-
PDA

عرض كامل الموضوع : الذكرى الثالثة والثلاثون لرحيل الموسيقار فريد الأطرش


كهرمانة
28/12/2007, 03:09
في ذكرى لحن الخلود...



فريد الأطرش.. عشق السينما وحقق فيها حلمه الفني



////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////



بعد معاناة قاسية وغربة وألم ووحدة غريبة, والحان مازالت تعيش في الذاكرة. رحل الموسيقار فريد الأطرش في السادس والعشرين من 1974 بعد اصابته بنوبة قلبية وحياة حافلة بالشقاء والترحال في بداياتها والمجد والشهرة والمال في نهاياتها تاركا بصمات واضحة على الموسيقى والغناء العربي.
عشق السينما, ووجد فيها أحلامه التي سعى لتحقيقها, وقدم من الأفلام والأغاني ما جعله لسنوات بطل السينما المصرية رغم الأدوار الحزينة والأغاني التي تحمل الوداع والدموع.
قدم للشاشة الفضية واحداً وثلاثين فيلماً كان بطلها جميعا, وأنتجت هذه الأفلام من 1941حتى 1975كانأوها"انتصار الشباب" 1941الذي قدمه مع شقيقته "اسمهان" والتي رفضت الظهور قبله في فيلم لمحمد عبد الوهاب حبا في أن تكون أول أفلامها مع الأطرش, وقد شهد هذا العمل أسرارا عديدة منها الظهور الاول لساميه جمال" مع مجاميع الرقصات خلف أغنيات "فريد الاطرش" لتكون بعد ذلك قاسمه المشترك في كثير من أعماله, وكشف لمعاناة هذا الشاب الذي جاء يبحث لنفسه عن فرصة وأحاط به "بدرخان" بعدد كبير من النجوم ليسندوه وشقيقته و هم " بشاره واكيم, حسن فايق, ماري منيب, علويه جميل, عبد الفتاح القصري, فؤاد شفيق, والممثل الصاعد في ذلك الوقت أنور وجدي" الذي شارك اسمهان بعد ذلك بطوله "غرام و انتقام" و كان هذا العمل هو المحطة التي انطلقت منها نجومية " فريد الاطرش " ليقدم بعد ذلك عدد كبير من الأفلام الاستعراضية الغنائية الكوميدية. وعرض "انتصار الشباب" في سينما استديو مصر 12 أسبوعاً متتالياً, وتقاضى أول أجر له 1500 جنيه. وكان آخر فيلم "نغم في حياتي",1974 وعرض في بيروت وتقاضى عليه أعلى أجر وهو 65ألف جنيها.
أما فيلمه الثاني "أحلام الشباب" مع مديحة يسري فقد عرض في 1942.
وعرض فيلماه "جمال ودلال" مع ليلى فوزي واخراج إستفان روستي و"شهر العسل" مع مديحة يسري وبديع خيري واخراج أحمد بدرخان في 1945.
وفي 1946حضر عشاقه فيلم "مقدرش" مع تحية كريوكا واخراج أحمد بدرخان
أما "حبيب العمر" الذي قدمه مع سامية جمال القاسم المشترك في كثير من أفلامه فقد عرض في 1947وقام باخراجه هنري بركات. وشاركت الفنانة صباح فريد في "بلبل أفندي" وأخرجه حسين فوزي وتم عرضه في 1948. ثم قدم مع سامية جمال فيلميه "أحبك انت" و "عفريته هانم" في 1949و"آخر كذبة" الذي كان اللقاء السادس بين الأطرش وسامية في 1950.و"تعال سلم" مع سامية في 1951.
في1952 عرض ثلاثة أفلام له; "ما تقولش لحد" الذي اقتبس من احدى الروايات الاجنبية وكان اللقاء الأول للأطرش ونور الهدى, و"عايزة أتجوز" وهو اللقاء الثاني مع الهدى.و"لحن الخلود" الذي يعد من أجمل أفلامه وشاركته سيدة الشاشة فاتن حمامة وماجدة ومديحة يسري وقام باخراجه هنري بركات وقدم أجمل اغانيه في الفيلم "بنادي عليك" والتي عرفت بر "لحن الخلود".
التقى مع صباح مرة أخرى في "لحن حبي" اخراج أحمد بدرخان وعرض في 1953. وجاء "رسالة غرام" الذي اقتبست أحداثه من رواية "ماجدولين" وشاركته مريم فخري الدين البطولة في1954 ولم يتردد بعد نجاحه في تحويل الروايات العالمية الى أفلام مصرية, في أن يعاود الكرة ويقدم "عهد الهوى" عن رواية "غادة الكاميليا" وشاركته أيضا مريم فخر الدين وتم عرضه في 1955.
أما "قصة حبي" الذي استمد أحداثه من تجربة حقيقية عاشها, فقد عرض في 1955وجسدت شخصية "ناريمان" الممثلة ايمان. وفي 1956عرض "إزاي أنساك" مع صباح وتدور احداث الفيلم عن حياة فريد الأطرش وقام بإخراجه أحمد بدرخان وهو المخرج المحبب له. و "ودعت حبك" وهو الفيلم الاول مع شادية ويوسف شاهين الذي قام باخراج الفيلم.وقدم الثلاثي الأطرش وشادية وشاهين عملهم الثاني "أنت حبيبي" في1957وعرض فيلم "ماليش غيرك" مع مريم فخر الدين في1958وفي لقاء ثان مع ماجدة, عرض فيلم "من أجل حبي" في 1959وكان اللقاء الأول مع المخرج كمال الشيخ.
أما "شاطئ الحب" مع سميرة أحمد فقد عرض في.1961وفي 1962عرض "يوم بلا غد" مع مريم فخري الدين و "رسالة من امرأة مجهولة" مع لبنى عبد العزيز.ثم التقى مع فاتن حمامة في عملهما الثاني "حكاية العمر كله" في 1965.
وشاركته هند رستم في "الخروج من الجنة" قصة توفيق الحكيم واخراج محمود ذو الفقار في1976والتقى للمرة الثالثة والأخيرة مع فاتن حمامة في "الحب الكبير" 1970. و "زمان يا حب" مع زبيدة ثروت وليلى طاهر في 1973.
أما "نغم في حياتي" 1975فكان آخر أعماله وشاركته نادية لطفي وميرفت أمين وحسين فهمي ومقتبس من ثلاثية مارسيل بانيول وقام باخراجه هنري بركات وعرض في.1975ولم يمهله القدر لمشاهدته. كما حدث مع شقيقته اسمهان التي قتلت ولم تشاهد آخر أفلامها "غرام وانتقام" مع أنور وجدي ويوسف وهبي.

العرب اليوم

kholoud talal
29/12/2007, 04:45
فنان اكتر من رائع

سفينة البر
03/01/2008, 15:16
شكرا على المعلومات عن الفنان الكبير فريد الاطرش:D