-
PDA

عرض كامل الموضوع : أنا(رجعي)يا نيالي

غريب الدار
28/05/2005, 11:53
(دردشة حول لقاء رفيق سبيعي مع صحيفة تشرين)
أحييك يا ابن الشام البار, يا ابن الزواريب والحارات العتيقة, يا ابن الياسمين الأبيض, أحييك يا أبو صياح (الزكرت) لأنك مثل الذهب لم تغيرك الأيام, وكان ولم يزل الوطن بكل فئاته وانتماءاته هو همك الأول والأخير.
قرأت بإمعان مرة واثنتين وثلاث لقاءك مع صحيفة تشرين تحت عنوان (رفيق سبيعي في حوار بشأن السياسة والإصلاح حكايتي مع نقابة الفنانين وحزب البعث)
وقرأت مقدمة اللقاء التي كتبها الصحفي نضال قوشحة وبرغم أنها لا تتجاوز عدة كلمات ولكنها اختصرت آلاف الكتب (برأيي المتواضع) وأعادت فورا إلى ذهني مقولة : (أمة لا تعرف تاريخها لا تستطيع بناء مستقبلها

خليكن معي

غريب الدار
28/05/2005, 11:53
لن أدردش ها هنا عن الألم الظاهر من كل كلمة قالها أبو صياح (الاسم الدمشقي العريق) خوفا على سورية وحبا لسوريه, لن أدردش عن تعلقه الظاهر جليا من خلال كلماته بتراب هذا الوطن و.. وفقط أريد أن أتحدث عن الجانب التاريخي مما ورد في حديث أبو صياح حين يقول (كنا نعتز بأسماء سياسية لامعة في بلدنا، مثل شكري القوتلي، وصبري العسلي، وفخري البارودي، وسعد الله الجابري، وفارس الخوري، وسعيد الغزي وآخرون، كانوا مناضلين حقيقيين بسطاء)، وكانوا يصرفون من أموالهم الخاصة على وظائفهم، ولم يكونوا باحثين عن امتيازات ومكاسب، كما يحدث اليوم مع بعض سياسيينا. ‏
ويتابع أبو صياح رفيق سبيعي قائلا:

غريب الدار
28/05/2005, 11:54
هذه هي «الرجعية» التي يشتمها الكثيرون من الذين يدعون التقدمية، ولكن إذا كانت التقدمية على الشاكلة التي تحدثت عنها آنفاً، فأنا أفضل هؤلاء «الرجعيين».
ويقول أيضا: (في تلك المرحلة كانت الدولة تعطي للموظف العام الذي يمتلك سيارة خاصة كلفة الوقود فقط، ولا تعطيه ولا حتى سيارة واحدة. ‏ بينما الآن هناك من يتصرفون بعشرات السيارات هم وأسرهم وأقاربهم على حساب الشعب والمجتمع ).
وبعد قراءتي لهذه الكلمات تواردت إلى ذهني أشياء وأشياء منها القديم ومنها الجديد, تذكرت انه في زمن شكري بك القوتلي تقدم أحد النواب باستجواب للحكومة مفاده أن الحكومة الأمريكية أهدت سيارة كاديلاك للحكومة السورية، وأن الحكومة قبلتْها وباتت تستعملها. ولكن، لما كانت مخصَّصات الرئاسة هي سيارة واحدة ونفقات هذه السيارة فقط، لذلك طلب ذلك النائب "رجاءً توضيح كيف يتم تأمين مخصَّصات السيارة الثانية؟""

غريب الدار
28/05/2005, 11:54
وطلبت الحكومة الاستمهال في الإجابة، التي جاءت في الجلسة القادمة، على لسان رئيس الحكومة، تقول إن الرئاسة لم تتجاوز ما خُصِّص لها بهذا الخصوص، وأنها لا تستعمل سوى سيارة واحدة فقط. أما السيارة الثانية فهي مستبقاة لديها من باب الاحتياط...".

غريب الدار
28/05/2005, 11:55
وتذكرت هنا أنني قرأت منذ أيام خبرا يقول 50% ‎‏ من سيارات التاكسي في سوريا تعمل على الوقود العسكري وان بعض الضباط و عناصرهم لهم مستحقات لا تلزمهم من وقود البنزين هذه المستحقات تباع لسائقي الأجرة بمبلغ زهيد مقارنة مع سعر الدولة النظامي..؟
تذكرت أيضا انه في عام 1962 فيما سمي بالانفصال قام المرحوم خالد العظم بزيارة لحوران وكان لأهل حوران موقف من العظم فرجمه المتظاهرون الحوارنة بالبندورة وكان يلبس بذة بيضاء فتحولت إلى حمراء . فقامت عناصر الأمن باعتقال عدد من المتظاهرين ,وحين وصل خالد العظم عائدا إلى الصنمين هتف إلى المسؤولين الأمنيين في درعا لإطلاق سراح الذين اعتقلوا, ولم ينتظر حتى يصل إلى دمشق أو يتم التحقيق معهم..؟
وتذكرت أنني قرأت منذ أيام خبرا يقول: تعرض عدد من المصورين الصحفيين للضرب ومنهم أحد مصوري جريدة (الثورة) الرسمية الحكومية من قبل عناصر أمنية، ومنعوا من تصوير الحادث الذي وقع على طريق داريا ظهر الخميس 12/5/2005، وتوفي بسببه عدد من المواطنين وان التلفزيون السوري بقنواته الثلاثة لم ينقل أي صور للحادث.
تذكرت أن احد رجالات بلدي في زمن الرجعية عين سفيرا في فرنسا وحين التحق بعمله ودخل السفارة السورية في باريس شاهد الأثاث قد أكل وشرب علية الدهر فاتصل بأهله في الشام طالبا إرسال أثاث منزله إلى السفارة في باريس لأنه لا يجوز أن تكون السفارة السورية بهذا الشكل, ولم يطلب من الحكومة تامين الأثاث اللازم..؟
وتذكرت أيضا انه منذ أيام تناقلت وسائل الإعلام المختلفة خبرا يقول: تسود مدينة حلب السورية موجة غاضبة اثر إعلان غرفة تجارة حلب إفلاس مجموعة الديري لصاحبها ------ وأخوته، بعد أن أودع مسؤولون وتجار سوريون حوالي 12 مليار ليرة سورية لدى المجموعة، وكشفت مصادر في مدينة حلب عن أن من بين المودعين المتضررين بهذا الإفلاس بعض المسؤولين الكبار منهم -------رئيس الوزراء السوري السابق، بمبلغ مليار ليرة، حوالي 20 مليون دولار، و محافظ --- بمبلغ250 مليون ليرة، ومدير الأوقاف بقيمة مليار ليرة و...... تذكرت يا أبا صياح ذلك الرجل السوري الذي لقب بالملياردر الأحمر والذي كان يملك كما تعلم أطيان وعمارات لها أول وليس لها أخر وتسلم رأس الحكومة السورية وحين توفي لم يترك من هذه الأطيان والعقارات سوى القليل لأنه صرفها على الوطن ولم ينهب من الوطن, وكما تعلم يا فنان الشعب فان زوجته قد خصص المرحوم الحبوباتي طعاما يوميا لها..؟

غريب الدار
28/05/2005, 11:55
اكرر القول مع الصحفي نضال قوشحة الذي أجرى اللقاء الصحفي مع فنان الشعب أبو صياح رفيق سبيعي: (الوطن في خطر، هذا ما لا يشك فيه اثنان، هناك مشاكل في الداخل لابد من حلها، ومشاكل آتية من الخارج، لابد من مواجهتها. ‏
سياسة الغطرسة الأميركية، تزداد شراسة على وطننا. وحلفاؤها اليوم كثر، وهم يضيقون علينا يوماً اثر يوم، من أوروبة والعالم وحتى من محيطنا العربي، لذلك لايمكن لأحد أن يكون متفرجاً في هذه المرحلة.)
‏ وأضيف على قول قوشحة: أمه لا تقرأ تاريخها لا تبني مستقبلها وأنني مع أبي صياح مع هؤلاء الرجال الرجعيين الذي بذلوا المال والنفس قربانا لتحيا سورية حره عربية وأنا رجعي يا نيالي...؟
------------
شمس الدين العجلاني : كاتب وصحفي - دمشق

krimbow
29/05/2005, 09:22
لك احلى ابو صياح بشرفي :D

يا ريت عشنا هديك الايام المجيدة :cry: كانت فعلا فعلا .... مجيدة و فيها شرف

بس يالله انشالله راجعة :gem:

و انا كمان رجعي

و شايف حالي كتير كتير :gem:

Tarek007
30/05/2005, 14:50
لك أحلى :D لغريب الدار
أخ على مولضيعك ....شو بمزمز فيها ......

ريت عشنا هديك الايام المجيدة كانت فعلا فعلا .... مجيدة و فيها شرف

بس يالله انشالله راجعة

و انا كمان رجعي

و شايف حالي كتير كتير

و أنا كمان :gem: :gem: :gem:

:hart:

توت توت توت
30/05/2005, 15:08
يا الـــــــــــــــــــــــ لــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــه ................. :D

ما بعرف شو بدي قول ...........
والله وأنا عم اقرا الموضوع ... دمعوا عيوني .. :D

عاشق من فلسطين
30/05/2005, 15:18
أنا رجعي انا خائن .. انا حاقد أنا ناقم .ز انا سوري أه يا نيالنا ... :D