-
PDA

عرض كامل الموضوع : قنبلة ذكية لتدمير الورم السرطاني


أحمد العجي
30/07/2005, 09:41
وضع باحثون من (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا) في كامبريدج في الولايات المتحدة تصورا لقنبلة ذكية لمحاربة الأورام السرطانية ، يمكن إدخالها إلى الورم وإغلاق منافذ الخروج ، ومن ثم إفراغ شحنتها من التوكسينات القاتلة بداخله بدون إيذاء الخلايا السليمة .

و(القنبلة الذكية) عبارة عن كبسولة متناهية في الصغر ، أطلق عليها اسم (خلايا نانوية) ، قطرها يساوي جزءا من مليون من الملمتر .
وقد تم اختبار هذه (القنبلة الذكية) بنجاح على فئران مصابة بالملانوما - أو سرطان الجلد القاتل - وكذلك على ورم في الرئة ، لكن النتيجة كانت في هذه الحالة أقل نجاحا ، كما أكدت دراسة نشرتها مجلة (نيتشر العلمية البريطانية).

و(الخلايا النانوية) - التي تقل حجما عن كرية دم حمراء - تتألف من غلاف دهني يحتوي على دواء يوقف تكوين الشعيرات الدموية (كوبريستاتين) ، ويحتوي الغلاف على ما يشبه كرة لدنة قابلة للتحلل ، تحتوي على المادة الكيميائية القاتلة للسرطان (دوكسوروبيسين) على شكل جزيئات نانوية ،
وما إن تصل الخلايا إلى داخل الورم حتى يتحلل غلافها الخارجي ، مطلقا وبسرعة العلاج الذي يوقف تكون الأوعية الدموية التي تغذي الخلايا السرطانية، وهكذا تتداعى الأوعية المغذية للورم وتحجز بداخله الجزيئات النانوية ، وتقوم هذه الجزيئات بدورها بإفراغ المادة الكيميائية القاتلة ببطء .

وقد اعتمد الباحثون في هذه التقنية على ميزة كون الأوعية الدموية للورم تسمح بمرور جزيئات أكبر في الأنسجة من الأوعية الدموية العادية ؛ بحيث لا يمكن لهذه الجزيئات المرور إلى الأنسجة السليمة ، وكانت الصعوبة تكمن في إيجاد تقنية تتيح تجويع الورم بدون إعاقة المادة الكيميائية من الوصول إلى هدفها .

وقال الباحث / شيلاديتيا سنجوبتا : " لا يمكن توصيل العلاج الكيميائي إلى الورم بعد تدمير الأوعية الدموية التي تغذيه ، والتي تنقل المادة الكيميائية إلى الخلايا السرطانية " .

ومن هنا تأتي أهمية هذه القنبلة المؤقتة لتعمل على مرحلتين ؛ بحيث تنقل عبر الدم المادة الكيميائية إلى الورم وتحجزها بداخله بعد وقف تدفق الدم .. هذا العلاج التتابعي (كل دواء يعمل في وقت محدد) ، أتاح زيادة عمر الفئران المريضة مرتين (من 30 إلى 60 يوما) .

ولكن .. " ينبغي الانتظار قبل أن يصبح من الممكن تطبيق هذه التقنية على الإنسان " ، كما يقول الأمريكي / ديفيد موني في مقالة مرفقة بالدراسة .

khalil
30/07/2005, 13:45
اكيد هالشي