-
PDA

عرض كامل الموضوع : الصابئة المندائييون


ramiking
19/06/2007, 02:18
الصابئة المندائيون هم أقدم واصغر شعوب العراق وهم مثل القصب وطيور الماء ارتبط وجودهم بنهري دجلة والفرات فعاشوا على ضفاف النهرين عبر التاريخ بسلام وانسجام مع باقي أبناء العراق لان الأنهار مرتبطة بشكل عضوي بالمعتقدات والطقوس الدينية لديهم.
وكلمة الصابئة مشتقة من كلمة "صبا" الآرامية التي تعني اصطبغ وتعمد بالماء أما كلمة المندائي مشتقة من كلمة "مندا" التي تعني المعرفة والعلم.
الديانة المندائية هي من أقدم الديانات التوحيدية الحية التي نشأت في بلاد الرافدين ومحصورة بهذه الطائفة التي تنتشر في العراق وخاصة في منطقة الاهوار جنوب العراق وإقليم الأهواز الإيراني.
ويؤمن الصائبة بوحدانية الله ويسمى "الحي العظيم" في كتابهم المقدس "كنزا ربا" والذي يعني الكنز العظيم ومكتوب باللغة الآرامية الشرقية و ينظرون الى يوحنا المعدان أو النبي يحيى باعتباره أهم أنبيائهم.
وتشمل أركان ديانتهم الصلاة ثلاث مرات يوميا باتجاه الشمال والصوم والصدقة وتحرم الكفر والقتل والزني والسرقة والكذب وشهادة الزور وخيانة الأمانة والشعوذة والسحر والربا والختان وشرب الخمر والطلاق.
يمتهن اغلب الصابئة المهن اليدوية وكانوا عماد صناعة الأدوات الزراعية في جنوب العراق كما أن للعديد من أبناء هذه الطائفة أيادي بيضاء في مجال العلم والتربية في العراق.
وتحول اغلبهم خلال العقود الأخيرة إلى صياغة الذهب والفضة وهم بارعون في هذه المهنة وحملوها معهم أينما حلوا.
واللغة الأصلية للصابئة هي الآرامية القديمة لكن حاليا يتحدث بها كبار السن فقط مما حدا برئيس الطائفة في العراق بمطالبة الحكومة العراقية بحماية هذه اللغة لأنها آيلة للزوال مع وفاة المتحدثين بها.
ويقول الكاتب العراقي زهير كاظم حبيب عن الصابئة ومكانتهم في العراق " كانوا يطرزون مدن الجنوب فيخلطون طهارتهم بطيبة أهلها وتمتد جذورهم عميقا في ارض الرافدين متمسكين بطقوسهم قرب الأنهار والاهوار متفانين في الإخلاص لعملهم في صناعة الآلات الزراعية ثم زاولوا فن الصياغة الجميل وبعدها الطب والهندسة والعلوم وليس أكثر شهرة من المعلمين المندائيين المخلصين لمهنتهم وتركوا الأثر الكبير في نفوس وقلوب طلابهم".
لكن كل هذا لم يشفع لهم امام حملات التهجير والخطف والقتل من قبل عصابات الجريمة والمليشيات التي ترتدي لبوس الدين.
وإذا استمرت الأوضاع الراهنة يخشى إن يأتي يوم يقول فيه أبناء العراق والعالم هنا كان يعيش الايزيديون وهناك كان يعيش الصابئة أقدم شعوب العراق وهذه هي أثارهم وفي هذا الحي كان يعيش الغجر أو الشبك او الارمن ويكون مصيرهم مثل يهود العراق الذين أصبحوا أثرا بعد عين في العراق الان.
من المؤكد أن استمرار استهداف الصابئة بهذه الوتيرة سيؤدي إلى إفراغ العراق قريبا من أقدم واعرق واصغر مكوناته وبالتالي اندثار تراث وثقافة موغلة في القدم وفريدة وهو ما يمثل ليس خسارة للعراق فحسب بل للبشرية جمعاء.

ramiking
19/06/2007, 19:07
معك حق اخي .....وشكرا ع مرورك..

على دلعونا
19/06/2007, 19:08
اشكرك على هذه المعلومات , والتي اضافت شيئا جديدا الى موسوعتي العلميه

ramiking
19/06/2007, 22:30
اشكرك على هذه المعلومات , والتي اضافت شيئا جديدا الى موسوعتي العلميه
مية اهلا وسهلا اخي دلعونا .........