-
PDA

عرض كامل الموضوع : كأس القارات يجمع أفضل المنتخبات العالمية


HUSH
16/05/2005, 13:51
القارات لكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا في صيف العام الحالي، من الـ 15 حتى الـ 29 من يونيو/حزيران المقبل إقبالاً كبيراً، لا سيما أن البطولة المذكورة تُعدّ كبطولة مصغرة لعالم كرة القدم.



تجمع بطولة كأس القارات لكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا من الـ 15 حتى الـ 29 من يونيو/ حزيران، تجمع ثمانية من نُخبة المنتخبات العالمية في إطار بطولة مصغرة لكرة القدم العالمية. يُشارك في البطولة، إلى جانب المنتخب الألماني المُضيف، سبعة منتخبات موزّعة على مجموعتين على النحو التالي:

المجموعة الأولى وتضم المنتخب الألماني بصفته منتخب البلد المضيف وبطل أوقيانوسيا المنتخب الأسترالي ووصيف بطل أميركا الجنوبية المنتخب الأرجنتيني وبطل إفريقيا عام 2004 المنتخب التونسي، فيما يتقابل في المجموعة الثانية كل من بطل العالم الحالي المنتخب البرازيلي وبطل أوروبا المنتخب اليوناني وبطل آسيا عام 2004 المنتخب الياباني والحائز على الكأس الذهبي عام 2003 المنتخب المكسيكي.



انطلقت بطولة كأس القارات لكرة القدم عام 1992 حيث استضافت السعودية أبطال القارات العالمية في رياضة كرة القدم الأكثر شعبية في العالم. وبعد نجاح البطولة التي لم تحظ بداية باهتمام عالمي كبير، نظّمت السعودية البطولة نفسها مرة أخرى عام 1995.

وازداد الاهتمام العالمي ببطولة العالم المصغرة لكرة القدم بعد قيام الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عام 1997 بإدراج البطولة ضمن المسابقات العالمية، وذلك تحت إسم "Confederations Cup"، أي كأس القارات.



وقد أعلن المسؤولون في اللجنة المنظمة للبطولة أن جميع بطاقات مباريات المنتخب الألماني قد بيعت، إضافة إلى بطاقات الدور نصف النهائي وبطاقات نهائي البطولة التي تُقام في مدينة فرانكفورت الألمانية.



تكمُن الفكرة من وراء اعتماد هذه البطولة في تنظيم مسابقة تجمع أبطال القارات لكرة القدم لتحديد أفضل منتخب في العالم.
كرة القدم1954 و1974 و1990، تُعتبر بطولة العالم المصغرة لكرة القدم امتحاناً صعباً لها قبيل بطولة العالم 2006 التي تستضيفها في صيف العام القادم. فألمانيا تسعى إلى إثبات كفاءاتها وقُدراتها على تنظيم كُبرى البطولات العالمية وإلى الظهور كبلد متسامح ومنفتح على العالم، إضافة إلى طموحها إلى انضمام منتخبها الوطني إلى أفضل المنتخبات العالمية وأعرقها.



تجدُر الإشارة إلى أن المنتخب الألماني مُني بهزائهم مذلة أمام منتخبي البرازيل والولايات المتحدة، في أول وآخر مشاركة له في بطولة كأس القارات التي نُظّمت عام 1999 في المكسيك.



غير أن المسؤولين في الاتحاد الألماني لكرة القدم على يقين من أن ذلك لن يتكرر وأن أداء فريقهم سيكون هذه المرة أفضل بكثير مما كان عليه الحال عام 1999، لا سيما أن موعد البطولة يأتي في وقت مناسب بعد انتهاء منافسات الدوري الألماني مباشرة.



هذا بالإضافة إلى عامل الأرض والحافزين المادي والمعنوي اللذان سيدفعان اللاعبين الألمان إلى بذل قُصارى جهدهم من أجل الظهور بصورة لائقة أمام العالم وإعادة السمعة الطيبة لكرة القدم الألمانية. جديرٌ بالذكر أن كل لاعب ألماني سيحصل على مكافأة مالية مقدارها 60 ألف يورو( 70 ألف دولار )، في حال الفوز بكأس القارات.



وبرّر رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم تيو تسفانتسيغر منح اللاعبين الألمان هذه المكافأة القيمة في حال فوزهم بالبطولة، قائلاً: " ينبغي على من يريد إحراز بطولة العالم لكرة القدم عام 2006 أن يفوز بكأس القارات أيضاً ".

عربياً يُشارك المنتخب التونسي، بطل إفريقيا عام 2004، في كأس القارات كممثل عن كرة القدم الإفريقية والعربية أيضاً. ومن المتوقع أن تكون مهمته صعبة في مواجهة أفضل المنتخبات العالمية وأعرقها، مثل بطل العالم المنتخب البرازيلي ووصيف بطل أميركا الجنوبية المنتخب الأرجنتيني وغيرهما من أفضل الفرق العالمية. لكن ليس هناك شيء إسمه " مستحيل " في عالم كرة القدم.



هذا وتُقام مباريات البطولة في ملاعب المدن الألمانية التالية:

هانوفر ولايبزغ وكولونيا ونورنبيرغ وفرانكفورت.