-
PDA

عرض كامل الموضوع : امل...عربية


mounia
29/06/2005, 00:19
اسمها (أمل بنت).. فرنسية من أصول عربية، قد لم يسمع أغانيها أحد في العالم العربي، ولكن أخبارها "تملأ الدنيا" في باريس الآن، فمبيعات ألبومها الأول "فلسفتي" وصلت إلى مليون نسخة محتلا المرتبة الأولى هناك، في الوقت الذي تقدمت فيه "أمل بنت" على كل فناني فرنسا في استطلاع للرأي أجرته جريدة "ليباريزيان" الفرنسية، وهو ما جعلها صوتاً للمطالبة بالمساواة وإدانة العنصرية والمطالبة بقبول الاختلاف.
وقد برزت "أمل بنت" ذات العشرين عاماً لأول مرة في إحدى حلقات النسخة الفرنسية من برنامج "ستار أكاديمي" التي بثتها القناة الأولى الفرنسية أوائل هذه السنة، وبالرغم من أن "أمل بنت" خرجت من المسابقة محتلة المرتبة الثالثة، فإنها فاجأت الرأي العام الفرنسي بعد شهر من خروجها من المسابقة بإصدار ألبومها الأول "فلسفتي".


شهرة كبيرة

ولا شك من أن شهرة أمل أتت من أغنيتها "فلسفتي" والتي أصبحت الأغنية الأكثر ترديداً بين جموع الشباب الفرنسي، فالأغنية التي تحمل مضامين إنسانية، وتطالب بحق الاختلاف تعبر في الوقت ذاته (كما تقول أمل في حوار مع جريدة لي باريزيان) عن "إرادة قوية لفرض الذات وتجاوز وضعية الضحية أتت أساساً من لون البشرة أو من الأصول التي انحدر منها".
وتقول كلمات الأغنية: (عندي فلسفة واحدة.. أن أًقبل كما أنا.. بالرغم من كل ما قيل لي.. سأبقى رافعة قبضة يدي إلى السماء.. من أجل الأفضل كما بالنسبة للأسوأ.. أنا مزدوجة الانتماء، ولكني لست شهيدة.. سأتقدم براحة قلب.. ولكن يدي دائما إلى السماء).
وتعبر الأغنية عن إرادة الطموح التي تجتاج جيلا كاملا من الفرنسيين من أصول عربية وإسلامية في فرنسا، حيث تقول "أمل بنت" في أغنيتها: "استهدف القمر أمر لا يخيفني.. أنا فتاة من حي شعبي.. تعلمت دائما أن أفتخر بنفسي.. عشت بالحب أكثر من البؤس.. عشت بالقلب وبالصلاة".


من الحي العربي


وتنحدر "أمل بنت " من حي (كورناف) التابع لمنطقة "سانت ديني" أو الحي 93 بحسب الترقيم الأبجدي للأقاليم الفرنسية وهو حي يعرف بكثافته العربية والإسلامية، كما يعرف بارتفاع مستويات البطالة فيه وانتشار مظاهر التهميش الاجتماعي، كما يعرف بأنه أحد أبرز مراكز الإسلام الفرنسي، حيث يعيش فيه حوالي نصف مليون مسلم ويحتوي على ثلثا مساجد فرنسا.
وكثيرا ما تعبر "أمل بنت" عن فخرها بانتمائها إلى حي (كورناف) الذي نشأت به وتقول بأن "انتمائها الفرنسي لا ينسيها أن لها انتماء آخر عربي وإسلامي وأن أي من الانتماءين لا يلغي الآخر بل هما على حسب رأيها انتماءان يتكاملان جنب إلى جنب وهما مظهر من ثراء شخصيتها وأغانيها".
وينظر كثير من المراقبين الفرنسيين إلى ظاهرة "أمل بنت" على أنها بداية لبروز جيل جديد من الفرنسيين من أصول مهاجرة من العرب والمسلمين الذين يشعرون بأنهم فرنسيون بالكامل في الوقت الذي لا يخجلون من إعلان أنهم مختلفين ويملكون ثقافة أخرى إلى جانب ثقافتهم الفرنسية


امشاهدة كليب امل ...فلسفتي ..

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

____________

منقول :)

مجد
30/06/2005, 18:59
عجبتني كتير