-
PDA

عرض كامل الموضوع : المدارس الفنيّة


BL@CK
31/07/2007, 14:44
مرحبا .. :D

كتير منسمع عن المدارس الفنيّة و أنا أول واحد يمكن ميز بين مدرسة و مدرسة بس ما بعرف لشو هي هيك اسما و و و

من فترة عم أقرا عن النت بخصوص هالموضوع .. فحبيت أبدا بموضوع عن المدارس الفنية ..

ف يلي عندو معلومات يشاركنا و لا يبخل علينا ..

نبدأ ..

تعددت المذاهب الفنية بعد انقضاء في القرون الوسطى فظهر فن النهضة العظيم في أوائل القرن الخامس عشر وصاحب ذلك اعتزاز الفنان بفرديته بدلا من إن يكون ذائباً في مجتمع كبير إلا أن التغيرات الدينية والسياسية والفكرية التي ظهرت في المجتمع كان لها دور في ظهور فن الباروك الذي كان في خدمة الطبقة البروجوازية و طراز الروكوكو الذي ارتبط بالعائلات الحاكمة ، على إن طراز الروكوكو اختفي من فرنسا بعد قيام الثورة الفرنسية عام 1789م و ظهر بها طراز فني استمد من مقوماته الفنون الإغريقية الرومانية باسم الكلاسيكية العائدة . وتوالت الحركات الفنية في الغرب منذ مطلع القرن التاسع عشر فظهرت الرومانتية والطبيعية والواقعية ..


ولأول مرة في تاريخ الفنون نجد إن الهجوم التشكيلي للفن يخضع لتأثير العلم والاكتشافات الحديثة حيث بدأ العلماء يبحثون في علاقة الضوء بالألوان كما اخترعت آلة التصوير الشمسي وساهمت هذه الأحداث في ازدهار المذهب التأثيري ..


وما إن نصل إلى القرن العشرين حتى نقابل مذاهب جديدة من أهمها التكعيبية والوحشية والمستقبلية ..

وعندما قامت الحرب العالمية الأولى أثرت الفوضى التي عمت البلاد في المجتمعات الإنسانية وانفعلت طائفة من الفنانين تبحث عن الشهرة بالأهوال والمآسي فضربوا بالقيم الجمالية التي ورثوها الفنان عن أجدادهم عرض الحائط وأخرجوا أعمالا شاذة تحارب الفن عرفت باسم - الدادا-


واختتمت هذه الحركات المتعددة بحركتي السريالية والتجريدية وتهدف الأولى إلى الغوص في أعمال اللاشعور على حين تسعى الثانية إلى البحث في جمال الأشكال اللاموضوعية والهندسية .


يتبــع .. :D

الأندلسي
31/07/2007, 16:20
المدرسة الدادية:
قامت كحركة تمرد ضد الأعراف والتقاليد السائدة آنذاك (أعقاب الحرب العالمية الأولى)، ومؤسسها الشاعر تريستان نزارا (مجري)، وكانت تعتمد هذه الحركة على التخلص الكامل والتام من كل القيم المعروفة سواء في الأدب أم في المسرح أم في الفنون التشكيلية (التي كانت تشكل القاعدة الرئيسية لعملها)، فكانوا يقومون بجمع النفايات الملقاة في الشوارع وصناديق القمامة وقصاصات الجرائد أو قطع الأقمشة البالية وما إلى هنالك... ليكونوا منها صيغة فنية جديدة ...
كان أول اجتماع للحركة في سويسرا عام 1916 ، وتهدف الدادية: إلى مهاجمة القيم، وتخريب الجماليات، والفن الواقعي، والسخرية من الفن ذاته.... وعرض كل ما هو قبيح وعبثي وغريب وغير معقول.
الدادية: كلمة فرنسية تعني : لعبة من الخشب على شكل حصان...
وشعار الدادية: (الفنانون التشكيليون حصراً): كل شيء يساوي لا شيء...

butterfly
31/07/2007, 19:43
متابعة معكم شباب ..
اعتبر حالي جاهلة وامية بخصوص المدارس الفنية ..
يسلمو على الإغناء
:fheart:

BL@CK
31/07/2007, 20:00
راح نتناول المدارس الفنيه التي ظهرت حسب ترتيبها التاريخي :

و ظهرت المدارس الفنية الواحد تلو الأخرى و في بعض الأحيان تزامن ظهور مدرستين بآن واحد ..

1 - الكلاسيكية
2 - عصر النهضة
3 - الكلاسيكية الحديثة
4 - الرومانتيكية
5 - التأثيرية او مايسمى بالانطباعية
6 - الوحشية
7 - التكعيبية
8 - التجريدية
9 - التعبيرية
10 - الدادائية
11 - السريالية
12 - التجديدية

و هناك بعض المدارس كان لها دور معيّن في فترة معينة ..

1 - الفن الجديد
2 - الدانوب
3 - الركوكو
4 - الرسم الميتافيزيقي
5 - الرفائيلية
6 - فن مابعد الحداثة


يتبـع .. :D

BL@CK
31/07/2007, 20:23
نبدأ بعرض صورة عامة عن هذه المدارس .. تبعاً لترتيبها الزمني ..

1 - الكلاسيكية
2 - عصر النهضة
3 - الكلاسيكية الحديثة

كلمات تتردد هنا وهناك عن الفن ومدارسه ، لا يعرف الكثيرون معناها ولا تطبيقها ( و أنا أولون :lol: ) ، حتى يصير الفن في كثير من الأحيان، خصوصًا الفن التشكيلي ، وكأنه درب من الجنون أو فراغ الذهن ، مع أن متابعة تطورات المدارس الفنية واتجاهاتها وظروف نشأتها ، تكشف عن سجل حافل من تاريخ البشرية، وتغيرات المجتمع الفكرية والثقافية والاجتماعية مسجلة ومرصودة بأيدي الفنانين، وتعكس المدارس الفنية حالة المجتمع وأفكاره في كل مرحلة من مراحلها.

فالمدرسة "الكلاسيكية" هي التي عاصرت الثورة الفرنسية (1793م) وتبنت تلك المدرسة التعبير عن شعار الثورة الأشهر "العدل - الحرية - المساواة"، هكذا تقول عنها الكتب، لكن الأعمال الفنية الكلاسيكية نفسها تعكس مجموعة من القيم والمفاهيم، ربما لا تتوافق مع شعار الثورة الفرنسية الذي اتخذته المدرسة الكلاسيكية شعارًا لها.

فمن خصائص الأعمال الفنية في هذه المدرسة أن يسود العقل حتى يصبح هو المعبود ، وذلك على اعتبار أن غايتها القصوى تتمثل في تجسيد الجمال في جوهره الخالص المجرد، دون ترك أي بُعد للغيب أو الخيال في هذا التعبير الفني.

فمثلاً تتميز أعمال المدرسة الكلاسيكية بتحويل صور الطبيعة إلى قيم زخرفية وأشكال هندسية ، فالجمال فيها هو جمال هندسي يخضع لأحكام العقل لا الخيال . فهو جمال هندسي يستخدم الخطوط الحادة والبناء المحكم .
أيضًا من خصائص المدرسة الكلاسيكية ازدراء اللون ، فلا تجد في الأعمال الكلاسيكية تعبيرًا بمساحات لونية كبيرة أو علاقات لونية متداخلة ، لكن تجد زخرفة مبنية أساسًا على الخط والتصميم الهندسي المحكم، وتوازن الكتلة مع فخامة التكوين .

لذلك تبرز أهم عيوب المدرسة الكلاسيكية في إطارها الضيق الذي يحول كل أشكال التعبير إلى أشكال هندسية، وهو ما يتناقض مع حب التعبير عن الحياة النابضة في شتى صورها، كما يؤكد الفنانون الكلاسيكيون في أعمالهم بهذا الأسلوب الهندسي على إعلاء شأن العقل على حساب الروح والإحساس والخيال، وهو أمر قد يتناقض -ولو ظاهريًّا- مع شعار الثورة الفرنسية الذي كانت الكلاسيكية تعبيرًا حيًّا عنه، لكنه يتفق مع مضمون تلك الثورة وسلوكها الذي تبنى فكرة علمنة الدين وفصله عن الحياة وتحويله لعبادات فردية داخل أماكن العبادة، أما الحياة فيحكمها العقل وحده وتسانده المصلحة.. هكذا قالوا !

و قد حاول فنانو عصر النهضة و الكلاسيكية الحديثة التخلص من عقدة الأشكال الهندسية و الالتفات للاهتمام بالألوان .. و مع ذلك فشلوا في ذلك ..

لذا لا نستطيع الفصل بين مدارس النهضة و المدرسة الكلاسيكية الحديثة .. و الكلاسيكية التقليدية .. فكلا المدرستين ( النهضة و الكلاسيكية الحديثة ) اعتمدتا على مبادئ الكلاسيكية التقليدية ..

ومن أشهر فناني هذه المدرسة المصور "جاك لويس دافيد" فقد كان من بين أعضاء محكمة الثورة التي قضت بالإعدام على الملك "لويس السادس عشر" فأصبح بعد ذلك مصور الثورة الرسمي .

وقد تجلَّت النزعة الكلاسيكية في لوحة له تتسم بالرصانة ويتعلق موضوعها بواقعة وطنية من تاريخ الرومان وهي لوحة "يمين الإخوة هوراس".
وقد عمل دافيد على إحياء تقاليد الفن الروماني فقد كان التكوين في لوحاته يعتمد على قواعد هندسية صارمة؛ فكان الخط وليس اللون موضع اهتمامه، وقد أنشأ دافيد "أكاديمية الفنون" التي كانت ممثلاً للذوق الرسمي للثورة الفرنسية وحاربت جميع الحركات الفنية الجديدة .

وبعد وفاة دافيد تولى تلميذه "جان دومينيك أنجر" زعامة الكلاسيكية في فرنسا وبالرغم من اتفاق أنجر مع المبدأ الكلاسيكي اتفاقًا تامًا في ازدراء اللون، والاعتماد على الخط والتصميم الهندسي المحكم، إلا أنه كان هناك اختلاف أساسي بينه وبين أستاذه ؛ فقد كانت الهندسة عند دافيد هندسة "محسوبة" على حين أنها عند أنجر هندسة "محسوسة" .

وكان الفنان الإسباني فرانسيسكو جويا معاصرًا لدافيد، وكان ثوريًا مثله، ولكنه كان نقيضه فبقدر ما كان دافيد متزمتًا في فنه يزدري التعبير عن المشاعر والأحاسيس ، كان جويا يتخذ من الفن وسيلة للتعبير عن أعمق مشاعره الذاتية، وبقدر ما كان دافيد يعتمد على الهندسة والحساب والقواعد الصارمة كان فن جويا يعتمد على إلهام اللحظة؛ وهو ما يعني أن جويا كان يتململ من الكلاسيكية ويخرج في بعض الأحيان عن إطارها المادي.

و هكذا نتوّصل إلى فكرة شاملة عن الثلاث مدارس ( الكلاسيكية و مدرسة عصر النهضة و الكلاسيكية الحديثة )

1 - إزدراء اللون : اعتمدوا على الظل والنور في إبراز الجسد والأشياء المحيطة به وكأن هناك ضوء مسلط من وراء الرسم لإظهاره وشد الانتباه إليه والتركيز عليه فساعد في إظهار هذا الضوء الخلفية القائمة

2 - الخطوط الحادة :يعطي الرسم إحساساً بأنه مصنوعة من ورق مقوى فهو جامد وحتى القماش سواء الأبيض أو الأزرق الداكن يعطي إحساسًا بالجمود والصرامة والحدة وهذا يتنافى مع طبيعة القماش اللينة المرنة وطبيعة الورق فنرى صفات الحدة والصرامة والجمود طاغية على طبيعة الأشياء .

3 - تجسيد الجمال دون ترك بعد للشعور : يتجلى هذا في جسد الميت فلقد اهتم الفنان بإظهاره بكل تفاصيله وحيويته وكأنه جسد لشخص حي مستند برأسه إلى الخلف مستسلمًا للأفكار .

يتـبـع .. :D

The morning
31/07/2007, 21:50
جاك لوى دافيد (1825- 1748 ) رائدا الفن الكلاسيكي الجديد
قام بدراسة الفن القديم في روما ورسم بكثرة الأعمال الفنية الأصلية للحضارتين القديمتين اليونانية والرومانية وذلك حتى عودته إلى باريس عام 1780 .


وتعد اللوحة (( قسم الإخوة هوراس)) في متحف اللوفر من أكثر الأعمال تمثيلا للمذهب الكلاسيكي الجديد .
موضوع اللوحة فكان مأخوذ عن تاريخ الجمهورية الرومانية وهو في الأساس يرمز إلى مبدأ التفاني الوطني . حيث يبارك الأب أبناءه في معركتهم مع أعداء الجمهورية مظهرا إحساسا راقيا نحو الواجب الوطني مثله في ذلك كمثل أبنائه المتحفزين من اجل التضحية بأرواحهم في سبيل الوطن . وبوسعنا أن نكتشف في هذه اللوحة التجسيد الواضح والمنطقي للمبادئ الفنية الأساسية . والعمل يتضمن عددا قليلا من الأشكال وكانت اللوحة تجمع بين البساطة والعظمة والرزانة , كما وان الإنسان يعد في مثل هذه الأعمال وحدة أساسية للتعبير عن الإحداث والمشاعر والأفكار , أما حركات الأجسام البشرية فتقوم بتجسيد الدوافع الإنسانية المختلفة , رغم ان الطبيعة كانت تقوم بدور ثانوي . ويأتي عامل التأكيد على مبادئ الإيقاع والانسجام والتنسيق والنظام والهدوء يستند إلى مفهوم مثالي مستوحى من النماذج والأنماط الموروثة عن فناني اليونان القدماء . وتتشكل خلفية اللوحة من ثلاثة عقود نصف دائرية منشاة على أعمدة . ويقوم ذلك الهيكل بمثابة عمق في اللوحة . وقد جمع دافيد بين بؤرتي الصورة المعنوية والأخرى التركيبية ووظف في ذلك ذراعي الأب واليد التي تقبض على السيف ممتدة نحوها للقسم أيدي الإخوة (هوراس) يشكلون معا رابطة متماثلة في كل الزوايا ويصنعون مثلثا متوازنا متساوي الأضلاع نتج عن انطلاق خطوط الأذرع وثنايا الأثواب والخطوط الأساسية بشكل عام .

ذلك المنهج الرياضي المجرد في الإنشاء هو منهج مشترك بين الكلاسيكيين من أساتذة عصر النهضة وقد اتفق مع غاية الاتزان البنائي والوضوح المنطقي في التكوين.


ومن أفضل أعمال المصور دافيد لوحة موت مارات في متحف النون الجميلة ببروكسيل وهنا يصور الفنان حدثا حقيقيا غير انه وفي نفس الوقت يتقيد بضرورة تخليص الصورة من كل ما هو زائد وثانوي . ان بساطة التكوين وصرامته بالإضافة إلى الحيوية المتناهية للصورة المأساوية لشخصية مارات قد جعل من هذه الصورة عملا فنيا رائعا مكتسبا تعبيرا راقيا بقدر لم يتحقق في أي عمل آخر للفنان..

** الـلوحه الاولى هيه الهوارس و التانيه هيه موت مارت ..:D

BL@CK
31/07/2007, 23:21
ثـانك يـو مورنينغ .. إذا حدا عندو شي تاني أو بحب يصلح معلومة غلط .. عن الكلاسيك يضيفو .. مشان ننتقل لغير مدرسة ..:D

The morning
01/08/2007, 00:06
عاصرت الكلاسيكيه الثورة الفرنسية (1793م) وتبنت التعبير عن شعار الثورة الأشهر
" العدل - الحريه - المساواه "
لكن الأعمال الفنية الكلاسيكية نفسها تعكس مجموعة من القيم والمفاهيم، ربما لا تتوافق مع شعار الثورة الفرنسية الذي اتخذته المدرسة الكلاسيكية شعارًا لها.
بدأت الأضواء تتسلط على الكلاسيكية منذ عصر لويس الخامس عشر ويرى بعض المؤرخين إلى أن صديقة الملك " يوميا دور" هي التي لفتت الأنظار إلى ذلك الفن حيث أن الاهتمام بالكلاسيكية صار يضمحل بعد وفاة لويس عام 1774 وذلك بعد أن أشرفت ماري أنطوانيت زوجة الملك لويس السادس عشر على شؤون الفن في فرنسا. ولكن الكلاسيكية عادت لتستعيد مكانتها بعد قيام الثورة في فرنسا وإعدام الملك عام 1793.

وهكذا نشأت النزعة الكلاسيكية الجديدة على يد الفنان جاك لويس دافيد
وكان قد ساعد على ظهورها اكتشاف بعض التماثيل الرومانية ، في إيطاليا ، وهي تحاكي الفن الاغريقي القديم ، وذلك في عهد لويس الخامس عشر.
ويعتبر جاك لويس دافيد هو رائد الكلاسيكية الحديثة وكان معه عدد من الفنانين مثل انفروغرو وجيرار وشافان , رسم دافيد لوحات إعلامية تمثل ضحايا الثورة الفرنسية
اشتهر عن دافيد تسلطه في فرض أسلوبه الكلاسيكي على الفنانين الناشئين ورغم كل الانتقادات التي وجهت له إلا أنه يظل يصنف في خانة الذين أخلصوا للرسم بحالته القواعدية الكلاسيكية.

** بالمـرفقات : لوحات جاك .. الاولى المسيح , التانيه نابليون , التالته بورتريه للفنان ..
:D

The morning
01/08/2007, 00:16
أشهر فناني هذه المدرسة الفنان المعروف ليوناردو دافنشي في فن التصوير والرسم ومن أشهر أعمال الفنان ليوناردو دافنشي لوحة الجوكندا أو ما تسمى الموناليزا


////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////


ومايكل أنجلوا) و مايكل انجلو في فن النحت والعمارةو أشهر اعماله فهو تمثال موسى و سقف كنيسه سيستاين في الفاتيكان

تمثال موسى
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

سقف كنيسه سيستاين
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

The morning
01/08/2007, 00:27
من قواعد الكلاسيكيه الصارمه

نبل الموضوع : الذي يعني موقا اسطوريا ، او يصور آلهه اغريقية ، او الابطال القدامى او الملوك او المواقف الدينية .

انتقاء الجانب العاطفي : فهي كالكلاسيكية القديمة ينبغي الا تظهر العواطف و الانفعلات ولابد ان تكون الوجوه رصينة هادئة .. مهما كان الشأن .

مثاليه الهدف : بحيث تعبر الاعمال الفنية عن الجلال والجمال والعظمة . وفي سبيل ذلك سيتم تحوير الطبيعة حتى تبدو مثالية .
:D

The morning
01/08/2007, 00:29
ثـانك يـو مورنينغ .. إذا حدا عندو شي تاني أو بحب يصلح معلومة غلط .. عن الكلاسيك يضيفو .. مشان ننتقل لغير مدرسة ..:D

يـا هلا :D ..
و انا حـاليا مـعد عندي شي ضيفو اذا حابب تنتقل للمدرسه الرومنسيه او الرومنتيكيه ..

BL@CK
03/08/2007, 18:28
4 - الرومانتيكية


تعد معلماً على ظهور الانسان الحديث , بكل ما يحوي من افكار متقلبة و تناقضات , و هي تعتبر حد فاصل بين العالم الكلاسيكي و العالم الحديث , انها تعكس بحق و ببساطة ذلك الخط الفاصل بين طراز التفكير السكوني و التفكير الحركي بين العصور القديمة و العصور الحديثة .

الروح الرومنسية هى روح قلقة و تنشد التغير و يلجأ الفنان الى الرومنسية حينما لا يكون في وسعه التغيير الذي يعتبره ضرورة ,, حيث يحمله الخيال على جناحيه مرة الى الماضي و مرة الى السمتقبل الذي لا يتعدى الحلم في حينه و من اهم تجارب الرومنسية بانها تجربة الفرد يقف وحيداً وسط عالم ملئ بالتناقضات و يشعر بانه لا ينتمي إليه و توصف الرومنسية بانها مرض الهروب من الواقع و بأنها حنين الروح
أما عن من أوجدها ..
فالمدرسة الرومنسية لم تظهر بيوم و ليلة و لم يوجدها فنان بعينه و لكنها ظهرت نتيجة للملل الذي بدا يشعر به الفنانون من الطراز الكلاسيكي القديم و بدأوا يفكروا تباعاً لمخرج من جديد يلبي طموحاتهم و رغباتهم حسب تطور العصر

و لكنها و بكل تاكيد كانت الحد الفاصل بين العصور القديمة و العصور الحديثة اي انها كانت الحد الفاصل بين الكلاسيكية وقيودها و بين الحداثة و طلاقتها

اما عن اشهر فنانيها :

ثيودور جريكو
يوجين دلاكروا
فرانشيسكو جويا


الرومانتيكيه باختصر تتميز بـ :

1-المبالغة في تصوير المشاهد - التراجيدية او الرومانتيكية -
2-الالوان فيها دائما ازهى من الواقع
3-الحركات اشد عنفاً
4- الابطال أعظم بطولة

The morning
05/08/2007, 13:58
يقول المصور الألماني فريدريخ : "ينبغي للفنان ألا يصور ما يراه خارجه فحسب، وإنما ما يراه داخله أيضا، وإذا لم يرَ شيئًا داخله، فالأجدر به أن يكف عن تصوير ما يراه خارجه، وإلا كانت لوحاته أشبه بتلك الستائر التي لا نتوقع أن نجد خلفها غير مرضى أو جثث موتى".و لهذا نشأت المدرسه الرومنتيكيه او الرومنسيه .. لادخال الخيال و الشعور للفن .. و نقل احساس الفنان ..و هذا ما دفع الفنان الرومانسي إلى التعبير عنه ومشاعره، فاثر ذلك على أقوال و افعال الرومانتيكيين
فالفن عن ديلاكروا نشوة منظمة
والتصوير عند كونستابل مرادف للشعور
و على اعتبار ان الألوان أحسن تعبيرًا وإبرازًا للشعور والإحساس عند الفنان فقد بدأ اهتمام الفنانين الرومنسين يتجه نحو لغه الالوان بدلا من لغه الظل و الضوء.
** المرفقات ..
الاولى .. يتيمه في المقاب لديلاكروا ..
التانيه .. منظر النهر و الطاحونه في فلاتفورد لكونستابل ..
(( يــتبع )) :D

The morning
12/08/2007, 12:13
اسفه عالتأخير :D
بنكمل ..

ظهرت الرومنسيه باخر القرن التامن عشر \ بدايه التاسع عشر ..

اعتمدت على العفويه و الخيال و ليس على المنطق ..

و قد اعتاد الفنانون الرومنسيون ان يختارو مواضيع لم يتطرأ لها اي من فناني المدارس الاخرى
كما انهم أمنون بقدره العقل و الماضي و الاساطير ..
و قد كانت معظم الرسوم خارجه عن المألوف انذاك ..
و ادى ذلك الى اكتشاف حركات و قدرات جديده في الفرشاه المندمجه بالالوان ..

اثارت الرومنسيه العواطف القوميه و الوطنيه من خلال رسومات فنانيها


يتبـع :D

The morning
12/08/2007, 22:27
اشـهر فـناني الرومنـسيه

جاريكو فقد صور لاكروا العديد من اللوحات الفنية ..
ومن أشهرها لوحة الحرية تقود الشعب ،وفي هذه اللوحة عبر الفنان عن الثورة العارمة التي التي ملأت نفوس الشعب الكادح
وصور فيها فرنسا على شكل امرأة ترفع علما ومعها الشعب الفرنسي في حالة أندفاع مثير وبيدها اليسرى بندقية
وعلى يسارها طفل يحمل مسدسين ، وكأنه يقول لنا أن الغضب يجتاح نفوس عامة الشعب ، ومن أعماله أيضا خيول خارجة من البحر .
** المرفق التاني .. الحريه تقود الشعوب

اما جريكو فقد اشتهرت له لوحه غرق الميدوزا و هي تروي حكايه سفينه تعرضت للغرق و التحطم
في البحر و لم يبقى منها الا بعض الاخشاب و العوارض التي تشبث بها بعض الناجين
حيث تروي هذه للوحه حكايه صراع الانسان مع الطبيعه ..
** المرفق الاول .. الاخ بارافيسينو لجريكو

اوجين ديلاكروا الذي نلاحظ في لوحته اسد يفترس حصانا انه لم يستخدم الظل او الضوء بشده
بل عبر بالالوان عما يريده تعبيرا واضحا , كما انه لم يستخدم الخطوط الحاده و لم يعتمد
الى فصل الاجسام عن الخلفيه و جعل قدره التميز بينهما مبينه على الالوان
يقول البعض ان ديلاكروا لم يجلس و يصور الاسد و هو يأكل حصانا و انما كانت وليده افكاره و يقال
ان المنظر ممكن ان يكون تعبيرا عما مر به الفنان في فتره الثوره الفرنسيه و ما
حدث فيها من وحشيه و عنف و افتراس
اما البعض الاخر فيظن ان ديلاكروا رأى مشهدا مشابه و تأثر به لدرجه انه
قام برسم هذه اللوحه تعبيرا عن تأثره بـقوه الاسد و خضوع الحصان

** المرفق الثالث .. اسد يفترس حصانا ..

جون كونستابل و الذي انشهر من لوحاته لوحه منظر لريف انكليزي
فقد اثار هذا المشهد بما فيه من صفاء و تأمل احساس الفنان مما دفعه الى تصويره
بالوان تدريجيه .. فالاخضر يدور بين الاخضر الداكن ثم الفاتح فالافتح ..
و دمج خضره الارض بزرقه السماء الصافيه عند خط الافق مما يعتبر تعبيرا قويا
و احساسا عميقا جدا بالطبيعه ..
** المرفق الرابع .. منظر لريف انكليزي
.. :D يتـبع ..

allaa1979
12/08/2007, 22:34
تسجيل متابعة .....
يعطيكون العافية ياشباب عهالموضوع الحلو ...:D:D:D

The morning
13/08/2007, 06:43
ظهرت الرومنسيه نتيجه الملل و لايجاد طريق جديد يلبي الطموحات حسب تطور العصور و تطور الاحداث ..
و كانت ثوره على الكلاسيكيه و على الاصول و التقاليد الفنيه التي كانت مفروضه على الفنان انذاك
و تعتبر المدرسه الرومنسيه معلما على ظهور الانسان الحديث بافكاره و تقلباته و تناقضاته و تعتبر نقطه
الفصل بين التفكير السكوني و التفكير الحركي اي بين العصور القديمه و العصور الحديثه
لم تعترف الرومنسيه بالقواعد المحفوظه و الاساليب و المشاعر المتوارثه و الملقنه بل كنت تعبر عن انطلاقه جديده لوجدان الفنان و تدفق خياله للتعبير عن الانفعالات التي يمر بها (( النفسيه و العاطفيه )) و التعبير عنها بطريقه فنيه و انسانيه .. تــــــمّ :D..
بلاك بتـقدر تبـلش بالـمدرسه التـاليه انـا ما عاد عنـدي شـي ضيـفو ..

BL@CK
15/08/2007, 19:49
5 - التأثيرية او مايسمى بالانطباعية ..

في هذه المدرسة أي ( الإنطباعية ) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة , و كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق .

ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية سميت بالانطباعية. وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور.

المدرسه الانطباعيه اعتمدت بشكل كبير على دراسه الضوء وتاثيراته في تفتيت سطوح الاجسام وتقسيمها الى مساحات لونيه صغيرة .
وفنانيها اول من سعو الى تتطبيق نظريات الفيزياء الضوئية - في لوحاتهم-

اذا لم تكن دارساً للفن فبإمكانك معرفة اللوحه الانطباعيه فدائما اثار الفرشاة واضحة عليها

و من أبرز أعلام لتلك المدرسة: ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلود مونيه - فان كوخ

The morning
16/08/2007, 06:19
الانطباعيه هي اسلوب فني يعتمد على الانطباع الاول ..
حيث يحاول الرسامون الانطباعيون ان يصورو ما تراه اعينهم للوهله الاولى بعيدا عن ما قد يشعرونه تجاه الشيئ المرسوم ..
و يحاولون ابراز الضوء تماما كمان يبدو للعين منعكسا من على سطح الاشيا.. و لهذا تبدو اللوحات الانطباعيه
ذات لمعان خاص .. يوضح بعض الرسامين ذلك بواسطه تقسيم الالوان و وضع الوان نقيه غير ممزوجه على شكل
لمسات صغيره مجاوره لبعضها البعض باستخدام الفرشاه حيث لا يلجأون الى خلط لالوان على لويحه قبل استخدامها ..
كان فنانو الانطباعيه يرسمون بسرعه عكس و يفضلون العمل بالطبيعه و احيانا كانو يعمدون الى رسم
نفس الموضوع في عده مرات و اوضاع و ذلك لايضاح تأثر الاجواء على طبيعه اللوحه ..
مصطلح لانطباعيه بدأ يطبق بشكل عام عندما بدأ ظهور مجموعه من الرسامين الفرنسيين
الذين احدثو ثوره في رسم لوحات ذات الوان باهر و افضل اعمالهم كانت ما بين الفتره الواقعه بينن
1870 و 1910 و كان اول استخدام لـ لفظه الانطباعيه هو في وصف معرضهم في باريس عام 1874 .

.. يتبع :D ..

The morning
17/08/2007, 01:24
صرلي نص ساعه عم اكتب و كمل(( عن الانطباعيه)) و بالاخر راح الرد :frown: ..
بس زبط الفايرفوكس برجع بكمل و من هلئ لوقتها امتنع عن الكتابه :pos: ..
:pos::pos::frown:

The morning
22/08/2007, 12:35
ادغار ديغا .. ولد في باريس في 1917 من عائله غنيه مما فتح امامه مجالا لدراسه الفنون الجميله على يد انغر الذي اثر به بحيث كانت اول اعماله تحاكي وجوها عائليه او تاريخيه و عندما استطاع التخلص من تأثير انغر بدأ ينوع و يطور في فنه فرسم اشكالا خادعه و اثاره التصوير الفوتغرافي الذي كان في بدايه نشأته انذاك ..
كان يميل الى العزله و عاش حياته عازبا و تغيرت ملامحه و شخصيته من مرحله الى اخرى الا ان التغير و العزله بديتا واضحتين بعد ان تجاوز سن الخمسين ..
و يقول البعض ان ديغا كان يعاني ما يشبه الفصام بين تجربته كفنان انطباعي و حياته الخاصه !

كانت علاقته جيده مع المجموعه الانطباعين .. الا ان تجربته كانت مختلفه (( نظرا الى عائلته لثريه )) حيث انه لم يكن بحاجه الى بيع لوحاته او رسم لوحات لا تتناسب و اسلوبه ..
بمرحله معينه من حياته تخلى عنه اصدقائه و نعتوه بفنان حياه الليل ..
اشتهر برسم الخيول و الراقصات ..
كانت الراقصات اللوواتي يرسمهن يظهرن على شكل فرشات الا انهنّ اصبحن راقصات باليه بالوان متباينه بعد تجاوزه الخمسين ..
و بدا الخلط بين الوان الشباب و الشيخوخه .. و بين الحلم وو الحقيقه ..
و الرغبه و الواقع ...
توفى في عام 1834
من اعماله ..
المرفق الاول .. راققصه و بوكيه ..
المرفق الثاني .. راقصه على المسرح ..
المرفق الثالث .. البروفه


** هامش .. بدي كمل حكي عن الانطباعيه بس لقيت انو اسرع اني احكي عن حدا من فنانين هالمرحله
مشان الـ up ..

The morning
25/08/2007, 08:14
تميز في الانطباعيه مجموعتان . الاكاديميه السويسريه و الاخرى ستوديو غلير
اشتهر ستوديو غلير بتحرر اساليبه في التدريس اضافه الى اجوره الزهيده , والجو الطبيعي الرايق ..
اجتمع فيه اكتر ممن 500 فنان اضافه الى مونيه و بازيل و سسلي و رينوار و بقي هؤلاء على صداقه في الاكاديميه السويسريه ,
اغلق معهد غلير ابوابه في عام 1864 و انتقل مونيه و رفقاقه الى غابه فنتنبلو ليرسمو في الهواء الطلق نقلا عن الطبيعه مباشره ..

عام 1963 كان نقطه هامه في تاريخ الرسم ففي ذلك العام قام كاستنياري بالكتابه عن اللوحات التي عرضت
على الجمهور في الصالون الرسمي بباريس و حاول قلب الطاوله بما قام بوصفه (( الاتجاهات الحق التي سكلها
الفن في عصره )) و التحول من اللعب بالعواطف الى الطبيعه المتحرره .

كانت الانطباعيه تزحف نحو الضوء الذي اصبح يؤلف قاعده ذهبيه و اساسيه للرسم حيث تلاشت التحديدات في
تقلبات الجو المتعاقبه .. الا ان هذا لم يكن كل شئ بالنسبه للانطباعيه فالفضاء و التكوين و الشكل ايضا احتل
مكانه و سعت الانطباعيه للاجابه على هذه الافكار ..

وكان الدور الذي لعبه التصوير الفوتوغرافي عاملا موازيا في الاهميه رغم انه لم ينل حظا وفيرا .. وقد ظهرت
أولى اللقطات الفوتوغرافية في حوالي عام 1863 ، كما ظهر التصوير الجوي والمناظر شبه المجسمة في حوالي
عام 1865 ، والمقارنة بينها وبين اللوحات المعاصرة تزيدنا معرفه عن الانطباعيه فقد عززت الكاميراً
وعجلت في النمو الطبيعي للأسلوب الانطباعي ، وبالتالي رسخت النظرة التحليلية والنفسية تجاه العالم
المرئي .
.. يتبع .. :D

The morning
09/09/2007, 12:21
سادت الانطباعيه و بعدها ارتاح تاريخ الفن في الفتره التي كانت انتقاليه التي فصلت بين الكلاسيكيه و الرومنسيه من العقلانيه و ما اتى بعدها ..
يروى ايضا عن تسميه الانطباعيه ان الناقد الفرنسي الذي كان أول من استخدم هذه الصفة للتحدث عن بدايات معروضات ذلك الفن, استخدم الاسم على سبيل السخرية من ذلك التيار الجديد. لم يكن قصده ان يتوصل الى تعريف أكاديمي, ولا ان يبدي إعجابه. كان همه ان يصرخ امام رفاقه, ومنهم واحد من حواريي أنجر, أحد كبار الكلاسيكيين - ثم الرومانطيقيين - خلال الجيل السابق, بعبارة يضحك بها الرفاق على مجموعة من أعمال كان من الواضح انها تخرج عن كل الأطر الفنية في ذلك الحين, ولكن لم يكن من الواضح انها ستعيش وتحدث ثورتها.
ومن هنا كانت صرخته:
"اواه, انني مجرد انطباع في القدمين. انني سكين لوحة الألوان المنتقمة".
أما اللوحة التي جعلت ذلك الناقد يقول عبارته هذه التي تبدو بلا معنى حقيقي فهي لوحة لكلود مونيه انطباع شمس مشرقة". وكانت هذه اللوحة واحدة من ثلاثين عملاً شارك بها أولئك الذين احتلو اسم "الانطباعيين" في أول معرض جماعي لهم, أقاموه عام 1873, كنوع من الانفعال والاحتجاج على "الصالون الرسمي" الذي لم يكن هو راضياً عنهم, ولا كانوا هم راضين.
يتبع .

..AHMAD
18/06/2008, 15:28
Up up up up up up

:larg:

رح كمل بالمدرسة الوحشية :D

..AHMAD
18/06/2008, 15:28
المدرسة الوحشية

المدرسة الوحشية اتجاه فني قام على التقاليد التي سبقته ، وأهتم الوحشيون بالضوء المتجانس والبناء المسطح فكانت سطوح ألوانهم تتألف دون استخدام الظل والنور ، أي دون استخدام القيم اللونية ، فقد اعتمدوا على الشدة اللونية بطبقة واحدة من اللون ، ثم اعتمدت هذه المدرسة أسلوب التبسيط في الإشكال ، فكانت أشبه بالرسم البدائي إلى حد ما ، فقد اعتبرت المدرسة الوحشية إن ما يزيد من تفاصيل عند رسم الأشكال إنما هو ضار للعمل الفني ، فقد صورت في أعمالهم صور الطبيعة إلى أشكال بسيطة ، فكانت لصورهم صلة وثيقة من حيث التجريد أو التبسيط في الفن الإسلامي ، خاصة أن رائد هذه المدرسة الفنان (هنري ماتيس ) الذي استخدم عناصر زخرفية إسلامية في لوحاته مثل الأرابيسك أي الزخرفة النباتية الإسلامية .

أما سبب تسمية هذه المدرسة بالوحشية فيعود إلى عام 1906 م ، عندما قامت مجموعة من الشبان الذين يؤمنون باتجاه التبسيط في الفن ، والاعتماد على البديهة في رسم الأشكال قامت هذه المجموعة بعرض أعمالها الفنية في صالون الفنانين المستقلين ، فلما شاهدها الناقد (لويس فوكسيل ) وشاهد تمثلا للنحات (دوناتللو ) بين أعمال هذه الجماعة التي امتازت بألوانها الصارخة ، قال فوكسيل دوناتللو بين الوحوش ، فسميت بعد ذلك بالوحشية ، لانها طغت على الأساليب القديمة ، مثل التمثال الذي كان معروضا حيث أنتج بأسلوب تقليدي قديم، ويعد الفنان (هنري ماتيس ) رائدا وعلما من أعلام هذه المدرسة ثم الفنان (جورج رووه ).

..AHMAD
18/06/2008, 15:38
من كتاب :
الفن فى القرن العشرين
للدكتور محمود البسيونى

قائد الحركة الوحشية
HENRI MATISSE
1869 – 1954

حقق الآتى :

1- انطلق باللون الى آفاق أرحب مما وصل اليه التأثيريون .
2- حرر اللون حتى من ارتباطه الشرطى بالشكل و جعته أداة للبناء .
3- اكتشف لغة توافقية فى اللون بعد هضمه للتراث الشرقى و الفارسى فى الفن .
4- أعطى مغزى جديدا ذكيا للتكوين فى التصوير مما جعله لغة أقرب الى للفهم بالنسبة
الى الأجيال الناشئة من الفنانين .
5- أخضع الموضوع للغة التشكيل .
6- انطلق بسجية فى تحريفاته ليخدم قوة التعبير غير عابئ بالمدخل الفوتوغرافى الساذج
للحقيقة البصرية .
7-حطم كثيرا من القواعد المحفوظة و انطلق مطبقا ما هو مضاد لها و حقق ابداعا بنطبيقاته.
8-حقق فى انتاجه البساطة الرائدة ... لكنها بساطة السهل الممتنع .
9-مهد بجرأته فى استخدام مسطحات اللون لبعض الحركات التجريدية التى جاءت بعد ذلك
مثل حركة الخداع البصرى .

..AHMAD
18/06/2008, 15:39
عرفت الحركة الوحشية في عام 1905 وذلك عندما أطلق الناقد الفرنسي لويس فوكسيل هذه التسمية ساخرا من هذا المعرض ، الذي عرض مجموعة من الفنانين أعمالهم في ( صالون الخريف ) .
وقد انطلق هؤلاء الفنانين من مبدأ واحد مشترك وهو المعالجة التصويرية الحرة ومن خلال وجهة نظر ذاتية تجاه العالم .
كانت الطريقة التي اتبعها الفنانون الذين ينتمون إلى الاتجاه الوحشي ، تهدف إلى تبسيط الأسلوب وتتميز بتحقيق البناء المسطح ، مع الاستخدام المتألف للألوان دون اعتبار لعامل الظل والنور ، وهم يهدفون بشكل عام إلى تحقيق الأداء الشكلي الخالص في الفن بطريقة ذاتية . أما ملامح البهجة والنزوع نحو تحقيق الجمال الزخرفي فكانت من سمات أعمال الفنانين أمثال :- ما تيس ، دوفي ، مورنيس فلا منك ، جورج روه

..AHMAD
18/06/2008, 15:54
رح انتظر فترة حتى ازا حدا بدو يضيف شي عالمدرسة الوحشية :D

saman
18/06/2008, 16:02
هنري ماتيس (Henri Matisse) :
عاش (1869-1954 م) هو رسّام فرنسي. من كبار أساتذة المدرسة الوُحشية ، تفوق في أعماله على أقرانه، استعمل تدريجات واسعة من الألوان المنتظمة، في رسوماته الإهليجية (كانت تُعْنى بالشكل العام للمواضيع، مهملة التفاصيل الدقيقة يعتبر من أبرز الفنانين التشكيليين في القرن العشرين.تتضمن أعماله لوحات تصويرية، منقوشات، منحوتات، زجاجيات كان زعيما لاول حركة فنية ظهرت في مطلع القرن العشرين و هي الوحشية التي لم تدم طويلا.ولد في بلدة ماتيس في بلدة (كانو كامبريزي) بشمال فرنسا درس القانون في باريس و اشتغل لفترة في مكتب محام في بلدته الا انه سرعان ماشعر ماشعر بمواهبه الفنية فرجع الي باريس ليدرس مبادئ الرسم علي يد المصور برجيرو ثم تركه وذهب الي دراسة أكثر تحرارا في مدرسة الفنون الجميلة علي يد المصور جوستاف مورو بدات شهرة ماتيس تضح بعد ان اشترك مع بعض زملائه في صالةن خريف عام 1905 و اعتبر ماتيس زعيما للحركة عندما اطلق اسم الوحوش علي جماعته و انهالت عليه الدعوات من المعجبين في أمريكا و السويد و النرويج لينشئ مراكز لاسلوب
الدراسة الوحشية لذلك كان لتعليمه اثر في مسار التصوير الحديث .

saman
18/06/2008, 16:05
وهي كم رسمة كمان للفنان هنري ماتيس ::D

The morning
17/02/2009, 08:43
بدنا ننتقل للتكعيبيّه بشرح مفصّل فيا شباب اذا في حدا عندو حابب يضيفه عالوحشيه يتفضّل قبل ما تروح عليه ترا ها قال سمعت عاملين تخفيضات عالوحشيه هالكم نهار :lol:

boozy
18/02/2009, 02:29
اسمحولي اكون اول من يتكلم عن المدرسة الرائدة التي اعشقها:

المدرسة التكعيبية: هي اتجاه فني ظهر في فرنسا في بدايات القرن العشرين الذي يتخذ من الأشكال الهندسية أساسا لبناء العمل الفني إذا قامت هذه المدرسة على الأعتقاد بنظرية التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام .

ميزات النمط التكعيبي:

أعتمدت التكعيبية الخط الهندسي أساسا لكل شكل كما ذكرنا فاستخدم فنانوها الخط المستقيم و الخط المنحني ، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانية أو كروية ، وكذلك ظهر المربع والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط بالموضوع ، وتنوعت المساحات الهندسية في الأشكال تبعا لتنوع الخطوط والأشكال واتجاهاتها المختلفة. و لهذا فإن التكعيبية ركزت على فكرة النظر إلى الأشياء من خلال الأجسام الهندسية وخاصة المكعب ، فهي تقول بفكرة الحقيقة التامة التي تأخذ كمالها وأبعادها الكلية ، عندما تمتلك ستة وجوه ، كالمكعب تماما, فالتوصل إلى هذا الهدف لا يتحقق إلا عن طريق تحطيم الشكل الخارجي والصورة المرئية.

خط زمني للمدرسة التكعيبية:
كان هدف التكعيبية ليس التركيز على الأشياء ، وإنما على أشكالها المستقلة التي حددت بخطوط هندسية صارمة ، فقد أعتقد التكعيبيون أنهم جعلوا من الأشياء المرئية ومن الواقع شكلاً فنيا. و يعتبر الفنان بابلو بيكاسو أحد أهم منظري و فناني التكعيبية.

البدايات:
كانت بداية هذه الحركة المرحلة التي بدأها الفنان سيزان بين عامي 1907 و 1909م وتعتبر المرحلة الأولى من التكعيبية.

التكعيبية التحليلية:
أما المرحلة الثانية هي المرحلة التكعيبية التحليلية، ويقصد بها تحليل الأشكال في الطبيعة وإعادة بناءها بطريقة جديدة وقد بدأت هذه المرحلة ما بين عامي 1910 و 1912 م إذ حلل الفنان فيها أشكاله بدقة ، وأظهر اجزاء الأشكال باسلوب تكعيبي .
الصورة الموحدة التكوين

وتمثل المرحلة الثالثة الصورة الموحدة التكوين ، والتي بدأت ما بين عامي 1913 و 1914 م وركزت على رسم و موضوع مترابط و واضح المعالم من خلال الخطوط التكعيبية.

فنانون التكعيبية:
يعد بابلو بيكاسو أشهر فناني هذه المدرسة ، و كذلك الفنان جورج براك وليجرد و جاك فيلون،سزان،دوشامب،قيدوم عبد الصمد. كما يذكر أن التكعيبة قد أثرت على الهندسة المعمارية الحديثة.

boozy
18/02/2009, 02:55
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
لوحة تكعيبية شخصية تصور بيكاسو للفنان جوان غريس,1912م

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
لوحة تكعيبية تعود لبداية القرن العشرين لماريا بلانكارد

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
لوحة زيتية تكعيبية البزغ و الفاكهة, جوان غريس,1919م.

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
بيكاسو طبعا

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

The morning
12/03/2009, 09:24
بدأها الفنان سيزان بين عامي 1907 و 1909م وتعتبر المرحلة الأولى من التكعيبية.همممم , بعتقد صار في لغط ما هون .. حيث انو حسب معلوماتي اللي أنشأو التكعيبيه هنن كلّ من بيكاسو و باراك بنفس الفتره الزمنيه اللي قلتيها و لكن سيزان ما كان هو المؤسس لهالحركه هيك او انا غلطانه ؟

boozy
13/03/2009, 00:37
بداها هنا تقصد - المرحلة الاولى- بحسب المصدر.
اما بيكاسو كان الرائد فيها.
غير هيك مثل مائلتي ما بعرف هيك ئال المصدر.
سامحيني لما بدت التكعيبية كنت لساتني ما مولودة. يعني ما عاصرتها للفترة حتى اكون مسؤلة عن تقييمها او ابداء رأيي فيها.

The morning
13/03/2009, 05:23
بداها هنا تقصد - المرحلة الاولى- بحسب المصدر.
اما بيكاسو كان الرائد فيها.
غير هيك مثل مائلتي ما بعرف هيك ئال المصدر.
سامحيني لما بدت التكعيبية كنت لساتني ما مولودة. يعني ما عاصرتها للفترة حتى اكون مسؤلة عن تقييمها او ابداء رأيي فيها.
أنا ما عم لومك :lol: .. يعني اكيد انت ما كنـتي جارتو لبـيكاسو ولا عـرفتي مين بلّش و مين خلّص ؟؟ و لكن أنا حـسب معلوماتي و المـصادر العديده اللي مطلعه عليها بـعرف انو بيـكاسو و باراك هنن اللي بـدأو التـكعيبيه و باحد المـصادر قيل انو استـيحاء من اسـتخدام سـيزان للاشـكال و تداخلها مع بعضها بالفراغ و لـكن هو - اي سيزان - ما كان اله دخل لا من قريب ولا من بعيد بالـتكعيبيه و هـدفي هون ماهوّ نهائيا اني شكك بكلامك او اعلن الحرب عليكي مثلا بل هو تصـحيح المعلومه و التأكد من مـصدرك و مـقداريه مصداقيته - يعني هل هو كتاب او عالنت مثلا - بحيث تختلف نـسبه المـصداقيه بين انو يكون من منتدى عالنت او يـكون من الويكيبيديا او كتاب .. يعني هيك شـي , على كلـّن أنا واثقه من مـصادري من حيث انها اكاديميه لذلك استـفسرت ..

boozy
13/03/2009, 23:51
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////مدرسة_تكعيبية

boozy
29/03/2009, 23:21
المدرسة التجريدية:

تعريـــــف التجريــد: وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال. وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي مقولة لـ بول غوغان: الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وامعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك. أهم الفنانين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان- قيدوم عبد الصمد.

ما هي المدرسة التجريدية؟

اهتمت المدرسة التجريدية الفنية بالأصل الطبيعي، ورؤيته من زاوية هندسية، حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثات ومربعات ودوائر، وتظهر اللوحة التجريدية أشبه ما تكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أو أشكال السحب، أي مجرد قطع إيقاعية مترابطة ليست لها دلائل بصرية مباشرة، وإن كانت تحمل في طياتها شيئاً من خلاصة التجربة التشكيلية التي مر بها الفنان.وعموماً فإن المذهب التجريدي في الرسم، يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها في أشكال موجزة تحمل في داخلها الخبرات الفنية، التي أثارت وجدان الفنان التجريدي. وكلمة "تجريد" تعني التخلص من كل آثار الواقع والارتباط به، فالجسم الكروي تجريد لعدد كبير من الأشكال التي تحمل هذا الطابع: كالتفاحة والشمس وكرة اللعب وما إلى ذلك، فالشكل الواحد قد يوحي بمعان متعددة، فيبدو للمشاهد أكثر ثراء.

بما تهتم المدرسة التجردية؟

وفي ماذا نجح ((كاندسكي))ولا تهتم المدرسة التجريدية بالأشكال الساكنة فقط، ولكن أيضاً بالأشكال المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير الضوء، كما في ظلال أوراق الأشجار التي يبعثه ضوء الشمس الموجه عليها، حيث تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات ضوئية فاتحة، ولا تبدو الأوراق بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالاً، بل يشكل تجريدي. وقد نجح الفنان كاندسكي –وهو أحد فناني التجريدية العالميين- في بث الروح في مربعاته ومستطيلاته ودوائره وخطوطه المستقيمة أو المنحنية، بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق نظام معين. ويبدو هذا واضحاً في لوحته "تكوين" التي رسمها عام 1914م.

boozy
29/03/2009, 23:33
تعريف التجريدية:

2. لغة :

التجريد هو كلمة مشتقة من فعل جرد ، يجرد ، تجريدا

معناه انتزع واخذ منه الشئ بالقوة ، أطلقت هذه الصفة على إحدى الاتجاهات الفنية الحديثة

3. اصطلاحا :

هي الاتجاه الذي يبتعد بالرسم عن تصوير أي شكل معروف ويهدف ا تأليف فني أو شكلي لا يعالج موضوعا ما ، ولا يستخدم سوى الألوان و الخطوط ، و هناك نوعان من التجريدية

تجريدية تعبيرية : يعتبر الروسي كتندنسكي (1944-1866) هو مبتدعه ، ويحاول أن يجعل التصوير مماثلا للموسيقى التي تشبه أصواتها أي أصوات معروفة و قد بدا هذا الاتجاه في ألمانيا عام 1910م

تجريدية هندسية : أبدعها ( مون دريان ) الذي جعل المستطيل و المربع أساس للتصميم سواء في العمارة أو النحت أو التصوير ، وقد طبعت تصميماته على النسيج منذ بضع سنوات ......

أسباب ظهورها :

رفض نقل الواقع و الاتجاه إلى المشاعر والأحاسيس .

• مميزاتها:

1. مخالفة قواعد الرسم الواقعي

2. الإفراط في تشويه الأشكال الواقعية

3. . تحويل الصورة إلى فوضى ، إلى مساحات ، خطوط خالية من الواقعية

4. تحويل العناصر إلى أشكال، تشبه الأشكال الهندسية ( مثلثات، دوائر......) بحيث يوحي الشكل الواحد معاني متعددةهي الاتجاه الذي يبتعد بالرسم عن تصوير أي شكل معروف ويهدف ا تأليف فني أو شكلي لا يعالج موضوعا ما ، ولا يستخدم سوى الألوان و الخطوط ، و هناك نوعان من التجريدية


5. اشهر روادها :

فاسيلي كاندانسكي 1866-1944): (فرنسي) روسي الأصل
، من اشهر لوحاته : الارتجال ، تراكيب
محمد خده 1930-1991): جزائري، من أشهر لوحاته: الأسطورة القديمة، أثار للربح.
بيت مندريون 1872-1944) : هولندي ، من أشهر لوحاته لون احمر ، اصفر ، ازرق .

اهتمت المدرسة التجريدية الفنية بالأصل الطبيعي , ورؤيته من زواية هندسية , حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثاث ومربعات ودوائر .
وتظهر اللوحة التجريدية أشبه ماتكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أو أشكال السحب , أي مجرد قطع إيقاعية مترابطة ليس لها دلائل بصرية مباشرة , وإن كانت تحمل في طياتها شيئاً من خلاصة التجربة التشكيلية التي مر بها الفنان .

إنها اتجاه يرفض الصورية وبالتالي الطبيعة وأبعادها المرئية . التجريدية هي انتقال الفن من مجال محاكاة الطبيعة وتصوير العالم المرئي إلى التعامل مع الأفكار والشعور والأحاسيس , أو ما يسميه أبو التجريدية كاندنسكي (kandenski) بالضرورة الداخلية , ليجعل اللامرئي مرئياً . إنه الفن الذي ينقل المشاهد إلى المشاركة في العمل الفني بدل أن يكون حكماً عليه , والذي يقطع نهائياً مع الواقع . الأشكال قائمة بذاتها , مبتكرة من ذوات الأفكار والأحاسيس , لا تدل غالباً على موضوع .

وعموماً فإن المذهب التجريدي في الرسم , يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها في أشكال موجزة في داخلها الخبرات الفنية , التي أثارت وجدان الفنان التجريدي . وكلمة (( تجريد )) تعني التخلص من كل آثار الواقع والارتباط به , فالجسم الكروي تجريد لعدد كبير من الأشكال التي تحمل هذا الطابع : كالتفاحة والشمس وكرة اللعب وما إلى ذلك . فالشكل الواحد قد يوحي بمعانٍ متعددة , فيبدو للمشاهد أكثر ثراء .

ولا تهتم المدرسة التجريدية بالأشكال الساكنة فقط , ولكن أيضاً بالأشكال المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير الضوء , كما في ظلال أوراق الأشجار التي يبعثه ضوء الشمس الموجه عليه , حيث تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات ضوئية فاتحة , ولا تبدو الأوراق بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالاً , بل بشكل تجريدي . وقد نجح الفنان كاندنسكي – وهو أحد فناني التجريدية العالميين – في بث الروح في مربعاته ومستطيلاته ودوائره وخطوطه المستقيمة أو المنحنية , بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق نظام معين . ويبدو هذا واضحاً في لوحته ((تكوين )) التي رسمها عام 1914 . ومن أهم فناني التجريدية المعاصرين , اللبناني شفيق عبود , والذي أبدع في هذه المدرسة فأنتج رسوماً ولوحات عالمية شهيرة .

. والتجريد نوعان :
(1) تجريد جزئي
حيث تبدو بعض ملامح الشكل المرسوم , بحيث يمكن التعرف عليه من جانب المشاهد .

(2) تجريد كامل
يهتم فيه الفنان بالأشكال والأحجام والألوان فقط , ولا تكون هناك أهمية للموضوع المرسوم .

boozy
29/03/2009, 23:52
و هذه بعض من اعمال الفنانين العالميين
خوان ميرو
و
واسيلي كاندنسكي Wassily Kandinsky
و
آخرون



////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)