-
PDA

عرض كامل الموضوع : الأوبرا


Syrian Gay
11/12/2007, 22:17
الأوبرا


نوع من أنواع العمل الموسيقي والدرامي والمسرحي حيث المغنيين يقومون بدور الممثلين فيها .

الأوبرا هي جزء من تقاليد الموسيقى الكلاسيكية الغربية , ويتطلب عمل الأوبرا إلى الكثير من العناصر مثل: المسرح والأزياء والأوركسترا والفرق الموسيقية والرقص أحياناً ..

وتعني كلمة "أوبرا" باللغة الإيطالية "العمل" وسميت بهذا الاسم لأنها تمتزج بين الفن المنفرد والموسيقى والتمثيل والرقص على المسرح .

تعتبر"Dafne" لـ "Jacopo Peri" عام (1597م) أول أوبرا ولكن المؤلف الأول العظيم للأوبرا كان "Claudio Monteverdi" حيث أعماله لا تزال تعرض وتؤدى حتى اليوم.

ثم ما لبثت الأوبرا بعدها إلا أن انتشرت من البندقية و روما في إيطاليا إلى بقية أرجاء أوروبا.. "Schutz" في ألمانيا و "Lully" في فرنسا و "Purcell" في انجلترا، كل هؤلاء ساعدوا في إنشاء التاريخ الأوبرالي.

في القرن الثامن عشر، استمرت الأوبرا الإيطالية في السيطرة على معظم أرجاء أوروبا (عدا فرنسا) مما ساعد على جذب مؤلفين أجانب مثل "Handel". وفي ذلك الوقت كانت "أوبرا سيريا (Opera Seria)" أو الأوبرا الجدّية (الدرامية) أرفع أنواع الأوبرا الإيطالية في المستوى حتى جاء "Gluck" الذي عكس اصطناعية "أوبرا سيريا" بمسرحياته الأوبرالية المعدّلة.

وفي أواخر القرن الثامن عشر كان "Mozart" من أكثر الشخصيات تأثيرًا على الأوبرا آنذاك، حيث ابتدأ بـ "أوبرا سيريا"، ولكنه اشتهر بمسرحياته الأوبرالية الكوميدية الإيطالية.. خصوصًا "The Marriage of Figaro" أو "زواج فيغارو" و "Don Giovanni" أو "السيد جيوفاني" و "Cosi Fan Tutte", وتعد أوبرا المزمار السحري من أشهر أعمال "Mozart" وتعد أيضًا من العلامات الواضحة للتاريخ الألماني في الموسيقى.

كان الثلث الأول من القرن التاسع عشر ذروة أسلوب "Bel Canto" مع ملحنين أمثال: "Rossini" و "Donizetti" و "Bellini" كل هؤلاء ألفوا أعمالاً لا تزال ذائعة الصيت والأداء حتى هذه اللحظة.

تعتبر أواسط القرن التاسع عشر إلى أواخره العصر الذهبي للأوبرا، حيث كان "Wagner" في ألمانيا و "Verdi" في إيطاليا واستمر هذا العصر الذهبي خلال حقبة الـ "Verismo" في إيطاليا مرورًا بالأوبرا الفرنسية وعبورًا إلى "Puccini" و "Strauss" في مطلع القرن العشرين.
في ذلك الأوان، ولدت طرق أوبرالية جديدة في أواسط و شرق أوروبا، تحديدًا في روسيا وبوهيميا. حيث شهد حينها القرن العشرين تجارب عديدة للأوبرا مع أساليب جديدة لملحنين مثل أسلوب "Atonality" و "Serialism" لـ "Schoenberg" و "Berg" وأسلوب "Neo-Classicism" لـ "Stravinsky" و أسلوب "Minimalism" لـ "John Adams" و "Philip Glass" .



*صورة أشهر دار أوبرا "تياترو أللا سكالا (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)" "Teatro alla Scala (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)" في أيطاليا - ميلان .

:D

أوبرا - Opera - Opéra - Опера

ليندا
13/12/2007, 23:18
يسلمو رامي ومتابعين ازا كان في كماله للموضوع :D

Syrian Gay
14/12/2007, 03:49
يسلمو رامي ومتابعين ازا كان في كماله للموضوع :D
هو في .. بس مو لأفضى ترجم :sick:

وشكراً ع شكرك ألي :D

butterfly
14/12/2007, 23:51
شكرا كتير كتير كتير رامي
بس لو سمحت المصدر
:D

Syrian Gay
15/12/2007, 20:22
شكرا كتير كتير كتير رامي
بس لو سمحت المصدر
:D
شكر ع شكر كتير كتير كتير ..

نسيت المصدر .. حقك علينا ..

Wikipedia (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

:D

Syrian Gay
18/12/2007, 02:37
- تقسم الأوبرا إلى أربع أنواع :

1. أوبرا كوميدية : يتم كتابة موضوعها وموسيقاها في قالب سهل مستساغ و ذوّ طابع بهيج .. ليس الهدف منها إضحاك الجمهور .. ومن هذا النوع مسرحية "الخادمة المتعاظمة" للموسيقار "بيير جلوزي" .

2. أوبرا رومانتيكية : تبنى على قصة قوية عاطفية .. وحوادث مثيرة للانفعالات النفسية .. ومنها "لعنة فوست" لـ "برليوز" ، ومعظم أوبرات "فاجنر" .

3. أوبرا خفيفة : وهي تمتاز بموضوعها السهل .. قلّ أن تظهر فيه الحوادث المثيرة أو المواقف المعقّدة ، منها "حلاق إشبيلية" لـ "روسيني" و "قصص هوفمان" لـ "أوفنباخ" .

4. أوبرا قصيرة : تنحصر عادة في فصل واحد .. يقسم إلى عدد من المشاهد والمناظر .. كما هو الحال في أوبرا "الفارس القروي" لـ "بوتشيني" .


من الملاحظات الهامة في الأوبرا أن الأوركسترا يصاحب الغناء من البداية الى النهاية .. كما ويقوم بإدارة الفرقة إثنان من "المايسترو" .. أحدهما يشاهده الجمهور فوق منصة القيادة وهو المسؤول الأول عن الأوبرا .. أما المايسترو الثاني فيأخذ مكانه داخل "كمبوشة" فوق المسرح .. ومهمته إعطاء التعليمات إلى الكورس والممثلين .
وتنسب الأوبرا عادة إلى مؤلف الموسيقى وليس إلى الشاعر .



- يقوم الكورس أي "جماعة المنشدين" بدور أساسي في الأوبرا .. حيث تنقسم درجات الأصوات إلى :

أولاً: أصوات النساء وتتواجد في ثلاث طبقات :

1. الحادّ "سوبرانو" : وهو صوت خفيف مرتفع قادر على أداء الألحان العاطفية .. وهناك "سوبرانو" للدراما يمتاز بمداه الواسع في التعبير عن ألوان الانفعالات والعواطف .

2. المتوسطة الحدّة "الميزو سوبرانو" : وهو وسط بين "السوبرانو" و "الألطو" .

3. الغليظ "الكنتر ألطو" : وهو الصوت الغليظ لدى النساء ويرادف هذا الصوت الدرجة المستعملة لدى الرجال تحت اسم "باريتون" .. ويمتاز "الكنتر ألطو" بتأدية التعابير العاطفية العميقة .


ثانياً: أصوات الرجال وهي ثلاثة أنواع :

1. "التنور" : وهو الدرجة الصوتية العالية لدى الرجال والمعبّر عن إظهار العواطف والقوة .. وهناك طبقة أخرى لصوت "التنور" تمتاز بالاعتدال والتناسب في أداء الأدوار البطولية .

2. "الباريتون" : ويمتاز بامكانيات واسعة في تأدية الأدوار العميقة .

3. "الباص" : وهو أكثر الأصوات انخفاضا" وتعمقا" .

:D


الفنان مازن المنصور

x52
18/12/2007, 02:40
كتير حلو هالموضوع وانا كتير مهتم بهيك شغلات

يسلمون ابو الرور:D

Syrian Gay
20/12/2007, 04:04
كتير حلو هالموضوع وانا كتير مهتم بهيك شغلات

يسلمون ابو الرور:D
أهلا وسهلا فيك أستاذ مهتم :mimo:

BnBooN
20/12/2007, 04:17
يسلمووو سيريااان عالمعلومات الحلوووه عن الاوبراا جد يعطيك العافيه:D
بس هلأ بعد ما مات بافاروتي:cry::cry: ميين صار على عرش الغناء الاوبرااالي

Syrian Gay
22/12/2007, 14:15
يسلمووو سيريااان عالمعلومات الحلوووه عن الاوبراا جد يعطيك العافيه:D
بس هلأ بعد ما مات بافاروتي:cry::cry: ميين صار على عرش الغناء الاوبرااالي
بس بعد وفات بافاروتي ما لحق حدا يقدر يستلم العظامة يللي تركها بافاروتي ألنا ..

والله يعافيكي بيرين ..

:D