أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   الصـــــــــــالون (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=11)
-   -   موسى وعيسى ومحمد وعلي ونحنا...وغبائنا. (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=117696)

باشق مجروح 15/02/2009 05:25

أول الكلام شكر لصاحب الموضوع لذاته ولموضوعه النبيل الهدف .
اما بعد متل ما بيقولو فكتير من الشباب فهمت الموضوع غلط . باختصار شديد للغاية :

عندما يبقى الدين مجرد علاقة تربط الشخص بما يؤمن به فهو في اطاره الطبيعي اما ان يستخدم وسيلة لتكفير الاخرين و يصبح في كل دين فرقة مختصة لدراسة معتقدات الفرق الاخرى فقط لتظهر للعالم كفر تلك الفرقة وتزويرها . فهو امر سخيف وغبي كما اسماه صاحب الموضوع . فما شأننا نحن في معتقدات الاخرين . ولم نحن من بين كل شعوب العالم تشغلنا هذه الامور لنحدث الخلافات متخلفين عن ركب الحضارة الذي لا ينتظر أحداً ولا يحتاج الى دين وعقيدة.

مو غلط يكون الواحد عندو انتماء ديني متل ما كتير ناس بكل دول العالم بس متل ما قلنا بيضل باطاره الطبيعي . وكتير ممكن يكون في خلافات طائفية بأوروبا وبكل دول العالم لكنها تبقى محدودة ولا تقارن بما يحدث في بلادنا.

أتفق مع ظل جيفارا بفكرة انو الفئوية مستمدة من طبيعة حياتنا والتغيير فيها لن يتم الا بتغير نظام الحياة اصلاً ..

لكل انسان حقه في الانتماء الى دين ومنهج روحاني غيبي يعتقده . ولكن ما زلنا بعيدين عن الوصول الى الغاية المرجوة من هذا الموضوع وصدقني أبعد مما تتصور.

:D

الباحثة عن الحرية 15/02/2009 19:31

طيب,
انا مكنش قصدي اني احرف الموضوع عن الفكرة الاساسية بس كنت بدي صحح المعلومات الي فيه...
وكلمي بس الديانات السماوية 5 مش 3 وبتغدر تتاكد ...
متاسفة خربتلك الموضوع...
فش حاجة اسا نرجع نفوت بقصص ثانية اذا صار شي يوم موضوع عن هيك بعاود برد عليه وبوضح فكرتي...

ظل جيفارا 15/02/2009 21:02

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : أبو الفحم (مشاركة 1218381)
:o

:shock:

:cry:

:deal:

لقطتني من ..اللي بتوجعني :lol:
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

طوروس 19/02/2009 12:05

شكرا فيفا سوريا

موضوع من اهم المواضيع التي تم طرحها في منتديات الشبكة العنكبوتية

شكرا لكل من حاول اغناء الموضوع (من نجح ومن لم ينجح)

اعتقد ان الموضوع بمجمله لايتناول الله ولاالانبياء وانما يتناول سلوكنا تجاه من يؤمن او لايؤمن ثم موقفنا ممن

يخالفنا التبعية لهذا النبي او ذاك اي انه تقييم لسلوك بشري تجاه الالوهة والنبوة على اختلاف النبوات

وهنا اعتقد ان المشكلة في السلوك هي محاولة احتكار الله وجعله تابعا لنبي ما اي ان الالوهة لاتتفق الا مع

المسيحية مثلا او الاسلام ويصبح الله مبشرا بهذا الدين او ذاك بدل ان يكون النبي ينقل رسالة الله

اعتقد ان قرائتنا لله والانبياء والدين جعل الحروب سيدة الموقف لاننا خلقنا الها عاجزا عن الدفاع عن نفسه

وجعلناه يتكل علينا في حروبه كي لايهان او لايمس طرفه كائن من كان

كما ونقلنا هذا القصور الى الانبياء الذين اصبحو تابو لايمكن مسه او مجرد التفكير بمدى قداسته وتركنا خيالاتنا

تخلق لنا اعداء مخالفين لنا الرأي ونبدأ بحروب استباقية نحارب افكارا غير موجودة على الارض وربما لن توجد

وامتد تأثير هوسنا بالدفاع ضد الاوهام الى قصور عقلي وانغلاق اولا على الاخر وثانيا على العلم والتفكير

كيلا نتهم بالهرطقة والزندقة واصبحت عقولنا متفرغة بالكامل للدفاع عن هذا الاله القاصر والانبياء الايتام

ببساطة اوردت بعض مما اعتقده

شكرا لسعة صدركم

تحياتي

VivaSyria 20/02/2009 09:21

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق (مشاركة 1219540)
وأنت شو ألك عنا كيف بدنا نفكر

أخي أنت مابدك يانا نذكر أنبيائنا . كتير حلو بس تجبلك سيرتهم بشي موضوع قول هالحكي .

بس هلأ مافي داعي مشان توصل فكرة . تغمز وتلمز أنو كل مؤمن ( شو ماكان دينو ) غبي وأنو اللأنبياء مانزلو غير من فترة معينة وبأراضي معينة

متل مابدك ماحدا يقنعك بدينو . لاتهاجم دين حدا .

والله معك حق ياسيدي... ودايماً بقلك لازم تحط خرزة زرقا مشان العين وضليت ماتسمع مني حتى صابوك بالعين وصار هيك فيك :lol:

VivaSyria 20/02/2009 09:34

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : باشق مجروح (مشاركة 1219580)
أول الكلام شكر لصاحب الموضوع لذاته ولموضوعه النبيل الهدف .

شكراً إلك ولمداخلاتك يلي دايماً بتغني أي موضوع..

اقتباس:

اما بعد متل ما بيقولو فكتير من الشباب فهمت الموضوع غلط . باختصار شديد للغاية :
خليني وضحلك هون شوي في شباب فهمو الموضوع غلط وفي شباب فهمو الموضوع صح بس حابين يتظارفو ويتذاكو ويقولو أي شي... وفي شباب مابدون يفهمو مع إنون قادرين يفهمو..
اقتباس:

عندما يبقى الدين مجرد علاقة تربط الشخص بما يؤمن به فهو في اطاره الطبيعي اما ان يستخدم وسيلة لتكفير الاخرين و يصبح في كل دين فرقة مختصة لدراسة معتقدات الفرق الاخرى فقط لتظهر للعالم كفر تلك الفرقة وتزويرها . فهو امر سخيف وغبي كما اسماه صاحب الموضوع . فما شأننا نحن في معتقدات الاخرين . ولم نحن من بين كل شعوب العالم تشغلنا هذه الامور لنحدث الخلافات متخلفين عن ركب الحضارة الذي لا ينتظر أحداً ولا يحتاج الى دين وعقيدة.
الفكرة الأساس بحرية ممارسة الدين والمعتقد بأي شكل بيلاقيه الشخص مناسب دون المساس بالأخرين ومعتقداتون وطريقة حياتون.. هلئ هاد الحكي ياصديقي فقط بهدف النهوض بالمجتمع وتطويره من مرحلة المزرية يلي وصلنالا..
اقتباس:

مو غلط يكون الواحد عندو انتماء ديني متل ما كتير ناس بكل دول العالم بس متل ما قلنا بيضل باطاره الطبيعي . وكتير ممكن يكون في خلافات طائفية بأوروبا وبكل دول العالم لكنها تبقى محدودة ولا تقارن بما يحدث في بلادنا.

أتفق مع ظل جيفارا بفكرة انو الفئوية مستمدة من طبيعة حياتنا والتغيير فيها لن يتم الا بتغير نظام الحياة اصلاً ..
وأنا بتفق مع محمد بهالحكي بس التغيير مو لازمو تغيير نظام حياتنا أنا برأيي التغير بيلزمو فقط تغيير طريقة تعاطينا مع الأخر وإنتمائه الديني أو الفكري... ممكن تقلي هالشي هاد بيعني تغيير نظام حياتنا بس أنا بشوفو أسهل من هيك تحديداً لجيلنا والجيل الأصغر...
اقتباس:

لكل انسان حقه في الانتماء الى دين ومنهج روحاني غيبي يعتقده . ولكن ما زلنا بعيدين عن الوصول الى الغاية المرجوة من هذا الموضوع وصدقني أبعد مما تتصور.

تحية إلك :D

VivaSyria 20/02/2009 09:39

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : asakli (مشاركة 1219987)
وكلمي بس الديانات السماوية 5 مش 3 وبتغدر تتاكد ...

الله يرضى عليكي برجع بقلك عطينا حكي شوي محدد مو عام هيك... هلئ بسؤال مباشر ممكن تقوليلي شو الخمس أديان السماوية؟؟ أو بس قوليلي الدينين الزيادة عن يلي منعرفون؟

VivaSyria 20/02/2009 10:05

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : طوروس (مشاركة 1222068)
شكرا فيفا سوريا

موضوع من اهم المواضيع التي تم طرحها في منتديات الشبكة العنكبوتية

شكراً إلك ولمشاركتك يلي "نجحت" فيها بشكل رائع بإصابة فكرة الموضوع الرئيسية :D

اقتباس:

شكرا لكل من حاول اغناء الموضوع (من نجح ومن لم ينجح)

اعتقد ان الموضوع بمجمله لايتناول الله ولاالانبياء وانما يتناول سلوكنا تجاه من يؤمن او لايؤمن ثم موقفنا ممن

يخالفنا التبعية لهذا النبي او ذاك اي انه تقييم لسلوك بشري تجاه الالوهة والنبوة على اختلاف النبوات

وهنا اعتقد ان المشكلة في السلوك هي محاولة احتكار الله وجعله تابعا لنبي ما اي ان الالوهة لاتتفق الا مع

المسيحية مثلا او الاسلام ويصبح الله مبشرا بهذا الدين او ذاك بدل ان يكون النبي ينقل رسالة الله

اعتقد ان قرائتنا لله والانبياء والدين جعل الحروب سيدة الموقف لاننا خلقنا الها عاجزا عن الدفاع عن نفسه

وجعلناه يتكل علينا في حروبه كي لايهان او لايمس طرفه كائن من كان

كما ونقلنا هذا القصور الى الانبياء الذين اصبحو تابو لايمكن مسه او مجرد التفكير بمدى قداسته وتركنا خيالاتنا

تخلق لنا اعداء مخالفين لنا الرأي ونبدأ بحروب استباقية نحارب افكارا غير موجودة على الارض وربما لن توجد

وامتد تأثير هوسنا بالدفاع ضد الاوهام الى قصور عقلي وانغلاق اولا على الاخر وثانيا على العلم والتفكير

كيلا نتهم بالهرطقة والزندقة واصبحت عقولنا متفرغة بالكامل للدفاع عن هذا الاله القاصر والانبياء الايتام

ببساطة اوردت بعض مما اعتقده

شكرا لسعة صدركم

تحياتي
الأفكار الواردة بالمشاركة أصابت لب الموضوع من حيث كون أتباع الديانات "في مجتماعتنا تحديداً" يعتبرون أن أديانهم مهددة دائماً من الأطراف الأخرى وأن أي وجود لأي فكر مخالف هو تهديد وجودي لأديانهم أو معتقداتهم...
ومن جهة أخرى أخذ أتباع كل ديانة الوكالة الحصرية لـ الله في الأرض بحيث لايقبلون بوجود أي فكر توحيدي أخر أو يعترفون بصوابيته...

الذي رجوته عند طرحي للموضوع لا تغيير هذا الفكر المتجذر في عقولنا لعلمي صعوبة هذا الطلب... إنما الذي أملته إبقاء هذه المعتقدات والأفكار بعيدة عن طبيعة تصرفنا مع الأخر وطريقة تقبلنا للأخر والتعاطي معه...
يعني والله ماعم قول ياجماعة اتركو أديانكون ومذاهبكون بس يلي عم قولو ما إلكون علاقة بمعتقدات الأخر ولاتخلو هالشي محور إهتمامكون بحياتكون..

شكراً مرة تانيه..

Sun Shine Art 20/02/2009 10:20

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : VivaSyria (مشاركة 1222548)
يعني والله ماعم قول ياجماعة اتركو أديانكون ومذاهبكون بس يلي عم قولو ما إلكون علاقة بمعتقدات الأخر ولاتخلو هالشي محور إهتمامكون بحياتكون..

شكراً مرة تانيه..

هي صعبه كتير فادي ..انه تصير ...
انا قريت موضوعك بس اسمحلي ما قريت الردود كلها ....

الغلط فينا نحن بطريقه فهم الاديان ...بطريقه فهم الرساله وطريقه التعامل معها ...
التحجر الي نحنا فيه ..التعصب ..رفض الاخر ...هي كلها امور عم نحكي عنها موجود من ازل التاريخ بمجتمعنا ...
لنبقى شعوب متأخره ......ومستحيل تتغير ...

حاولت وصل باختصار شديد ....

لك ودي :D

المحارب العتيق 23/02/2009 00:50

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : VivaSyria (مشاركة 1222542)
والله معك حق ياسيدي... ودايماً بقلك لازم تحط خرزة زرقا مشان العين وضليت ماتسمع مني حتى صابوك بالعين وصار هيك فيك :lol:

أي ريتها العين تطرقك شو فهيم :lol:

صفر 05/03/2009 14:32

مرحبا للجميع ... بدايةً اعتذر عن وصولي متأخر للرد ...

المشكلة في مجتمعاتنا هي عدم تقبل الرأي الآخر ... مهما كان .. والسبب الرئيسي لهذه المشكلة هي اعتبار كل دين أو طائفة بأنها الصحيحة وغيرها على هي الخاطئة ... وبأنها الوحيدة التي ستدخل الجنة والبقية إلى حهنم وبئس المصير ...

حتى تصل إلى مجتمع يستطيع تقبل وجود الشخص الآخر من غير طائفة أو دين أو تفكير .... وعدم تكفيره ... عليك أن تقوم بتوعيته وإفهامه أن كلاكما قد يكون على خطئ ... وبأنه لاوجود لحقيقة مطلقة في هذه الحياة ... و بان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ...
بمعنى ... لايهمني ان تكون مسلم او مسيحي ... شيعي او سني ... إلخ من التقسيمات المملة ... بل يهمني ان تكون انساناً يحترمني ويعاملني كانسان ...

بالنسبة لنقطة الدفاع عن الدين .. لا بأس منها ... فكل يدافع عن أفكاره ومعتقداته مهما كانت ... ولكن عندما يصل الأمر إلى مرحلة التكفير و ربما القتل ... فهذا أمر مرفوض ... فعلى أساس أن الأديان الابراهيمية وغيرها من بقية الاديان التي ظهرت فيما بعد ... على أساس انها تدعو للسلام بمجملها وتقبل الاخر ... إذا عليها ان تحرم تكفير الآخر ... وهذا ما لاتجده في مجتمعاتنا و الأديان الموجود بها ....
والحل هو بفصل الدين عن الدولة وقيام دولة علمانية بكامل قوانينها ... وتطبق مقولة الدين لله والوطن للجميع ... أي دينك يا عزيزي المسلم والمسيحي واليهودي ... في معبدك ومسجدك وكنيستك ... ومنزلك ... تبقيها بينك وبين خالقك ... ولا تدخلها في كافة تفاصيل حياتك خارج الاطر السابقة ... عندها سيستطيع الانسان العربي تقبل الاخر .. وربما يبدأ بالتقدم ومجاراة الغرب ...

ملاحظة : الزميل صاحب الموضوع اعتمد على ان الأديان جائت من عند الله .. وطرحي أنا بأن الأديان جائت من عقول صانعيها ... أي أرضية وليست سماوية ...:larg:

تحياتي :D

Reemi 08/03/2009 13:38

أنا بعدني ما قررت وما اقتنعت بشي ... ساعه بقول اكيد من عقول صانعيها وساعه تانيه بيخطرلي انو حركة ظريفة اذا فعلا بيطلع في الله واديان ...:?

اقتباس:

ملاحظة : الزميل صاحب الموضوع اعتمد على ان الأديان جائت من عند الله .. وطرحي أنا بأن الأديان جائت من عقول صانعيها ... أي أرضية وليست سماوية ...

بروليتاري 09/03/2009 00:27

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : VivaSyria (مشاركة 1215539)

وللعلم فمو جديد علينا موضوع الغباء وإنعدام الرؤيا والهدف والدليل نزول كل الرسالات والأديان بأرضنا... حدا بيقدر يقلي شو السر من نزول جميع الأنبياء والرسل والكتب بأرضنا؟؟ عمرك سمعت برسول نزل بالصين أو بسويسرا مثلاً؟؟ أنا بقلكون مو لأنو أرضنا هيّ أرض شريفة... الله ما عندو أرض شريفة وأرض نص كم... بس لأنو نحنا شعب مابيقتنع ونحنا شعب مابيعرف شو بدو... يعني بصراحة الله تعب معنا من كتر مانزل رسل وكتب على أمل إنو بيوم من الأيام نصير شعب محترم وحضاري... بس نحنا ما بدنا...

يعني أنو عم نغني بالطاحون والطاحونة صوتا عالي كتير وخصوصا اذا كان عم يجرا

أكتر من حمار

لهيك

ما في أمل
:cry:

((بالمناسبة أنت شو دينك))

ورده بغداد 09/03/2009 02:04

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : VivaSyria (مشاركة 1215539)
بوذا قال " أفضل معبد على وجه الأرض هو قلبك"...
.

:D:D:D:D:D:D:D

الاء النور 15/03/2009 03:24

ما عجبتني طريقة طرحك للموضوع وحديثك عن الذات الالهية بهذا الاستخفاف

الاسلام هو اصوب الاديان واقدرها على الثبات بس المشكلة فينا والعيب منا نحنا ياللي ناخذ شو بيعجبنا ونترك ياللي ما يعجبنا والدليل حضارتنا بالعصور الماضية لما الاسلام كان قائم شوف كيف كنا وكيف هنن كانوا

mhsen77 15/03/2009 03:40

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : الاء النور (مشاركة 1235802)

الاسلام هو اصوب الاديان واقدرها على الثبات بس المشكلة فينا والعيب منا نحنا ياللي ناخذ شو بيعجبنا ونترك ياللي ما يعجبنا والدليل حضارتنا بالعصور الماضية لما الاسلام كان قائم شوف كيف كنا وكيف هنن كانوا

اهلا الاء
حابب وضح وجهة نظري بردك لو سمحتي
بالنسبة لتقييم الاديان مو نحنا اصحاب الحق بالتقييم
لكن فينا نقول عنها انها متكاملة (( بتكمل بعضها )) وهي مو انتقاص من قيمة الدين الاقدم يلي لولاه ما كان اجا الاحدث
و الشي التاني انو نحنا بناخد يلي بدنا اياه او يلي بيناسبنا و بنترك يلي ما بيعجبنا ما كتير دقيقة و يل ريت يكون هيك الوضع لكن الحقيقة انو في ناس عم يفصلو الدين على مقاس مصالحون يعني بيحطو بعض المصالح وبيخرجوها بطريقة انو تصير من اصل الدين
متل ما حكيتي انت احسن من يلي حكيتو بكتير لانو بالاولانية ما فيه مخالفة للدين بس التانية المصيبة انو بيعملو المصالح هيي الدين
بالنسبة للحضارة القديمة ما بشوف فيها غير الدم والغدر و و و و ....
وهي رأي شخصي

:D:D

leonardo_dicabreo 15/03/2009 10:38

اولا بتشكرك فيفا على طرح هالموضوع الجريئ !!
انا لو مني ومنك ما بفكر اني انزله لانه بالنهايه رح تقلب: ديني انا صح لا انته دينك غلط وبالفعل صارت من خلال مشاركات الشباب والصبايا الي دبت فيهم الحميه ليدافعوا عن دينهم !!!:?
بالنسبه الي الدين اكيد اله دور ويعتبر جزء من حياتي : يعني بتبع تقاليده وبحترم واجباته (بس اكيد مش كلهم)!!!
بس هل انه ممكن واحد بالعالم العربي يسمع واحد بيحكي اشي عن دينه ويضله ساكت "لا اعتقد" وممكن يصير دم فيها , كيف وهوه الكل بقول انا ديني الاصل وانا ديني المزبوط وكانهم بحكوا عن سنيوره !!:shock:
انا بالنسبه الي لو اسمع شخص بيحكي عن ديني ما رح اناقشه بجديه , هاد رايه وكل واحد اله راي بدين التاني !!!
والكل لازم يحترم راي التاني !!!
انته ازا غلطت بديني حسابك مع ربك انا شو دخلني !!:frown:
انته وياه تسطفلوا !!!
ازا بدك تعرف عن ديني بحكيلك غير هيك ما عندي !!:?
وبتمنى انه ما حدى يفهمني غلط !!:D
تقبل مروري !!:D

طوروس 15/03/2009 13:21

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : الاء النور (مشاركة 1235802)

انا عجبتني طريقة طرحو للموضوع واكيد بتمنى اليوم اللي يقدر فيه العقل انو يوصل بالنقد لكل الذوات واخواتها لانو

افضل من انو ذات من هالذوات تستخف بالعقول البشرية جمعاء

وانا كمان بشوف بردك اعتداء صريح عن الذات اللي عم تدافع عنها لانك حضرتك قعدت محل الذات الالهية وعم

تصنف الاديان مين اصوب ومين اقل اصابة

وكمان اسمحلي انوخالفك الراي بموضوع الصوابية اللي بعتقد انها بعيدة كتير عن كل مين بيسلم عقلو للغيب

واذا افترضنا انو انوجدت هالصوابية فهيي ع الاقل بالتساوي

كمان بدي الفت نظرك انوالموضوع ماتناول الذات الاهلية ولاغيرها لانو عم يتحدث فقط عن الممارسات

واخيرا تحياتي لروح جميلة بوحيرد واذا كانت دعوتك لزيارة الجزائر انا بدعيكي لزيارة قالمة

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 07:39 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)