-
PDA

عرض كامل الموضوع : نظرية القرود الخمسة

HashtNasht
05/07/2004, 04:56
أحضر خمسة قرود، وضعها في قفص! وعلق في منتصف القفص حزمة موز، وضع تحتها سلما. بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا ما من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز. ما أن يضع يده على الموز، أطلق رشاشا من الماء البارد على القردة الأربعة الباقين وأرعبهم!! بعد قليل سيحاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز، كرر نفس العملية، رش القردة الباقين بالماء البارد. كرر العملية أكثر من مرة! بعد فترة ستجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز ستمنعه المجموعة خوفا من الماء البارد.

الآن، أبعد الماء البارد، وأخرج قردا من الخمسة إلى خارج القفص، وضع مكانه قردا جديدا (لنسميه سعدان) لم يعاصر ولم يشاهد رش الماء البارد. سرعان ما سيذهب سعدان إلى السلم لقطف الموز، حينها ستهب مجموعة القردة المرعوبة من الماء البارد لمنعه وستهاجمه. بعد أكثر من محاولة سيتعلم سعدان أنه إن حاول قطف الموز سينال (علقة قرداتية) من باقي أفراد المجموعة!

الآن أخرج قردا آخر ممن عاصروا حوادث شر الماء البارد (غير القرد سعدان)، وأدخل قردا جديدا عوضا عنه. ستجد أن نفس المشهد السابق سيتكرر من جديد. القرد الجديد يذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال عليه ضربا لمنعه. بما فيهم سعدان على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء، ولا يدري لماذا ضربوه في السابق، كل ما هنالك أنه تعلم أن لمس الموز يعني (علقة) على يد المجموعة. لذلك ستجده يشارك، ربما بحماس أكثر من غيره بكيل اللكمات والصفعات للقرد الجديد (ربما تعويضا عن حرقة قلبه حين ضربوه هو أيضا)!

استمر بتكرار نفس الموضوع، أخرج قردا ممن عاصروا حوادث رش الماء، وضع قردا جديدا، وسيتكرر نفس الموقف. كرر هذا الأمر إلى أن تستبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضوا لرش الماء حتى تستبدلهم بقرود جديدة! في النهاية ستجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم. لماذا؟ لا أحد منهم يدري!! لكن هذا ما وجدت المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت!

هذه القصة ليست على سبيل الدعابة. وإنما هي من دروس علم الإدارة الحديثة. لينظر كل واحد منكم إلى مقر عمله. كم من القوانين والإجراءات المطبقة، تطبق بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب البيروقراطي غير المقنع منذ الأزل، ولا يجرؤ أحد على السؤال لماذا يا ترى تطبق بهذه الطريقة؟ بل سيجد أن الكثير ممن يعملون معه وعلى الرغم من أنهم لا يعلمون سبب تطبيقها بهذه الطريقة يستميتون في الدفاع عنها وإبقائها على حالها!!

و كالعادة دائماَ منقوووووووووووووووول :o

Joe
05/07/2004, 05:31
بشرفي حلوة كتير!!!
:o

Hus
06/07/2004, 02:59
:gem:
رهيبة ...

SABE
14/07/2004, 17:24
يا جماعة بشرفي رائعة ...
حتى إني طبعتها على ورقة و محتفظ فيها بجزداني ...
عشوي كنت حطيتا تحت مخدتي قبل ما نام ... بس شو بدي أعمل ؟؟؟ رقبتي بتوجعني :P

architecturer
14/07/2004, 17:37
حلوي ابو نهلة :o

أنا هلأ لحتى شفتا :cry:

منين جايب كل هالحكمة :wink:

:D

HashtNasht
15/07/2004, 01:45
خذ الحكمة من من كل رفقاتي اللي بتعرفن :shock:

architecturer
15/07/2004, 03:16

:?: :?: :?:

mhmary
15/07/2004, 06:02
حلوة :D

Geeny
15/07/2004, 20:47
نصيحة لا تغمق كتير :( :P
حلوة :) :)

architecturer
16/07/2004, 01:42
نصيحة لا تغمق كتير :( :P
حلوة :) :)

:?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?:

aboziad
19/07/2004, 04:21

ممكن بعد اذنك طبعا تعرفنا على رفقاتك

بس بصراحة اكيد الانسان اصلو قرد

ومتل ما في شرطي بعقل كل واحد فينا صار في عند هالقرود المسكينة

dimozi
25/07/2004, 09:39
ومتل ما في شرطي بعقل كل واحد فينا صار في عند هالقرود المسكينة

والله حكم :hart:

على العموم هيك بلشت كل القصص اللي بتخوفنا من شغلات منتوارثها بالمجتمع متل الخوف من الحكومة و الخوف من الدين و الله

يعني يمكن قصة الله بلشت من هون مباشرة , شي حادثة طبيعية صارت بالصدفة مع شي واحد و مشيت على ها البشر :angel:

بس المهم اخواتي انو ما نضل قرود ونترقى شوي نصير بشر :wink:

و اسلموا (بشرا)

:D

SABE
25/07/2004, 17:01
أخ diamozi ...
بجوز معك حق انو بعض الشغلات يللي هلأ بيخافو منا البشر بدون سبب منطقي صحيحة ... بس بعتقد انو البشر وصلوا لمرحلة ترقوا فيها و ماعاد آمنوا بالشغلة لحتى يشوفوا ... لهذا السبب بتلاقي نسبة كتير كتير كبيرة من الناس بالمجتمعات الأوروبية و الأميركية ما بتآمن بالله ... و أنا حابب احكي عن هالشغلة بالذات لأنو سؤال كتير بيخطر ببالي ...
معقول يكون كل هالأيمان الموجود عند الناس يلي بتآمن بالله كلو بشكل أو بآخر متل نظرية القرود الخمسة ...
أنا متل باقي الناس و أيام بيدخل الشك لقلبي و بلش بدي دور على اثبات .. يعني على شي ملموس .... بس بالعكس لما بيدخل الشك على قلبي بحس بشي من الفراغ في داخلي .... و الواحد بيصير حاسس حالو ضايع نوعاً ما ...
بعتقد انو بتركيبة عقل الأنسان في فراغ من المستحيل أن يمتلئ اللا بالايمان بشئ ... و الايمان به بشكل أعمى ... دون الحاجة للبحث عن اثباتات ... يعني شيء الواحد يقدر يعتمد عليه ... يسند ضهرو عليه متل الأهل لكن شيء داخلي بين الشخص و ذاته ...
هاي هي الشغلة يلي قنعت حالي فيها و حسيت بالراحة معها ... و اذا حدا عندو أفكار أخرى يا ريت ينورنا ...
تحياتي للجميع ... :D

الكبير
26/07/2004, 02:42
حلوة بجد

dimozi
28/07/2004, 23:42
المهم انك مرتاح أخي سعيد :D