-
PDA

عرض كامل الموضوع : دمـشق عاصمه الثقافه - مسـارح -


The morning
11/02/2008, 16:37
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

بحفلة استثنائية الحضور حدست نجمتها استثنائيتها و..خطورتها، متمنية للفرقة، ببعض قلق قبل العرض، «حفلة حلوة انشالله يا رب»، إختتمت السيدة فيروز 5\2 في دار الاوبرا، آخر حفلاتها الدمشقية امام جمهور تراوحت اعماره بين الخامسة والعشرين والثمانية اعوام! فبعد أن مددت العروض حفلة إضافية خصصت للشباب و...الأولاد من عمر الثمانية الى الخامسة والعشرين، بسعر موحد هو ألف ليرة سورية لكل الاماكن (ما يعادل عشرين دولاراً أميركياً)ليومين نظراً لإقبال السوريين الهائل على حضور مسرحية «صح النوم»، في اول لقاء مع فيروز بعد 30عاماً من الغياب عن دمشق .كانت مسرحيه فيروز التي استمر عرضها من تاريخ 28 كانون الثاني و حتى 5 شباط 2008 اولى الفعاليات المسرحيه :D

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
المصدر موقع الاحتفاليه


و في يـــتبع ..

The morning
11/02/2008, 16:50
النورس - تأليف : انطوان تشيخوف
اخراج : آرباد شيلينغ

نفتتح القسم الدولي لعروض المسرح في احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 بعرض مترع بروح البداية نفسها وفكرتها.
النورس كانت مسرحية تشيخوف الكبرى الأولى ، و كانت أيضاً باكورة شراكته الفنية مع مسرح الفن الروسي و المعلم الأول للاخراج المسرحي قسطنطين ستانسلافسكي، هذه الشراكة التي غيرت وجه المسرح الحديث.
مائة عام بعد تلك البداية، هاهي النورس في دمشق في رؤية تقدمها احدى ألمع فرق المسرح الشابة في أوروبا،
مسرح كريتاكور الهنغاري مع المخرج الشاب آرباد شيلينغ في عرض مقتصد الى درجة التجريد و مترع بالحساسية و الايحاء في ذات الوقت،
قوامه الممثل وحده.
تماما كما كتابة المعلم الروسي الذي بقي رهانه دائماً ان الانسان وحده سيبقى مستقبل الانسان.
ايام العرض : 11/02/2008
و في يتبع .. :D

The morning
11/02/2008, 17:13
النورس - تأليف : انطوان تشيخوف
اخراج : آرباد شيلينغ


ايام العرض : 11/02/2008
و في يتبع .. :D


عفوا بس صار في غلط ايام عرض هي المسرحيه هنن :
12, 13, 14 شباط 2008

butterfly
13/02/2008, 01:12
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

النورس
فاتحة الأعمال المسرحية الدولية
في احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية


عن مسرح وفرقة كريتاكور وتسمية ( دائرة الطباشير)

تنطلق تسمية فرقة دائرة الطباشير من كل من الطبشور والدائرة والمرجعيات المرتبطة بها، أما الطبشور في تعريف الفرقة لنفسها فتأتي استعارة عن سرعة الزوال والانبعاث من جديد معاً، فعندما نرسم دائرة، نبدأ شيئاً ما، وعندما ننتهي منها ننفض هذا الغبار. والدائرة تأتي لتعبر عن الفضاء الروحي الذي يلتقي فيه كل من الجمهور والممثلين.
يبقى السؤال الأهم الذي تطرحه الفرقة على نفسها لماذا المسرح؟ كيف يؤثر المسرح في المجموعة الاجتماعية التي يعتبرها جمهوره ؟ أسئلة لمن، لماذا، و ماذا نقدم ليست بالنسبة لنا شيئاً واحداً.
وتأتي إجابة الفرقة عن وجودها في هذا الحيز الإبداعي بأن المسرح مواجهة مباشرة. فعند العودة إلى أحدث الموسوعات، نجدها تعرّف المسرح باعتباره فن التفاعل، شيء لا يمكن توثيقه، لأنه ببساطة غير قابل لأن يعاد استهلاكه "هضمه"، إنه اللحظة التي تدب فيها الحياة في العرض الناتج عن عمل ملهم . وعلى حد قول المخرج الكندي روبرت لوباج : الإبداع المسرحي ليس سلسلة التدريبات ، بل هو الأداء الحي أمام جمهور. وعليه فما يقدمه المسرح هو لحظة فريدة أمام جمهور ذي تركيبة فريدة.
و إذا ما كان هذا صحيحاً، فعلينا ألا نهرب من هذه المسؤولية. علينا أن نعمل على فهم قوانينها و تطوير هذه القوانين. علينا أن نعمل كل ما بوسعنا لخدمة هذا التفرد.
تعتبر فرقة دائرة الطبشور من أهم الفرق الشابة التي ظهرت خلال السنوات العشر الماضية، وقد استطاعت تحقيق الكثير من الإنجازات خلال هذه الفترة القصيرة فنالت مجموعة من الجوائز نذكر منها:
الجائزة الكبرى، بيتيف، باغراد، صربيا. 2006، جائزة ستانسلافسكي، آرباد شيللينغ، موسكو، روسيا، 2006،جائزة هيرالد انجل، مهرجان ادنبرة، اسكتلندا، 2005، ونالت جائزة أفضل عرض ونال مخرج عرض النورس شلنغ جائزة أفضل مخرج في المهرجان الثاني عشر لمسرح الخشبة الصغيرة ربيكا كرواتيا في العام 2005 بالإضافة إلى كثير من الجوائز الأخرى التي حصدت فيها الفرقة جوائز هامة وإعجاب النقاد.
ويأتي شلنغ كجزء مكمل وفاعل في هذه الفرقة وهو المخرج الشاب الذي استطاع أن يحقق حضوراً واسعاً على المستوى الشخصي أو من خلال حضوره في فرقة دائرة الطبشور.في السنوات الأخيرة.

تنطلق عروض مسرحية النورس على خشبة المسرح الدائري في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق من الثاني عشر من شباط حتى الرابع عشر من شباط
بطاقة العرض
ايرينا نيكولاييفنا أركادينا، ممثلة استير ساكاني
بيوتر نيكولاييفيتش سورين، شقيقها جوزيف غيابرونكا
كونستانتين غافريلوفيتش تريبلييف، ابنها زولت ناغي
نينا ساريتشنايا، فتاة شابة آنا ماريا لانغ
بوريس تريغورين، كاتب تبلو فيرنر
يفغيني سيرغيفيتش دورن، طبيب ساندور يترهيس
شمراييف، ناظر الملكية بيتر شيرير
بولينا أندرييفنا، زوجته الثانية بوربالا بيتيرفاي
ماشا، ابنته ليلا ساروسدي
مدفيدنكو، معلم لازلو كاتونا
النص الهنغاري : غيزا مورسكاني
دراماتورجيا : آنا فيريس
سينوغرافيا : مارتن آغ، تاماش بانياي
مساعد مخرج : بيتر توث
مدير الانتاج : ماتيه كاسبار
إخراج : آرباد شيلينغ

يستمر العرض لمدة ثلاث ساعات يتخللها استراحة واحدة، ويقدم باللغة الهنغارية مع ترجمة إلى اللغة العربية.
المصدر - موقع احتفالية دمشق عاصمة الثقافة

butterfly
13/02/2008, 01:18
أيام 26 /27 /28 شباط
.. تراجيديا كارمن عرض أوبرالي .. مأخوذ عن اوبرا كارمن بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي
دار الأسد للثقافة والفنون - صالة الأوبرا

:mimo:

ليندا
13/02/2008, 02:39
:gem:عظيم

مورنينغ - ميمو
يسلمو ع الموضوع ..
:D:D

The morning
16/02/2008, 10:56
النورس
فاتحة الأعمال المسرحية الدولية
في احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية





للاستفسار:
دمشق مكتب الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008
هاتف: 3317226 / 33485510 – 3115142 / 3115172

The morning
09/03/2008, 08:07
نادي الذاكرة و المسارح


هو حدث يتكرر في ثاني اثنين من كل شهر في مقهى الروضة في شارع العابد بدمشق.
يستضيف في كل مرة شخصية تقوم باسترجاع ذكرياتها ..
ليش بالروضه ؟
لموقع المقهى في مركز المدينة، ولأنه شكّل لفترة طويلة مكان لقاء طبيعي لكثير من الأشخاص، ورغبةً في إشراك زبائن المقهى في هذا النشاط.
ايمت هاد الشهر ؟

هذا الاثنين مشاركتم في نادي الذاكرة يوم الاثنين العاشر من آذار الساعة الواحدة بعد الظهر

شو الموضوع ؟

و سيكون موضوع الجلسة: "المسارح في دمشق".

مين و مين رايح ؟

سيتحدث في الجلسة الاستاذ عادل أبو شنب بحضور كل من السادة ياسر المالح، تيسير السعدي و مجموعة من المهتمين بالمسرح.
تفضـل و جيب مين ما بدك من الشله و الاصحاب و العيله لانو الدعوه عامه

المشمشي
25/03/2008, 06:07
مشكورين ويعطيكم ألف عافية

The morning
26/03/2008, 02:50
بـمناسبـه يـوم الـمسـرح العالمي 27 اذار ..
تنظم الاحتفاليه فـعاليات في كل من ..
يوم 26\3

مقهى التـحف الوطني - الـساعه 12 ظهرا
مطعم ترتوريا - لشعلان - الساعه 6 مساء
المعهد العالي للفنون المسرحيه و الموسييقى 2 ظهرا
المركز الثقافي الفرنيسي الساعه 4,30 مـساء
حديقه الجاحظ 5 مساء
حديقه الجمعيات - جرمانا- الساعه 6 مساء
مقهى الروضه الساعه 8 مساء في يوم 27\3

قراءات للاطفال في مسرح مجمع دمر الثقافي الساعه 4 مساء
حديقه تشرين الساعه 6 مساء
مطعم تراتوريا - الشعلان - 6 مساء
مقهى النوفره - 6مساء
حديقه السبكي - 6 مساء
عرض فلم جنينه الصنايع في العهد العالي للفنون المسرحيه - الساعه 12,30 ظهرا ..

The morning
20/04/2008, 07:13
الجمعة 18 نيسان حتى 21 نيسان 2008، الساعة الثامنة والنصف مساءً على مسرح الدراما في الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون
مسرحيه , خــمـسون .. للتونسـي فاضل الجعايبي ..
عن المسرحيه :
قامت شابة محجبة عام 2005 بتفجير نفسها في باحة ثانويتها في يوم من أيام الجمعة بعد الصلاة وأوقفت الشرطة كل من كان حولها. آمال هي إحدى صديقاتها، وكانت تقطن معها في المنزل نفسه، وهي وهي ابنة مناضلين يساريين كبيرين، ومعروفة لدى المخابرات العامة وأجهزة الشرطة السياسية وأثناء عودتها من فرنسا بعد انقضاء عام على هذه الحادثة تمّ توقيفها في المطار واستجوابها لمدة أسبوع قبل إطلاق سراحه.
تمّ طرد آمال من جامعة تونس بعد الانتفاضة الثانية بسبب أنشطتها المخربة، في عام 2000 ذهبت إلى فرنسا والتقت عبدالله. كانت قد ترعرعت على الأفكار العلمانية ولكنها بعد أن التقته تحولت من يسارية إلى إسلامية متشددة واعتبرعملها هذا أكبر خسارة مني بها والديها، وقاطعاها على أثرها.

The morning
12/06/2008, 08:14
كـــوميـديا محاولـه طيران :
اخراج وليد القوتلي
للكاتب : يوردان راديتشكوف
تقدم الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 مسرحية بعنوان "محاولة طيران"، من إخراج وليد القوتلي، الذي قام باقتباسها وترجمتها عن مسرحية للكاتب البلغاري يوردان راديتشكوف.
يبدأ العررض يوم الاحد 15 و حتى الخـميس 19 حزيران , ثـمّ الاحـد 22 حتى الاثـنين 23 حــزيران في دار الأسد للثقافة والفنون - مسرح الدراما ,, اعــتقد الـساعه 9 المـسا ..

The morning
12/06/2008, 08:22
المفـتش الكـبير


ضمن فعاليات المسرح العالمي، تستضيف الأمانة العامة لدمشق عاصمة الثقافة العربية اسماً لامعاً في مجال الإخراج المسرحي وهو المخرج الانكليزي بيتر بروك في مسرحية "المفتش الكبير" المأخوذة عن رواية "الأخوة كارامازوف" للكاتب الروسي فيودور دستويفسكي، قامت باقتباسها ماري هيلين-إستيين ومن تمثيل بروس ميرز.


وقد تخلى بروك في أعماله عن الصناعة الكلاسيكية للمشهد، فنرى الديكور بسيطاً متقشفاً، وهو ما أسس له بنظريته حول "المسرح الفقير" . وبهذا المنطلق تنحصر البطولة لديه في عنصرين أساسيين هما الموسيقي والممثل، محاولاً بذلك أن يطور لدى المشاهد حالة من الإدراك لوجود الآخر أكثر عمقاً وكثافة.

تباع البطاقات اعتبارا من 4 حزيران في مقر الامانه العامه للاحتفاليه بالعفيف الساعه 12 ظهرا حتى 5 مساء
العرض بدار الاسد للثقافه و الفنون - الصاله متعدده الاستعمالات

saman
12/07/2008, 19:50
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
بوابة فاطمة .. عرض مسرحي من اخراج روجيه عساف

مستوحى من يوميات الحرب الأخيرة على جنوب لبنان ويتعامل مع قصص معاشة بلغة مسرحية متعددة الوسائط

يقوم شاب متيم بحب صبية جنوبية بتصويرها ليلة زفافها إلى شاب آخر. تفاجئ الحرب الجميع وتتقطع الأوصال وتصبح طريق العودة إلى بيروت محفوفة بالمخاطر والقصص واللقاءات غير المنتظرة مما يقوده إلى مدينة تضج وتلهث لاستعادة وجهها المشوّه.

أقيم العرض الأول لـ"بوابة فاطمة" يوم 24 تشرين الثاني 2006 على خشبة "دوار الشمس" في إطار الحدث الثقافي الكبير Rond-Point-Paris-Beyrouth Théâtre Ville ouverte الذي نظمه مسرح الـRond-Point وCulturesFrance بالتعاون مع بلدية باريس وبلدية بيروت والبعثة الثقافية الفرنسية في لبنان.

تم تقديم العرض في صيغة ثنائية اللغة (فرنسية/عربية) في طور الاختبار، ثمّ سعى الفريق المعِدّ إلى تطويره وإتمامه في صيغة عربية عرضت في بيروت خلال شهر شباط (فبراير) 2007 وفي الجزائر في أيّار (مايو) 2007 .
"...أخذ اسم "بوابة فاطمة" مداه المعروف حالياً بعد انسحاب قوات الاحتلال من الجنوب اللبناني العام 2000، فغدت "البوابة" في قرية كفركلا الحدودية محطةً يزورها الناس ليشهدوا نهاية الاحتلال من خلالها، حيث رجمها كل من زار البوابة توكيداً لرفض الاحتلال، وعند البحث عن سبب التسمية هذه تعددت الروايات والقصص لأصل التسمية."
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
هذه الرواية غير الواضحة هي مدخل العرض المسرحي الذي يجري على دروب لبنان صيف 2006، على منوال نزهة متعرجة بين قصص حقيقية، على قاب قوسين من الحرب والسلم، في جوار العشاق والأمهات والسلاحف البحرية والمنازل المدمرة والشبيبة في مدينة بيروت التي تضج وتلهث لاستعادة وجهها المشوّه
أثناء عرض "بوابة فاطمة"، يبحث الحكواتي عن مفاتيح الحكايات التي يرويها، فكل باب يفتح على حيز لبناني مختلف وكل مكان يؤدي إلى باب جديد. ولكن ما نفع الأبواب المنصوبة في مكان خال من الجدران؟ ندخل ونخرج دون أن يتغير موقعنا، كل واحد منا يبقى في الجانب ذاته من الأشياء: الجانب الذي هو فيه. هناك "بوابات" وليس هناك منازل، كما أن هنالك مفاتيح وليس هنالك أبواب.
"المشاهد التي نمثلها ليست سوى صور وهمية، غير أنه تلك هي طريقتنا للبوح عن الحقيقة عندما الواقع يعجز عن ذلك." (خاتمة بوابة فاطمة)
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
فريق عرض بوابة فاطمة
إخراج: روجيه عساف
إعداد وتمثيل: حنان الحاج علي
ياسمينا طوبيا
روجيه عساف
تصميم و تنفيذ الفيديو: سرمد لويس
تصميم و تنفيذ الموسيقى: جواد نوفل
كارولين ثابت
تصميم و تنفيذ الإضاءة: طارق مراد
أزياء: بشارة عطالله
مساعد إضاءة: ألكسندرا قهوجي
مسؤول على الخشبة فارس السخن

إنتاج جمعية "شمس"

من الخميس ١٠ حتى الأحد ١٣ تمّوز الساعة ٨:٣٠ مساءً، مسرح الحمراء. تباع البطاقات في المسرح

--------------------------------

ع جنب : مبارح حضرت المسرحية عنجد كتيييييييييييييير حلوة وادائهن بيجنن ...:yahoo:

The morning
13/07/2008, 02:41
من الخميس ١٠ حتى الأحد ١٣ تمّوز الساعة ٨:٣٠ مساءً، مسرح الحمراء. تباع البطاقات في المسرح

--------------------------------

ع جنب : مبارح حضرت المسرحية عنجد كتيييييييييييييير حلوة وادائهن بيجنن ...:yahoo:


مــــــــــسرح الحــمرا يا رجل انا شـو عاملتلك :cry:؟
المـسرحيه مبين عليها حلـوه و حلوه كتـير كمان يا ريت كان فيّ بأي وسيـله احضرها ..

ِAbu Alzooz
16/07/2008, 04:40
في مسرحية عدو الشعب ليس الا

بدار الأوبرا


ما بعرفها

بس لانزل احضرها

بعطيكون ملخص عنها

The morning
27/11/2008, 08:35
في مسرح الاوبرا بدمشق مسرحيّه " عربه اسمها الرغبه "
المسرحيه بتتحدّث عن مسرحيه كتبها تنسي ويليمز الكاتب المسرحي الاميركي المعروف .. بتتحدّث المسرحيّه عن خيبته من المجتمع الاميركي بعد الحرب العالميه الثانيه و الازمه الاقتصاديّه اللي انتشرت بوقتها .. بهالاثناء بلانش , فتاه من الطبقه الاقطاعيه الجنوبيه المفلسه بتقوم بالهرب من استغلال المجتمع الذكوري الها و بتلجأ لبيت اختها ستيلا اللي بتكون متزوجه من ستانلي اللي بدوره بكون مهاجر جديد للولايات و بتنصدم بواقع ستانلي و على الرغم من محاولاتها التيره لتلاقي لنفسها مكان ضمن هالعائله اللي كانت على وشك انجاب طفل جديد .. الّا انو سمعه ماضيها المليئ بالأخطاء بتلاحقها بشكل دائم الى ان تدمرها و بتنتهي المسرحيه بشكل حزين ..


سينوغرافيا وإخراج: غسان مسعود
تمثيل: باسل خياط، سلافة معمار، مكسيم خليل، سوسن أرشيد، غسان عزب، جمال سلوم، رنا شميس.
تباع البطاقات في الدار

** هامـش , المسرحيه هي حضرانتها بلغتها الاصليه - الانكليزي - و عامله عليها دراسه معيّنه لذلك اللي بصحله يحضرها بالعربي فهي نصيحه .. جدّا مؤلمه وقائعها و عن صوره المجتمع و كيف يتعامل مع اللي بأخطئو فيه لدرجه انو بيدفعهم للغوص في اخطائهم بدل ما يطلعو منها ..
نصيحه يعني و النصيحه كانت بجمل :p

أيام العرض : ابتداء من 1 كانون الاوّل و حتّى الرابع من كانون الاوّل الساعه الثامنه مساء