-
PDA

عرض كامل الموضوع : حاتم علي .. والملك فاروق


قهوة دايمي
29/06/2007, 11:45
حاتم علي: الدراما السورية فرضت نفسها لكن إشارات هذا الموسم غير مشجعة

قبل أن يعرض مسلسل عن الملك فاروق، آخر ملوك مصر، أثارت الفكرة عاصفة من الجدل والانتقادات، لا لشيء، فقط لأن سورياً سيخرجه، وسورياً آخر سيلعب دور البطولة. كما أثيرت التكهنات حول دوافع جهات غير مصرية (سعودية) في إنتاج مسلسل عن فاروق الأول والأخير. ماذا يقول المخرج السوري حاتم علي بعد أن أنهى تصوير مسلسله المصري؟ أي ظروف قابلت إنتاج المسلسل، وماذا عن هجرة السوريين إلى مصر، وهل يعودون؟

وعن سؤاله :كيف تلقّى المصريون فكرة أن سورياً يخرج مسلسلاً عن آخر ملوكهم؟
{ الآراء كانت منقسمة، هناك من عارض بشدة وهناك من أيد. لكن الأمر لم يمر بسلام، وتظل طوال الوقت مطالباً بتقديم إيضاحات وتبريرات لوجودك في مصر، ذرائع من قبيل أن القاهرة هي هوليوود الشرق وأنها لعبت دوراً ريادياً على المستوى الفكري والفني وأن عليها متابعة لعب مثل هذا الدور. وأن هوليوود نفسها تعتمد على خبرات ومواهب من مختلف أنحاء العالم. اضطرارك لطرح مثل هذه التبريرات بشكل أو بآخر يؤكد الإحساس العام بلا مشروعية وجودك أصلاً. شخصياً كنت أشعر بالانزعاج والنفور من كثرة ما أثير حول هذا الموضوع، فأنا أعتقد أن الزمن هو زمن التكتلات الفنية الكبيرة، فالمسلسل في زمن الفضائيات لم يعد له وطن على اعتبار أن المشاهد الآن هو المشاهد العربي، فما الذي يمنع أن تأخذ الأعمال نفسها مثل هذه الصبغة.

..... المصريون بحاجة إلى إعادة التفكير في هذه النقطة إذا أرادوا بالفعل تطوير الدراما المصرية. على سبيل المثال نقابة المهن السينمائية رغم وجود بروتوكول مع نقابة الفنانين في سوريا حصلت على مئة ألف جنيه كشرط لإعطائي تصريح لإخراج عمل، رغم أنني لا أعمل مع شركة مصرية، بل أنا صاحب المشروع وفي جيبي مع الجهة المنتجة (إم بي سي) أربعة ملايين دولار تم صرفها في مصر. مثل هذه الطريقة في التفكير هي السبب في عزوف الكثير من المشاريع التلفزيونية أو السينمائية العالمية عن مصر وهروبها إلى المغرب مثلاً. ...

وعن الأسباب التي شجعت المخرج حاتم العي لتقديم العمل :
( هو من الناحية الدرامية شخصية شديدة الإغراء: شاب يجد نفسه فجأة، إثر وفاة والده وهو بعد لم يتجاوز السابعة عشرة من عمره، ملكاً على عرش بلد بأهمية مصر، ويجد نفسه في بلاط مليء بكبار رجالات السياسة. ومن ناحية أخرى فإن العصر شديد الثراء؛ الحرب العالمية الثانية، حرب فلسطين، نشوء دولة إسرائيل، عصر مليء بمخاضات سياسية وديموقراطية، صراع أحزاب، حكومات متعاقبة، وكان من الممكن لهذه التجربة أن تتخلص من عيوبها وتتطور إلى تجربة ديموقراطية حقيقية، عصر غني بالتحولات الاجتماعية برزت فيه شخصيات ثقافية فنية كبيرة ومؤثرة وجذابة كسعد زغلول ومصطفى النحاس وطه حسين، العقاد، أسمهان، أم كلثوم، وكلهم ظهروا في المسلسل. )

كلمتي :
تحية للفنانين السورين والفن السوري .. تحية لحاتم علي

shooOsh
22/09/2007, 02:23
:D الله يوفقو لحاتم بيرفع الراس والله