-
PDA

عرض كامل الموضوع : الصين تطلب "الحد من التدخين" في مشاهد مسلسلاتها وأفلامها


ما بعرف
06/10/2007, 11:57
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
قلق من تأثير تدخين أبطال الشاشة على المراهقين


بكين، الصين (CNN)-- حثت الحكومة الصينية الجمعة، شركات الإنتاج السينمائي ومحطات التلفزة على الحد من المشاهد التي يتم خلالها تصوير أبطال الأعمال الفنية وهم يدخنون السجائر، وذلك بعد تزايد التذمر الشعبي جراء طول المشاهد التي يتم فيها إبراز هذه العادة السيئة.
وقالت صحيفة تشرف على إصدارها أوساط حكومية صينية، إن العديد من الانتقادات قد وجهت إلى مسلسل "عصابات شنغهاي الجديدة" الدرامي الصيني الشهير، الذي يصور حياة رجال العصابات في ثلاثينيات القرن الماضي، بسبب مواظبة نجمه الأبرز على التدخين بشراهة في كل المشاهد التي يظهر خلالها تقريباً.
ونقلت صحيفة "أخبار بكين" أن "هيئة الراديو والتلفزيون والأفلام" الصينية: "ستطلب من شركات الإنتاج، ومن مكاتب الرقابة والتفتيش، تجنب مشاهد التدخين الطويلة وغير الضرورية."
وأضافت الصحيفة أن الهيئة ستكتفي حالياً بهذا الطلب ولن تصدر قراراً بحظر ظهور مشاهد التدخين على الشاشة، وذلك بسبب عدم وجود سند قانوني لذلك، وفقاً لأسوشيتد برس.
ولفتت "أخبار بكين" إلى أن "هيئة الراديو والتلفزيون والأفلام" نشرت قرارها في كتيب تم توزيعه خلال المعرض الثامن لمكافحة التدخين، ولم تعرضه على موقعها الإلكتروني.
وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن شركة الإنتاج المشرفة على مسلسل "عصابات شنغهاي الجديدة" لجأت في يوليو/تموز الماضي إلى حذف عدد من المشاهد الطويلة التي يظهر فيها بطل المسلسل وهو يدخن السجائر بشراهة ودون توقف.
وذلك بعدما أبدت عدة جهات خشيتها من الآثار السيئة التي يتركها ذلك على فئة المراهقين الذين يقبلون على متابعة المسلسل المشوق.
يذكر أن عدد المدخنين في الصين يبلغ 350 مليون شخص، يعادلون ربع عدد المدخنين في العالم أجمع، وتتسبب هذه العادة الضارة بوفاة قرابة مليون صيني سنوياً.
وكانت شركة والت ديزني قد أعلنت في 25 يوليو/تموز الماضي أنها ستقيد عرض مشاهد التدخين في الأفلام التي تنتجها "ديزني" و"تشستون" و"ميراماكس"، وبذلك تكون أول منتج رئيسي للأفلام في الولايات المتحدة يتخذ هذه الخطوة.
وقال روبرت إيغر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة والت ديزني: "إننا نتوقع أن تصوير عملية التدخين في الأفلام المستقبلية التي تنتجها ديزني، لن يكون موجوداً."
أما الناطق باسم شركة فيليب موريس، التي تعد أكبر شركة أمريكية مصنعة للسجائر، فعلق على قرار شركة ديزني، بالتأكيد على أن الشركة لن تعارض هذا القرار.