-
PDA

عرض كامل الموضوع : طُز يا سعادة الوزير..


مـــــداد
30/09/2007, 21:02
الحق يقال.. إنني فكرت ملياً قبل أن أباشر في كتابة هذا الموضوع، فمن جهة أنا أغامر بتعريض معرّفي (الخلنج) في هذا المنتدى لخطر الحجب و(التقليع) لظروف أستطيع تسميتها (أمنية)(1) وأخرى (تهكمية)(2).. ومن جهة أخرى أحرم قرّائي الأربعة أو الستة الوحيدون الذين يقرأون هلوساتي في هذا المنتدى من متابعة ما أخطه.. ولا أنسى تعريض نفسي لخطر الحجب أيضاً.. ذلك الحجب الذي عمّمه سعادة وزير التقانات والاتصالات قبل فترة من الوقت..

لكن بعد تفكير بسيط يرفض شرف المهنة(3) أن يدعَ هكذا تعميم أن يمرَّ بسلام، وبطبيعة الحال يداي لا تصفقان لكل غراب نعق من هنا أو هناك.. تحت أي مسمى كان، حتى لو كان وزيراً بطوله وعرضه وسياراته الفارهة التي تقف أمام حانة بيته وأعداد (البودي غارد) الذين يحيطون بأبنائه من كل حدب وصوب.. والذين يسهرون على راحتهم (كمواطنين) في هذه البلاد.. وكل ذلك سعياً لتحقيق (رفاهية الشعب!!!)(4).

القرار يحوي من الصلف وقمع الحريات ما يحويه ولا أريد تشريحه و(فصفصته) إلى قطع (بازل) لتركيبه مجدداً.. فهو معروف.. لكن المضحك الى حدِّ البكاء أن التعميم يختص فضاءات الكلمة الافتراضية حيث لم يُعرف مُذ أن خلقت هذه الأداة أن أحداً استطاع أن يسيطر عليها بالطريقة التي يحاول بها (سانشو)(5) أن يفعلها، حتى جهاز (ن ب ك)(6) التابع لقطاع (المخابرات) والذي هو القطاع الوحيد الذي يفيض عن حاجة المواطن السوري ويفيض وسيتم تصديره قريباً(7)، يتبجح محققي هذا القطاع في الفروع المختلفة كلما دخل أحد المواطنين عليه للتحقيق معه بقوله المثير للسخرية حدّ البكاء: (نحنا بنعرف كل شي.. قرّ واعترف ولاك!!!؟؟؟) ثم لا يلبث أن يذيله بشتى أنواع السباب والشتائم متناسين أن الأصل في التعامل مع المتهم هو (المتهم بريء حتى تثبت إدانته)!! لا (نحنا بنعرف كل شي قر واعترف يا....(8)) فاذا كنتم تعرفون كل شيء لماذا تسألونه الإقرار.. أمان ربي أمان..

ويسألونك عن وزير الظلمات(9) فقل لهم: ذلك الذي قام بقطع الكهرباء عن طول البلاد وعرضها حتى تفهم الناس أن (سعادة وزير التقانات ما بينمزح معو) وهو جاد في كلامه.. وترك الناس في ظلماتهم يعمهون طوال عدة أيام مع جو أشبه ما يكون بجهنم من شدة القيظ!!!(10).

وهل أتاكم حديث معالي وزير الطعام(11) وهو يقول من على منبر الجمعة: (يا بشر.. (يا بجم) صلّوا فرادى وجماعات حتى تنخفض الأسعار..!!!)
لم أدر من أين جاء سعادته بهذه الحكمة البليغة والحل السديد؟! وإن من البيان لسحراً وربي.. ولكنه رغم فصاحته ـ حماه الله من العين والحسد ـ لم يخبر هذا الشعب المسكين كيف يصلون أإلى (القبلة) أم إلى (بيت المال)؟!! فحتى التراب لم يعد أحد يستطع أن يسدّ رمقه به فقد أصبح فاحش الغلاء.. ولا يوجد منه الآن إلا على موائد الوزراء..

ترى من سيؤاجر في الآيام القادمة هؤلاء الوزراء في حملتهم على هذا الشعب المسكين.. ورغم كل ذلك فإننا سعداء بهؤلاء الحكماء ونعلم أن البلاد في أيدٍ أمينة، وتصرفهم إنما يدل على أن (الوزير للوزير كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً)(12) فالدولة ولله الحمد متماسكة.
..
البارحة سألني أخي الصغير ماذا يعني كلمة وزير وما فائدته؟ فغرت فاهي بحماقة وصرت أحملق في السماء وأنا أقول: (الطقس جميل اليوم.. ما رأيك أن تنام(13)) في محاولة للهرب من جوابه!!
صراحةً لا أفهم ما فائدة الوزراء.. فمن وزير التقانات إلى وزير الظلمات إلى وزير الطعام..!!!
لا أعرف فوائد هؤلاء الوزراء إلا حينما أستفيد من صورهم في مسح زجاج نوافذ بيتي أو زجاج السيارة.. وأحياناً تلميع أحذيتي..

هوامش محذوفة:
(1) أمنية: حتى لا يتعرض المنتدى للحجب.
(2) تهكمية: كوني أتهكم ولا أقول الحقيقة على هؤلاء الوزراء.. فالله يشهد على حقيقتهم.
(3) مهنة: شيء أمارسه يومياً.. شرب الشاي ولعب البلاي ستيشن.
(4) رفاهية الشعب: جملة متكررة كثيراً في الأدبيات الرفاقية ومعناها (رفاهية معالي الشّعب) الشعب هنا فاعل. وهناك عنوان آخر يقول: (في سبيل ترشيد الشعب) الشعب هنا مفعول به. هكذا علمنا الأستاذ (لطفي أبو موزة) أستاذ اللغة العربية في الثانوية.
(5) سانشو: وهو سائس حمار موجود في حكايات (دونكيشوت ديلامانشا)، شخصية أكثر من رائعة.
(6) ن ب ك: لا تعني هذه الحروف (نبكِ) رغم قرب المعنى، لكنها اختصار لاسم الجهاز الذي يدعى (نحنا بنعرف كلشي). جهاز رائد عالمياً في إحلال الأمن والسلام حيثما حل وبشهادة الجميع.
(7) تصديره قريباً: لدول الجوار طبعاً..
(8) واعترف يا....: كائن حي له أربعة أرجل وأذنان طويلتان.
(9) وزير الظلمات: معالي وزير الكهرباء المحترم (أدام الله ظله).
(10) من شدة القيظ: السبب وراء ذلك جاك شيراك وخليفته ساركوزي.. فهم من ركبت بهم التهمة هذه المرة. لذا وجب التنويه لتبرئة ساحة معالي الوزير (أدام الله ظله).
(11) وزير الطعام: معالي وزير التموين المحترم (سدد الله خطاه).
(12) مع الاعتذار عن الاقتباس وتحوير الحديث النبوي (المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً) رواه البخاري.
(13) الوقت كان ظهراً والسماء ماطرة..

ملاحظة: في حال تم طردي من هذا المنتدى أو تم إيقاف معرفي أرجو أن لا يكون ذلك علنياً..////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// .
طالع لا تدفش..////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

ملاحظة على هامش الموضوع: هي تلك خربشتي الرصاصية الأولى في هذا المنتدى.. أتمنى أن أجد متسعاً لبقايا حروفي ههنا.. وأهلاً بي بينكم.