-
PDA

عرض كامل الموضوع : زائر من زحل!!!!!!


Syria Man
04/07/2005, 09:19
دخل علي زائر من كوكب زحل شمال شرقي درب التبانة، على وجهه وعثاء السفر. قال وهو يلهث: عندي سؤال وفتح جهازا مثل الكومبيوتر الجوال موصول برأسه، قلنا له: استرح يا أخا زحل، فالضيافة ثلاثة أيام، وطلبنا له قهوة، شكرني وقال: نحن لدينا في زحل قلصناها إلى ثلاث دقائق، ففي ثلاثة أيام تسقط حضارات وتقوم. قلنا له: حسنا لا نريد أن نضيع وقتك، اسأل. قال: إني مبعوث من (مركز دراسات الكواكب النايمة)، أجري بحثا عن قضية طال تردادها لديكم، ومنعت رقادكم وزادت من سهادكم وشغلتكم عن تخطيط مستقبلكم، يدور حول مطالبات بإدارات خاصة بالمرأة، وأقسام خاصة بالمرأة، ووزارة خاصة بالمرأة، ومجلس أعلى خاص بشؤون المرأة، ومستشفيات خاصة بالمرأة، وتعاظم شأن المرأة لديكم أصابنا كمراقبين للشؤون الخارجية للكواكب بالحيرة، فأرسلت كمبعوث لجمع معلومات عن هذا الكائن الذي أثار كل هذا اللغط لديكم، من هي هذه المرأة التي تعد لها كل هذه العدة، وتفصل وتحاط وتحاصر ويصبح كل شأن لها بمعزل، هل هي كائن جاءكم من كوكب غريب له مواصفات لا تشبه مجتمعكم أم أنها معاق يستوجب عناية خاصة، بسبب ليونة أعضائه وسرعة عطبه وهشاشته، أم أنها وحش يحذر الناس منه فيحددون له خطوطا حمراء وأقفاصا، ليطلقوا الرصاص عليه حالما يتخطاها؟!

قلت له: على هونك يا زحلاوي، بعدت كثيرا، فالمرأة من طراز محدثتك سيدة لها عينان ورأس، وتنجح في امتحانات الرئاسة العامة لتعليم البنات كل سنة، مثلما ينجح الذكور، بل إن نسبة النساء من خريجات الجامعات السعودية بلغت ستين في المائة!

سألني المراقب: إذن لماذا كل هذه الضجة واللجة ونساؤكم منكم وفيكم؟! شعرت بالحرج الكبير ولم أجد ردا إلا ما أسمعه ممن حولي. قلت: ان ربط النساء على الدوام بوزارة ومنهج وكتاب وشارع ومحل ومطعم وسوبر ماركت نسائية، لأن النساء هن الأقدر على فهم النساء!

فلم أزد المراقب بتوضيحي إلا غموضا، فسأل: وما الذي يستدعي فهما خاصا يتعذر فهمه بشكل عام.. هل شؤون المرأة غامضة إلى هذا الحد؟ هل وزارة التخطيط تحتاج لفك شيفرة رغبات النساء وحاجاتهن لتخطط مستقبلهن وتدريبهن واشراكهن في خطط التنمية؟ هل وزارة الصحة تعجز عن فك شيفرة أوجاعهن من انفجار المرارة والجلطات والوعكات بغير دواء يصلح للبشر؟!

قلت له: ربما يا سيدي المراقب، ألم تسمع بمقولة شاعرنا الرومانسي: «المرأة بحر غامض كبير»؟!

قال: بلى، وسمعت أيضا مقولة شاعرتكن الكبيرة الرومانسية «إنما الرجل طفل فدلليه، وخذيه على قد عقله!»، ولكن ما شأن الشعراء بالجاد من الأمور، هل تعتمدون على الشعراء في التخطيط لحياتكم؟!

قلت له: أرجوك لا تنتقص من قيمة شعرائنا، فلدينا شاعر استوزر على أربع وزارات أكثر من خريجي العلوم التخطيطية!

قال: صحيح، ولكن حسب ما يصلني من قناة الحرة الخاصة بكوكبنا، فان شاعركم هذا استوزر بشهاداته في الاقتصاد والقانون الدولي وخبراته العلمية الناجحة، وليس بسبب قصائده، ثم انه الوزير الوحيد الذي يتحدث بلغة الأرقام تقريبا، وليس بأبيات الغزل، وهو الذي قال أيضا إن نسبة مشاركة نسائكم التي تزعج رقادكم وسهادكم وتشغلكم، لا تساوي في سوق العمل حسب مصادركم المحلية 17%، وفي المصادر الخارجية لا تتجاوز 5%.

اسمعي يا بنتي، إن تنامي النظر إلى النساء بمعزل عن المجتمع سيكرس غربتها عنه، فلا يعود المجتمع ينظر للآخر بأنه على قدم واحدة من التساوي والتعادل والاحترام.

نهض زائري ووضع فنجان القهوة، ثم قال وهو يركب سفينته الجيب اليابانية، قائلا: إنني أحذركم، إن كان اليوم الرجال هم أصحاب الغلبة لعزل النساء عن المجتمع وإعلاء شأن الذكور، فتذكروا مجتمع اسبرطة الأغريقي الذي كله نساء، يحكمنه بأنفسهن، وحالما يرزقن بذكر فان أمه تصيح: احضري السكين يا فهيمة! وقد قالت المرحومة ذكرى قبل يوم من مقتلها «يوم لك ويوم عليك مش كل يوم معاك!».

Syria Man
05/07/2005, 17:09
:confo: :confo: :confo: :confo: