-
PDA

عرض كامل الموضوع : المحكمة العراقية تعلن اول اتهامات موجهة لصدام حسين

layla
18/07/2005, 06:37
أعلنت المحكمة العراقية المختصة أول اتهامات موجهة للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، والمتعلقة بجرائم ارتكبت خلال فترة حكمه، وان موعد بدء المحاكمة قد يعلن "في الأيام القليلة القادمة".

وتتركز الإتهامات الموجهة لصدام وعدد من رجالاته بسلسلة الاعتقالات والإعدامات التي قام بها نظامه في أعقاب محاولة لاغتياله في قرية "دوجيل" عام 1982.

أعلن تلك الاتهامات، الأحد، القاضي رائد جوحي، المكلف بالتحقيقات في التهم المنسوبة لصدام ورموز نظامه، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد، حيث قال: "بهذا الإعلان ترفع المحكمة المختصة هذه المحاكمة التاريخية لمستوى جديد يقف خلالها المتهمون أمام العدالة التي ستستند إلى الوقائع."

وذكر القاضي جوحي ان إجراءات المحكمة مستمرة، مضيفا ان موعد المحاكمة سيتم تحديده "في الايام القليلة القادمة من قبل السادة أعضاء محكمة الجنايات."

ويتعين بموجب النظام القضائي العراقي انقضاء 45 يوما على الاقل بين توجيه التهم وبدء المحاكمة.

والمتهمون الثلاثة الآخرون هم برزان التكريتي، أخو صدام غير الشقيق، ورئيس المخابرات العراقية السابق، وطه ياسين رمضان النائب السابق للرئيس العراقي، وعواد حمد البندر الرئيس السابق لمحكمة الثورة في العراق.

وكانت التهم المنسوبة لخمسة من معاوني صدام قد أعلنت في فبراير/ شباط الماضي.

وكان الموكب الخاص بصدام حسين قد تعرض لهجوم من بعض سكان قرية "دوجيل" الشيعية، التي تبعد 60 كيلومترا شمال العاصمة بغداد، أثناء مروره بها في الثامن من يوليو/ تموز 1982.

وفي أعقاب ذلك قامت قوات الأمن باعتقال وإعدام عدد من سكان المدينة.

ووفقا لقرار الاتهام فإن 15 شخصا تم إعدامهم، بينما أمضى 1500 شخص سنوات في السجون دون توجيه أي اتهامات إليهم، او محاكمتهم.

وبخلاف ذلك، ووفقا لقرار الاتهام، تعرض 143 شخصا لمحاكمات صورية قبل إعدامهم.

وتعتقل القوات الأمريكية الرئيس العراقي المخلوع منذ تم إلقاء القبض عليه في ديسمبر/ كانون الأول 2003.

وتواجه المحكمة ضغوطا من الحكومة العراقية الحالية، والشارع العراقي، للتعجيل بمحاكمة صدام.

المقابر الجماعية

ومن جانبه، أعلن جوحي أن التحقيقات مستمرة بشأن المقابر الجماعية، مؤكدا أن الخبراء يقومون باختبارات معملية وبفحص بقايا الجثث التي تم العثور عليها، بهدف تحقيق العدالة والقصاص للضحايا.

واضاف جوحي أن تلك التحقيقات تشمل سحق تمردين للاكراد والشيعة في اعقاب حرب الخليج عام 1991، وحملة استمرت بين عامي 1987 و1988 على الاكراد في شمال العراق، والتهم المتعلقة بتصفية بعض رجال الدين والسياسة في الأنفال عام 1991.

وتتضمن قائمة المتهمين في تلك القضايا، إلى جانب صدام حسين، نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز، وعلي حسن المجيد المعروف بـ "علي الكيميائي."

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

krimbow
18/07/2005, 18:37
من بعد اذن ليلى .... انا اضفت التصويت :D

Tarek007
18/07/2005, 19:32
و أنا صوتت لاعدام .....لا لا لخوزقة كل ديكتاتور :jakoush: :jakoush: :jakoush:

شكراً ليلى و كريمبو :D

layla
18/07/2005, 22:42
اول مشكور كريمبو على اضافة التصويت :D :D :D :D
تاني شي وانا كمان صوتت لمعاقبتو لهاد المجرم :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: وعقبال البقية :frown: :frown: :frown:

YaSeR
18/07/2005, 22:52
هااد اصلا مو مجرم هاد الرئيس الوحييد يلي قال لاء ويلي ما هرب من الحرب بالعكس ضل يحارب وما هرب
بالعكس انا رأيي انو هاد الشخص عظييم ولازم نكرمو مو نحاكمو

s1_daoud
18/07/2005, 23:00
مشكورة ليلي على هل الموضوع
ومشكور كريم فكرة التصويت حلو

هلق انا لح قول راي الشخصي وبظل راي الشخصي

من ناحية التصويت انا صوت لايستحق المحاكمة
وبظل راي الشخصي

هو من ناحية انو صدام مجرم وسفاح هاد مابيختلف عليه تنين

ومع هيك انا صوت لعدم محاكمته

صدام مع سياسته الخارجية والداخلية الفاشلة

من كافة النواحي سياسا واقتصاديا

استطاع ان يضبط العراق مع كبر مساحته الجغرافية

وتنوع طوائفه بغض النظر عن الطريقة التي اتبعها (الترهيب ...........)

ولكن كشخص احترمه

انا هون ابديت راي الشخصي ومابدي افتح موضوع نقاش

مع الشكر :D

Tarek007
18/07/2005, 23:00
هااد اصلا مو مجرم هاد الرئيس الوحييد يلي قال لاء ويلي ما هرب من الحرب بالعكس ضل يحارب وما هرب
بالعكس انا رأيي انو هاد الشخص عظييم ولازم نكرمو مو نحاكموسيد ياسر اللي بيضحي بشعبو منشان يقولوا عنو بطل هاد جبان ....شفت وين كمشوا للبطل ...بجورة متل الجرادين متخبي !

يا سيد ياسر شفت يوم سقوط بغداد شلون صار بتماثيل صدام ....مين هيك عمل فيها ....الشعب

ما سمعت بالجرائم يلي عملها ...( على كافة الاصعدة )

و ...و ....و .....

بالفعل لازم نكرموا و نعملوا تمثال بس من ( خ**)...و نحطوا بمزبلة التاريخ

YaSeR
18/07/2005, 23:07
طيب اذا انت قالولك بكرا العييد ضغري بتصدق
انت بتصدق انو زلمه الو نفس شخصيه صدام حسين هييك يتخبى بحفره
لك الاميركان بدون ينزعو صوره صدام حسين قدام العرب كلوون
بس العتب عليكون انتو كل شي بتشوفو بالتلفزيون بتصدقو

krimbow
18/07/2005, 23:37
مع احترامي للجميع

الملف المرفق فيو مشاهد مؤذية لذا يرجى من ضعاف القلوب عدم مشاهدته

هي جزء من عمليات الاعدام يللي كانت تتم على يد النظام العراقي

ممكن بعد مشاهدتكم للملف تعطوني رأيكم

بتعرفوا شو ذنب هدول الناس ؟؟؟؟ كانوا معارضة
متلهم متل حزب المحافظين بانكلترا
متلهم متل الحزب الديمقراطي باميركا
متلهم متل اي معارضة بالدنيي

هل يستحقون الموت لمجرد انهم معارضين؟؟؟؟

بعدين فلنفرض انو الجواب نعم ..... معؤول يموتوا بهي الطريقة البشعة؟؟؟ شو ما عاد في وسائل

طبعاً هي وسيلة سخيفة قدام باقي الوسائل يللي كان يستعملها النظام و ياما في صور لصدام حسين بذاتو عم ينفذ احكام اعدام بايدو

layla
19/07/2005, 23:45
ولسا بتقولو مالازم يتعاقب :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush:

s1_daoud
20/07/2005, 15:00
ولسا بتقولو مالازم يتعاقب

هو مجرم وسفاح ............... ومعك حق
بس كل يلي هم نشوفو ويلي عم يصير تمثيلية اميركية
ويلي لابدون اياه لح يصير
ان كان باالعراق ولا اي بلد تاني
واهلين حرية واهلين ديمقراطية

:D :D :D :D
مرة تانية شكرا على الموضوع ليلي