-
PDA

عرض كامل الموضوع : سمعنا هالاغاني,بس شي مرة فكرنا فيها؟

صفحات : [1] 2 3

اممي
14/12/2007, 21:47
بالزمن الي عم تفضي الشاشة فيه كل معاني الكلمات والاضواء والاجساد العارية عم تسرق مطرح الرسالة الي كان بيحملها الفن يوم من الايام ,لقيت ان من الواجب علينا ان نرجع انحط شوية فحم تحت كل الانوار الي ظلت لحد هاليوم صامد بوجه السطحية ونرجع لنفكر بكتير اغاني كانت تحمل من الافكار والاحاسيس الي كتار منا لحد هاليوم عم يدور ليلاقي معنا محدد الها متل مابيوقف التائه قدام لوحة فن تشكيلي ليفهمها
حابب بهالمشاركة بنرجع لناخد بعض القصائد المغناة ويعطي كل واحد منا تفسير لهالغنية علنا بالاخير بنفهم شو كان قصد هالشعراء من هالقصائد

اول غنية راح اختارها هيه بغيبتك لطلال حيدر والي غناها مرسيل خليفة

بغيبتك نزل الشتة قومي اطلعي عالبال
في فوق سجادة الصلاة والعم بيصلوا قلال
صوتن متل مصر المرا و بعلبك رجال
عكتر ماطلع العشب بيناتنا بيرعى الغزال
وديت مع راعي حماة يشفلي الطقس شمال
قالي السنة جاي هوى بيوقع الخيال... ويلي
ياريت لاسرجت الفرس ولابعتت هالمرسال
ياريت لا سرجت الفرس ولا بعتت هالمرسال

هالغنية مليانة رموز ويلي بدو يشارك فيها ياريت يقراها منيح وبالنهاية انا متاكد ان كل واحد مننا راح يكون الو رايو

اممي

kholoud talal
15/12/2007, 02:17
حلوة كتير

اممي
15/12/2007, 02:34
حلوة كتير

هيه حلوة كتير ما اختلفنا ..بس الموضوع هدف ان انت شو فهمت منها يعني شو تفسيرك للغنية؟
ويسلموا على مرورك

مايسترو
15/12/2007, 05:46
دخيل ربك يا رفيق

كمان الي رجعة

مايسترو

nanoosh rose
15/12/2007, 09:58
بتعرف ذكرتني بالاماكن لمحمد عبدوا عن جد حلوة
حطها :D

جان بن جاك الروسوي
15/12/2007, 10:15
بزمن خشوقة دومنينيك شو متوقع تكون الاجابات

بدي تحط اغنية الكمنجات لاميمة وتشرحا لانو هالاغنية رغم اني بستمتع بسماعا بس مدري شو بيصير معي ما كتير بفهما

اممي
15/12/2007, 17:50
بزمن خشوقة دومنينيك شو متوقع تكون الاجابات

بدي تحط اغنية الكمنجات لاميمة وتشرحا لانو هالاغنية رغم اني بستمتع بسماعا بس مدري شو بيصير معي ما كتير بفهما

ياسيدي كل راح يتناقش لان تقريبا معظم اشعار طلال حيدر بدها وقفة
بس يعني خلونا نتشارك بالشرح
بالنسبة لغيبتك بدها الابيات فصفصة يعني لان خلف كل كلمة تستتر معاني كتير عميقة
يلا ياسميعة مين راح يبلش؟؟

اممي
15/12/2007, 18:58
طيب انا راح احط وجهة نظري بتفسير هالابيات..
القصيدة عم تحاكي حبيبة قديمة بس راسخة بروح الشاعر وعم يحاول يرجع ليحيوا سوا الهوا الي كان بيناتهن
وهون بتجي كلمة نزل الشتةبعدة معاني شي كدليل على حياة الشاعر الباردة بعد رحيل حبية عن وشي كتذكير الشاعر لحبية عن مشين تحت المطر وكيف اليوم صار الشتة بينزل بغيابها وبدون ايدها بايدو وشي بتجي هالكمتين بمعنا الاحزان الي نزلت متل الشتة بحياة بغيابها ويمكن يكون للشاعر اهداف مكانية للدلالة على ان الحبيبة بتعيش بمكان بعيد لدرجة ان الطقس عند غير الي عندا
قومي طلعي عالبال: بتجي بمعني احياء الها بذاكرت ومحاولت لملمة كل صغيرة وكبيرة منها وبداية خطاب بيدعوا لرجعة الحبيبين
سجادة الصلاة وليس سجادة صلاة
وهون تعريف لل الصلاة من مبدا التحديد وبالتالي بيجي بمامعناه ان هالحبيبين كان بيتواصلوا بحبهم مع الله كاسمى نوع من انواع الصلاة الي يمكن حدا يصليها للرب ..
والعم بيصلوا قلال :للدلالة على ان العالم من بعدها انتهي فيه الي بيحبوا وقل بس رغم قلتهم فقوة صلاتهم وسموها بتماهي عزة الامبراطوريات بااحلي ايام مجدها (متل مصر المرا وبعلبك رجال)
عكتر ماطلع العشب بيناتها بيرعي الغزال: للدلالة على فترة القطيعة الطويلة بيناتهم والي من طولها الصحراي نبتت وصارت مروج

مايسترو
16/12/2007, 01:58
طيب انا راح احط وجهة نظري بتفسير هالابيات..
القصيدة عم تحاكي حبيبة قديمة بس راسخة بروح الشاعر وعم يحاول يرجع ليحيوا سوا الهوا الي كان بيناتهن
وهون بتجي كلمة نزل الشتةبعدة معاني شي كدليل على حياة الشاعر الباردة بعد رحيل حبية عن وشي كتذكير الشاعر لحبية عن مشين تحت المطر وكيف اليوم صار الشتة بينزل بغيابها وبدون ايدها بايدو وشي بتجي هالكمتين بمعنا الاحزان الي نزلت متل الشتة بحياة بغيابها ويمكن يكون للشاعر اهداف مكانية للدلالة على ان الحبيبة بتعيش بمكان بعيد لدرجة ان الطقس عند غير الي عندا
قومي طلعي عالبال: بتجي بمعني احياء الها بذاكرت ومحاولت لملمة كل صغيرة وكبيرة منها وبداية خطاب بيدعوا لرجعة الحبيبين
سجادة الصلاة وليس سجادة صلاة
وهون تعريف لل الصلاة من مبدا التحديد وبالتالي بيجي بمامعناه ان هالحبيبين كان بيتواصلوا بحبهم مع الله كاسمى نوع من انواع الصلاة الي يمكن حدا يصليها للرب ..
والعم بيصلوا قلال :للدلالة على ان العالم من بعدها انتهي فيه الي بيحبوا وقل بس رغم قلتهم فقوة صلاتهم وسموها بتماهي عزة الامبراطوريات بااحلي ايام مجدها (متل مصر المرا وبعلبك رجال)
عكتر ماطلع العشب بيناتها بيرعي الغزال: للدلالة على فترة القطيعة الطويلة بيناتهم والي من طولها الصحراي نبتت وصارت مروج

ماعد فيي احكي......

تحياتي

مايسترو

اممي
16/12/2007, 16:25
ماعد فيي احكي......

تحياتي

مايسترو

خيي مايسترو كفي البيتين التانيات
يعني انا حاب اعرف ان الناس التانية شو مخمخت مع هالاغاني

ASH
16/12/2007, 16:57
ايام و زكريات ...

حاراة و مأذن و كنائس ...

هاد يلي فهمتو انا ولله يمكن فهمي غلط بس هيك حسية

بتعرف ذكرتني بالاماكن لمحمد عبدوا عن جد حلوة
حطها :D

لا تزعلي مني بس مافي مقارنه بين محمد عبدو و غنية الطناجر ، ومارسيل خليفه و هل غنيه :D

ظل جيفارا
16/12/2007, 17:45
لا تزعلي مني بس مافي مقارنه بين محمد عبدو و غنية الطناجر ، ومارسيل خليفه و هل غنيه :D
اكيد ما في مجال للمقارنة ليش هيداك اللي صوته متل الربابة المقطوع وترها او المشدود على اخره وكلماته التافهة بتتقارن بما قاله مارسيل
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

ASH
16/12/2007, 18:11
اكيد ما في مجال للمقارنة ليش هيداك اللي صوته متل الربابة المقطوع وترها او المشدود على اخره وكلماته التافهة بتتقارن بما قاله مارسيل
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

يا سيدي هيك صار بدك بوسه من شورابك انت :D

ال شو بيقلك محمد عبدو ابو نوره مدري ابو فشكه

الطناجر تررررره ، الملاحف ترررررره ، المناشف تررررررره ، الطناجر كلها كلها كلها مشتاقه لك :o

اممي
16/12/2007, 18:54
يا سيدي هيك صار بدك بوسه من شورابك انت :D

ال شو بيقلك محمد عبدو ابو نوره مدري ابو فشكه

الطناجر تررررره ، الملاحف ترررررره ، المناشف تررررررره ، الطناجر كلها كلها كلها مشتاقه لك :o

شو مشان كنا بغيبتك صرنا بغير شي يعني ياريت المشاركات ماتتطلع برا النص ثم يعني يلعن هالحالة شو اذا ماعجبتكن هالغنية بنبدلها رغم ان لسا في الها تكملة ...بس يالله انا بامركم نقطع هالغنية عالنص ونحول ل امر باسمك .....كمان لمرسيل وصراحة انا لحد هلق في قسم كبير منها مالقيت الو جواب
امر باسمك
امر باسمك اذ اخلوا الي نفسي كما يمر دمشقي باندلسي
هنا اضاء لك الليمون ملح دمي وها هنا وقعت ريح عن الفرس
امر باسمك لا جيش يحاصرني ولا بلاد كاني اخر الحرس
امر باسمك لاجيش يحاصرني او شاعر يتمشى في هواجسة
اه ااااه اه اااه ...(وبيسكت ليكمل البيانو الشي الي ماعاد فيه يحكي)

يسلم لك الي شاركوا

مايسترو
17/12/2007, 01:37
لك اااااخ

يعني عن جد صرنا 1000000000000000000 مرة حاكيين بموضوع الخروج عن الموضوع والاحاديث الجانبية

خلص بقا والله مو حلوة منكن يعنوا حطوا حالكن محل صاحب الموضوع

مايسترو

مايسترو
17/12/2007, 01:47
شو مشان كنا بغيبتك صرنا بغير شي يعني ياريت المشاركات ماتتطلع برا النص ثم يعني يلعن هالحالة شو اذا ماعجبتكن هالغنية بنبدلها رغم ان لسا في الها تكملة ...بس يالله انا بامركم نقطع هالغنية عالنص ونحول ل امر باسمك .....كمان لمرسيل وصراحة انا لحد هلق في قسم كبير منها مالقيت الو جوابامر باسمك

يسلم لك الي شاركوا

هلق برايي انا انو الشاعر شبه نفسو و اسمها بالشامي والاندلسي وصلة القربى خلينا نقول (لانو الشام اصل الاندلس بما انو عبد الرحمن الداخل دمشقي او انطلق من هنيك)

الليمون برايي قصدو الحب شعل لحبيبتو اللي عم يحكيلا ملح الدم (هون ما فهمت شو قصدو) ورجع وشبه حالو بالريح القوية اللي وقعت عن الفرس من الحب

بيرجع انو انا عم مر باسمك من دون هالحروب والجيوش اللي عم تتصارع ومن دون المشاكل اللي عم تصير بيناتنا او اللي صارت عم مر باسمك لحالي كاني اخر حراس هاد الحب واخر حراس السلام

عم مر باسمك من دون اي شخصية غير شخصية العاشق اللي بيضل عاشق

ما بعرف اذا شرحي مزبوط بس بتمنى

تحية للرفيق
مايسترو

ظل جيفارا
17/12/2007, 12:33
شو مشان كنا بغيبتك صرنا بغير شي يعني ياريت المشاركات ماتتطلع برا النص ثم يعني يلعن هالحالة شو اذا ماعجبتكن هالغنية بنبدلها رغم ان لسا في الها تكملة ...بس يالله انا بامركم نقطع هالغنية عالنص ونحول ل امر باسمك .....كمان لمرسيل وصراحة انا لحد هلق في قسم كبير منها مالقيت الو جوابامر باسمك

يسلم لك الي شاركوا

انا برأيي عم يتحدث ببؤس عن الجيوش وبيحكي عنها إنو هنن فوق الجيوش وفوق الصراعات والنزاعات وانو خلص ايام الجيش راحت ..............
هيك رأيي انا ما بعرف شو رأيكن انتوا
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

اممي
17/12/2007, 20:33
ياسيدي يسلمو لمروركم اتنينكم بس انا شايفها غير هيك

الشاعر عم يتذكر بنت كانت بزمناتها معبودت وهلق ماعادت الصلة بيناتهم اكثر من التاريخ ولحظات كان متواجدين فيها بنفس المكان وبنفس التواريخ (كما يمر دمشقيباندلسي)
وبيسرد معا ذكراها كل التضحيات الي عملها مشانها وكيف كان بيحرق لاجلها دم مشان يضوي طريقها (هنا اضاء لك ليمون ملح دم) وبينتهي بتذكر لنهاية عشق العاصف متل مابيسقط مقاتل جسور عن جواد (وهاهنا وقعت ريح عن الفرس)
وبيصير يخبرها كيف ان هيه ماعادت هديك المدينة الغالية الي بيقاتل لاجلها الجيوش ويتحمل لوم العالم وبتحدي لاجلها كل الصعاب( امر باسمك لاجيش يحاصرني ولابلاد كاني اخر الحرس)
امر باسمك متل اي انسان عادي يمر بشي مابيربط فيه اي رابط او احساس امر باسمك لحالي بدون كل الكلام المنظوم الي كان بعيونك وابتسامتك او اي شي كان موجود او اتخيلت وجود فيكي(او شاعر يتمشي في هواجسه)
وبتنتهي بالاف الزفرات علي كلشي...وبيكفي متل الاعرابي المار بواحة بحفر فيها كل ذكريات الي مابتنحفر
يمكن انا عندي وجهه نظر تانية وهيه ان الشاعر وبعد كل هالفراق والكره وعدم المبالات لسات بيكمن بقلب الها المحبة بس كبرياء ما عاد بيخلي يتحرك ليلمسها ويظما لصدر ففش خلق بابيات لامبالية بس بلون الغزل

اممي:D

اممي
18/12/2007, 14:54
نظرا للمشاركات الكثيفة بالموضوع قررت ان نغلي كل هالعلاك المصدي تبع طلال حيدر ونبلش بالفكر الي يجب الكل يوقف عند ويقعد يالف بيه كتب ..فكر واوا ااااح او بوووس الواوا ...يمكن اذا كان الموضوع لسا شوف الوااووا راح يكون قيم اكثر:jakoush:

بنفسجة
18/12/2007, 15:02
نظرا للمشاركات الكثيفة بالموضوع قررت ان نغلي كل هالعلاك المصدي تبع طلال حيدر ونبلش بالفكر الي يجب الكل يوقف عند ويقعد يالف بيه كتب ..فكر واوا ااااح او بوووس الواوا ...يمكن اذا كان الموضوع لسا شوف الوااووا راح يكون قيم اكثر:jakoush:
لا اممي والله انا متابعة الموضوع من اولو وانا من الناس يلي نادرا ما تشغل موسيقا واذا كتير حابه اسمع موسيقا ماعندي الا مارسيل وجوليا هدول التنين بحس انون بيحركو جوا القلب اشياء غريبة بتخلي الانسان يحس بجنون غريب وان بعد بدي كتير لافهم كلام متل كلام مارسيل لهيك عم تابع بشغف ياريت الاستمرار

اممي
18/12/2007, 15:23
لا اممي والله انا متابعة الموضوع من اولو وانا من الناس يلي نادرا ما تشغل موسيقا واذا كتير حابه اسمع موسيقا ماعندي الا مارسيل وجوليا هدول التنين بحس انون بيحركو جوا القلب اشياء غريبة بتخلي الانسان يحس بجنون غريب وان بعد بدي كتير لافهم كلام متل كلام مارسيل لهيك عم تابع بشغف ياريت الاستمرار
اهلين رفيقة بنفسجية ...
بس عنجد انا كنت متخيل ان الناس الي بيسمعوا لمرسيل عنا بالاخوية كتار وبعتقد ان كل واحد منن عند راي بالي عم يسمعوا ...ماحدنا منا فيه هلق يقعد مع طلال او مرسيل او اميمة مشان يعرف منهن شو كان قصدن من الكلمات ,كل واحد مننا بحط راي وهوه شو شاف من هالوحة واخر شي بنجمع هالقصاصات ونعمل شرح بسيط لهالابيتات المفعمة بالاحاسيس
انا ناطر منك انت كمان تعطينا شو كنت فاهمت من هالاغاني
ملاحظة : الغنية الجاية هيه
في البال اغنية محمود درويشوكمانمرسيل خليفة

اممي
18/12/2007, 15:26
- محمود درويش-
في البال أُغنيةٌ
يا أُخت،
عن بلدي،
نامي
لأكتبها...

رأيتُ جسمكِ
محمولاً على الزردِ
وكان يرشح ألواناً
فقلتُ لهم:
جسمي هناك
فسدُّوا ساحة البلدِ

كنَا صغيرين،
والأشجار عاليةٌ
وكنتِ أجمل من أُمي
ومن بلدي...

من أين جاؤوا؟
وكرمُ اللوز سيَّجه
أهلي وأهلك
بالأشواك والكبدِ!...

إنّا نفكِّر بالدنيا،
على عجلٍ،
فلا نرى أحداً،
يبكي على أحدٍ.

وكان جسمكِ مسبيّاً
وكان فمي
يلهو بقطرة شهْدٍ
فوق وحل يدي!...

في البال أُغنيةٌ
يا أخت
عن بلدي،
نامي... لأحفرها
وشماً على جسدي.

الابيات ذات اللون المختلف لم تغني:D

اممي

بنفسجة
18/12/2007, 15:28
اهلين رفيقة بنفسجية ...
بس عنجد انا كنت متخيل ان الناس الي بيسمعوا لمرسيل عنا بالاخوية كتار وبعتقد ان كل واحد منن عند راي بالي عم يسمعوا ...ماحدنا منا فيه هلق يقعد مع طلال او مرسيل او اميمة مشان يعرف منهن شو كان قصدن من الكلمات ,كل واحد مننا بحط راي وهوه شو شاف من هالوحة واخر شي بنجمع هالقصاصات ونعمل شرح بسيط لهالابيتات المفعمة بالاحاسيس
انا ناطر منك انت كمان تعطينا شو كنت فاهمت من هالاغاني
ملاحظة : الغنية الجاية هيه
في البال اغنية محمود درويشوكمانمرسيل خليفة
اول شي يااممي اسمي بنفسجة وليس بنفسجية:cry: ليش بتضلو تخربطو
وتاني شي والله كتار يلي بيسمعو مارسيل وغيرو من يلي ذكرتون ومش بالضروري اخوية تكون مقياس
وتالت شي قلتلك انا متابعة بشغف لماتقولون لانني اريد ان افهم وعندما افهم ادلو بما عندي وما شاركت الا لاني خفت توقف:oops::deal:

اممي
18/12/2007, 15:33
اول شي يااممي اسمي بنفسجة وليس بنفسجية:cry: ليش بتضلو تخربطو
وتاني شي والله كتار يلي بيسمعو مارسيل وغيرو من يلي ذكرتون ومش بالضروري اخوية تكون مقياس
وتالت شي قلتلك انا متابعة بشغف لماتقولون لانني اريد ان افهم وعندما افهم ادلو بما عندي وما شاركت الا لاني خفت توقف:oops::deal:

1.اسف 2.يسلمن 3. ياسيتي انا راح كفي بس اذا ماشفتي حدا عم حدا عم يكتب فتعي بنكتب شخابيرنا علي هالابيات:D
اسمعيلي في البال اغنية هالغنية شو بتاثر فيني لما بسمعها بحس ان عم تحكي قصص كتير موجودة بهالوطن

بنفسجة
18/12/2007, 15:39
مارح اخفيك سر
لما شفت الاغنية هون من شي دقائق فاضت عيني بالدموع وكدت ابكي لكن هناك ما منعني من ذرف الدموع
ابيات جدا مؤثرة اعتقد انها تحكي معاناة لاتزال قائمة
اناس تودع احبابها التي ماتخيلت ان تفقدها بطريقة خروج الوان من جسدها
ابيات تعطي دروسا في حب الوطن والتضحية لاجله
ذكريات طفولة ينساب عبيرها في عقل من فقد رفيق الطفولة
وطني جريح ينزف

اممي
18/12/2007, 15:46
مارح اخفيك سر
لما شفت الاغنية هون من شي دقائق فاضت عيني بالدموع وكدت ابكي لكن هناك ما منعني من ذرف الدموع
ابيات جدا مؤثرة اعتقد انها تحكي معاناة لاتزال قائمة
اناس تودع احبابها التي ماتخيلت ان تفقدها بطريقة خروج الوان من جسدها
ابيات تعطي دروسا في حب الوطن والتضحية لاجله
ذكريات طفولة ينساب عبيرها في عقل من فقد رفيق الطفولة
وطني جريح ينزف

هون تكمن الجمالية تبع محمود درويش ان الكل بيحس بالكلمات كان عم ياخذ ابرة عواطف بتخلي بيحسس بكل العواصف الي عم دور بنفس الشاعر رغم ان كل واحد مننا بيشوفها بطريقة الخاصة :D

أبو شريك
18/12/2007, 18:52
ممكن لينك تحميل الغنيه لحتى نسمعها ونشارك ..؟

اممي
18/12/2007, 21:49
ممكن لينك تحميل الغنيه لحتى نسمعها ونشارك ..؟

بتامر رفيق
بس انتبهلي علي هالطلعة بنص الغنية وشوفلي ماافظع هالبيت فيها
وكان جسمكِ مسبيّاً
وكان فمي
يلهو بقطرة شهْدٍ
فوق وحل يدي!...

مايسترو
19/12/2007, 02:57
- محمود درويش-
في البال أُغنيةٌ
يا أُخت،
عن بلدي،
نامي
لأكتبها...

رأيتُ جسمكِ
محمولاً على الزردِ
وكان يرشح ألواناً
فقلتُ لهم:
جسمي هناك
فسدُّوا ساحة البلدِ

كنَا صغيرين،
والأشجار عاليةٌ
وكنتِ أجمل من أُمي
ومن بلدي...

من أين جاؤوا؟
وكرمُ اللوز سيَّجه
أهلي وأهلك
بالأشواك والكبدِ!...

إنّا نفكِّر بالدنيا،
على عجلٍ،
فلا نرى أحداً،
يبكي على أحدٍ.

وكان جسمكِ مسبيّاً
وكان فمي
يلهو بقطرة شهْدٍ
فوق وحل يدي!...

في البال أُغنيةٌ
يا أخت
عن بلدي،
نامي... لأحفرها
وشماً على جسدي.

اممي

انا برايي اختصر كل شي صاير بفلسطين بالقصيدة

وكيف انو القدس او فلسطين كلها هي حبيبتو وعمن يتذكر كيف راحت وكيف كان يخطف بوسة من حبيبتو

ما بعرف

مايسترو

اممي
19/12/2007, 15:41
انا برايي اختصر كل شي صاير بفلسطين بالقصيدة

وكيف انو القدس او فلسطين كلها هي حبيبتو وعمن يتذكر كيف راحت وكيف كان يخطف بوسة من حبيبتو

ما بعرف

مايسترو

ياسيدي بهنيك
يعني انا كان عندي شرحي الخاص لالها بس شرحك كمان كتير منطقي

:D

اممي
19/12/2007, 16:02
هالغنية بتحكي عن العشاق الي بينتموا لمذاهب واديان مختلفة وكيف هالعادات والتقاليد بتكلبل حبهن وبتقمع لتخلي يبهت ويفقد الوان (رايت جسمك محمولا علي زرد وكان يرشح الوانا) وكيف الاهل بيصير متل حاجز بيمنع الاحبة من اللقاء وبيضع الحواجز بيناتهم متل الي بيحط الشوك بدرب قوافل الخير (جسمي هناك فسدوا حاجز البلد /مين اين جاؤوا وكرم اللوز سيجه اهلي واهلك بالاشواك والكبد)
وكان جسمك مسبيا وكان فمي يلهو بقطرة شهد فوق وحل يدي
السبي هون جاي بمعني الحكي الي بيصير الناس بيحكوا عن اي بنت بتحب او بتعشق وبالوقت الي كان العالم عم يثرثر علينا كنت عم برشف من شفافك اولي لحظات السعادة بحياتي المعذبة الشاقة (وحل يدي)

ظل جيفارا
19/12/2007, 17:50
- محمود درويش-
في البال أُغنيةٌ
يا أُخت،
عن بلدي،
نامي
لأكتبها...

رأيتُ جسمكِ
محمولاً على الزردِ
وكان يرشح ألواناً
فقلتُ لهم:
جسمي هناك
فسدُّوا ساحة البلدِ

كنَا صغيرين،
والأشجار عاليةٌ
وكنتِ أجمل من أُمي
ومن بلدي...

من أين جاؤوا؟
وكرمُ اللوز سيَّجه
أهلي وأهلك
بالأشواك والكبدِ!...

إنّا نفكِّر بالدنيا،
على عجلٍ،
فلا نرى أحداً،
يبكي على أحدٍ.

وكان جسمكِ مسبيّاً
وكان فمي
يلهو بقطرة شهْدٍ
فوق وحل يدي!...

في البال أُغنيةٌ
يا أخت
عن بلدي،
نامي... لأحفرها
وشماً على جسدي.

اممي

الأبيات كتير حلوة ومتل ما عودنا محمود درويش الوطن والحبيبة والأم كل كامل لا يتجزأ طبعا لي عودة على هذه الأبيات لأجزأها بيتا فبيتا ولكن أحببت أن اضع مشاركتي هنا لكي أقدم دعمي لك في الموضوع وعلى عجل لإنك تعرف أن الدنيا تعيش حالة احتضار للإمتحان ..
تحياتي الحارة لموضوعك الكريم وحقا من اهم ما طرح
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

اممي
20/12/2007, 03:40
الأبيات كتير حلوة ومتل ما عودنا محمود درويش الوطن والحبيبة والأم كل كامل لا يتجزأ طبعا لي عودة على هذه الأبيات لأجزأها بيتا فبيتا ولكن أحببت أن اضع مشاركتي هنا لكي أقدم دعمي لك في الموضوع وعلى عجل لإنك تعرف أن الدنيا تعيش حالة احتضار للإمتحان ..
تحياتي الحارة لموضوعك الكريم وحقا من اهم ما طرح
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

يسلمن يارفيقي وانشاالله بيمشي حال الفحوص تبعك
وكل العام وانت بخير

sweetbaby
20/12/2007, 06:21
الموضوع حلو
والي رجعة:D

اممي
20/12/2007, 14:50
الموضوع حلو
والي رجعة:D

لك اهلا وسهلا فيكي...ابقا طلي ها:D

ظل جيفارا
20/12/2007, 16:37
يسلمن يارفيقي وانشاالله بيمشي حال الفحوص تبعك
وكل العام وانت بخير
ولك اااااااااااااااااااااخ يا رفيق وجعني راسي دخت طرت اجا عيد راح عيد والفصحوصات هاجسي الأكبر
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

مايسترو
29/12/2007, 16:27
شو يا رفيق وين باقي الاغاني؟؟؟

مايسترو

اممي
29/12/2007, 18:36
شو يا رفيق وين باقي الاغاني؟؟؟

مايسترو

ناطر هالسؤال :D

اممي
29/12/2007, 18:53
غنية اليوم
بيتي
طلال حيدر ومارسيل خليفة

بيتي متل ورقة احترق ماعاد عندي اهل
شبهتك بهالسهل
قرص العسل عمل عمهلوا النحل
شبهتك بحالك بالعمر ماشي وراكي يلململ خيالك يلملم خيالك اااه يلملم خيالك

وجهك طقس متل الصحو دايخ ومش سكران متل الشتة نازل علي حزيران
وجهك طاف النيل غرق مصر
في مملكة عم تنسرق مفتوح باب القصر
وجهك من هون بيحدوا الشتة ومن هون حد التلج
شاعر حمل حالو بهالموت وحدو الوهج
شبهتك بكل الدنية من بعدك عليها السلام

بس تفرحي بيطير من صدري الحمام
بس تزعلي علي مصر باخذلك الشام
شبهتك بهالسهل قرص العسل عملو عمهل النحل
شبهتك بحالك بالعمر ماشي وراكي يلملم خيالك يلملم خيالك

اممي
29/12/2007, 19:02
هي الغنية فيها كتير كتير ترميز وصراحة انا ماقدرت اافهماها كلها ووقفة معي كتير شغلات
بس للملاحظة ان قبل هالغنية في موال بغيبتك ففيكن تفكروا ان الامقطعين مترابطين وتنجموا بعدها :D

وهيه الغنية تحت

ظل جيفارا
30/12/2007, 16:02
كتير صعبة وبصراحة وقفة سريعة هيك ما رح اقدر اشرح فيها شي بصراحة ضخمة وبدها تفكير كتير ومادة يوم الأربعاء اخدت الوقت كله
تحياتي الحارة دعم كامل للموضوع والرجاء الإستمرار به فلو ان تقدم الفائدة لشخص او إثنين فهو لأمر تحسد عليه
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

مايسترو
03/01/2008, 18:40
غنية اليوم
بيتي
طلال حيدر ومارسيل خليفة

شبهتك بهالسهل
قرص العسل عمل عمهلوا النحل
شبهتك بحالك بالعمر ماشي وراكي يلململ خيالك يلملم خيالك اااه يلملم خيالك

وجهك طقس متل الصحو دايخ ومش سكران متل الشتة نازل علي حزيران
وجهك طاف النيل غرق مصر
في مملكة عم تنسرق مفتوح باب القصر
وجهك من هون بيحدوا الشتة ومن هون حد التلج
شاعر حمل حالو بهالموت وحدو الوهج
شبهتك بكل الدنية من بعدك عليها السلام

بس تفرحي بيطير من صدري الحمام
بس تزعلي علي مصر باخذلك الشام
شبهتك بهالسهل قرص العسل عملو عمهل النحل
شبهتك بحالك بالعمر ماشي وراكي يلملم خيالك يلملم خيالك

ولك ااااااااااخ يا رفيق حطيط ايدك بنص الجرح

بيتي متل ورقة احترق:بعتقد عم يحكي عن قصة الحب تبعو وكيف ما صمدت واحترقت وانتهت بكل سهولة متل ورقة

شبهتك بهالسهل:بكل جمالو وقديش كبير انت هيك

الله يوم اللي خلقك خلقك عمهلوا ما كان ابدا مستعجل

بس اكتشف الشاعر انو شو ما شبه حبيبتو مافي شي بيشبها قام شبهها بحالها وانو حتى العمر عم يركد وراها

وش حبيبتو او الشي اللي عم يحكي عنو

متل الصبح بحلاوتو وبرودتو

جو حبيبتو بيجنن متل المطر لما بينزل بشهر 6

عيونا لما تبكي بتغرق وشا

(يحرق سما دينو على هالتعبير من وين ناكشو)

هون عم يحكي عالبلد وكيف عم ينسرق كل شي في ولك حتى الفن عم ينسرق

وشك رب

هاد اللي طلع معي بخصوص التلج

انت الدنيا بس تروح شو بيصفى ما انت كل الدنيا

بس تفرحي قلبي بيطير وبس تزعلي عظمة الشام باخدها على مصر

يحرق دينو هلكني

مايسترو

اممي
03/01/2008, 21:53

بيتي متل ورقة احترق:بعتقد عم يحكي عن قصة الحب تبعو وكيف ما صمدت واحترقت وانتهت بكل سهولة متل ورقة

بس اكتشف الشاعر انو شو ما شبه حبيبتو مافي شي بيشبها قام شبهها بحالها وانو حتى العمر عم يركد وراها

عيونا لما تبكي بتغرق وشا

وشك رب

يحرق دينو هلكني

مايسترو
يحرق دينك يارفيق ...شو تفسيرك رائع و رايق
بس لسا في كم شغلة
هلق في مملكة عم تنسرق مفتوح باب القصر
انا لقيت ان معناها بيجي كاشارة الي ان زمن الفراق بين وبين حبيبة طال وصارت ذاكرة عم تفقد صورها براس شوي ششوي

مايسترو
03/01/2008, 22:57
بيجوز بلاقي تفسيرك كمان كتير حلو بس انو بيهلك ما؟

مايسترو

اممي
03/01/2008, 23:05
بيجوز بلاقي تفسيرك كمان كتير حلو بس انو بيهلك ما؟

مايسترو

لك ااااااااااااااااخ
خليها بالقلب بتجرح....وبتدفي

joys
04/01/2008, 00:55

عيونا لما تبكي بتغرق وشا

وشك رب

يحرق دينو هلكني

مايسترو

والله طلعت شطور بكل شي
مو بس بالمشروبات:o

بس بجد شرحك اكتر من روعه:D

مايسترو
04/01/2008, 01:03
ميرسي جويس ماهو انا متل الزبدية الصيني من وين ما رنيتيها بترن:lol::oops::larg::larg::gem:

مايسترو

اممي
04/01/2008, 03:24
علي اعتبار ان مايسترو فكفك الغنية الماضية صار بدنا غنية جديدة
الغنية الجاية هيه عصفور ....اميمة خليل
وصراحة هي الغنية هيه من اعظم ماسمعت كصوت لان صوت اميمة جاي بلاموسيقي مرافقة بس بعد انت وعم تسمعوها راس تحسو انكم عم تسمعو موسيقي بلاصوت
بتركن مع الكلمات

عصفور طلّ من الشباك، قال لي يا نونو
خبيني عندك خبيني دخلك يا نونو
قلتلّه انت من وين؟ قال لي من حدود السما
قلتله جايي من وين؟ قال لي من بيت الجيران
قلتله خايف من مين؟ قال لي من القفص هربان
قلتله ريشاتك وين؟ قال لي فرفطها الزمان
عصفور طل من الشباك قال لي يانونو
خبيني عندك خبيني دخلِك يا نونو

قلتلو لتخاف اطلع شوف الشمس الي راح تطلغ
اطلع عالغابة وشاف امواج الحرية بتلمع
شاف جوانح عم بتزقزق من خلف ابواب الحرية
شاف الغابة عم تحلق علي حوانح الحرية

ملاحظة على الهامش:اهدي هذه الترنيمة لارواح كل الشهداء الحزب الشيوعي والرفاق في كل الاحزاب الاخري ولمن مات وهوه يتطلع الي مابعد الغابة من سلام ومابعد الليل من نور :D

اممي

اممي
04/01/2008, 03:35
للاسف كان عندي تسجيل بصوت اميمة وبدون اي موسيقي
ياريت الي عندهيا يحملها او يعطيني اللاحق مشان انزلها :D

ظل جيفارا
04/01/2008, 16:56
عصفور طلّ من الشباك، قال لي يا نونو
قلتلّه انت من وين؟
قلتله جايي من وين؟
قلتله خايف من مين؟ قال لي من القفص هربان
قلتله ريشاتك وين؟
عصفور طل من الشباك قال لي يانونو
خبيني عندك خبيني دخلِك يا نونو

اطلع عالغابة وشاف امواج الحرية بتلمع
شاف جوانح عم بتزقزق من خلف ابواب الحرية

مرحبا رفيق الغنية بتوقع من الجماليات اللي ابدعت فيها موسيقى مارسيل واداء اميمة .
الغنية انا برأيي بتحكي عن سجين الرأي تعرض للتعذيب
قال لي فرفطها الزمان
وهو سجين رأي

قال لي من بيت الجيران

طبعا في غزل واضح وأعجاب واضح بسجين الرأي

قال لي من حدود السما

طبعا بعدها بننتقل لحتى نوصل للتفاؤل بمستقبل الحركة الثورية قلتلو لتخاف اطلع شوف الشمس الي راح تطلغ
وفي اظهار واضح لجماليات الحرية الحمراء

شاف الغابة عم تحلق علي حوانح الحرية

تحياتي الحارة رفيق اممي واقدم اعجابي الشديد بالموضوع وبصراحة في الفترة الأخيرة اراه من اهم المواضيع في اخوية
وتحياتي الحارة من جديد
ظل جيفارا