-
PDA

عرض كامل الموضوع : حملة..محبي سوريا ستار..


صفحات : [1] 2

saba n
30/04/2008, 16:54
لا يختلف اثنان على ان فناني ونجوم سوريا قد احدثو ثورة ثقافية..وقلبو معادلة الموجة السائدة باعمالهم التي لو قدر لاغلبها العالمية لكانت قدمت للانسانية كنزا ثقافيا..
ولهذا اقترح ان لاننتظر من المهرجانات ان تكرم هؤلاء المبدعين ..وان نكون نحن السباقين في صنع حملة تكريم ندعوها ((حملة محبي سوريا ستار))..
حيث نخصص لكل مبدع منهم اسبوع يسجل اثناءه محبي هذا المبع اراءهم فيه ولا بأس ان نضيف لقاءاته وحواراته او صوره او الشهادات التي قيلت بحقه او نبذة عن حياته او تقارير عن اعماله..
اقترح ان نبدأ من اليوم ..واقترح كذلك ان يكون مبدعنا الاول هو ((بسام كوسا))..
الموضوع الان قد صار بين ايديكم اتمنى منكم المشاركة البناءة والاضافات المميزة التي اعتدنا عليها..وياريت ان لايعلق اللي ما يعجبهم هذا المبدع لاي سبب من الاسباب وساكون ممنونة منهم وشاكرة لهم كرم اخلاقهم..
واخيرا اتمنى ان يتم تثبيت هذا الموضوع لكي تستمر المشاركة فيه..

:akh::akh::akh::akh::akh::akh::akh::akh::akh::akh: :akh::akh::akh::akh::akh::akh::akh:

saba n
02/05/2008, 23:44
اي شوووووووووهاااااااااااااا ااااااااد ...
نيالك يا بسام كوسا ..على هذا الجمهور العريض اللي ما فكر ولا واحد منهم انو يسجل حتى تحية ..:p
اي ولو شباب..:shock:
يعني ما فيكم ولا واحد يحبو لاستاذ بسام..:x:x:x:x:x:x:x:x


المهم انو يوم 8_5 راح يكون هناك مبدع او مبدعة ..ينتظر منكم ان تسجلوا اعجابكم به..:gem:

ومرسيه:D

was616im
02/05/2008, 23:53
انو معقول ما حدا بيحبو لـ بسام كوسا ...
بس سؤال صغير يعني : شو المطلوب برايك انو نعمل؟؟ يعني انا مثلا بحبو لبسام كوسا كتير و بعتبرو واحد من افضل الممثلين السوريين اذا ما كان افضلهن بالفعل
بس شو بفيد هالحكي بهالموضوع؟؟

saba n
03/05/2008, 18:48
اولا اشكرك كثيرا يااخ وسيم...لانك عبرتنا واهتميت بالحملة..:D:D:D
ثانيا مرورك..وردك يكفي ويوفي..واللي حاب يضيف مع التحية اي معلومة يعرفها..او يمتلكها عن هذا المبدع..
فأكيد راح نشكره..:D

saba n
07/05/2008, 20:27
الاســــــم و الشهرة: بسام الكوسا
مكان و تــاريخ الولادة: 7/11/ حلب
الـحـالـــة الـعـائـلـيــة: متزوج
عــــــــــــــــدد الأولاد: 2
تاريخ العضوية في نقابة الفنانين: 2/12/1981
بسام كوسا فنان مساهم في المجتمع بكل المقاييس، ويحترم ببساطة وجوده كفرد بينهم دون تعالٍ أو تكبّر، وهو أكبر من أن نلخصه بسطور، لذا نترك التعريف على بعض من جوانب حياته ونموذج تفكيره من خلال حوار معه
- اخترت دراسة الفنون الجميلة، وليس المعهد العالي للفنون المسرحية، ومنذ بداياتك نشرت كتاباتك في الصحافة المحلية والعربية، كما أصدرت مجموعة قصصية، بعد كل ذلك انتهيت إلى العمل في مجال الدراما، لمَ لم تحدد هدفك منذ البداية..؟
أولاً لم يكن المعهد العالي للفنون المسرحية موجوداً عندما دخلت إلى كلية الفنون الجميلة، لكنني أثناء دراستي هناك عملت في المسرح الجامعي مع المخرج العزيز على قلبي فواز الساجر "رحمه الله"، وعندما تم افتتاح المعهد في سنتي الدراسية الثانية صرّحت له برغبتي في التسجيل فيه، لكنه نصحني بمتابعة دراسة الفنون وذلك لصعوبة الجمع بين الدراستين، فقلت له بأني سأترك الفنون الجميلة للتفرغ للدراسة في المعهد، فقال لي إنه لن يقبلني في المعهد بسبب عدم إيمانه بي كممثل على الرغم من العلاقة الطيبة التي كانت تجمعنا.

- لم تقدّم للفن التشكيلي ما قدمته من وقت وجهد للدراما، لمَ هذا النكران..؟
لا أبداً، كل ما هنالك أن الفن التشكيلي ليس بحاجتي، فهو يتطلّب التفرغ كغيره من الفنون التي تتسم بشكل عام بالأنانية، والفن كأية مهنة أخرى يتطلب الإخلاص والتفرغ وعدم المزاوجة بين أكثر من نوع..

- ما دور الفن
ليست مهمة الفن تقديم الحلول للمجتمع، لأنه بذلك يصبح تعليمياً ومدرسياً.
إنما مهمة الفن تكمن في إظهار مشاكل المجتمع، ومن ثم تأتي المؤسسات– إذا فيها حيل– لحل هذه المشاكل. .

- ما رأيك بجيل الشباب الحالي؟؟
جيل هام جداً، وذكي جداً، ويراهن عليه، هذا الجيل "الصايع" يتميز بأنه منفتح ويملك طاقات ضخمة، وما ينقصه هو المؤسسات المناسبة التي تستطيع ضم هذه الطاقات واستثمارها كما يحصل في أوروبا، حيث يتم العمل بأسلوب العقل المؤسساتي الذي يمكّن من استثمار طاقة المجتمع كلها بالشكل الأمثل .

* هل هناك معايير خاصة في اختيارك لادوارك التي تقدمها في السينما أو التلفزيون؟
ـ هناك مجموعة شروط يجب ان تتوافر في العمل لكي اشارك به، فلا بد ان يتلاقى فكر النص وقيمته مع وجهات نظري وان اكون في المكان المناسب بالنسبة للدور، فقد يحدث انني ارفض دور البطولة لو احسست انني غير مناسب له وأذهب لادوار اخرى اصغر من حيث المساحة، وهذا حدث في الفترة الاخيرة في عدد من المسلسلات مثل سيرة آل الجلالي.

* وماذا يعني تكريمك في مهرجان الاسكندرية الاخير بالنسبة لك؟
ـ تكريمي في الاسكندرية اسعدني جدا وانا سبق ان كرمت بعدد من المهرجانات في بيروت ودمشق واشعر من خلال هذا التكريم ان هناك من يقيم اعمالي وان ما اقدمه له قيمة ابداعية يقدرها الآخرون، وهذا يدعو للاحساس بالثقة في النفس ومزيد من العمل والتفكير بعمق تجاه ما تقوم به وذلك يضع الفنان امام مسؤوليات كبيرة.

*تميل بشكل واضح نحو الاعمال الاجتماعية.

ـ هذا صحيح ومقصود، فعندما أقرأ نصاً اجتماعياً اتخيل مدى تجاوب الجمهور معه وهل هو منطقي لدرجة انني يمكنني تخيل او تصور احد جيراني وأصدقائي من خلاله وانا لا أتحدث هنا عن تقليد ومحاكاة شخصيات واقعية انسانية وانما الاقتراب الكبير من هموم وتفاصيل الحياة اليومية، واعتقد أن هذا امر منطقي والجمهور يطلب هذا الشيء فما معنى ان اقدم له دوراً بعيدا عنه متخيلاً لدرجة غير معقولة وأن اقدم له شخصيات ولوحات خيالية تقترب منه الفانتازيا في كثير من الاحيان على عادة بعض مخرجينا وانا لا احدد هنا مخرجا بعينه حتى لا يساء فهمي كالعادة.

ـ هذا الكلام يعيدني الى مشاركتك في الجزأين من مسلسل «بقعة ضوء» والذي اعتمد في كثير من لوحاته على الخيال؟
ـ ولكنه خيال واقعي ومنطقي الحدوث، في بقعة ضوء هناك عشرات الشخصيات الانسانية التي يمكن ان نصادفها في الحياة دون رتوش أو تلميع فني، شخصيات يمكن القول عنها دون مبالغة انها من القاع ولا احد يعلم بها. لكنها في النهاية موجودة ويجب الا نغض الطرف عنها وهذه هي رسالة «بقعة ضوء» وهي تسليط الضوء على هذه الشخصيات والحالات الانسانية عبر رؤية واقعية فيها الكثير من الصدق والحب وفي التعامل معها بعيدا عن السلبية والتعالي غير المبرر.

الزير سالم

ـ ولهذا السبب ترفض الأعمال التاريخية بالمجمل؟
ـ أبدا وقد شاركت في مسلسل «الزير سالم» للكاتب ممدوح عدوان والمخرج حاتم علي عبر شخصية التبع اليماني وهي شخصية غنية فيها الكثير من التميز من ناحية تحريضها لتطور الاحداث في المسلسل كما انها شخصية بعيدة عن الاطالة والترهل والمبالغة، اي انها باختصار تقدم الهدف والغاية الذي وجدت من أجله. وقد كنت مسروراً بهذه التجربة التي جعلتني اتعامل مع اجواء مختلفة نوعاً ما عن الاجواء الدرامية الاخرى وهذا امر يحسب لصالح الممثل على الدوام.

ـ من جهة اخرى لم نرك في اعمال هيثم حقي الاخراجية بعد مسلسل «سيرة آل الجلالي» الذي قدمت فيه دوراً استثنائياً هل يعود الى خلاف فني لم ينته بعد؟

ـ علاقتي بالمخرج هيثم لا تربطها الاعمال الدرامية بقدر ما يربطها الاحساس المشترك باهمية ودور الفن في حياتنا الانسانية بمختلف نواحيها وعدم مشاركتي الحالية أو لأقل فترة الفتور الفني بيني وبينه لا تعني بمطلق الاحوال انني على خلاف معه، صحيح انني اعترضت على الصيغ التي طرحت اثناء التحضير لمسلسل «الايام المتمردة» الذي كان مقررا ان اشارك فيه «لكنني بالمقابل لست على خلاف مع الاستاذ هيثم الذي لا يحتاج الى شهادة مني بأعماله الناجحة وبقدرته على ملامسة هموم الناس بحس واقعي ورؤى فكرية فيها الكثير من الغني والتنوع.

ـ لكن يقال انك فضلت المشاركة في مسلسل «الخوالي» لبسام الملا على المشاركة في اعمال هيثم حقي لاسباب مادية مغرية؟
ـ لا اريد الدخول في تفاصيل مخجلة ولا اساس لها من الصحة ابدا، ومشاركتي في مسلسل «الخوالي» لا علاقة لها مطلقا بعدم مشاركتي في اعمال هيثم هناك دائما خيارات فنية وقرارات لها علاقة برغبة الممثل في التجديد والاقتناع بالدور المقدم اليه والتي قد يفضلها على كثير من الادوار المهمة الكبيرة لكنه لا يجد نفسه فيها ليس بسبب رداءة النص أو غيره من الامور الفنية وانما للرغبة في التجديد وعدم التكرار على الاغلب.

ـ وهل انت راض عن مشاركتك في مسلسل «ابناء القهر» الذي نال اشادة من منظمة الصحة العالمية لتصديه لمرض الايدز ومشاكل الشباب الاخرى؟
ـ بالتأكيد فعندما قرأت السيناريو لاول مرة لاحظت الحداثة والتفرد في تقديم موضوع لم تتطرق له الدراما السورية والعربية من قبل بكل هذه الجرأة والتميز وقد كنت متفائلا بهذا العمل قبل عرضه وسعدت اكثر باشادة المنظمة العالمية به، لانه يشعرني باهمية ودور الفن والفنانين في التصدي لمواضيع تهم المجتمع بشكل عام والانسان بشكل خاص.

دراما التجديد

ـ هل أنت متفائل بمستقبل الدراما السورية؟
ـ لابد ان اكون كذلك، خاصة وانها بدأت تستشعر بضرورة التغيير والتجديد في مواضيعها ومحاولاتها الدائمة لصنع دراما قريبة من الانسان العربي، هناك دائما موجات متنوعة من الانواع الدرامية التاريخية والفانتازيا والبدوية والمعاصرة وحتى الكوميدية بانواعها المختلفة والان هناك توجه واضح للاعمال ذات الصبغة البوليسية الاجتماعية وهذا امر جيد وضروري فلا يمكن الوقوف عند نوع محدد لاجترار نجاحات سابقة لاتقدم الكثير لاصحابها.

ـ وهل ودعت النحت والرسم والفنون الجميلة إلى الابد؟
ـ جميع الفنون تلتقي عند غاية واحدة وهي الانسان اولا واخيرا وانا لم اخرج عن هذه الغاية وهذا التصور النبيل الذي يعطي للحياة معاني كثيرة ضرورية ومهمة لاستمرارنا وبقائنا الدائم والعضوي.


قدمت في “عصر الجنون” دور مدمن مخدرات، فكيف أمسكت بمفاتيح هذه الشخصية أو عايشتها عن قرب؟
كل شخصياتي السابقة غريبة عني ولم أعايشها ولا أعرفها سابقاً، وعلى سبيل المثال نرى شخصية التاجر الجشع المتعدد الزوجات في “سيرة آل الجلالي” متميزة بالصدق والواقعية، وحينها ظن الكثيرون أني تاجر كوني من أبناء حلب وهذا غير صحيح.

إذن كيف تجيد تقديم شخصيات لا تعرفها سابقاً؟
بالنسبة لشخصية المدمن في “عصر الجنون” واجهتني صعوبات شديدة وأنا أقرأ النص وأحاول الدخول في الأبعاد المجهولة للشخصية، وتحاورت مع المخرج مروان بركات والمؤلف هاني السعدي، وتحاورنا كثيراً ليظهر كل منا ما يفهمه عن هذه الشخصية، ووصلت بعد الاجتماع إلى فهم عميق للحالة الضمنية لهذا المدمن والأسباب الخلفية التي لا تظهر من الأحداث بشكل واضح، لذلك بدا هذا المدمن مهزوماً وراضخاً وأكبر همومه أن يحصل على جرعة المخدرات.

يقال إنك دخلت في مشاكل عديدة مع المؤسسة مما سيجعلك مبعداً عن أفلامها الجديدة؟
حركة الإنتاج السينمائي مرتبكة وبطيئة مما لا يجعلها تؤثر في أي ممثل، لذلك لن يخسر شيئاً ما دام موجوداً في المسلسلات التلفزيونية، ولكني أؤكد أن المشاكل كانت بسبب تضارب وجهات النظر حول الفيلم الجديد وانتهت بانسحابي.

المكاشفة

أينما وجهت وجهك، قابلتك الصفعات..
أينما التفت، حارت الأكف والأعين عن كيفية إيجاد أساليب الطعن والإهانة إليك:
الأفواه مملوءة بالبصقات، جاهزة للانطلاق إلى تفاصيل عمرك..
تتقوقع، تنكمش، تحسب الحركات الصادرة منك، تراقب الإيماءات الفالتة من روحك، فالنار حولك من كل الجوانب..
وأنت تبتلع نفسك كفأر مذعور، أو كقنفذ هرم فقد الحول والقوة والحيلة، هذا هو عصر التقلص والحلزنة. فباسم الحب والصداقة والاهتمام بمصالحك، عليك أن تقوم بفعل واحد، هو ألا تفعل أي شيء..
إلا أنك تنتفض في لحظة مرة حرجة، تكسر الأواني، وألواح الزجاج، والمقولات الطنانة والمواعظ الخيرة، وتمزق قوانين الأمومة والسير والمساجد..
إن كان النصاب قد اكتمل، وأظن أنه اكتمل.. فأغلقوا الأبواب جيدا، ولنبدأ بالمكاشفة.
الآن سأحكي لكم ليس ما أرغب بقوله، بل ما ترغبون بسماعه..
أولا مساء الخير..
وثانيا مساء الخير..
بتواضع عربي منقطع النظير أسائلكم..
هل تودون أن أحكي لكم عن الحب؟
أم عن الحرب؟
أم عن الطلاق والذهب؟
أم عن تنسيق الزهور؟
أم عن الشعر والنقاد والباعة المتجولين؟
أم احكي لكم عن الإله؟
................................
عجبا، لماذا لا تجيبون؟
لا بأس.. لا بأس..
فأنا اعلم بأن حس الاختيار عندكم قد ألغي تماما!!
إذا ما علي وأنا في هذا الموضوع، إلا أن أقول ما أريد وبالطريقة التي ارغب..
ليس هذا تعسفا، لكن الحال يفرض نفسه كما ترون...
سأحكي لكم عنكم..
كان يا ما كان، في حاضر وقديم الزمان، أنتم..
وكان البيع والشراء عندكم مقايضة، كل ثلاث بيضات بدجاجة، والدجاجتان بخروف، وثلاث خراف بزوجة، وأربع زوجات بملك، وثلاث ملك برعية...
وكان البيع والشراء على قدم وساق، لا يعكر صفو الحياة شائبة، ولا يغير من سير الأيام نائبة. وفي إحدى الصباحات البدائية حيث البرودة الناعمة والدفء الطري..
استيقظ الناس على جنون ملكي، جنون راق، لقد جن جنون الملك.
فهو يريد زوجتين إضافيتين، وست بيضات وخروفا، وأربع دجاجات بالتمام والكمال....
وبما أن مالكم، يكفيكم فقط، فقد اجتمع منكم أهل المشورة والرأي وأهل الحكمة والمعرفة، أكدوا أن ما طلبه مليكهم، هو حق معلوم لا غبار عليه، ففي العصر، كان كل شيء عند الملك، الذي عاد له هدوؤه الملكي واتزانه المقدس..
اعتقد بان بعضكم قد امتعض قليلا..
وفي صباح اليوم التالي، اجتمع الناس على جنون راق آخر، قرعت الطبول ودقت الصنوج...
لقد جن جنون الملك ثانية.
هذه المرة لم يكن عندكم مبرر للتشاور، إنما جمعتم له ما يطلب.
فهو يريد.. وانتم تجمعون..
يجن، فتطيعون..
يريد، فيجن..
يجن فتطيعون..
إنها لعبة مسلية حقا.
إنها لعبة ممتعة ومفيدة حقا.
كثرت النساء في أروقته.
وتراكم البيض في مخازنه.
وانتشر الدجاج مع نقيقه، في الغرف وساحات القصر.
حتى.. حتى.. حتى فرغتم مما تملكون!!
فبماذا تقايضون؟؟
لا بيض، لا دجاج، لا خرفان..
فقط قليل من النساء والأمهات والأولاد، وكثير من أشباه الرجال.. ولا شيء بعد.
والضرورة كما يقال أم الاختراع.
قايضتم كل ثلاث بيضات بامرأة.
وكل رجل وربع بدجاجتين.
وكل ولد أو بنت بحفنتي حنطة أو ثلاث شعيراً.
ولا اعلم إن سارت الأمور على ما يرام، هو ان أحد الأغبياء وقف يوما في مكان مرتفع، وصرخ بأعلى صوته، فاجتمعتم حوله، ظننتم أنه يصرخ احتجاجا على ما وصلت حالكم إليه، فانفضضتم عليه، حتى فصلتم رأسه عن جسده. وبعدها جلستم القرفصاء مطمئنين.
فطبعكم الجميل الهادئ الرافض لأي شغب، علمكم وعودكم على أن تتهامسوا برفق، وتقتلوا أولادكم إذا ما رفضوا المقايضة.
لذا لم يعد يرفع أحدكم صوته مظهرا عدم قبوله أو معبرا عن أي احتجاج.
من اجل هذا قلت: إن الأمور سارت على ما يرام.
الآن سأحكي لكم عني..
كان يا ما كان في حاضر وقديم الزمان كنت..
وقد قايضت على أمي بدجاجتين وأربع صفعات.
راحت الدجاجتان للملك..
وتناولت أربع صفعات على وجهي من يديها.
لم تكن هذه مكاشفة، إنما هي مجرد أضغاث أحلام ليس إلا... والله وراء القصد
.من مجموعته"نص لص" 1988

مايسترو
08/05/2008, 03:27
بسام كوسا فنان كبير يسلموا عالموضوع وتسجيل متابعة



مايسترو

saba n
08/05/2008, 22:08
واعدتكم انو نتناول فنان مبدع سوري اخر في هذه الحملة..
هذا الاسبوع هو اسبوع السيدة منى واصف..
وهذه نبذة عن سيرتها..
و لدت في دمشق عام 1942 *
بدأت حياتها كعارضة أزياء في أكبر بيوت الأزياء فس سوريا وقتذاك
التحقت عام 1960 بمسرح القوات المساحة . كان لها دور رائد في مسرحية الرائحة الخضراء . خلال
السنتين التاليتين شاركت في عدة اعمال ناجحة مثل النوافذ للشمس ، دكتور رغم أنفها وغروب القمر
عادت منى للمسرح عام 1964 ،وانضمت لجماعة الأدب الدرامي
*اتحد المسرح الوطني مع مجموعة الأدب الدرامي معلنين عن قيام مرحلة جديدة في تطور الدراما السورية تحت منهج منى واصف نفسها،ذلك بعد فترة قصيرة من الدور الذي قدمته كنجمة في مسرحية موليير. دون جوان
*شاركت كعضو في المسرح الوطني في أكثر من 25 مسرحية مثل شكسبير ، جوجول ، الفرد فرج وناظم حكمت
*شاركت وتألقت في انتاجات تلفزيونية مثل أسعد الوراق / أطفال بلدي/ الأم الشجاعة/ دليلة والزئبق / لعيوني والحب والشتاء
*شاركت في عالم السينما في القطاع الخاص والذي يعتبر تجاري بحت
*في عام 1969 انفصلت عن القطاع الخاص وانضمت الى القطاع الأكثر حيوية وهو القطاع العام
*كان نجاحها في فيلم الرسالة بمثابة جواز سفر للعالم العربي ولتعلن عن وجودها . هذا الدور جعلها من أشهر الممثلات في العالم العربي
*قلدت عدة جوائز وميداليات وشملت ميدالية الفاتح ، جائزة غسان وجائزة اتحاد المرأة في دورها شىء يحترق
*كرمت في عدة احتفالات أدبية في مصر ، سوريا ، تونس ، ليبيا ، الجزائر ، الأردن ولبنان
*على المستوى الثقافي دعيت لتلقي عدة محاضرات . حضرت عدة ، ومؤتمرات تتعلق بنواحي مختلفة للأدب .
*كما شاركت في دور محكمة في عدة مسارح وتلفزيونات واحتفالات شملت الفيلم العالمي
*تقلدت منصب نائب رئيس إتحاد الأدباء 1991-1995

مايسترو
09/05/2008, 00:14
كمان منى واصف فنانة كبيرة رغم اني شخصيا ما بحبها زيادة


ميرسي

مايسترو

saba n
09/05/2008, 22:46
بسام كوسا فنان كبير يسلموا عالموضوع وتسجيل متابعة



مايسترو

شرفني انك مررت من هنا..
وشكرا لتسجيلك المتابعة..
وعلى راسي انت ياكبير.. :D

saba n
09/05/2008, 23:11
منى واصف ممثلة سورية لقبت بنجمة العالم العربي من مواليد دمشق في 1 فبراير عام 1942 لأم مسيحية من قرية حبنمرة تقع في وادي النصارى . ولدت وترعرعت في شارع العابد (حارة شرف) بقيت حتى سن السابعة.
التحقت بنقابة الفنانين في دمشق 1 مارس 1968 متزوجة من المخرج السوري الراحل محمد شاهين ولها ابن واحد [1] اسمه عمّار عبد الحميد يعيش في العاصمه الأمريكيه واشنطن دس, مع زوجته خوله و ابنته علا 1986 و ابنه مهند 1990 . شاركت في العديد من الأعمال الدرامية التي كانت توزع في معظم محطات التلفزيون. تقلدت منصب نائب رئيس اتحاد الأدباء من عام 1991 وحتى عام 1995. كما أنها شاركت في دور محكمة في لجان التحكيم في عدة مهرجانات للمسرح والسينما والتلفزيون.
بدأت حياتها المهنية كعارضة أزياء في سوريا ثم انضمت إلى مسرح القوات المسلحة عام 1960 لتشارك في مسرحية العطر الأخضر. ثم تابعت نشاطها المسرحي وشاركت في عدة مسرحيات أخرى مثل النوافذ للشمس دكتور رغم أنفها، وغروب القمر. انضمت بعدها إلى جماعة الأدب الدرامي عام1964. وبعد أدائها الناجح لمسرحية موليير (دون خوان)، اندمج المسرح الوطني ومجموعة الأدب الدرامي تحت اسم المسرح الوطني الأمر الذي أعتبر نقلة نوعية في الدراما السورية. وقدمت عبره أكثر من 15 مسرحية لكبار الكتاب المسرحيين العالميين والعرب.
في مجال السينما عملت مايقارب 30 فيلم حيث كانت بداياتها بمجموعة من افلام السينما السورية القطاع الخاص منها:
الصديقان
اللص الظريف
مقلب من المكسيك
امرأة تسكن وحدها
ذكرى ليلة حب
عملت عدة أفلام في المؤسسة العامة للسينما منها:
الأحمر والأبيض والأسود
الاتجاه المعاكس
الطالب
اليازرلي
بقايا صور
وجه آخر للحب
الشمس في يوم غائم
آه يا بحر في عام 1974 اختارها المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد للعمل في فيلم الرسالة ليختار أبطال النسخة العربية من الفيلم. تم الاتفاق وأدت دور هند بنت عتبة بصورة كانت في مستوى الممثلة اليونانية العالمية أيرين باباس التي أدت نفس الدور في النسخة الإنجليزية. وقد شاركها نخبة من الممثلين المصريين والعرب مثل عبد الله غيث في دور حمزة وأحمد مرعي في دور زيد بن حارثة ومحمد العربي في دور عمار بن ياسر وشاركهم من المغرب الممثل حسن الجندي في دور أبو جهل.
مثلت منى واصف مع معظم كبار المخرجين السوريين أمثال حاتم علي، هيثم حقي وعلاء كوكش. وبحكم سنها بدأت أدوارها الرئيسية تقل، ولكنها تعمل في أدوار مساندة الآن ولكن منتقاة.
أدت دور الخنساء في مسلسل من 13 حلقة يحمل اسم الخنساء أخرجه صلاح أبو هنود لصالح تلفزيون دبي وصور في دبي.
مسلسل الحب والشتاء من 13 حلقة، أخرجه صلاح أبو هنود لصالح تلفزيون دبي وصور في دبي.
أدت دور دليلة في مسلسل دليلة والزيبق مع حسن أبو شعيرة وصور في الأردن.
أسعد الوراق - إخراج: علاء الدين كوكش.
نهاية رجل شجاع - اخراج: نجدت إسماعيل أنزور.
الشمس تشرق من جديد 2004 - إخراج: هيثم حقي
ليالي الصالحية 2004 - اخراج: بسام الملا
أمهات 2005 - اخراج: سمير حسين
عصي الدمع2005 - إخراج: حاتم علي
بكرا أحلى2005 - إخراج: محمدالشيخ نجيب
حاجز الصمت2005 - إخراج: يوسف رزق
الظاهر بيبرس 2005 - إخراج: محمد عزيزية
ندى الأيام 2006 - اخراج: حاتم علي
مشاريع صغيرة 2006 - اخراج: المثنى صبح
أهل الغرام 2006 - اخراج: الليث حجو
فسحة سماوية 2006 - اخراج: سيف الدين السبيعي
سيرة الحب 2007 - اخراج: عمار رضوان
باب الحارة 2007 - اخراج : بسام الملا
صراع على الرمال 2008 - اخراج : حاتم علي
قلدت عدة جوائز وميداليات وشملت ميدالية الفاتح ، جائزة غسان وجائزة اتحاد المرأة في دورها شىء يحترق
كرمت في عدة احتفالات أدبية في سوريا، مصر ، تونس، ليبيا، الجزائر، الأردن، ولبنان.
على المستوى الثقافي دعيت لتلقي عدة محاضرات . حضرت عدة ، ومؤتمرات تتعلق بنواحي مختلفة للأدب
للامانة هذه المعلومات نقلا عن موقع ويكيبيديا،اتمنى ان تعجبكم:D

saba n
13/05/2008, 21:48
بما انو موكثير الجماعة متفاعلة مع الموضوع ..
ف..راح افتحه بطريقة ثانية..
الى اللقاء مع نجم جديد...

saba n
15/05/2008, 01:46
الاســــــم و الشهرة: دريد لحام
مكان و تــاريخ الولادة: 1934 دمشق
الـحـالـــة الـعـائـلـيــة: متزوج
عــــــــــــــــدد الأولاد: 3 و سبعة أحفاد
تاريخ العضوية في نقابة الفنانين: 1/3/1968
ملاحظات : - ليسانس في العلوم الكيميائية و دبلوم في التربية
- وسام الكوكب الأردني عام 1956
- وسام الاستحقاق السوري عام 1976
- وسام الوشاح الأخضر الليبي عام 1991

- وسام الأرز اللبناني من رتبة فارس عام 1999
- شهادة تقدير من حاكم مدينة لوس انجلوس
- شهادة تقدير من اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز
- شهادة تقدير من جمعية الصحفيين العرب الأمريكيين
- درع الإعلام المصري
- شهادات تقدير من بلديات / ديترويت , سان لوران , سيدني /
- سفير النوايا الحسنة لليونيسيف في سورية 1997 / 9 / 22
- سفير النوايا الحسنة لليونيسيف في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا
من 1999 / 5 / 10 إلى 2004 / 1 / 28


أهم الأعمال التي شارك بها:

في المسـرح: أول مدير لمهرجان دمشق للفنون المسرحية 1969 - له 7 أعمال مسرحية منها :
ضيعة تشرين - غربة - كاسك يا وطن - العصفورة السعيدة - صانع المطر

في الإذاعــة: عدد من المسلسلات الإذاعية .

في السـينما: 25 فيلماً سينمائياً منها : عقد اللؤلؤ - الرجل المناسب - الثعلب - التقرير - كفرون - الحدود .

في التلفزيون: 9 مسلسلات تلفزيونية منها : ملح و سكر - مقالب غوار - صح النوم - وادي المسك - الدغري - أحلام أبو الهنا - عائلتي و أنا .
وشكرا على التواصل:D

lonely angel
15/05/2008, 16:35
شكرا كتـــــــــــــــــــــــ ير saba على الفكرة الحلوة وأنا بحييكي من كل قلبي على المجهود الراااااااااااااائع

مع خالص تحياتي
:ss::ss::ss:

saba n
21/05/2008, 20:56
نفى النجم العربي السوري الكبير دريد لحام بأنه يقدم أعمالا سياسية وتمنى من الذين يعتقدون ذلك أن يعيدوا النظر في المصطلح الصحيح لوصف أعماله، وقال إنه يقدم أعمالا وطنية وليست سياسية، لأنه رجل وطني ولا دخل له بالسياسة، ذكر ذلك في الندوة الخاصة «الكوميديا السياسية في الأعمال السينمائية» التي أقيمت في المقهى الثقافي ضمن فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي السابع وشارك فيها دريد لحام من سوريا وهاني رمزي من مصر، وقال:الأعمال التي أقدمها وطنية وليست سياسية، فعندما نسلط الضوء على بعض احتياجات المواطن أو الأخطاء التي يتعرض لها المواطن أو الأشياء التي تصيبه فإننا في هذه الحالة نقدم أعمالا وطنية ليس لها دخل في السياسة، الناس والجمهور وبعض الصحافيين أطلقوا عليها اسم السياسة ولكنها وطنية 100% ولا تتعلق بالسياسة، ولتوضيح الأمر فإن السياسة هي مجموعة من الأحزاب وتتعلق بأعمالهم، أما الوطنية فهي المواطن الذي يعيش على الأرض، والسياسة تفرق الناس إلى أحزاب، أما الوطنية فإنها تجمع الناس في بوتقة واحدة هي الوطن، ولذلك فإن الأعمال التي قدمتها في هذا الإطار ليست سياسية وأرفض أن يسميها أحد كذلك لأنها ليست العنوان أو الوصف السليم لها، بل هي وطنية وهذا يشرفني، فلو تظاهر مجموعة من الناس من أجل تخفيض الخبز وأوقفتهم السلطات.. فهي حينها لن تقول بأنها أوقفتهم من أجل هذا المطلب الوطني لأنها ستكون محرجة جدا، ولذلك تصف تصرفهم بأنه سياسي وتحركهم محظور مع أنه ليس لهم علاقة في هذا المقام بالسياسة.. وهكذا نحن في أعمالنا الفنية.
وأكد على رأيه فقال:ما نقدمه هو جملة من الأمور التي تبني في النهاية قاعدة كبيرة للأجيال هي الثقافة التي تبني عليها هذه الأجيال عملها وسياستها كل حسب ما يستطيع أن يستنبط منها، ولذلك فالثقافة هي المحرك الأول لكل أمور الحياة، وليس بالضرورة أن نرى أثر أعمالنا التي نقدمها في هذا الجيل، لأنني اكتشفت أننا نؤسس لثقافة تمتد عبر هذه الأجيال وفي أي لحظة يمكن أن يظهر تأثيرها في أحدها، وأتذكر هنا أنني عندما قدمت أول أعمالي المسرحية كنت أتوقع أن أرى ردة الفعل في اليوم التالي.. ولكنني ظللت أقدم العرض تلو الآخر والعمل تلو التالي من دون أن أرى أي أثر في المجتمع، هنا أدركت تماما أننا في مثل هذه الأعمال نؤسس بثقافة تمتد إلى أجيال، مثل أطفال الحجارة.. هم لم يعيشوا النكسة ولم يكونوا مولودين، إنهم الجيل السادس ولكن الثقافة التي بناها أبناء النكسة ظهرت في الجيل السادس.
وغضب لحام من أولئك الذين يصفونه بأنه من أتباع الحكومة وأن هناك صفقة بينهما للتنفيس عن الشعب، ووصفهم بوصف قبيح جدا في المقهى الذي عج بالحضور، وقال:(...) الثوار الجالسون في المقاهي من دون عمل هم الذين يصفوننا بأننا أتباع للسلطة في سوريا، أنا تركت وصيتي عند أحد الأصدقاء المقربين لي جدا، وأوصيته على أهلي في حال حصل لي شيء، أنا تركت المسرح محبطا، وليس من أجل صفقة تجارية أو سياسية أو غيرها، كنا نشاهد الجمهور يصفق لنا كثيرا عندما نقول «بلاد العرب أوطاني.. وأهل العرب إخواني».. ثم ماذا ؟ هذا ما جعلني أتوقف عن العمل المسرحي لأنني لم أعد أحتمل لا إنسانيا ولا جسديا ولا سنا بأن أظل أبكي بابتسامات على الخشبة والجمهور يصفق من دون أن يتغير شيء.
ورفض أن يكون شبها بأحد أو أن يظهر من يشبهه في العمل، وقال:كل فنان يولد بما لديه من قدرات، كل فنان له شخصيته القائمة بذاته، ليس هناك أحد يشبه أحدا، هناك من كان أفضل مني وربما يولد من هو أفضل مني ولكن من المؤكد أنه لن يولد فنان مثلي لأن لكل شخصية طريقتها وهويتها الخاصة بها، ولذلك أؤكد أن من أهم الأمور المتعلقة بالفن هو الثقافة التي نبنيها ونؤسسها ونتركها للأجيال القادمة لأنها ستبني عليها الكثير من التصرفات والأفعال والأعمال.وابتسم عندما سئل عن لبنان وردة فعله الفنية تجاه الضجة التي أثيرت حول زيارة فيروز لسوريا مؤخرا، وقال:أقوم بزيارة لبنان كل أسبوع، وليس هناك ما يجعل البعض يزرع الشر بيننا، بل إننا في عام 1982 قدمنا عرضا مسرحيا على أحد دور العرض في بيروت الشرقية، وحضره جمهور كبير.. ولا نزال نزور وسنزور لبنان كما أزور كل الدول العربية.

saba n
22/05/2008, 20:56
الاســــــم و الشهرة: صباح الجزائري
مكان و تــاريخ الولادة: 23/1/دمشق
الـحـالــة العــائــليـــة: متزوجة
عـــــــــــــــدد الأولاد: 3
تاريخ العضوية في نقابة الفنانين: 28/2/1977
أهم الأعمال التي شارك بها:
في المسـرح: ضيعة تشرين - غربة
في السـينما: الليل - غابة الذئاب - الإتجاه المعاكس - و العديد من الأعمال الأخرى
في التلفزيون: الكثير من الأعمال اخرها باب الحارة الجزء الثاني

saba n
22/05/2008, 21:05
شكرا كتـــــــــــــــــــــــ ير saba على الفكرة الحلوة وأنا بحييكي من كل قلبي على المجهود الراااااااااااااائع

مع خالص تحياتي
:ss::ss::ss:

شكرا على المرور..
ويارب اكون دائما عند حسن ظنكم..:larg:

مايسترو
23/05/2008, 02:33
حلو الله يغطيك العافية


دريد لحام فنان كبير


وانت كمان كبيرة;)

للعلم صباح الجزائري تجوزت بفترة من دريد لحام


مايسترو

saba n
31/05/2008, 20:42
خالد تاجا أنطوني كوين العرب كما لقبه محمود درويش .
فنان سوري مخضرم بدأ حياته كممثل في فيلم سائق الشاحنة التي انتجته المؤسسة العامة للسينما بدمشق عام 1966 وقدم العديد من الافلام وله رصيد كبير من المسلسلات والأعمال التلفزيونية . من الافلام السينمائية نذكر فلم ايام في لندن وفلم الفهد وفلم خيرو العوج .
أعمال مسرحية
بيت للايجار ،اه من حماتي ،حرامي غصب عنه ،الناس اللي تحت ،النعمان عاشور
غوليمانوف ،في أخر الليل ،انتظار عبدالفتاح ،الطلقة الاخيرة، مرتي قمر صناعي

أ عمال تلفزيونية
اخر ايام التوت ،صيد ليلي ،شبكة العنكبوت ،الابواب السبعة
المليونير الصغير ،نساء بلا اجنحة ،تمر حنة ،ايام الغضب
شام شريف ،الدوغري ،الغريب والنهر ،النصية
اسرار المدينة ،المحكوم ،جريمة في الذاكرة ،سر النوار
أيام شامية - اخراج : بسام الملا
الحصان - اخراج : حاتم علي
السندباد الجوي - اخراج : حاتم علي
سفر - اخراج : حاتم علي
الفصول الأربعة - اخراج : حاتم علي
الزير سالم - اخراج : حاتم علي
عشتار - اخراج : ناجي طعمي
بقعة ضوء - اخراج : ناجي طعمي
ربيع قرطبة - اخراج : حاتم علي
ملوك الطوائف - اخراج : حاتم علي
على طول الأيام - اخراج : حاتم علي
أحلام كبيرة - اخراج : حاتم علي
وشاء الهوى - اخراج : زهير قنوع
يشارك في موسم رمضان الحالي بعدة أعمال أهمها :
وصمة عار - اخراج : ناجي طعمي ،الحصرم الشامي - اخراج : سيف الدين سبيعي

عالهامش شكرا يامايسترو ..:D
صدق انني احيانا افكر في التخلي عن الموضوع..لانني لاجد تفاعل معه ..لكن احتراما لك ولمن تركوا لي ردودا..افضل ان ابقى ..رغم كل الصعوبات..
:gem::gem::gem:

saba n
31/05/2008, 20:58
بسبب شكه المفرط المدعم بتقارير الأطباء التي تقول انه عقيم ولا ينجب اقدم الفنان خالد تاجا على قتل ابنته البكر "مها"، خالد تاجا الذي يؤدي دور "زكريا" سائق تكسي على خط دمشق - بيروت في الفيلم السينمائي "نصف ميلغرام نيكوتين" يدخل السجن لمدة 15عاماً نظير ما اقترفت يداه وبعد خروجه من السجن يعيش حياة متخبطة غير مستقرة ويعتزل الحياة نادماً على فعلته البشعة، ويحاول ان يتخلص من عذابات الماضي بعدة محاولات للانتحار لكنه يفشل، ليموت في النهاية بصعقة كهربائية بالصدفة(منقول)

saba n
05/06/2008, 21:59
مع نكم مع عم تردوا..ولا هاممكم الموضوع..
بس راح اظل اكتب فيه..
وبما انو تتزامن هذه الفترة مع عرض مسلسل احلام كبيرة..هذه التحفة الفنية الراقية ابتداءا من تأليفها..وحتى اداء ابسط الادوار فيها..مرورا بالاخراج المتميز لحاتم علي..
راح تكون فترة لتكريم العاملين بهذا المسلسل..
:D:D:D:D:D:D:D

simsima57
05/06/2008, 22:23
اي يخليلنا ياكي

حاتم علي من اروع المخرجين وهدا المسلسل من اروع ما اخرج

ناطرتك :D

saba n
06/06/2008, 21:31
قصة العمل
يطرح أحلام كبيرة في 25 حلقة...عدداً من الأفكار عن الحب والأحلام و الطموح وعن العلاقات المادية و المعنوية في العائلة. يروي المسلسل قصة عائلة الحلبي المكونة من أبو عمر (بسام كوسا) وأم عمر (سمر سامي) وأولادهم : عمر (باسل خياط) ، حسن (رامي حنا) ، سامي (قصي الخولي) ، رشيد (مكسيم خليل) ، يعمل الأب في التجارة مع أخيه أبو شريف (حسن عويتي) والذي كتب والده كل الأملاك باسمه مما يؤدي لحدوث مشاكل بين الأخوين تنتهي بإصابة سالم (أبو عمر) بجلطة دماغية تقعده عن العمل مما يدفع عمر الابن الأكبر المتفوق دراسياً للتخلي عن طموحه بالسفر إلى الولايات المتحدة - لدراسة الفيزياء الحديثة - ليدرس الحقوق ،ويعمل بالتجارة مع أبو وفيق (صبحي الرفاعي) صديق أبو عمر ليعيل عائلته ثم يفتح مكتباً للمحاماة ويتعرف على الصحفية وفاء (نورمان أسعد) التي يقع في حبها و يتزوجها رغم أنها مصابة بقصور في القلب مما يمنعها من الإنجاب، أما حسن الابن الثاني فهو شاب ثري جمع ثروته بطرق غير مشروعة يملك شركة سياحية ،يوقعه طموحه في عدة مشاكل مع أصحاب الشركات السياحية. سامي الابن الثالث ممثل ومثقف يتزوج سلمى (نادين تحسين بك) التي عادت من الولايات المتحدة خصيصاً لكي تتزوج سامي الذي وعدها بالزواج - عندما بقيت عندهم حين مات والديها وهي صغيرة لعدة أشهر حتى أخذها عمها إلى أمريكا - ولكن شك سامي وغيرة زميلته أدى إلى حدوث مشاكل عديدة بينهما تنتهي بالطلاق ،رشيد الابن الأصغر يدرس في الجامعة و يعمل في شركة حسن السياحية ويحب زميلته هيفاء (نسرين طافش).

saba n
06/06/2008, 22:22
الاســــــم و الشهرة: أمل حنا
مكان و تــاريخ الولادة: 1949
الـحـالــة الـعـائـلـيــة: متزوجة
عــــــــــــــــدد الأولاد: 1
تاريخ العضوية في نقابة الفنانين: 1974
ملاحظات:دبلوم في الاخراج السينمائي من موسكو
أهم الأعمال التي شارك بها:
في التلفزيون: الحادث - احزان عادية - الشعلة - العديد من برامج الاطفال - من روائع الفن - سيناريو وتأليف مسلسل غائم جزئياً - فكرة مسلسل مذكرات عائلية - سيناريو وحوار مسلسل البحث عن المستحيل
وقد سبق أن أخرجت للتلفزيون السوري في نهاية الثمانينات رباعية تلفزيونية من تأليفها وبطولة يوسف حنا بعنوان (أحزان عادية) وقد عرض لها في موسم رمضان المنصرم مسلسل من تأليفها هو (علي حافة الهاوية) وابناء عمها الكاتبة (ريم حنا)، غدت في السنوات الأخيرة واحدة من كاتبات الدراما التلفزيونية اللامعات... وشقيقها (رامي حنا) تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في تسعينات القرن العشرين... وقد برز كممثل في العديد من الأعمال، كما تصدي هذا العام لأول محاولة إخراجية حين أخرج مسلسل

saba n
06/06/2008, 22:31
بدأ حاتم حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية جسد شخصيات مختلفة تتنوع بين الادوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة. وله لوحات كوميدية مع الفنان ياسر العظمة. ومع تطوره في العمل واكتسابه الخبرة وصل إلى مستوى يكاد أن يوصف فيه بالفنان الكامل حيث عمل وراء الكاميرا وأمامها في أعمال ضخمة.
توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات حيث قدم عدد كبير من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات ، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه الرباعية الأندلسية. وقد تم دبلجة مسلسله صلاح الدين الأيوبي و عرضه في ماليزيا و تركيا .

اعماله ..ككاتب:_نشر حاتم علي مجموعتين قصصيتين هما:
ما حدث و ما لم يحدث
موت مدرس التاريخ العجوز

كممثل:_
أدى حاتم علي ادوارا ما زالت عالقة في ذاكرة المشاهدين في عدة أعمال نذكر منها:
هجرة القلوب إلى القلوب 1990 - إخراج: هيثم حقي
كهف المغاريب 1991 - إخراج: غسان جبري ( دور فايز )
الكابوس 1989 - إخراج: مأمون البني الخشخاش 1992 - إخراج: بسام الملا
قصة حب عادية جدا 1993 - إخراج: محمد عزيزية
أحلام مؤجلة 1993 - إخراج: هند ميداني
الجوارح 1994 - إخراج: نجدة إسماعيل أنزور ( دور شهاب )
العبابيد 1996 - إخراج: بسام الملا
الغريب والنهر 1996 - إخراج: هشام شربتجي
أمانة في أعناقكم 1997 - إخراج: علاء الدين كوكش
مرايا 98 - تقمص عدة شخصيات (المسلسل من اخراجه)
مرايا 99 - تقمص عدة شخصيات (المسلسل من اخراجه)
الرجل سين 2000 - إخراج: علاء الدين كوكش
قوس قزح 2001 - إخراج: هيثم حقي
التغريبة الفلسطينية 2004 ( دور رشدي ) - المسلسل من اخراجه
عصي الدمع 2005 ( دور سميح ) - المسلسل من اخراجه
زيارة خاطفة والسلام 2006 - إخراج: رامي حنا

المسرحي
كتب للمسرح ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار . كما كتب مسرحية حكاية مسعود التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة كمخرج ، في المسرح له ثلاث مسرحيات :
مات 3 مرات - 1996 ....البارحة .. اليوم .. وغدا - 1998 .....أهل الهوى - 2003

كاتب النصوص
على صعيد كتابة السيناريو، ألف فيلم زائر الليل الذي أخرجه محمد بدرخان كما كتب مسلسل القلاع الذي أخرجه مأمون البني و ألف فيلم تلفزيوني بعنوان الحصان أخرجه بنفسه وشارك في كتابة فيلم آخر الليل مع الكاتب عبد المجيد حيدر و حصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للاذعة والتلفزيون 1996.

لسينمائي
فيلمين في السينما هما:
العشاق 2005 - فيلم روائي طويل ( مقتبس عن مسلسل أحلام كبيره ) إنتاج سوريا الدولية للانتاج الفني
شغف 2005 - فيلم قصير انتاج المؤسسة العامة للسينما - سوريا
يستعد في الصيف المقبل لتصوير الفيلم السينمائي المصري الولد عن سيناريو كتبه بلال فضل وتنتجه أفلام ناهد فريد شوقي.
يستعد لتصوير الفيلم السينمائي التاريخي الضخم محمد علي باشا عن سيناريو د.لميس جابر و تنتجه غود نيوز ومرشح لبطولته الممثل المصري يحيى الفخراني.
يقوم العام المقبل باخراج الفيلم الغنائي سيلينا الذي كتبه الرحابنة منذ سنوات و ينتجه نادر الأتاسي و مرشحة لبطولته المغنية اللبنانية ميريام فارس .

saba n
06/06/2008, 22:38
حاتم علي ..حاصدالجوائز
أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن فيلم آخر الليل - 1996
أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن مسلسل سفر - 1997
ذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم - 2000
شهادة تقدير من نقابة الفنانين السوريين عن مسلسل الزير سالم - 2000
ذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن مسلسل صلاح الدين الأيوبي - 2001
أفضل مخرج عن مسلسل صلاح الدين الأيوبي من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون
شهادة تقدير من نقابة الفنانين السوريين عن مسلسل صلاح الدين الأيوبي - 2001
ذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن المسلسل الاجتماعي الفصول الأربعة - 2002
ذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن المسلسل التاريخي صقر قريش - 2002
أفضل مخرج عن مسلسل صقر قريش من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون
جائزة أدونيا للدراما السورية عن التغريبة الفلسطينية وأحلام كبيرة - 2004
جائزة أدونيا للدراما السورية عن ملوك الطوائف وعصي الدمع - 2005
ذهبية مهرجان تونس للاذاعة والتلفزيون عن المسلسل التاريخي ملوك الطوائف
فضية مهرجان تونس للاذاعة والتلفزيون عن مسلسل على طول الأيام
ذهبيةمهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل عن مسلسل الملك فاروق
أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن مسلسل الملك فاروق - 2007 [1]

أعماله الكاملة في التلفزيون
مسرح بلا جمهور 1993 أحلام خارج الزمن 1994،حكايات عربية 1994 ،قضية عائلية 1993 ،أمينة الصندوق 1995 ثلاثية اللعبة 1995 أخر الليل 1996 الحصان 1996السندباد الجوي 1996 الخوف 1996 فارس في المدينة 1997 ظل الأرض 1997 سفر 1998 مرايا 98 مرايا 99 عودك رنان 1998 فضاءات رماديه 1999 الفصول الأربعة الجزء الأول 1999
الزير سالم 2000 عائلتي وأنا 2000 صلاح الدين الأيوبي 2001 الفصول الأربعة الجزء الثاني 2002
صقر قريش 2002 ربيع قرطبه 2003 أحلام كبيرة 2004 التغريبة الفلسطينية 2004
عصي الدمع 2005 ملوك الطوائف 2005 على طول الأيام 2006 ندى الأيام 2006 الملك فاروق 2007
أيام الثأر 2008 (قيد التصوير في المغرب و سوريا)
سقوط غرناطة 2008 (قيد التحضير)

boy freind
06/06/2008, 22:38
احكيلنا عن جمال سليمان :D

saba n
06/06/2008, 22:45
اي يخليلنا ياكي
حاتم علي من اروع المخرجين وهدا المسلسل من اروع ما اخرج
ناطرتك :D
ولعيونك ..هذا لقاء جديدمع المخرج حاتم علي..
بدأ المخرج السوري حاتم علي تصوير الجزء الثاني من مسلسله البدوي (أيام الثأر) في منطقة تدمر السورية بوجود معظم فناني العمل وبحضور بطليه تيم الحسن وصبا مبارك. وقال حاتم علي بأنه يتوقع نجاحا كبيرا للعمل الذي صورت بعض احداثه في المغرب وستصور الأجزاء الأخرى في الصحراء السورية قرب تدمر. وقال بأن العمل يقوم بناؤه على قصة لسمو الأمير محمد بن راشد قام بكتابتها تلفزيونيا الكاتب السوري هاني السعدي. مضيفا بأن العمل الجديد الذي تقوم بانتاجه قناة دبي الفضائية سيكون الأضخم من نوعه. ويروي قصة قبيلتين متصارعتين، وتتخلل العمل قصص حب ووصف للحياة البدوية الهادئة والحالمة. وقال بأنه يتعمد التكتم على قصة العمل كاملة خوفا من حالة التقليد الفني التي باتت منتشرة في العالم العربي وأن الجهة المنتجة هي من تطلب ضرورة التكتم على العمل. ولكن وكما يرى حاتم علي فإن العمل وبالظروف الانتاجية التي اتيحت له سيكون الأهم والأضخم عربيا. وعن نجاحات مسلسله الملك فاروق، أكد المخرج السوري المعروف حاتم علي بأن ما حصل عليه مسلسل الملك فاروق من نتائج كبيرة في مهرجان القاهرة للاعلام الذي اختتم اعمالة أخيراً وحصل فيه المسلسل على ست جوائز مختلفة، هو شيء متوقع لمسلسل بذل فيه الكثير من العمل والجهد، ولا شك بأنني لا أقبل أخراج أي مسلسل حتى تتوفر لي عناصر النجاح فيه، وفي مصر حدثت مشاكل كثيرة اثناء تصويرنا لمسلسل الملك فاروق، فتقاليد العمل في سورية وظروفها مختلفة عما هي عليه في مصر وكان التصوير الخارجي لدينا متعب جدا نتيجة الضوضاء، وكذلك لم تتوفر لدينا الأمكنة التي كان من المفترض ان نصور بها والتي عاش فيها الملك فاروق ودارت فيها أحداث العمل والتي أصبحت مقرات حكومية وقصورا حكومية وأثرية وكان هناك صعوبة كبيرة في الحصول عليها وتصويرها، وحاولنا الكثير للتصوير بها ووعدنا كثيرا وكل الوعود كانت مضيعة للوقت مما اضطرني لاعادة النظر في مطالبي وقررت بناء ديكورات مكلفة جدا نستعيض بها عن الأماكن الحقيقية للتصوير فيها. والحقيقة ان مهندس الديكور المصري عادل مغربي بذل جهودا جبارة من أجل مقاربتها من المكان الحقيقي. وقال حاتم علي بأن نجاح مسلسل الملك فاروق يعتبر شيئا مهما جدا بالنسبة له ولكل من شارك في العمل. مضيفا بأن هذا النجاح الكبير للعمل يؤكد بأن المشاهد العربي لا يزال يتابع ويحب الأعمال الجادة التي تبحث في تاريخه وتوثقه بشكل علمي ودقيق. مشيرا الى أن قصة العمل معقدة وتتعرض للكثير من الاشكاليات التاريخية وفيه الكثير من المسائل الفكرية والسياسية وقد جرت العادة بأن مثل هذه النوعية من الأعمال لا تجد متابعة من الناس، خاصة في شهر رمضان، حيث تزدحم الشاشات العربية بالعديد من الأعمال الدراميه المتنوعيه وبالتالي نجاح هكذا مسلسل يعيد الثقة للأعمال الموثقة والجيدة ويعيدها لقائمة المشاهدة، لأنه ثبت ومن خلال الملك فاروق بأنه يمكن طرح هكذا نوعية من الأعمال، لأن الناس سيشاهدونها ولكن يبقى نجاحها مشروطا بظروف صناعتها بطريقة فنية ماهرة وبدقة تاريخية وبشكل جذاب. وأكد حاتم علي بأنه لم يكن يتوقع النجاح الجماهيري الكبير الذي حصل عليه العمل والنتائج، كما يقول، جاءت أفضل مما توقعناه جميعا ولكن في النهاية العمل الجيد يثير الانتباه والمتابعة. وأضاف حاتم علي بأن نيل العمل هذه الشهادات بكل هذا التقدير يشعره بأن هذه الثقة لا بد ان تكون متبادلة ما بين الجمهور الذي دعم العمل وبين صانعي العمل لكي يتم تقديم انتاجات ذات مواضيع فكرية مهمة وعلى سوية فنية عالية جدا تليق بالمشاهد العربي الذكي. وعن اعطائه بطولات معظم اعماله للفنان السوري تيم حسن قال حاتم علي بان تيم فنان موهوب ولا شك بأنه قام بالدور على اكمل وجه ونجح رهاني عليه وعلى نجاحه به، بشهادة الجميع وقد ادى الدور على أتم وجه ولم يكن لدي أي اقتراح آخر سوى تيم وقد راهنت عليه وتوقعت ان يعجب المشاهدين في ادائه للدور، فهو ممثل مجتهد ولا شك بان اقتراحي لتيم الحسن جاء بعد قراءة للنص باعتبار أن العمل تاريخي حديث وشخوصه لا تزال حاضرة في أذهان الناس ومسألة الشبه الفسيولوجي مهمة في العمل وكان تيم الأقرب شبها بالملك الراحل وللشخصية التي يلعبها من حيث الشكل، وأيضا يتمتع بمقدرة على الأمساك بالشخصية وبالتالي قابلت الكثير من الممثلين وشاهدت الكثير من الأعمال المصرية على اعتبار انني لا أعرف الصف الثاني من فناني مصر ومن خلال المقابلات والاطلاع على الاعمال ومشاهدة الصور الفوتوغرافية والمقابلات الشخصية ومساعدة المؤلفة لميس جابر على اعتبار انها مصرية وزوجة نجم مصري وعلى علاقة بالفن المصري استطعنا في النهاية تكوين كاست فني تنفيذي لاختيار شخصيات العمل الرئيسية والى حد كبير كان الجميع في اماكنهم الصحيحة فيما يتعلق بشخصية الملك فاروق، فهذا الدور أرهقني وكان معضلة حقيقية وقد ادى الدور في السابق العديد من الفنانين المصريين في اعمال اخرى وجدت فيها شخصية الملك فاروق بشكل ثانوي، لكننا كنا في عملنا الجديد أول من طرح شخصية فاروق في مسلسل كامل ومقارب للحقيقة دون تحيز له او لغيره. والحقيقة كان الدور يحتاج الى مواصفات كثيرة على رأسها مسألة الشبه ثم بعد ذلك الموهبة الفنية ثم التفرغ الكامل وامكانية التعامل بشكل مختلف مع الدور والشخصية وما تتطلبه هذه الشخصية من تضحيات خاصة كحلاقة الشعر والتسمين عن طريق الماكياج، وكان هذا يحتاج الى وقت طويل ـ وبشكل يومي ـ والى تحمل وصبر وجهد، وكل هذه العوامل لم تشجع بعض الممثلين على التعامل مع هذه الشخصية ومع هذا العمل. وتيم الحسن كما هو معروف مجتهد وهو يعمل معي بشكل دائم ولدينا قواسم كثيرة فنية وفكرية ولهذا وجدت أنه الأقدر قدرة على تحقيق كل هذه الشروط مجتمعة. وأكد حاتم علي بان دور الملك فاروق كان معروضا على عدة فنانين مصريين ولكنه أصر شخصيا على أن يكون الدور لتيم الحسن لمعرفته بانه أهم من يجسد الدور ولتجربته في تجسيد عدة اعمال تاريخيه سابقا في (ربيع قرطبة) و(صقر قريش) وكان ناجحا بهما بشكل كبير. وقال حاتم علي بانه يستعد في الفترة المقبلة بعد الانتهاء من تصوير مسلسل أيام الثأر للدخول في فيلم (محمد علي باشا) مع الكاتبة لميس جابر وهو مشروع سينمائي تاريخي يتم التحضير له حاليا وسيتم الشروع للبدء به قريبا ان شاء الله. أما عن مشروعه (الابحار في زمن صعب) مع الكاتب أسامة انور عكاشة والمزمع تنفيذه مع شركة سورية الدولية للانتاج التلفزيوني قال بأنه قد رشح لدور محمد علي النجم المصري يحيى الفخراني وسيتم تصويره في مصر وسورية والمغرب وسيشارك فيه أيضا نجوم من عدة دول عربية. والعمل يتناول التطورات التي حصلت على المجتمع المصري والسوري من خلال علاقة شابين بدأت في زمن الوحدة ويتابعان تحصيلهما العلمي في الخارج وتتطور علاقة الزمالة الى علاقة مصاهرة، حيث يتزوج كل منهما شقيقة الآخر ومن خلال هذا الربط بين عائلتين تتشابك الأحداث السياسية مع الاجتماعية كعادة أسامة في اعماله دائما. والعمل شيق وفيه احداث منوعة وممتعة. ونفى حاتم علي ان يكون قد صرح بان بطولة الفيلم ستوكل للفنان السوري تيم الحسن وقال بان كل ما كتب في هذا المجال غير صحيح ومن صنع الصحافة. ونفى حاتم علي ما تردد عن كونه سيقوم بأخراج فيلم (امير الأندلس) وقال بأن ما تردد عن مشاركات للفنان المصري عمرو دياب والفنانة سلمى حايك فيه هو كلام غير صحيح ولا علم لي بالأمر، بل ولم يكلمني احد عن مشروع كهذا. وقال بأنه يحضر بشكل جدي حاليا لمشروع مسلسل (صدام حسين) الذي ستنتجه قناة إم بي سي الفضائية، والنص حاليا قيد التعديل والاعداد ورفض حاتم علي الافصاح عن أي شيء يتعلق بالفيلم وقال من الباكر الحديث عنه الآن لأننا في المراحل الأولى من الاعداد له وسيشاهده الناس في شهر رمضان المبارك على شاشة ام بي سي. وعن مشروعه المؤجل سقوط غرناطة قال حاتم علي لا اعتقد بأنني سأستطيع هذا العام اكمال هذا المشروع الذي لا يزال يقوم بكتابته الكاتب وليد سيف، وقال بأنه متحمس بشكل كبير لاكمال سلسلة الأندلس التي لقيت رواجا كبيرا لدى المشاهد العربي، ولكن للظروف أحكاما. وكان نجم المخرج السوري حاتم علي قد لمع بعد نجاحه الكبير في مسلسل الزير سالم، حيث اعاد الناس بصدق وحميمية لأجواء تلك القصص العربية التي لا تزال خالدة في الأذهان، كما كرس نجاحاته كمخرج متميز في اعماله التي تبعت «الزير السالم» ومن أبرزها «أحلام كبيرة» و«عصي الدمع» و«صقر قريش» و«ربيع قرطبة» «ملوك الطوائف» وكان آخر نجاحاته الموسم الماضي مسلسل الملك فاروق الذي أعتبر من اهم الأعمال التلفزيونية العربية التي تحدثت عن سير الملوك والزعماء على الاطلاق. وكان آخر ما حصل عليه العمل حصده لست جوائز في مهرجان القاهرة للأعلام العربي، حيث حصل على جائزة أفضل اخراج وأفضل ممثل أول وأفضل ممثل دور ثاني وأفضل ممثلة صاعدة وأفضل سيناريو وأفضل ديكور.

saba n
06/06/2008, 22:48
احكيلنا عن جمال سليمان :D
تدلل بس..بعد ماننتهي من (احلام كبيرة)..

kfourykfoury
08/06/2008, 01:25
شكرا شكرا

مايسترو
08/06/2008, 01:46
ميرسي عالمعلومات

اول مرة بعرف انو مسلسلاتو اتدبلجت للتركي

يعني مو بس نحنا منشوف دراما تركية هنن كمان


ميرسي

مايسترو

marioma alghzayala
08/06/2008, 03:24
ميرسي كتير ....ناطرين كمان وكمان
00000000
تثبت الموضوع لمعلوماتو الحلوي .. ولينشاف من الكل ..رح يضل التثبيت فترة ..
بتمنى المتابعة .. :D

saba n
08/06/2008, 14:25
شكرا لكmarioma alghzayala..ولكل المشرفين بالقسم..
ولكل المتابعين..
واللي كتبوا ردود ..
:D:D:D
وانتظروا ..الجديد..;)والمفيد:p

saba n
09/06/2008, 00:06
بطولة
بسام كوسا - أبو عمر سمر سامي - أم عمر
باسل خياط - عمر قصي خولي - سامي
سلاف فواخرجي نورمان أسعد - وفاء
رامي حنا - حسن مكسيم خليل - رشيد
نسرين طافش - هيفاء نادين تحسين بيك - سلمى
حسن عويتي - أبو شرف فاتن شاهين - أم شريف
سليم كلاس ،سليم صبري ،صبحي الرفاعي ،وفاء موصللي ،غسان عزب ،رنا جمول ،خالد القيش ،بسام لطفي
أنطوانيت نجيب ،جلال شموط ،انجيلا زهرة

الفريق الفني
مدير التصوير و الاضاءة : م. أحمد إبراهيم أحمد
التصوير : سامر الزيات
مشرف الصوت : محمد علي
المونتاج : عصام صيداوي
مدير الانتاج : الهادي قرنيط
الموسيقى التصويرية : طاهر مامللي غناء الشارة: نورا رحال شعر الشارة: نزيه أبو عفش
مكياج : بشرى حاجو
مساعد مخرج : علي محي الدين علي مخرج منفذ : المثنى صبح
إنتاج
سوريا الدولية


مدير التصوير و الاضاءة

was616im
09/06/2008, 01:05
مع نكم مع عم تردوا..ولا هاممكم الموضوع..
بس راح اظل اكتب فيه..
وبما انو تتزامن هذه الفترة مع عرض مسلسل احلام كبيرة..هذه التحفة الفنية الراقية ابتداءا من تأليفها..وحتى اداء ابسط الادوار فيها..مرورا بالاخراج المتميز لحاتم علي..
راح تكون فترة لتكريم العاملين بهذا المسلسل..
:D:D:D:D:D:D:D


الله على هالمسلسل ما اروعو .... رائع كتير على قد مانو بسيط ....

طلبت من الشباب يجيبولنا روابط الو عالنت مشان نتفرجلو بس ما حدا كان خرج :cry:

بعدين كيف ماننا مهتمين بالموضوع؟؟؟ بس انو يعني شو متوقعة مننا وقت منشوف هيك موضوع كبير و رائع؟؟ يعني مو حلوة اني قضي الردود على شكرا و يسلمو و ثانكس .... يعني مو لايقة بالموضوع عرفتي كيف :D

saba n
12/06/2008, 23:50
بعدين كيف ماننا مهتمين بالموضوع؟؟؟ بس انو يعني شو متوقعة مننا وقت منشوف هيك موضوع كبير و رائع؟؟ يعني مو حلوة اني قضي الردود على شكرا و يسلمو و ثانكس .... يعني مو لايقة بالموضوع عرفتي كيف :D

اللي قصدته..انو انا محتاجة لوقوفكم معي ..
وتوظفولي معلوماتكم اللي قد اكون غير ملمّة بيها..
واحيانا الظرف يصعب من متابعتي للموضوع..
بس المهم ..اني جدا سعيدة بردودك..واهتمامك..
وان شاء (الله)دايما تعجبكم..هذه الحملة..:D

saba n
16/06/2008, 22:26
سمر سامي
مكان و تــاريخ الولادة: 5/3 حمص
تاريخ العضوية في نقابة الفنانين: 23/7/1994
أهم الأعمال التي شارك بها:
في السـينما : الكومبارس - الترحال - المصيدة - بقايا صور - حب للحياة - ليلى و الذئاب - أمطار صيفية - ضياع في عيون خائنة .
في التلفزيون :
أحلام منتصف الليل - الوسيط - شجرة النارنج - هجرة القلوب - دائرة النار - غضب الصحراء - ليل الخائفين - بنت الضرة - جريمة في الذاكرة - اللحاف - حياتنا - أمنيات صغيرة - أوراق خريفية - بصمات على جدار الزمن - نساء بلا أجنحة - قلب دافئ - أفراح مؤقتة - الكف و المخدر - الغريب - محاكم بلا سجون - المنسية - قلوب دافئة - حصاد السنين - مضحك مبكي - قلوب خضراء - مذكرات عائلية - رحلة صيد - شمس - أبيض أسود - الزير سالم - رسالة غرام - التكريم - الرؤية الأخيرة - سفر - وجه لوجه - جلد الأفعى - تاج من شوك - الحطب والنار - الوحل - المفسدون في الأرض - الوعد - الفصول الأربعة...الخ


نورمان اسعد
ممثلة سورية ولدت في دمشق في 22 يناير 1968والتحقت كعضوة في نقابة الفنانين في دمشق 3 مارس 1998. تزوجت مرتين من الممثل النجم أيمن زيدان وانفصلا بالمرتين بالطلاق، لها من ابنة واحدة اسمها جودي . تزوجت من المخرج عدنان إبراهيم ولكنهما لم يستمرا. فتطلقا عام 2006 ليتزوج بعدها مرة أخرى إلا أنه توفي قتلا مساء يوم السبت في 8 ديسمبر 2007. وقد نشر مؤخرا خبر ارتباطها برجل خليجي واعتزالها الفن وارتدائها للحجاب..
مسلسلاتها المشهورة
يوميات جميل وهناء ،الو هناء الو جميل ،عائد إلى حيفا ،رجاها ،الأمين والمأمون ،هولاكو ،نساء صغيرات
ليل الأسرار

saba n
16/06/2008, 22:36
الاســــــم و الشهرة:ندين تحسين بك
ابنةالفنان حسام تحسين بك من زوجته الروسية ناتالي التي كتب وغنى لها اغنية بأسمها..
تحمل الفنانة السورية الشابة ندين تحسين بك الكثير من الالق والرومانسية وقد ساهم هذا في تجديد حضورها دراميا وكوميديا على الساحة الفنية.. ندين تعتبر ان الحياة الزوجية هي الاهم من الاستمرار في التمثيل وتعتبر ان الحياة بالوانها المختلفة ترسم بين ثنايا مفرداتها الحب والعطاء والمتعة بعيدا عن التشاؤم لنتابع معها في هذا الحوار:
٭ كما نعلم بأن «ايام شامية» قدمك للجمهور ومن ثم توالت عليك الادوار، هل تعتقدين انك دخلت الى عالم الفن من الباب الكبير بفضل علاقات والدك؟
- بكل تأكيد استفدت من علاقات والدي حيث قدمني المخرج بسام الملا في ايام شامية وكان هذا العمل الباب الكبير لدخولي عالم الفن، لقد كنت خائفة كثيرا من الوقوف امام الكاميرا برغم محبتي للتمثيل وبعد مشاركات كثيرة لازالت الرهبة تتملكني حتى الان.
٭ وسالناها عن الافضل الدراسة الجامعية ام التمثيل تقول:
- انا ادرس الادب الفرنسي الان في الجامعة واريد ان اضمن مستقبلي العلمي اولا اما التمثيل فهو حالة راهنة واعتقد انني اذا تزوجت لن استطيع الاستمرار في التمثيل لان الزواج مسؤولية كبيرة وهذه قناعاتي العمل الفني ليس له نظام «فوضوي».
- لنبدأ من دورك في (الحور العين).. لماذا هذا الجمال المشوّه.. ألا ترين أنه استخدم فقط لإثارة الشفقة؟
أرى أن روح (فرح) الجميلة هي التي تنعكس على شكلها، وبالتالي فإن التعاطف سيكون مع الروح وليس مع الشكل.
وماذا حقق هذا الدور لك؟
حقق لي أحلاماً كثيرة، فهو حقق لي حلم العمل مع نجدت أنزور، ثم أنه حقق لي أيضاً حلم دور البطولة.
وهل تظنين أنك تستحقين هذا الدور.. قياساً إلى تجربتك الفنية؟
أستحق الحصول على هذه الفرصة، فقد جعلتني أمام تحد من نوع خاص، هو قبل كل شيء تحد مع نفسي. فهنا أنا أمام خيار أن أعرف أنني ممثلة أم لا؟.. لقد حاولت أن أغتنم الفرصة التي قدمت لي..
هل يمكن القول أن عملك هذا هو بداية لما تطمحين إليه؟
أتمنى أن يكون بداية لخط أود العمل ضمنه، وأرى أن الحضور والنجومية تتعلقان بكمية الأدوار التي أقدمها بل بنوعية هذه الأدوار، وكل ما أريده هو أن أقدم عملاً أو عملين في السنة أستطيع من خلالهما تحقيق قدراتي كممثلة، وصدقني لايهم إن كان الدور الذي أختاره صغيراً المهم أن يترك هذا الدور بصمة خاصة.
أنت ابنة الفنان حسام تحسين بك.. هل وفر لك وجوده إلى جانبك حماية من نوع ما؟
حماني والدي كثيراً، فمواقف سيئة كثيرة حدثت لممثلات لم تحدث معي، ولكن هذه الحماية كانت في البداية فقط. الآن استطعت توضيح شخصيتي للآخرين، والجميع أصبح يعرف طريقتي بالتعامل.
وماذا حقق لك العمل كممثلة؟
تعلمت أن أعتمد على نفسي أكثر، لكن المشكلة كانت مع الخارج، فالشهرة ذات حدين، وأنا أتحدث عن الحرية المفقودة في الشارع بالنسبة لوجه أصبح معروفاً من قبل الناس.. والمشكلة تكمن في أننا مجتمع مازال يتلهى بحكايات الآخرين ويتسلى بها وأخص حياة الفنان.
وصدقني أتمنى لو أنني كنت وجهاً غير معروف، ففي الوقت الذي أتمنى أن أكون فيه لوحدي أجد أنني ملزمة أن أتعامل مع كل مايحيط بي طريقة تجعلني أحيانا أفقد الكثير من عفويتي.
يبدو لي أنك فتاة رومانسية.. ألست كذلك؟
عندي مشكلة حقيقة وهي أنني رومانسية جداً، الأمر الذي يجعلني غير واقعية على حد تعبير الكثيرين، من جانب آخر أنا أحب الهدوء والصمت، ومن الممكن في أي لحظة أن أنطوي على نفسي وأبتعد عن الناس.

saman
17/06/2008, 01:18
تقبرني نادين تحسين بيك شو بحبها ....:sosweet:
حلو واحلى شي فيها ضحكتها الطفولية رائعة ....:lol:

بالفعل كان مسلسل أحلام كبيرة من أحلى المسلسلات يلي تابعتها .......:oops:
وبكتني آخر حلة وقت بتموت وفاء عنجد بتزعل ...:cry:

ناطرين الكمالة ...:D

saba n
18/06/2008, 17:24
ندين تحسين بك
ممثلة سورية ابنة الفنان السوري حسام تحسين بك. تخرجت ندين من المعهد العالي للتمثيل. من أعمالها:
انت عمري، الخوالي،قلة ذوق وكثرة غلبة،أشواك ناعمة، ندى الأيام، سيرة الحب "حلقات منفصله" ، أحلام كبيرة، على حافة الهاوية، غزلان في غابة الذئاب، انتقام الوردة، الحصرم الشامي، حادثة على الطريق.

انطوانيت نجيب
ممثلة سورية إنضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1968 وعملت في المسرح والاذاعة والتلفزيون وقدمت الكثير من الاعمال وابدعت في تجسيد الادوار وتميزت في الكثير منها .

المسرح
حط بالخرج ،شغلة فاينة ،الاشجار تموت واقفة ،سراديب الصنايعية ،سهرة مع أبو خليل القباني

التلفزيون
الدولاب ،احلام لاتموت ،اللوحة ،البيادر ،الجوارح ،تل الرماد ،أيام الغضب
إخوة التراب ،الفصول الاربعة ،حمام القيشاني ،الغريب والنهر ،الرجل سين
اوراق خريفية ،الخوالي


رنا جمول
مكان و تــاريخ الولادة: طرطوس 1 - تموز
الـحـالــة الـعـائــلـيــة: متزوجة
عــــــــــــــــدد الأولاد: 2
تاريخ العضوية في نقابة الفنانين: 1993
ملاحظات:
إجازة من المعهد العالي للفنون المسرحية
شهادة تقدير من نقابة الفنون بسورية
أهم الأعمال التي شارك بها:
في المسـرح: تقاسيم على العنبر - سوء تفاهم - المتوحشة -ماكبث
في الإذاعـــة: خزائن العرب - ظواهر مدهشة - وعدد من المسلسلات الإذاعية
في السـينما: رسائل شفهية - آه يا بحر - صعود المطر
في التلفزيون: بسمة الحزن - اللوحة الناقصة - أبناء وأمهات - قانون الغاب - ذات الصوت الخفيض - الرصيف - في مهب الريح - تل الصوان - حرائر النساء - الزير سالم - سحر الشرق - سيرة آل الجلالي - الفصول الأربعة - سرير بنت الملك - وعدد من السهرات التلفزيونية - رجال تحت الطربوش - عصي الدمع - أحقاد خفية

saba n
18/06/2008, 17:56
وفاء موصللي
هى ممثلة سورية ولدت في 1 نوفمبر في دمشق،حصلت على العضوية في نقابة الفنانين في 1981خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق
أهم الأعمال التي شاركت بها
المسرح:سهرة مع أبو خليل القباني - السيد بونتلادتابيه ماتي - الخدامة - حكاية الشتاء
الإذاعة:الحب والعبقرية - يوميات عائلية - شخصيات روائية - جزيرة المرح - مسلسل حي الصالحية
السينما:الشمس في يوم غائم - الكومبارس
التلفزيون:أبو كامل - أيام شامية - أبو البنات - مرايا - حارة نسيها الزمان - حي المزار - حد السيف - الذئاب - الحصاد المر - أشياء تشبه الفرح - شجرة النارنج - موزاييك - غضب الصحراء - الحريق - دكان الدنيا -الطبيبة - عيون حائرة - أوراق الدالية - الوجه الآخر - الطير - تألقت في باب الحارة الجزء الأول والثاني.

ابطال العمل:_..
بسام كوسا ،خالد تاجا (كانت لنا وقفة معهم..وهذه نبذة سريعة عنهم)
نموذج للفنان الشامل المتواضـع الذي يعي جيدا قدراته وطاقاته الفنية ويسخرها لتقديم أدوار كثيرة أبدع فيها ..
يعشق تقديم أدوار الباشا والأدوار الأرستقراطية المستفزة كدوره في مسلسل الثريــــا ..
ينتمي لعائله كردية محافظة تمرد عليها منذ طفولته ليدخل مجال التمثيل ... يعشق الرسم منذ الصغر .. يكتب الشعر ويهوى التقليد .. نشأ في ظروف صعبة والتي أثرت عليه حتى الوقت الحاضر .. فالكثير يرونه الآن حزين ومقهـور قدم الكثير من الأدوار التاريخية و أبدع فيها وقد ساعده في ذلك ... فصاحة لسانه وملامح الوقار الواضحة على هيئته ..
في الكوميديا يعتبر أفضل دور له في مسلسل يوميات مدير عام ،يعشق المسرح كثيرا ويفضله على التلفزيون لكن أحلامه في المسرح تقتصر فقط على أعمال شكسبير لذلك هو معجب بالفنان أنتوني هوبكنز ويحسده في نفس الوقت لتقديمه أعمال كثيرة لشكسبير...
بالرغم من أعمال تاجا الكثيرة إلا انه يشعر بأنه لازال في بداية الطريق ولم يقدم بعد مشروعه كفنان!!

بسام كوسا
خريج فنون جميلة أي انه لم يدرس التمثيل بأي معهد متخصص أو مسرح ومع ذلك أبدع بالتمثيل وحقق الكثير من النجاحات ونال العشرات من شهادات التقدير والجوائز سواء في السينما أو التلفزيون وحتى المسرح...
له مشاركات مميزة في عدة مسلسلات .. درب التبان .. بقعة ضوء .. أبناء القهر .. الفصول الأربعةبجزئيها..وغيرها..

saba n
21/06/2008, 12:29
رامي حنا،
ممثل سوري من مواليد دمشق ، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية 1997عازب
شارك في أعمال عديدةاهمها:
في المسـرح:
عزيزي مارات المسكين - منمنمات تاريخية - هاملت .
في التلفزيون:
الفصول الأربعة - سفر - صلاح الدين الأيوبي ، الموت القادم إلى الشرق ،التغريبة الفلسطينية ،احلام كبيرة ،إنتقام الوردة ،رسائل الحب والحرب ،الطير،...
وبعام 2007 قام باخراج أول عمل تلفزيوني له وهو مسلسل عنتر بن شداد والذي ركز فيه على الجانب الانسانى والبعد القومى فى شخصية عنترة بخلاف كثير من المسلسلات والافلام السابقة التى ابرزت فقط الجانب البطولى والعاطفى .كما ان المسلسل يهدف الى ايصال رسالة ان الاحرار هم الوحيدون الذين يستطيعون التصدى للغزاة وحماية الاوطان مستشهدا بان عنترة لم يستطع الدفاع عن قبيلته ضد الاعداء الا عندما تخلص من العبودية ونال الحرية وذلك عندما قال له سيده العبارة الشهيرة كر وانت حر .حسب ما جاء على لسان مخرج العمل رامي حنا والفنان الكويتي فيصل العميري الذي يقوم ببطولة العمل واداء دور عنترة،ومن الجدير بالذكر ان العمل كان يضم فنانين كثر من مختلف الدول العربية وقدصورت احداثه في مدينة تدمر السورية الاثريةوحاز العمل على اعجاب الجمهور واستحسان النقاد



مكسيم خليل
هو ممثل سوري إبن هاني خليل و ستيلا خليل فنانة المكياج. زوجته الفنانة سوسن أرشيد.راقص باليه سابقا" تعددت مشاركات مكسيم خليل في الدراما السورية كان أولها وأهمها مع المخرج نجدة انزور في (المسلوب) و(البحث عن صلاح الدين) ومن ثم ازدادت المشاركات حتى اصبح لديه رصيد كبير ومنها:
انتقام الوردة ،مرايا ، على طول الأيام ، ذكريات الزمن القادم ، أحلام كبيرة ، التغريبة الفلسطينية . قتل الربيع
هو من قام بأداء صوت "مهند"باللهجة السورية في مسلسل "نور"التركي وغيرها من الأعمال ..

saba n
21/06/2008, 13:07
عبد الهادي الصباغ
ممثل سوري درزي الأصل من دمشق، متزوج ولديه ولد أسماه طارق الذي حذا حذو أبيه في التمثيل.
شارك في العديد من المسلسلات وأنتج بعضها مثل مسلسل أيام الهم والذي شارك فيه ايضا ومن المسلسلات التي شارك فيها:
الشمس تشرق من جديد، آخر الفرسان، البحث عن صلاح الدين ،ظل امرأة، الوصية، جرن الشاويش، ايامنا الحلوة،نساء صغيرات،قبل الغروب، أسرار المدينة،رجال تحت الطربوش، دعاة على أبواب جهنم، فارس في المدينه كوم الحجر،احلام كبيرة،قانون ولكن،وشاء الهوى،..وغيرها من الاعمال

حسن عويتي
مكان و تــاريخ الولادة: فلسطين - عكا
الـحـالــة الـعـائـلـيــة: متزوج
عــــــــــــــــدد الأولاد: 1
تاريخ العضوية في نقابة الفنانين: 1971
ملاحظات:
ممثل سوري فلسطيني، ولد في عكا في فلسطين ويقيم الان في دمشق
حاصل على دبلوم في الاخراج المسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية /بلغاريا سنة 1971
اعماله:_
في المسرح
ازبطوا الساعات ،أمواج الأعماق،ليلة القتل،في انتظار اليسار ،الزيارة
السـينما
المتبقي
التلفزيون
وراء الأفق ،العاشق ،أوراق الخريف ،الخلود،أنا وأبنائي ،الستائر،عز الدين القسام ،اختفاء رجل ،جريمة في الذاكرة،يوميات مدير عام ،هوى بحري،سفر ،دنيا،حكايا المرايا ،ليل المسافرين ،بطل من هذا الزمان،التغريبة الفلسطينية ،أنشودة المطر،صقر قريش ،على طول الأيام،صراع على الرمال،أحلام كبيرة،النصابون


جلال شموط
مكان و تــاريخ الولادة: حمص
الـحـالــة الـعـائـلـيــة: عازب
تاريخ العضوية في نقابة الفنانين: 1993
ملاحظات:
خريج المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل
خريج المعهد العالي العرض الفني بفرنسا
أهم الأعمال التي شارك بها:
في المسـرح: ايزابيل ثلاث مراكب ومشعوذ -شوية وقت - هذه المرة
في الإذاعــة: الحقيبة - المسافر - الوزرة
في السـينما: آه يا بحر
في التلفزيون: الأخوة - بسمة الحزن - خلف الجدران - حمام القيشاني - بنت الضرة - أسرار المدينة - فارس في المدينة - الأيدي الخفية - الزير سالم - شو حكينا - الوجه الآخر - جليلة - الستار - المحكوم - ياقوت الحموي - الوسام – ابناء القهر-عصر الجنون-على حافة الهاوية-احلام كبيرة....والعديد من الاعمال

saba n
23/06/2008, 19:33
:hart:قصي خولي:hart:
الاسم:_قصي عميد خولي..
ممثل سوري من مواليد 1 أبريل 1976 بمدينة دمشق سوريا,هو من أهالي ضيعة الخراب احدى قرى محافظة طرطوس الساحلية ديانته مسيحيه .يعد من جيل الشباب في الدراما السورية أثبت نفسه بقوة على الساحة الفنية السورية ،مقيم في مدينة دمشق ، مشروع دمر ،ابن الصحفي عميد خولي ،ويحمل في رصيده الفني 29عمل تتقسم إلى : 3 أعمال مسرحية,21 عمل تلفزيوني ، 4أعمال سينمائية ، وعمل واحد للأطفال, درس الحقوق لمدة عامين وانتقل للمعهد العالي للفنون المسرحية,حصل على جائزة أفضل ممثل سوري لعام 2006 في مسلسل غزلان في غابة الذئاب... وعمل تجربته الأولى في الإخراج في فلمه السينمائي الذي من تأليفه وإخراجه [سيناريو ]

أعماله
شارك بعدة أعمال منها:
نساء صغيرات ،ليل المسافرين ،الخيزران ،الزير سالم ،أحلام لاتموت. ،خبز وملح. ،البطرني. ،الفصول الأربعة [ ضيف ]،. الأرواح المهاجرة. ،أحلام كبيرة . أبناء القهر،قانون ولكن،غزلان في غابة الذئاب. أشواك ناعمة. ،عصر الجنون. ،أحقاد خفية. وصمة عار. ،رسائل الحب والحرب. ،الحصرم الشامي. ،أهل الغرام بجزئيه ،جنون العصربجزئيه

اعماله الكوميدية:_ عائلتي و انا . ،دنيا(ضيف )،بنات اكريكوز(ضيف)،قلة ذوق وكثرة غلبة،مرزوق على جميع الجبهات. ،بقعة ضوء. وغيرها..

السينما
رؤى حالمة ،العشاق ، سبع دقائق إلى منتصف الليل
سيناريو [ إخراجه وتأليفه ]
وحوش العاطفة [ قيد التنفيذ ]

المسرح
كسور ،مدينة الغرائب ،الدبلوماسيون

قدم عمل للأطفال(مدينة المعلومات )هو برنامج تعليمي هادف ، عرض على قناة سبيس تون في رمضان 2007 ، يقوم قصي خولي بشخصية [ منقذ ] شاب ذكي وكهربائي محترف .هو صديق لجميع سكان مدينة المعلومات ..
تألق في تقديم برنامج مسيناكم في شهر رمضان الفائت رغم انه اثار الجدل حول هذه التجربة..

saba n
23/06/2008, 19:39
معلومات شخصية عن الفنان قصي خولي..
مواليديوم الاربعاء01/04/1976 - برج الحمل
- خريج المعهد الحالي للفنون المسرحية لعام 1999-2000
- لونه المفضل الأبيض والأسود
- المطربين المفضلين: جورج وسوف - كاظم الساهر - وائل كفوري - معين شريف
- المطربات: أصالة- شيرين- فيروز
- حلمه الأساسي: أن أجمع ثروة كبيرة لتأسيس معهد للتجارب المسرحية(سينما- نحت- تمثيل- رسم موسيقى)
الورود المفضلة: الجوري الأحمر والتوليب
من لقاء له في مجلة لياليناالعدد/45/:
*لنعد إلى أيام الطفولة وذكريات الدراسة؟
لم أكن مجتهدا في الدراسة لكنني نجحت في تخطي هذه المرحلة وذكرياتي التي لا أنساها كانت أيام الصيف في ضيعتي /الخراب/ في طرطوس وهي منطقة بحرية جميلة حيث كنا نعمل بالأرض ونقيم المخيمات ولدي فيلم اسمه سيناريو من تأليفي وإخراجي وإنتاجي صورت مشاهده في حارة بيت عمتي التي تربيت فيها وهي حارة شامية قديمة/ لبن وطين/

*هل كانت لديك موهبة التقليد؟
كنت شقيا في طفولتي إلا انني لم أكن مزعجا وكنت محبا للرياضة والسباحة ولعبت الكاراتيه وكرة القدم وكنت طفلا كما يسمى أبو عجقة.

*ماذا تخبرنا عن الحب الأول؟
الحب موجود بشكل دائم وفي صغري مررت بمرحلة ظننت فيها بأنني أحب عندما سمعت بأن الفتاة التي تحبني وتدللني وتكبرني ب 15 سنة سترتبط فانزعجت كثيرا فكل إنسان تمر عليه لحظات من الحب يشعر فيها بأنه متعلق بأشخاص معينين .. إلا أن الحب الحقيقي اكتشفته مع فتاة واحدة وهي حبيبتي حتى الآن .. فالحب الحقيقي مشاركة وتفاهم تام بين الشريكين...

*وماذا عن الزواج وتكوين الأسرة؟
مرحلة ضرورية لا بد منها ولا يزال الوقت مبكرا ولا اتوقع أن يكون ذلك قبل 5 سنوات فمن الضروري أن يكون الشخص مستعدا بشكل جيد فلدي مجموعة مهام شخصية يجب إنجازها قبل الإقدام على تأسيس أسرة وهذه المهام دراسية وعملية وشخصية

saba n
23/06/2008, 19:47
*من أقرب الناس إليك؟؟
لا أستطيع العيش دون والدي ووالدتي وشقيقاتي الأربع جلنار- ليالي- محار- ولجين وكذلك زوج أختي مالك وابنه عمار وهناك صهر جديد سينضم للعائلة.

* الهدية الأهم التي تلقيتها .. وممن؟
الإنسان يتلقى الكثير من الهدايا ولن أبالغ إذا قلت أن الهدية الأثمن والأغلى على قلبي هي الهدية الأولى التي تلقيتها من حبيبتي فبكيت وكانت وردة وفخارة منقوشة ومفرغة من الأعلى وفي داخلعا شمعة عندما تضاء ليلا تنعكس النقوش على السقف..

*ماذا عن العطر المفضل لديك؟
استخدم المسك الأبيض منذ زمن.

*وما نوعية الساعة التي تفضل وضعها بيدك وتشعر أنها تعبر عنك؟
أحب أكثر من ماركة ومنها ساعة MONT BLANC والساعات الرياضية.

*ما السيارة التي تفضلها؟
أعشق سيارة NEW RANGE ROVER لكنني مرتاح بسيارتي الجديدة بيجو 307 كشف وكذلك سيارة
GOLF

*ما أكثر ما يفرحك؟
أن يكون أهلي سعداء وصحتهم جيدة.

* وما أكثر ما يزعجك ويثير عصبيتك؟
الشعور بالظلم وأن أرى إنسانا مظلوما..

*أخبرنا عن موقف محرج تعرضت له ولا يغيب عن بالك أبدا؟
أذكر عندما كنت طالبا في الثانوية أني قدمت أول عرض مسرحي في الشبيبة ولعبت دور اليهودي الذي يحقق مع الفلسطينيين وفي سباق الدور كان علي أن أطلق النار فلم أجد المسدس معي فوقعت في حيرة والمخرج مرتبك خلف الكواليس فأوميت للمثل بأني سأقتله خنقا فلم يتجاوب معي وبعد ذلك رفعت يدي وأطلقت النار وكأنني أحمل مسدسا فتحول الناس من غاية الأنسجام إلى غاية الضحك وبعد انتهاء المشهد فوجئت بأن المسدس كان بحوذتي وتضرر عرض المخرج لأنه ليوم واحد.

*سمعت الكثير من الشهادات والإطراءات على أدائك وحضورك فما أهم ما سمعت؟؟
سماع مديح الناس في الشارع حالة جميلة وممتعة وتفرحني فيسعدني أني دخلت قلوبهم.وفي الحقيقة لا تعنيني النجومية بل يهمني أن أكون ممثلا جيدا ومن أهم الشهادات ما قاله الأستاذ دريد لحام عندما عملت معه في / عائلتي وأنا/ ففي لقاء مباشر له امتدحني قائلا: لقد غرت من قصي خولي..وهذه الشهادة حملتني مسؤولية كبيرة خصوصا وان الأستاذ دريد لحام كان بمثابة حلم بالنسبة لي منذ طفولتي..

saba n
23/06/2008, 19:50
* كيف تتجاوز نقاط الضعف؟
بشكل عام أنا كتوم ولا أفصح عما في داخلي , لكن ظرف عائلتي ووضعي الأسري كأخ لأربع بنات دفع والدي ووالدتي للتعامل معي على أساس أنني رجل منذ كنت صغيرا وأنني مسؤول عن شقيقاتي , فأنا أحب أن أحل مشاكلي بنفسي وأضبط عصبيتي قدر الإمكان وأفصح عما في داخلي بالبكاء عندما أكون وحيدا وفي الآونة الأخيرة صرت أحكي لحبيبتي بعضا من همومي.

* لنتكلم بصراحة ما هي النقاط السلبية والإيجابية في شخصيتك؟
سلبياتي و إيجابياتي يجتمعان في سمة التهور و الاندفاع و قد يكون ذلك إيجابيا أو سلبيا و مع الخبرة الحياتية صرت أرفق الاندفاع بالتفكير الواعي .كما أنني انفعالي جدا مما يوقعني في بعض المشاكل لأشعر بعد ذلك بالندم و لذلك غالبا ما ألجأ الى الأجواء الهادئة لكي أستطيع تقديم دور جيد في كل عمل أقوم به ودوما أطمح الى الخروج بأفضل النتائج و بأقل الخسائر الممكنة و أحمد الله أن لدي الكثير من الأصدقاء فأنا أحب الناس و هم يحبونني و أتفادى المشاكل لأن انفعالاتي عنيفة و سيئة

*وماذا عن الدور الذي تحلم بتأديته؟
أديت هذا العام ثلاثة أدوار مميزة مع المخرجة رشا شربتجي و أطمح الى تجسيد شخصية ريتشارد الثالث لشكسبير على خشبة المسرح و السينما كما أنني معجب بشخصية كل من دونكي شوت و سانشون فهي شخصيات مهمة في حياة أي ممثل رغم اختلافهما الكبير فهي ممتعة و فلسفية .

*من وجهة نظرك ما هي نقطة الضعف في الدراما السورية ؟
رغم أهمية الدراما السورية فإن نقطة ضعفها مع احترامي للجميع أن أوراقها اختلطت , فهناك سويات فنية وعلينا عدم الخلط أو وضع الإنتاجات جميعها في الخانة ذاتها ويجب أنة يتم ضبط هذا الأمر بواسطة لجنة فنية مختصة , فالدراما السورية ناجحة ولها مرجعية عربية وإنتاجها من أهم الأنتاجات الدرامية في الوطن العربي كله.

* كيف تنظر إلى تفاقم المشاكل والقطيعة التي تحدث بين بعض الفنانين ؟
العمل الفني عمل إبداعي , والإبداع غالبا ما يكون فيه مشاكل وخلافات لكنني مع التخفيف من حدة المشكلة والسعي لحلها فأنا من مؤيدي الحلول الإيجابية وهذه المشاكل نجمت عن أهمية الدراما السورية.

*كلمة أخيرة؟
أشكركم على اهتمامكم وأتمنى أن أكون ممثلا جيدا وأقدم كل ما يرضي الجمهور وأؤكد أنني عندما أشعر بأني لا أخدم هذه المهنة فسوف أعتزل التمثيل لأنني أحترم هذه المهنة وأحبها.ش

هدوء البحر
23/06/2008, 19:52
يعطيكي العافية :D

saba n
02/07/2008, 22:04
اعذروني لانو صارلي فترة ماكتبت هون..بس انا كنت مريضة ومافيني اركز واكتب..
وهلأ راح اكتب عن اكثر ممثل سوري يأسرني باداءه المتقن..بامتيازلكل ادواره..وبتلقائيته في تقديم الشخصيات المركبة..ودقته في تجسيد ارق المشاعر..وادق التفاصيل دون تكلف..
باسل الخياط..
هذا الوسيم بفنه..وشكله..وانسانيته..
صاحب القامة الممشوقة..والصوت العذب..والادوار الملغومة _كما اعتقد باسرارشخصية يجيد اخفائها عن جمهوره_
باسل الخياط..
هذا الشاب المبدع الذي يعرف كيف يغرس خطاه بثبات..

saba n
02/07/2008, 22:35
لم اجد عنه معلومات خاصة ترضي فضولي..عدا الاخبار التي ملأت المواقع عن خطوباته السابقة..
اولا من الممثلة المصرية بسمة..فالنجمة التونسية هند صبري..ثم زواجه من فتاة جامعيةحسناء من طرطوس..
وهذا موجز لشئ من لقاءاته:_..
الاسم:_باسل خياط بن سمير خياط
العمر:31 عاما .
عيد ميلاده :_29\8
الحالة الاجتماعية: متزوج .
برجه:_ العذراء
طوله 185
هواياتة والاشياء التي يحبها:_
الغناء سماع الموسيقى والاغاني بشكل عام اي شي حلو، وفي أوقات الفراغ يحب مشاهدة التلفزيون وتحديدا متابعة الافلام الاجنبية وفلمه المفضل هوin the mode of love
يحب القراءة و الغوص و السباحة (بسبح صيف شتاء )
يحب الطيران الشراعي ومهنة رائد الفضاء
وعلى الرغم من ان الرغبة في خوض غمار التمثيل كانت تتملكه منذ البدايةو لو لم يكن ممثلاً لعمل في مجال الأزياء وتصميمها أو ما له علاقة بالإبداع كالديكور والرسم
يحب السهر..(باسل نومو ملخبط دايما لانو سهيير ليل مابينام بكيير شو بيعمل بيتصل برفقاتو بيقللن بنص الليل بيفيقن من النوم بيقللن قومو تعوا لعندي..)
الأنثى في حياته:_
الأنثى الأولى في حياة أي رجل هي أمه،يعتقد ان الأنثى أقوى من الرجل, هي دائما مركز القوة الذي يمنح الطاقة للأمور التي تحيط بها وتجعلها مميزة
البلد الذي يتمنى زيارته:_البرازيل
عطره المفضل:_من ازارو Visit

saba n
02/07/2008, 22:40
بداياته
ولد هذا الفنان في حي شعبي في منطقة شارع بغداد فأنا أشبه كل الناس ويصف بدياته بقوله:_
@عندما كنت صغيرا كنت بالكشاف السوري وفيه نشاط مسرحي للاطفال لكني لم اكن منتسبا له وفي أحد الأيام كنت اشاهد عرضا لهؤلاء الأطفال فشعرت بأني استطيع ان اقوم بافضل من ذلك فقمت معهم ببعض الأدوار وبعد ذلك انتسبت إلى الفرقة المسرحية رقم 88 ومنها كانت الانطلاقة وكان الحب دافعا لي وعمرها كان 8 سنوات واظن في تلك اللحظة اختارتني المهنة وليس العكس

@يعتبر نفسه محظوظا ويقول( فالحظ موجود ولكن إذا أساء أحدنا استخدامة فقد يعيدة إلى الوراء, فللعمل والإجتهاد والمثابرة الأثر الأكبر في تقدم الإنسان) اما عن طموحه فهناك الكثير من الأبواب التي يريد طرقها،باختصار لديه احلام وطموحات الجميلة وهو يآمل تحقيقها في يوم من الايام ويحب التمثيل مع
عمر الشريف،محمود مرسي وعبدالله غيث،حنان ترك, منى زكي و هند صبري(من مصر)(ومن سورية) خالد تاجا وبسام كوسا.،كاريس بشار, أمل عرفة, سلاف فواخرجي و يارا صبري
ومن الجدير بالذكر انه طرق ابواب العالمية من خلال فيلم «باب الشمس» من اخراج يسري نصر الله الذي حقق نجاحاً كبيراً واختارته مجلة «تايم» الاميركية واحداً من أفضل عشرة أفلام في السينما العالمية لعام 2004اختارته مجلة تايمز الأمريكية من أحسن خمسين ممثل بالعالم

أهم الأعمال التي شارك بها: في السـينما:
رؤى حالمة_قمران وزيتونة – دواليك_العشاق_باب الشمس_ الفيلم المصري الشياطين .

في المسـرح:
لن يكون - حفل تكريم وتأبين - هواية الحيوانات الزجاجية - ألو تشيخوف - نزوة عاشق - هذه المرة - أبيض أسود - كسور (مساعد مخرج) - الحصان - الدبلوماسيون - .

في التلفزيون:
أسرار المدينة - البواسل - الخيزران - حب تحت اسم آخر - الأيام المتمردة - جلنار - البحث عن المستحيل - قبل الغروب - كان ياما كان - قوس قزح - حكايا - أبيض أسود رمادي - بقعة ضوء _ أحلام لاتموت - صلاح الدين الأيوبي - أبناء القهر - أحلام كبيرة - عصرالجنون - أيامنا الحلوة - الظاهر بيبرس - أحقاد خفية- على حافة الهاوية - جرن الشاويش _جنون العصر_نساء ورجال...