-
PDA

عرض كامل الموضوع : دكتور جيفاكو - بوريس باسترناك


butterfly
11/09/2007, 13:30
بوريس ليوندوفيتش باسترناك (10 فبراير 1890 - 30 مايو 1960 م)
كاتب و شاعر روسي. عرف في الغرب بروايته المؤثرة عن الاتحاد السوفياتي الدكتور زيفاغو لكن يشتهر في بلاد كشاعر مرموق. مجموعته " حياة شقيقتي " تعد من أهم المجموعات الشعرية التي كتبت بالروسية في كل القرن العشرين.

دكتور زيفاكو

قبيل عدة سنوات من الحرب العالمية الثانية ، استقر باسترناك و زوجته في قرية صغيرة ضمت مجموعة من الكتاب و المثقفين. حب باسترناك للحياة منح شعره نفسا متفائلا و عكس ذلك في تجسيده للشخصية الاساسية في رواية ( الدكتور زيفاغو) ، اما بطلة الرواية لارا فقد قيل انها تمثل عشيقته اولغا ايفنسكايا . بسبب من الانتقاد الشديد الموجه للنظام الشيوعي ، لم يجد باسترناك ناشرا يرضى بنشر الرواية في الاتحاد السوفياتي،لذلك فقد هربت عبر الحدود إلى إيطاليا ، و نشرت في عام 1957 ، مسببة اصداء واسعة : سلبا في الاتحاد السوفياتي ، و ايجابيا في الغرب. رغم ان احدا من النقاد السوفيت لم يكن قد اطلع على الرواية الا انهم هاجموها بعنف ، بل و طالبوا بطرد باسترناك.
في العام التالي 1958 منح باسترناك جائزة نوبل للآداب، لكن باسترناك رفضها. توفي بوريس في 30 مايو 1960 ولم يحضر جنازته سوى بعض المعجبين المخلصين. لم تنشر (الدكتور زيفاغو) في الاتحاد السوفياتي إلا في عام 1987 مع بداية البيروسترويكا والغلاسنوست.
حولت رواية الدكتور زيفاغو إلى فلم سينمائي ملحمي عام 1965 م، من إخراج روبرت بولت، بطولة عمر الشريفوجولي كريستي، وقام موريس جار بتأليف موسيقاه التصويرية. حصد الفلم خمسة جوائز أوسكار، ويعد ثامن أنجح فلم على مستوى شباك التذاكر العالمي، متجاوزا فيلم تايتانيك عندما تحذف معدلات التضخم و تعدل بشكل نسبي


طريقة تنزيل الكتب .. هون (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

الوطواط
11/09/2007, 13:37
من روائع الروايات العالمية
شكرا لك لأختيارك

thepassword
30/11/2007, 12:01
يا جماعة انا مش عارف احمل حاجة خالص من منتداكم الرائع ده ياريت حد يقولى اعمل ايه كل مدوس على الاتاشمنت بتاعكم تطلعلى رسالة بتقولى يا معلم ملاكش صلاحية للدخول على الصفحة ، طب لو انا مليش صلاحية مين اللى هايكون له صلاحية ؟ عز على انى اسيب المنتدى الرائع ده بعد ميئست من التحميل.:pos: شكرا

LiOnHeArT.3LA2
30/11/2007, 14:04
LiOnHeArT1 و الله يا معلم ماعندك صلاحية لتوصل لهي الصفحة. مدري ليش :

يمكن ماعندك تصريح أنو تفوت على هي الصفحة ، رأو الظاهر أنك عم تحاول تعدل لشي حدا أو عم تجرب توصل لخصائص أدارية. على كل حال تأكد أنو أنت مصرحلك أنو تدخل عهالقسم من صفحة نظام القسم.
إذا كنت عم تحاول المشاركة، يمكن تكون الأدارة موقفة حسابك، أو يمكن حسابك لسى ماتنشط يا حبيب .
لو تصويت-استفتاء، وانت مش مصوّت فيه او مشارك فيه. فما حتقدر اتشوف نتيجتو لبعد ما اتصوت.لك شو مشااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا اااااااان

doctor king
27/03/2008, 11:38
on 4shared
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
(////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)