-
PDA

عرض كامل الموضوع : فيروز تعود إلى دمشق بعد غياب عشرين عاماً!!!!


saman
27/12/2007, 15:00
:clap:فيروز تعود إلى دمشق بعد غياب عشرين عاماً:clap:

تعود الفنانة اللبنانية فيروز لتحيي ليالي دمشق بعد غياب دام اكثر من عشرين عاما، وتقدم مسرحية "صح النوم" في دار الاوبرا ابتداءا من 28 كانون الثاني/يناير ضمن فعاليات احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008.

واوضحت د. حنان قصاب حسن، الأمينة العامة للاحتفالية "كانت فيروز سعيدة جدا انها ستعود الى دمشق، ولم تتردد ابدا عندما عرضنا عليها الأمر".

واضافت قصاب حسن مبررة اللجوء الى دار الأوبرا التي لا تتسع لأكثر من 1200 شخص "فكرنا ان نقيم الحفلات في ملعب الفيحاء الذي يتسع لـ3000 شخص، لكن دار الأوبرا افضل بكثير من ناحية توفير الشروط التقنية".

وادى ضيق مكان الحفل الى تمديده ليشمل ست حفلات تستمر حتى الثاني من شباط/فبراير.

ورغم ان مجيء فيروز سرى على شكل اشاعات في الشارع السوري حيث شككت الغالبية في صدقيتها، الا ان ذلك ترافق مع نقاش واسع كان هاجسه الأول موضوع سعر تذاكر الدخول. وفي هذا السياق اوضحت قصاب حسن "كانت رغبتنا ان تكون حفلات فيروز مجانا، كهدية من احتفالية دمشق للسوريين، لكن مخاوفنا من الفوضى والتدافع حالت دون ذلك".

واشارت الى ان "هناك لجنة مختصة تدرس الآن وضع اسعار التذاكر ليراعي ما امكن مداخيل السوريين".

وستفتتح احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 في "احتفال شعبي" يوم 10 كانون الثاني/يناير، يقدم خلاله عرض العاب نارية "يحدث للمرة الأولى في سوريا، وسيحصل في جبل قاسيون وساحة الأمويين، وسترافقه موسيقى تبثها اذاعة دمشق والاذاعات الخاصة"، كما اوضحت قصاب حسن.

ويقام الاحتفال الرسمي الذي يعلن اطلاق الفعاليات في 19 كانون الثاني/يناير، وسيكون مخصصا للحضور الرسمي وستمتد الفعاليات على مدار العام القادم.

وفي اول عروض الاحتفالية، يقدم الموسيقي السوري عابد عازرية حفلين موسيقيين. الاول تستضيفه دمشق في 15 كانون الثاني/يناير، والثاني يقام في حلب في 17 منه.

وستتضمن الفعاليات عروضا مسرحية عالمية، تفتتح في شهر شباط/فبراير بالعرض المسرحي الغنائي الهنغاري "هاملت - النورس" للمخرج ارباد سيللنغ والذي حاز ترحيبا كبيرا خلال عروضه الأوربية كما سيقدم ايضا عرض اوبرا كارمن بانتاج فرنسي سوري مشترك.

وسيقدم كل من المخرج اللبناني روجيه عساف ومواطنته نضال الأشقر والتونسي فاضل الجعايبي عروضا مسرحية.

وتعول امينة الاحتفالية على المؤتمر الثقافي الذي ستضمه الفعاليات، ويجري خلال ايار/مايو المقبل تحت عنوان "المدينة والثقافة"، وتشير الى ان من بين المدعوين اليه نعوم تشومسكي وايزابيل الليندي وميلان كونديرا. وتلفت الى ان امانة الاحتفالية "ركزت على اعطاء بعد عالمي لاحتفالية دمشق يتجاوز النطاق العربي".

وكانت الاحتفاليات العربية السابقة تخصص اسبوعا ثقافيا لكل دولة عربية، الا ان احتفالية دمشق قلصته الى يوم واحد وتوضح قصاب حسن ان سبب ذلك "قلة امكنة العرض" في دمشق.

وتأخذ احتفالية دمشق على عاتقها تقريب الثقافة من الشارع، وزيادة تفاعل الناس مع النشاطات المقامة، وتلفت امينة الاحتفالية الى عدة خطوات اتخذتها لتحقيق ذلك فتقول "سنقدم العروض الفنية والموسيقية في الحدائق، والشوارع والمدارس، وسنذهب بالثقافة الى الناس".

وستضم الفعاليات عروضا فنية تقام على متن قطار دمشق ـ حلب خلال رحلاته بين المدينتين، وسيقام ايضا مهرجان كبير لأصناف الأطعمة في قلعة دمشق تشارك فيه السفارات الأجنبية والمناطق السورية المختلفة.

وترى قصاب حسن ان هكذا فعاليات "تدخل المتعة الى الثقافة، وتقول للناس ان فيها مجالا للمرح وليست فقط ثقافة متجهمة".

كما سيقام مهرجان للموسيقى المعاصرة في القلعة خلال شهري آب/اغسطس وايلول/سبتمبر.

وستاقم أيضا فعاليات ثقافية سورية في الخارج، من ضمن الاحتفالية، ومنها معرض اثري يستضيف متحف اللوفر قسما منه نهاية عام 2008، ومعارض فنية متنوعة، وتشير قصاب حسن الى حفل ضخم في 31 كانون الثاني/يناير سيكون بمثابة "الافتتاح العالمي للاحتفالية" لكنها لم تكشف عن فحواه.

وتشهد دمشق نشاطا مكثفا يهدف الى تجميل المدينة عبر اعادة تهيئة ارضيات بعض الساحات العامة وتجميل واجهات الأبنية في عدة شوارع رئيسية، اضافة الى ترميم شارع رئيسي (شارع مدحت باشا) في المدينة القديمة.

ومن ضمن الفعاليات التي ستقام شهريا خلال الاحتفالية عرض "نادي الذاكرة" الذي سيستضيف في كل مرة احدى الشخصيات المعمرة الذين واكبوا جزءا هاما من تاريخ المدينة، ليتحدث عن الاحداث التي عاصرها، وسيكون ذلك بدوره توثيقا لذاكرة المدينة.

وسيقدم متحف دمشق في كل شهر قطعة اثرية من مستودعاته لم تعرض سابقا للجمهور، وبسبب عزوف السوريين عن زيارة المتاحف سيعمد المنظمون الى ان يترافق تقديم الآثار مع عرض موسيقي يجذب الشباب في شكل أساسي.

وستستضيف دمشق كامل الفعاليات، ويشير المنظمون الى ان افتقار المدن السورية الاخرى الى التقنيات اللازمة حال دون اقامة الفعاليات فيها، وكخطوة بديلة سيوفرون كافة وسائل النقل اللازمة لنقل الجمهور من المدن السورية الى دمشق.

ميدل ايست اونلاين

saman
27/12/2007, 15:08
الله حيو!!!:clap:
حدا بدو يحضر !!!!:larg:

Syrian Gay
27/12/2007, 15:13
:clap:فيروز تعود إلى دمشق بعد غياب عشرين عاماً:clap: تعود الفنانة اللبنانية فيروز لتحيي ليالي دمشق بعد غياب دام اكثر من عشرين عاما، وتقدم مسرحية "صح النوم" في دار الاوبرا ابتداءا من 28 كانون الثاني/يناير ضمن فعاليات احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008.


وطبعاً رح كون أول الحاضرين ..
جاييكي فيروز جاييكي :yahoo: .. طبعاً إذا صحلي :sick: ..



وستفتتح احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 في "احتفال شعبي" يوم 10 كانون الثاني/يناير، يقدم خلاله عرض العاب نارية "يحدث للمرة الأولى في سوريا، وسيحصل في جبل قاسيون وساحة الأمويين، وسترافقه موسيقى تبثها اذاعة دمشق والاذاعات الخاصة"، كما اوضحت قصاب حسن.

حلوة هاي :larg: .. بحب هيك شغلات :yahoo: ..




وستضم الفعاليات عروضا فنية تقام على متن قطار دمشق ـ حلب خلال رحلاته بين المدينتين


:o حلوة كتير هالفكرة .. مع أنو ما بطيق صوت القطار :frown:.. بس روح سافر بالقطار :melody:..

_______________

شكراً ميرووو :D

saman
27/12/2007, 15:18
أهلا سيريان ......
نورت ....بس انشالله مانتخورف بحق البطاقة :frown:....
بس يالله فدا فيروز ...:yahoo:

على فكرة بس القطار مو بخاري يعني مو متل صوت القطار البخاري تبع الفيجة ...هههههههههه:gem:

Syrian Gay
27/12/2007, 15:19
على فكرة بس القطار مو بخاري يعني مو متل صوت القطار البخاري تبع الفيجة ...هههههههههه:gem:
لك بعرف :pos: .. بس قصدي صوت الـ " جك جك .. جك جك .. جك جك .. " هادا بموت منو :jakoush:

MaTyA
27/12/2007, 15:25
وسيقدم متحف دمشق في كل شهر قطعة اثرية من مستودعاته لم تعرض سابقا للجمهور، وبسبب عزوف السوريين عن زيارة المتاحف سيعمد المنظمون الى ان يترافق تقديم الآثار مع عرض موسيقي يجذب الشباب في شكل أساسي.







شي حلو ومميز ..

والمطربة القديرة فيروز الله يحفظها
لا زالت تملك صوتا اكثر من رائع ما شاء الله
سبحان الله مو متل صباح كشت :pos:

saman .. شكراً ع الخبر الحلو
واسمك بيذكرني بـ شخص مميز
تحية :D

saman
27/12/2007, 15:36
أهلا وسهلا ماتيا ...كيفك ؟!:oops:

والله شكلو هالاحتفال بيسطل من كتر مو حلو ...بس انشالله يكون منظم منيح مو فايت بالحيط متل العادة:frown:....

phoenixbird
27/12/2007, 18:31
بكون بالشام حبيبة قلبي فيروز معقول ما احضر :clap::ok:

saman
27/12/2007, 21:23
بس صحيح ...اذا هالاحتفالية أول السنة اي ما زبطوا لسا سوق مدحت باشا ولا باب شرقي !!!!!:jakoush::jakoush:

حفل الافتتاح تأكدت انا انو لح يصير بـ7 /12 بساحة الأمويين اما المؤتمر تبع الاحتفالية لح يصير بـ10/12 بس لهلأ ما عرفت وين بس لأعرف بقلكن ....:larg:

سفينة البر
28/12/2007, 00:18
:clap::clap:اجمل باقة ورد للست فيروز:clap::clap:
:D:D:D:D:D:D:D:D:D

kholoud talal
29/12/2007, 05:22
على السلامة للست فيروز

مايسترو
29/12/2007, 16:52
فيروووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو ووووووووز


لو بدي اسرق لو بدي انهب اقتل انصب لو شو ماكان بدي احضر الحفلة

طارق جوعان او نعسان شي؟؟؟؟؟

:clap::clap::clap::yahoo::lol:


مايسترو

abosleman
29/12/2007, 17:10
دائما كنت اتمنى وقف بحضرة فيروز شوفها وهي عم تغني وتأبدع وخصوصا إذا كانت
موجودة بالشام بس للأسف رح يبقى هالشي حلم :sick:

[QUOTE][وتأخذ احتفالية دمشق على عاتقها تقريب الثقافة من الشارع، وزيادة تفاعل الناس مع النشاطات المقامة، وتلفت امينة الاحتفالية الى عدة خطوات اتخذتها لتحقيق ذلك فتقول "سنقدم العروض الفنية والموسيقية في الحدائق، والشوارع والمدارس، وسنذهب بالثقافة الى الناس".
/QUOTE]

هي الفكرة حلوة كتير وكان لازم من الاول يكون في هيك شي