-
PDA

عرض كامل الموضوع : هل انكسرت شوكة حزب البعث؟


yass
18/05/2005, 14:32
زياد حيدر



يثير رد الأمين القومي المساعد للحزب عبد الله الأحمر، وقبله الأمين القطري المساعد سليمان قداح، على <<انتقادات>> نشرة <<كلنا شركاء>>

الالكترونية، تساؤلات مشروعة حول قلق النخبة الحزبية من هذه الاتهامات، التي غالبا ما كانت لا تنتج أي رد فعل، هذا إذا ما وصلت أصلا إلى مكاتب تلك النخب.

وإذ كانت النشرة انتقدت في الأسابيع الماضية النخبة الحزبية الحاكمة، والمتمثلة بالقيادة القطرية لحزب البعث، متهمة بعض الاعضاء بالتقصير والفساد وعدم الكفاءة، فإنها تحظى اليوم بفرصة نشر ردود هؤلاء الذين يدافعون عن أنفسهم و<<يفندون>> الاتهامات عبر رسائل طويلة مفصلة.

ونشر موقع <<كلنا شركاء>> أمس الأول رسالة بعث بها عبد الله الأحمر إلى رئيس تحرير النشرة أيمن عبد النور <<يوضح>> فيها بعض المسائل التي كان سبق للنشرة أن تعرضت له بها.

وإذ نشر عبد النور الرسالة كاملة، إلا أنه ختمها بتعليق يقول <<وكذلك نقول للعديد من الرفاق الكبار في السن... لقد تغير الزمن والمعطيات... والظروف الدولية وأساليب مواجهتها عما اعتدتم عليه... فشكراً لكم (الكثيرون قد يخالفوننا الرأي)... واذهبوا وارتاحوا فتأهيلكم ودراساتكم لا تستطيع أن تقدم شيئا لسوريا ضمن هذه المعطيات>>.

وكان عبد النور قال في عدد سابق إن بعض أعضاء القيادة القطرية القدامى بدأوا يطيلون لحاهم ويتمسكون بالدين، مبررا ذلك بشعورهم بقرب انتهاء دورهم في الحزب، في إشارة إلى نتائج المؤتمر القطري العاشر المقرر عقده أوائل حزيران المقبل والمتوقع أن يحدث تغييرات كبيرة في بنية القيادة القطرية والحزب وشكلهما.

وكان أحد أهم الحوادث التي اهتمت بها النشرة قيام لجنة إدارة انتخابات القيادة القطرية للحزب بمنح مقعد لوزير الدفاع السابق العماد أول مصطفى طلاس في انتخابات المؤتمر السابق، وهو ما اعتبرت النشرة أنه كان يجب أن يحظى بالرفض من قبل عبد الله الأحمر <<بناء على توجهيات الأمين العام للحزب وهو رئيس الجمهورية>>، وذلك للإبقاء على الدور المدني للقيادة. لكن الأحمر رد بأن ذلك كان سيحدث في كل الأحوال طالما أنه حاز موافقة الغالبية.

المهم هنا هو أن هذه الانتقادات وصلت الى أصحابها، في توقيت مثير للجدل، أي قبل ثلاثة أسابيع تقريبا من موعد مؤتمر البعث، ما يفسر ربما إلى حد كبير تسارعهم إلى الرد.

وكانت النشرة اتهمت في وقت سابق سليمان قداح بأنه يشتري حاجياته الشخصية، بما فيها الخاصة جدا، من حساب القيادة القطرية، وهو ما نفاه في رد مكتوب
-------------------------------------------------------------------------------------
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

عاشق من فلسطين
18/05/2005, 16:09
وإذ نشر عبد النور الرسالة كاملة، إلا أنه ختمها بتعليق يقول <<وكذلك نقول للعديد من الرفاق الكبار في السن... لقد تغير الزمن والمعطيات... والظروف الدولية وأساليب مواجهتها عما اعتدتم عليه... فشكراً لكم (الكثيرون قد يخالفوننا الرأي)... واذهبوا وارتاحوا فتأهيلكم ودراساتكم لا تستطيع أن تقدم شيئا لسوريا ضمن هذه المعطيات>>.

كلام موزون .. بس ما بعرف انا أيمن عبد النور .. بحسوا لعنة مكبرتة .. يعني بحسوا دبلوماسي ماكن .. وما بيطلع أيدو فاضية .. يعني بين البينين . ماحدا فيه يوجهلوا الاتهامات اللي ممكن توجيها لأشخاص غيره من السلطة السورية .. وبنفس الوقت لا أحسه فاعل جدا" تجاه التطوير .. ما بعرف هيك رأيي ..


في إشارة إلى نتائج المؤتمر القطري العاشر المقرر عقده أوائل حزيران المقبل والمتوقع أن يحدث تغييرات كبيرة في بنية القيادة القطرية والحزب وشكلهما.

تماما" وكلام دقيق ..لأنه لن يحدث أي تغييرات على مستوى القاعدة الشعبية والبلد ككل .. فقط ضمن القيادة القطرية والحزب وشكلهما .. يعني بعض المكياجات .. وتغيير أثواب .. يعني ستبقى السلطة عبارة عن كازينو .. ولكن سيغير الراقصون أثوابهم فقط .. ولكن المضمون يبقى .. يا أخي الأصالة حلوة .. :evil:


وذلك للإبقاء على الدور المدني للقيادة. لكن الأحمر رد بأن ذلك كان سيحدث في كل الأحوال طالما أنه حاز موافقة الغالبية.

أن اتمنا ان تقوم السلطة السورية لمرة واحدة بحياتها .. ان تشرح لنا وتوضح وتكشف الستار عن هذه الغالبية التي كل مرة يكون رأيها نافذا" .. أهو الشعب أم المافيات .. ام بيادق مجلس الشعب ..