-
PDA

عرض كامل الموضوع : فنـــــــــــــون مسرحيـــــــــة،،،


ليندا
27/02/2008, 03:44
الأوبرا
تمثيلية تحل فيها الموسيقى عادة محل الكلام وتشتمل على أغان تؤدى على أنغام الأوركسترا. نشأت في القرن السادس عشر في إيطاليا، حيث كانت تقدم في بلاطات الأمراء والنبلاء، ثم تطورت بعد ذلك وأصبحت تقدم للجمهور في دور خاصة تعرف بدور الأوبرا. ولعل أول أوبرا معروفة هي أوبرا (دافني) Dafne التي وضعها المؤلف الموسيقي الإيطالي جاكوبو بيري عام 1594. وسرعان ما انتشرت الأوبرا في مختلف أنحاء العالم، ولكنها ظلت فترة من الزمان تغنى بالإيطالية دون غيرها من اللغات. والأوبرا ضربان: الأوبرا الجليلة Grand Opera وهي تتميز بخلوها من الحوار الملفوظ وبالصفة التراجيدية الغالبة على موضوعها، والأوبرا الهزلية Comic Opera وهي تتميز باشتمالها على حوار ملفوظ وبالصفة الكوميدية الغالبة على موضوعها. ومن أشهر عباقرة الأوبرا هاندل وموتسارت وفاغنر وفيردي




الأوبرا الهزليـــــــــــة


أوبرا ذات حبكة عاطفية عادة، تتميز باشتمالها على حوار ملفوظ وليس مغنى وعلى وقائع مضحكة، ونهاية سعيدة. تدعى أيضا Opéra Comique وLight Opera.




الأوبريت

أوبرا قصيرة خفيفة تنطوي عادة على حبكة روائية رومانتيكية ويتخللها حوار كلامي ومشاهد راقصة. يعتبر المؤلف الموسيقي الفرنسي جاك أوفنباك مبتدع الأوبريت. ومن ألمع نجوم الأوبريت أيضا المؤلف الموسيقي النمساوي جوهان شتراوس الأصغر (1825 - 1899).




يتبع.....
:D

ليندا
28/02/2008, 04:35
الباليه

فن جميل يجمع بين الموسيقى والرقص والتمثيل الإيمائي. تطور عن مهرجانات البلاط التي كان يقيمها أمراء إيطاليا في عصر النهضة، وازدهر برعاية الملك لويس الرابع عشر الفرنسي الذي أسس (أكاديمية الرقص الملكية) Académie royale de dance و (أكاديمية الموسيقى الملكية) Académie royale de musique (عام 1669) ثم ألحق بهما مدرسة لتعليم الرقص عام 1672 وقد شكلت هذه المعاهد الثلاثة ما عرف بأوبرا باريس) التي لا تزال إلى اليوم تعنى بفن الباليه عناية كبيرة. وبعد عام 1850 أصيب هذا الفن بنكسة، ولكنه سرعان ما تطور وازدهر في القرن العشرين بفضل فرقة بولشوي (في موسكو) وفرقة الباليه الملكية (في لندن). وفن الباليه المعاصر يتراوح بين الرقص من غير عقدة أو حادثة قصصية، والدراما التي لا ينقصها غير الكلام.



التراجيديا

مسرحية شعرية أو نثرية تعالج موضوعا جديا أو جليلا وتصور صراعا بين البطل (وهو في التراجيديا الكلاسيكية ملك أو أمير أو نبيل عادة) وبين قوة عليا أقوى منه (كالقدر أو المجتمع أو الظروف) ينتهي آخر الأمر نهاية فاجعة تثير الإشفاق أو الرعب. وقد يطلق المصطلح على الآثار الأدبية غير المسرحية (كبعض الروايات) التي تشبه التراجيديا موضوعا ومضاعفات وخاتمة. وإنما نشأت التراجيديا مع نشأة المسرح اليوناني. ويعتبر ثسبيس، وهو شاعر يوناني من أهل القرن السادس قبل الميلاد، مخترع التراجيديا الإغريقية؛ في حين يعتبر إيسخيلوس وسوفوكليس ويوريبيديز أعظم التراجيديين الإغريق.


التراجيديا الأهليــــــــــــــة


تراجيديا أو مأساة يلعب فيها دور البطولة رجال عاديون من أبناء الطبقة الوسطى، لا ملوك أو نبلاء أو رجال من ذوي المحتد الكريم كما هي الحال في التراجيديا الكلاسيكية. نشأت التراجيديا الأهلية في إنكلترا في أواخر القرن السادس عشر ولكنها لم تزدهر إلا ابتداء من القرن الثامن عشر بعد أن وضع جورج ليلو مسرحيته الشهيرة (التاجر اللندني) The London Merchant (عام 1731).


التراجيكوميديا

شكل من الدراما تلتقي فيه العناصر التراجيدية والكوميدية. والواقع أن بعض التراجيديات الإغريقية تتكشف عن عناصر كوميدية، ولكن هذه العناصر تظل هامشية بالقياس إلى الصفة التراجيدية الغالبة على تلك الآثار. وخلال عصر النهضة اتخذت التراجيكوميديا مفهوما جديدا فأصبحت تعني كل مسرحية لا تنتهي بالموت بل بمشارفة بعض أبطالها عليه. وفي العصر الحديث اجتذبت التراجيكوميديا الكتاب الذين ارتبطت أسماؤهم ب-(مسرح اللامعقول). ومن أحسن الأمثلة الحديثة عليها مسرحية (في انتظار غودو) En Attendant Godot لصموئيل بيكيت Beckett، وهي مسرحية لا نهاية فاجعة ولا نهاية سعيدة لها.







يتبع.......:fheart:

ليندا
06/03/2008, 05:34
السيركـ

إن لفظة (سيرك) تعني في اللغتين اليونانية واللاتينية، الحلقة أو الدائرة. وأقدم (السيركات) تلك التي أنشأها الرومان في ساحات دائرية تحيط بها من نواحيها جميعا أو من ثلاث من نواحيها مقاعد للمشاهدين، والتي كانوا يجرون فيها سباقات المركبات، ومباريات المصارعة، ومشاهد المبارزة بين إنسان وحيوان مفترس. ومن أشهر هذه السيركات مدرج الكولوسيوم . أما السيرك بمفهومه الحديث - أي المكان الذي يقصد إليه الناس لمشاهدة الألعاب البهلوانية أو الألعاب التي يقوم بها السحرة وتلك التي تقوم بها الحيوانات المدربة كالدببة والكلاب، أو تهريج المهرجين الخ. - فلم ينشأ إلا عام 1770 عندما أنشأ فيليب آستلي Astley 1742- 1814 أول سيرك حديث في مدينة لندن فاجتذب إليه سراة القوم في عصره، مما دفعه إلى إنشاء سيركات جديدة في إنكلترا وإيرلندا وفي باريس أيضا. ويعتبر سيرك موسكو، اليوم، من أشهر السيركات العالمية.

الفودفيل
مسرحية هزلية خفيفة تشتمل على غناء ورقص وتمثيل إيمائي. ويطلق اسم الفودفيل، بمعنى أخص، على ضرب من المنوعات المسرحية الترفيهية تمتع بشعبية واسعة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ منتصف التسعينات من القرن التاسع عشر وحتى مطالع الثلاثينات من القرن العشرين. وهذا الضرب يتألف عادة من (فقرات) مستقلة يتراوح عددها ما بين عشر فقرات وخمس عشرة فقرة. ومن هذه الفقرات ما يؤديه راقصون، ومنها ما يؤديه مغنون، ومنها ما يؤديه سحرة أو مشعوذون أو مهرجون أو حيوانات مدربة.

الكوميديا
مسرحية نثرية أو شعرية تهدف إلى التسلية والإمتاع من طريق معالجة الموضوعات الخفيفة، أو - كما يقول. أرسطو - من طريق معالجة بعض العيوب البشرية بأسلوب هزلي يثير الضحك. وقد تعالج الكوميديا أحيانا بعض الموضوعات الجدية أو العميقة ولكنها تفعل ذلك بطريقة خفيفة أو ساخرة. وأيا ما كان، فهي تنتهي دائما نهاية سعيدة. وفي الملهاة تتلاحق المشاهد الحافلة بالمفارقات والتناقضات وسوء الفهم. ويعتبر أريستوفان وشيكسبير وموليير من ألمع نجوم التأليف الكوميدي في تاريخ الأدب العالمي كله.

ليندا
06/03/2008, 05:43
اللامســــــــرح

حركة في المسرح الفرنسي الحديث ازدهرت في النصف الثاني من القرن العشرين. قوامها تحليل المواقف المسرحية ومناقشة طبيعتها وأبعادها والاستعاضة بذلك عن عرض التمثيليات على خشبة المسرح بالطريقة المألوفة منذ نشأة الفن المسرحي. من أبرز ممثليها صموئيل بيكيت وأوجين يونسكو.


المسرح الصغير
حركة مسرحية أمريكية نشأت في الولايات المتحدة الأمريكية في ما بين عام 1906 وعام 1910. هدفها تحرير الأشكال المسرحية وطرائق الإخراج المسرحي من القيود التي تفرضها المسارح التجارية الكبرى، وذلك من طريق إنشاء مراكز اختبارية صغيرة للعمل المسرحي. ومن المسارح الصغيرة ذات الشهرة (المسرح الصغير) في شيكاغو (عام 1912) و(المسرح الصغير) في مدينة نيويورك (عام 1912 أيضا).

المسرح الملحمي

مذهب حديث في التأليف والإخراج المسرحيين، نشأ في ألمانيا في العشرينات من القرن العشرين، وارتبط اسمه باسم برتولت برخت وإرفن بيسكاتور بخاصة. يهدف إلى التوعية العقائدية في المقام الأول، متخليا عن الحبكة القصصية المألوفة، مستعيضا عنها بمشاهد متعاقبة غير مترابط بعضها ببعضها الآخر. ومن هنا يمكن القول إن المسرح الملحمي يخاطب عقل النظارة، بأكثر مما يخاطب عواطفهم، من طريق إثارة المشكلات الأخلاقية وطرح الحقائق الاجتماعية المعاصرة على خشبة المسرح، وإن الطابع السياسي هو الطابغ الغالب عليه مع نزعة إلى التوكيد على نشر الفلسفة الماركسية الاجتماعية والترويج لها.

المسرحية التاريخية

مسرحية تعليمية تضع التوكيد على أحداث الماضي ليتخذ منها جمهور النظارة درسا وعبرة يفيد منهما في كل ما يتصل بحاضره. ازدهرت في فترات استعار المشاعر القومية وبخاصة في إنكلترا ابتداء من الثمانينات من القرن السادس عشر وانتهاء بالثلاثينات من القرن السابع عشر. بلغت أوج نضجها مع مسرحية (أدورد الثاني) لكريستوفر مارلو ومسرحية (هنري السادس) لشكسبير. وبعض الدارسين يجد صلة وثيقة بينها وبين المسرح الملحمي..


يتبع:D

التقرير الجوال
06/03/2008, 05:57
عندي الك سؤال اذا ممكن
شو بيسمو المسرح يللي ما بيكون مخطط الو "يعني مافي لا نص و لا سيناريو " و الفرقه و هي عالخشبه بطالعلها شي فكره و من بعدها بيصير كل شي ارتجال .

ليندا
06/03/2008, 07:37
عندي الك سؤال اذا ممكن
شو بيسمو المسرح يللي ما بيكون مخطط الو "يعني مافي لا نص و لا سيناريو " و الفرقه و هي عالخشبه بطالعلها شي فكره و من بعدها بيصير كل شي ارتجال .

المسرح المرتجل ..أشهر شكل مسرحي للارتجال هو (( الكوميديا ديلارتي ))يلي كان اول ظهور الها في ايطاليا

ليندا
31/03/2008, 01:57
مسرح الدمى

مسرح قوامه تحريك الدمى بالخيوط أو بالأسلاك أو باليد. وهو مسرح عريق في القدم، عرفته بلاد اليونان ومنها ا نتقل إلى العالم الروماني فبلدان الشرق. وفي القرون الوسطى كان المشتغلون بهذا الفن ينتقلون، في أوروبا، من بلد إلى بلد، ومن مدينة إلى أخرى، عارضين مشاهد دينية تمثل الخليقة والطوفان وما إليهما، أو مشاهد غير دينية بعضها بطولي وبعضها كوميدي يهدف إلى إضحاك النظارة. وفي القرن السابع عشر بلغ فن تحريك الدمى منزلة من الإتقان جعلت من اليسير على أصحابه إمتاع الجمهور بمسرحيات وأوبرات و(باليهات) كاملة. وقد ازدهر مسرح الدمى أيضا في الصين واليابان والهند وجاوه، كما ازدهر في إيطاليا وتشيكوسلوفاكيا ولا يزال.



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ


مسرح الظلال(خيال الظل)

مسرح بدائي تسلط فيه ظلال الدمى، بواسطة نور قوي، على ستارة بيضاء شبه شفافة ويجلس فيه النظارة، في الظلام، عند الجانب الآخر من الستارة بحيث لا يرون غير الظلال. تصنع الصور، في مسرح الظلال، من ورق مقوى أو من صفيح أو جلد، وتكون عادة ذات أيد وأرجل ممفصلة. وتحرك هذه الصور خلف الستارة بالعصي عادة، وقد تحرك بخيوط أو أسلاك محجوبة عن الأنظار أيضا. وإنما نشأ مسرح الظلال في الشرق الأقصى، وبخاصة في الصين وجاوه، منذ القرن الثالث قبل الميلاد، وكانت موضوعاته تدور حول محورين اثنين في المقام الأول: السحر وعبادة الأسلاف. ومن الشرق الأقصى انتقل مسرح الظلال إلى البلدان العربية وشمال إفريقيا وتركيا، ومن ثم إلى اليونان حيث حظي برواج واسع. حتى إذا كان القرن الثامن عشر نقل الرحالون الأوروبيون العائدون من الشرق هذا المسرح البدائي إلى أوروبا الغربية حيث عرف باسم (الظلال الصينية) Ombres Chinoises

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــ


مسرح اللامعقـــــــــــــول


مصطلح يطلق على بعض الأعمال المسرحية الأوروبية والأمريكية التي ظهرت في الخمسينات وأوائل الستينات من القرن العشرين. وقد استعير هذا المصطلح من الكاتب الفرنسي ألبير كامو الذي زعم في مقالته (أسطورة سيسيفوس) The Myth of Sisyphus (عام 1942) أن (وضع) الإنسان في هذا الكون وضع عابث أو لامعقول. إنه يعيش في عالم لا يفهمه، ولا يستطيع السيطرة عليه، ولا يرى لوجوده فيه أي معنى أو غرض معقول، فهو أبدا مشدوه، ذاهل، قلق، مهدد على نحو غامض. وفي مسرح اللامعقول يتحلل المؤلف من كثير من الأعراف والقيود، فتبدو مسرحيته أشبه بسلسلة من الأحداث العشوائية التي لا يربط ما بينها أي رابط، وكأنما يقصد من ذلك إلى إظهار تناقضات الحياة وتناقضات النفس الإنسانية. ومن أشهر الكتاب الذين ارتبطت أسماؤهم بهذا المسرح أوجين يونسكو.


:D

ليندا
11/04/2008, 01:45
الكابوكي(المسرح الكلاسيكي)

"الكابوكي" هو نوع من أنواع المسرح الكلاسيكي ظهر في مستهل القرن السابع عشر، و يتسم هذا الفن بطريقة مميزة في الإلقاء الموزون، والأزياء الفاخرة وطرق التجميل المبالغ فيها المعروفة باسم "كومادوري"، واستخدام التجهيزات الميكانيكية لتنفيذ المؤثرات الخاصة على المسرح. ومن شأن مساحيق التجميل أن تبرز الشخصيات المسرحية و حالتها المزاجية. وتدور معظم المسرحيات حول موضوعات من العصور الوسطى أو عصر "إيدو"، و يقوم الذكور بكافة الأدوار التمثيلية بما فيها النسائية منها.

............................................

النوه(المسرح الموسيقي)

أما فن "النوه" فهو أقدم أشكال المسرح الموسيقى، بمعنى أن القصة لا يكتفى بسردها، في صورة حوار، ولكن أيضا من خلال "الأوتاي" (الغناء) و "الهاياشي" (المصاحبة الموسيقية) والرقص. وهناك سمة أخرى من سمات هذا الفن المسرحي، وهي ارتداء الممثل الرئيس، أزياء زاهية الألوان من الحرير المطرز، وعادة ما يضع الممثل على وجهه قناعاً خشبياً مطلياً. وتختلف هذه الأقنعة باختلاف الشخصيات المسرحية، بين شيخ، أو امرأة شابة أو مسنة، أو شخصية دينية، أو شبح، أو غلام صغير.

.....................................
الكيوغن(المسرح الكوميدي)
"الكيوغن"، هو نمط من أنماط المسرح الكوميدي التقليدي ويتميز بأسلوب راقي جدا في الأداء والإلقاء، وتقدم عروض هذا الفن في الفترات التي تتوسط عروض مسرح "النو"، وقد يقدم في بعض الأحيان بشكل مستقل..
.................................................

البونراكو(مسرح الدمى)
اشتهر فن "البونراكو" في أواخر القرن السادس عشر، وهو نمط من أنماط مسرح الدمى المصحوب بالغناء القصصي والعزف الموسيقى على آلات "الشاميسين" (ثلاثية الأوتار)، ويعتبر "البونراكو" من أكثر أنماط مسرح العرائس رقياً في العالم.