أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   كاريكاتير (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=43)
-   -   الاسلام - قبل و بعد - عبد الله المحروقي (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=110109)

The morning 05/10/2008 08:36

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : واحد_سوري (مشاركة 1127356)
قبل كل شي شكراً الك عالكاريكاتير الحلو...

صديقتي برأيي الموضوع كتير معقد و مالو بسيط بالزبط متل ما قلتي
بس المشكلة انو اذا بدنا نقعد نحلل الأسباب منحتاج لمنتدى خاص بهاد الموضوع
لأنو هالشي كان نتاج تراكمات تاريخية على مر العصور هي التركمات الها علاقة بأنو وقت نشأة الدين الاسلامي كان في هدف رئيسي وهو تأسيس دولة
هاد الشي أدى لارتباط الدين الاسلامي بالدولة و السلطة ابتداءً من عصر النبي محمد و انتهاءً بانهيار الدولة العثمانية... هاد الارتباط الوثيق بين الدين و السلطة السياسية أدى إلى ظهور طبقة معينة من رجال الدين .. خليني أوصفها باسم (المرتزقة).. كانت مهمتها فقط توطيد حكم الخليفة و تخدير الناس بفتاوى بتهدف لتهدئة الأوضاع وقت الأزمات و النزاعات (بنصحك بقراءة كتاب _محنة ثقافة مزورة للصادق النيهوم) هاد الكتاب متناول موضوع الفتاوى العجيبة للمشايخ من العصر الأموي إلى عصرنا الحالي تقريباً..و الأمور الدخيلة على الدين الاسلامي يلي اختلطت بالأصل و ما عاد انعرف الأصل من الدخيل...
المهم أنو أنا برأيي أحد أهم الأسباب كان متل ما حكيت فوق هو السياسة بشكل رئيسي ... و هاد الموضوع اتطور بعصرنا ليعكس حالة من الخواء الفكري عند هدول الناس ..و هاد الخواء نتج عنو حالة من العجز عن مجاراة تطور الحياة الفكرية و ا المدنية عند باقي شعوب العالم فكان الملجأ الوحيد هو اللجوء لفتاوى تكفير و إلغاء الآخر و للأسف هاد الالغاء دائماً بكون باسم الله ...

آسف اذا طولت عليكون بس جد هاد الموضوع مانو سهل بالمرة

تماما عزيزي , القصّه مش وليده اليوم او هالكم يوم و لكن متل ما حضرتك ذكرت صايره build in the system بطريقه انّو كل ما شغله ما عجبتنا و ما قدرنا نحنا نخوّف الناس فيها بنقلّون الله بيحرقكم بالنار و بنطلّع فتوى ..
لكن اللي بيزعج بالموضوع مش هو بس هالامر و لكن تلقّي و حماسه الناس لاله .. يعني الناس اللي ما بتفكر بقديش هالكلام منطقي او غير منطقي و هيك طم غم بتـصير تكفّر ناس تانيه و تهدر دم ناس كرمال هالكلام اللي ما اله قريب و لا بعيد عن الدين ..
:pos: ..

satoman 05/10/2008 08:50

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : The morning (مشاركة 1127756)
تماما عزيزي , القصّه مش وليده اليوم او هالكم يوم و لكن متل ما حضرتك ذكرت صايره build in the system بطريقه انّو كل ما شغله ما عجبتنا و ما قدرنا نحنا نخوّف الناس فيها بنقلّون الله بيحرقكم بالنار و بنطلّع فتوى ..
لكن اللي بيزعج بالموضوع مش هو بس هالامر و لكن تلقّي و حماسه الناس لاله .. يعني الناس اللي ما بتفكر بقديش هالكلام منطقي او غير منطقي و هيك طم غم بتـصير تكفّر ناس تانيه و تهدر دم ناس كرمال هالكلام اللي ما اله قريب و لا بعيد عن الدين ..

فعلا الشغله بدها شوية وعي بس الناس بهالايام غيبت المنطق بكتير امور او هالشي عم يصير عن طريق الجهل بامور الدين

واحد_سوري 05/10/2008 21:50

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : The morning (مشاركة 1127756)

شكراً للرد ..

صديقتي كلامك منطقي و لخصتي كل يلي بدي قولو....
بحسب آراء الباحثين .. الغالبية العظمى من البشر توّاقين إلى وجود إله و قوى غيبية
تلبي رغبتاهم و تخفف من خوفهم ... هذا التوق ناتج عن غريزة الخوف الموجودة بكل انسان يعني..... نحنا مالنا ضد الدين أو التدين ... لأنو عبر تاريخ الانسانية الطويل فينا نكتشف أنو بكل العصور و بكل الأماكن و الأزمنة في متدينين و في لا دينيين...بعتقد هاد الشي لازم نسلّم فيه ...
بس الإشكالية يلي موجودة بالاسلام متل ما حكيت قبل أنو كان الدين مرتبط بشكل وثيق بالدولة و يكاد لا ينفصل عنها ... و النتيجة التانية لهلموضوع هو أنو كان ارتباط رجال الدين بالسلطة بشكل مطلق تقريباً يعني أكيد كلنا سمعانين بمصطلح (مفتي السلطان) يلي بيضرب بسيف الخليفة أو السلطان هاد كان السبب الرئيسي بتحوّل الدين إلى وسيلة سيطرة .. أكثر ما هو دين .. و مع ظهور المدنيات الحديثة وجدت المؤسسة الدينية الاسلامية نفسها عاجزة عن مجاراة التطور الحاصل بسبب تراكم عدد هائل من السنين دون أن تطور هذه المؤسسة نفسها و تحاول تتحرر من قيود الماضي ... أنا برأيي بالنهاية أنو على جميع المرجعيات الدينية الاسلامية تعيد النظر بنفسها و تحاول تجاري التطور الحاصل بالعالم و ذلك عن طريق تأهيل رجال دين كفؤ لحمل هذه المهمة على عاتقهون و ذلك بإخراج رجل دين مثقف وواعي لما يجري حوله تماماً و منفتح على بقية الثقافات الأخرى لأنو نحنا صرنا بعصر الاتصالات و المعلومات و ازداد الاحتكاك بالشعوب الأخرى بشكل غير مسبوق و ياريت ما ينفهم كلامي أنو أنا عم عمم لأنو لا يخلو الأمر من وجود هيك ناس و لكن للأسف هم قلّة قليلة .. و مغيبة إما بشكل مقصود أو غير مقصود...

و السلام.....:D:D

W.E.G.A 05/10/2008 23:17

معبر جدااااااااااااااااااااااا

انا ليش

فما بعرف ليش انا بميلل للتفكير انه

في ايدي خفية عم تلعب بهاد الموضوع

:pos::pos:

tesaweer 06/10/2008 00:36

كاريكاتير يحكي واقع الحال المؤسف

ميرسي و تسلم الايادي .

The morning 06/10/2008 03:35

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : واحد_سوري (مشاركة 1128222)
أنا برأيي بالنهاية أنو على جميع المرجعيات الدينية الاسلامية تعيد النظر بنفسها و تحاول تجاري التطور الحاصل بالعالم و ذلك عن طريق تأهيل رجال دين كفؤ لحمل هذه المهمة على عاتقهون و ذلك بإخراج رجل دين مثقف وواعي لما يجري حوله تماماً و منفتح على بقية الثقافات الأخرى لأنو نحنا صرنا بعصر الاتصالات و المعلومات و ازداد الاحتكاك بالشعوب الأخرى بشكل غير مسبوق و ياريت ما ينفهم كلامي أنو أنا عم عمم لأنو لا يخلو الأمر من وجود هيك ناس و لكن للأسف هم قلّة قليلة .. و مغيبة إما بشكل مقصود أو غير مقصود...

و السلام.....:D:D

يا عيني عليـــييك ما اعتقد بدهم او غير مقصود اللي عم يصير .. لانو لو بدهم يغيرو ما كانو طلعو فتوى تحريم توم و جيري :lol:

واحد_سوري 06/10/2008 03:45

يا عيني عليكي كمان..... لأنو وصلك قصدي بشكل واضح.....

:D

ِAbu Alzooz 07/10/2008 03:01

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : The morning (مشاركة 1126143)
شكرا للجميع عالمشاركه ..
برأيكـم بـضل الـسؤال الاوّل و الاهم : لـــيش ؟

اي بئلك ليش
و بكلميتن العالم حمير
و انا ماني مضطر كل ما بشوف شغلة
اعرف اذا و يصير في فتوى اذا حلال او حرام

و على كل حال انا كل المنتجات السعودية ماقطعها

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 09:41 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)