهالحالة .. بدي ارسم بدي اعيش .. وناوي يشوف شغلة غير هالشغلة ..
قلتله انت شخص جبان وبتهرب من المعركة .. وقسيت عليه بالكلام ، وبعدما طيبت خاطرو .. وعرفتو على نفسي واني انسان عربي واعي بعرف كل اللغات وبحكي كل اللهجات معاشر كل الناس المليح والعاطل والادمي والازعر .. كل الانواع .. اللي بيشتغلوا مزبوط واللي هيك وهيك .. وقلتله اني مستعد ارسم عنه الكاريكاتير . كل يوم وفهمته اني ما بخاف من حدا غير من الله واللي بدوا يزعل يروح يبلط البحر .. وقلتلو عن اللي بيفكروا بالكنديشن والسيارة وشو يطبخوا اكتر من مابفكروا بفلسطين ..

وياعزيزي القارئ .. انا اسف لاني طولت عليك .. وما تظن اني قلتلك هالشي عشان اعبي هالمساحة .. واني بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن صديقي الرسام اشكرك على طول .. وبس ..

التوقيع (حنظلة)0

زوربا 25/09/2007 00:55

والله من زمانالعربما أخدو غير الخوازيق..وعن جديد صارو يا خدو المقلوظة منها

فسحة أمل 25/09/2007 01:49

عوجا

1 ملف مرفق .
اقتباس:

كاتب النص الأصلي : زوربا (مشاركة 762172)

والله من زمانالعربما أخدو غير الخوازيق..وعن جديد صارو يا خدو المقلوظة منها

ما هي مشكلتن العربان تعودو على الخوازيق ..... وما عاد يقدرو يعيشو بدونها حتى انن صارو عم ينجروها لحالن اذا ما حدا نجرلن ياها :shock:

فسحة أمل 25/09/2007 01:55

1 ملف مرفق .
اقتباس:

كاتب النص الأصلي : حلا (مشاركة 760847)
الموضوع حلو كتير

تمام الحكي بس في مشكلة صغيرة ........
ولا قلك ما رح احكي لح خلي حنظلة يحكي .....
شوفي الصورة المرفقة .....
تسلمي على مرورك ورأيك .....:D

فسحة أمل 25/09/2007 02:08

3 ملف مرفق .
اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Sllaam (مشاركة 760856)
والحكمة .. والتوازن ... والصبر .. والعمل .. والاستمراااارية

والصدق

بس بالأول ما لازم نعرف عدونا .......
لأنو المشكلة صاير معنا عمى ألوان ما عاد عن نميز شوف هالصور بربك ......
تسلم على مرورك ...... ورأيك ....:D

Sllaam 25/09/2007 04:10

على .. عيني ... رأيك
بس .. العدو .. واضح .. كتييييييير
.................................................. ... هو ......... الجهل .,

جهلنا .. وخلافاتنا .. ؟؟؟!!!! ( اللي ما عاد تخلص ) هي العدو الحقيقي .

بس نحنا دايماً .. منعلق اخطائنا على الغير ... وكأنو نحنا ما عنا , ما في عنا .. أخطاء ابداً

المهم .. بدنا .. شغل كتييييييييييير ... لحتى يمشي الحال .. ؟؟ !!
ومتل ما كان .. رأيي :
الحكمة ... والصبر .. والعمل .. والاستمرارية .. ( النضال ) .

هو الحل الوحيد .. و اللهُ وليّ التوفيق ..:..

فسحة أمل 25/09/2007 05:05

8 ملف مرفق .
وهي كمان :D:D

فسحة أمل 25/09/2007 16:35

6 ملف مرفق .
وهي كمان لعيونكن .........:D

Sllaam 26/09/2007 02:54

يارييييت .... شي .. فسحة أمل ... في هذه الصور .
................ :jakoush: ,,,,,,,,,,,,, :-( . . . . . :tears: .

لازم ... بل .. من الضرورة .... التفائل .. والبحث .. عن الحلول ..
يتبع....

فسحة أمل 26/09/2007 03:39

6 ملف مرفق .
بوعدك لح دور على شي شمة أمل طايرة هون ولا هون بشي كاريكتير :larg:

سفينة البر 27/09/2007 13:44

على فكرة حنظلة فكرة لرسام كاروكاتيري فلسطيني ، أحلى تحية لإلو ولكل إلي بيكتب عنو وميرسي على تجميعاتك الكاروكاتيرية الروعة فسحة الامل

blanco 27/09/2007 15:37

لا تعليق من اجمل ما شاهدت في اخوية شكرا كتير عالصور

فسحة أمل 27/09/2007 19:23

6 ملف مرفق .
:D :D

فسحة أمل 27/09/2007 19:34

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : سفينة البر (مشاركة 765928)
على فكرة حنظلة فكرة لرسام كاروكاتيري فلسطيني ، أحلى تحية لإلو ولكل إلي بيكتب عنو وميرسي على تجميعاتك الكاروكاتيرية الروعة فسحة الامل

أي لناجي العلي ........
تسلم على مرورك :D

فسحة أمل 27/09/2007 19:36

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : blanco (مشاركة 766132)
لا تعليق من اجمل ما شاهدت في اخوية شكرا كتير عالصور

شكراً على مرورك ...... وعلى أطرائك .....:D

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 07:52 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)